استفسار عن طريقة شحن مكيف الشباك بالفريون

السلام عليكم اخي العزيز

والله اني استفدت منك الكثير وماشاء الله عليك خبير ، يعني كنت تفك كمبرسورات من قبل ، انا الي اعرفه ان العملية هذه شبه مستحيلة .

بخصوص الزيت والله خوفتني من موضوع الزيت دا وطيب ازاي اشيل الزيت الموجود في مكيف العربية وفي مكيف البيت ولا اخليه مش حيجرى حاجة .

بخصوص مكيف البيت هناك خطأ مني الانبوب الشعري هي انبوبة واحدة مش انبوبتين لكنها تتفرع في الشبكة الداخلية الى قسمين وانا ما قلت لك ان التبريد في قسم وقسم لا لا كان التبريد في اول ماسورة من بعد الانبوب الشعري ولا يصل الى بقية الانابيت ، امس قمت باخراج المكيف الى برا وما سويت شي فقط قست الضغط فوجدته يعني 65 psi وجيت اقرأ الامبير انصدمت بالمكتوب ، على الكباس هناك كاتب لي الفولتيه والامبير والهيرتز ثم كود مكون من ارقام ورموز كثيرة وفوق كل قيمة هناك كتابة صينية غير مفهومة لكني فهمت من خلال انه كاتب 220 و50 هيرتز وكمان 21.5 امبير ، معقول 21 امبير ايه الهبل دا ، وعندما رجعت اشوف المواصفات باللاصق على الغلاق الخارجي كاتب لي 3.5 امبير هي امام السعة ، قمت بتفريغ شوي غاز ورجعت احقن غاز من تاني ووصلت الشحنة الى 80 psi تقريبا وكانت قراءة الامبير هي 4 وحاجة يعني ، وشوفت الرشح واصل لغاية الانبوب الراجع الي يخش على الكباس بس الغريبة ليه الانبوب الراجع الي يخش على الكباس دا اشعر به بارد بينما الشبكة الداخلية برضه اشعر بيها بارده لكن مش بنفس القوة ، على كل انا اعجبتني النتيجة دي ان التبريد اتحسن شوي بعد ما سويت تفريغ جزئي واعادة شحن جزئي برضه . اهو المكيف راكب بس ايه تفسيرك للي يصير ليه ماسورة الراجع ابرد من بعض مواسير الشبكة الداخلية هل هو بسبب دوران المروحة يعني ، خصوصا واني سديت ثلثي الشبكة زي ما قلت .

بخصوص مكيف العربية ، قمت بانقاص الشحنة ووصلت القراءة الى 25 او 20 تقريبا الاحظ وجود رشح على الانبوب الراجع في الماكينة والكباس لم يعد يقوم بالفصل كما كان يحصل من قبل والتبريد يعني مش قوي قوي بس احس الانبوب الراجع بارد بسيط لكن حواليه مية ويرشح ، قلت قد يكون بسبب حرارة الماكينة واني كنت احسه في الظهيرة بس ليه عندما احط ايدي على هواء التكييف في داخل العربية مش بارده جدا ،

لكن قبلها قولي ازاي اطلع الزيت في مكيف العربية هل بالتنفيس ام ماذا ، عندما قرأت كاتلوج العربية بيقول اني اشغل تكييف العربية مدة 20 دقيقة عشان ينخلط الزيت مع الغاز والابواب مفتوحة والتكييف على اعلى درجة مع المروحة ثم بعد 20 دقيقة اقوم بسحب الغاز

ودا المكتوب

COMPRESSOR OIL CHECK
The oil used to lubricate the compressor is circulating with
the refrigerant.
Whenever replacing any component of the system or a
large amount of gas leakage occurs, add oil to maintain
the original amount of oil.
Oil total volume in system:
120±10cc (4.05±0.34 fl.oz) - α engine, U engine
OIL RETURN OPERATION
There is close affinity between the oil and the refrigerant.
During normal operation, part of the oil recirculates with
the refrigerant in the system.
When checking the amount of oil in the system, or replacing
any component of the system, the compressor must
be run in advance for oil return operation. The procedure
is as follows :

1. Open all the doors and the engine hood.
  2. Start the engine and air conditioning switch to "ON"
    and set the blower motor control knob at its highest
    position.
  3. Run the compressor for more than 20 minutes between
    800 and 1,000 rpm in order to operate the system.
  4. Stop the engine.

اه على فكرة لاحظت وجود تنفيس بسيط جدا جدا بشكل فقاعة بطيئة تخرج من ابرة الشحن في مكيف العربية ماهو الحل بنظرك اقول في حالية لو قمت بشراء ابرة جديدة بالتالي لو قمت بفك الابرة السابقة قد لا اتمكن من تركيب الجديدة بفعل الضغط في ماسورة الشحن وبالتالي اخسر غاز والغاز لا يهمني بقدر ما يهمني هو الفاكيوم لاني ارجع جهاز الفاكيوم بتاع الكلية وانت تقول لي ما ينفع اسوي فاكيوم للعربية من جواها زي المكيف
هل هناك طريقة امنع فيها التهريب البسيط جداجدا دا من ابرة الشحن .

السلام عليكم بالنسبه لابرة الشحن هى مفكوكه شويه اربطها كويس اما بالنسبه للزيت صعب خروجه من الكباس اما بلنسبه للتبريد داخل السياره افرغ كميه تانيه من الغاز حتى يقل ولاحظ التبريد من الداخل اذا كان ضعيف اعطى شحنه بسيطه ولاحظ التبريد وهكذا حتى تحصل على اعلى كفائه له ولا تلتفت الى القرائه على جهاز الشحن المهم عندنا التبريد اما بالنسبه لمكيف المنزل لابد انك تغير الانبوب الشعرى حتى تحصل على اعلى تبريد واقل امبير وتريح الكباس وهذه ما فيها اى مشكله سهله جدا المهم يكون نفس المقاس بالنسبه للتجويف وما ينفع يكون اضيق او اوسع حتى يعطى كفائه عاليه ومش مهم تخسر فلوس المهم انك تتقن العمل ولازم تخطىء عشان تصيب والحياه تعليم والمثل يقول ( يموت المعلم ولا يتعلم) اشكر لك حسن استماعك والسلام عليكم

حفظ الله ورعاك اخي الكريم

المهم الان وجود الزيت بالكمية الي قلت لك عليها مالها حل وهل بقائها هكذا لا يؤثر على الكباس خصوصا في العربية

بخصوص ابرة الشحن قمت بغلقها بقوة ولا فائدة لايزال هناك تنفيس بسيط جدا جدا كما قلت لك

بخصوص مكيفي الي في البيت ماهو الامبير المثالي هل هو 3.5 امبير كما هو مسجل في الغلاف الخارجي ام اقل من ذلك وايش قصة 21.5 امبير الي لقيتها مسجلة على الكباس دي هل عندك فكرة ليها

السلام عليكم طبعا كمية الزيت الزياده بتقلل الفراغ داخل الكباس وهذا الفراغ مهم فى وجود الغاز حتى يصبح اكثر كفائه فى الرجوع والضغط وبالنسبه للابره اشترى بلف جديد وشغل المكيف وفك الابره وركب الجديد فى هذه الحاله هاتفقد كميه من الغاز قليله فى غضون دقيقه بالنسبه لمكيف المنزل الشبكه الخلفيه كام طبقه من المواسير هل طبقه واحده او 2 او 3 عشان اقولك على الامبير المظبوط

بارك الله فيكي اخي وزادك من علمه
ما اجبتني عن كيفية تفريغ الزيت هذا هل يلزم فك الكباس بتاع العربية ام يمكن عبر الفاكيوم كما شرح الكاتلوج
بخصوص الابرة انا كانت اتت على بالي هذه الفكرة باستبدال ابرة البلف بالابرة بتاع العربية لكني جيت اشوف من برا دون ان اقوم بفك الابرة اشوف ابرة العربية اكبر وشكلها مختلف عن ابرة البلف العادي ، فسؤالي هل سبق لك وفكيت ابرة المكيف بتاع العربيات وهل هو نفس مقاس ابرة البلف ام لا

بخصوص مكيف البيت ، لا تضحك علي لكني كيف اعرف طبقات المواسير اشوفها مش متشكلة بشكل صف موازي وانما اشوف عدة التفافات يعني الماسورة وهي اتية من الكباس الى الشكبة الخارجية منها منحني بشكل افقي ومنها عمودي يعني عامل خلطبيطة ، ممكن توضح لي اكثر ولو هناك صورة مرفقة افهمها منك اكون شاكرا لك اخي

السلام عليكم انت ممكن تفك الابره وتجيب زيها وتركبها اما بالنسبه للزيت لم تورد عليا مثل هذه الحالات لانى طبعا مش ممكن ازود زيت لاى كباس الا فى حالات كما سبق وشرحت لك اما بالنسبه لطبقات مواسير الشبكه الخلفيه انا لا اضحك عليك ولكنى اتحدث معك بكل صدق ولكنك لا تفهمنى فى كلامى واشرح لك ما اقصده كل مكيف له شبكه خلفيه حسب القدره الحصانيه للكباس فمثلا المكيف 1 حصان او 34lra هذا النوع بيكون ليه تعريجات من المواسير عباره عن بدايه ونهايه فقط يعنى طبقه واحده من المواسير ولكن المكيف 1 ونص حصان او 53lra او 58 lra بيكون ليه بدايه ونهايته متصله بطبقة مواسير تانيه ونهاية التانيه فيها الانبوب الشعرى يعنى لو كان المكيف 1 حصان فى طبقه واحده من المواسير بطول 40متر تقريبا هذه طبقه واحده ولكن المكيف 1 ونص حصان بيكون فيه طبقتين بطول 80 متر تقريبا والمكيف 2 حصان بيكون فيه 3 طبقات بطول 120 تقريبا وهكذا كلما زادت القدره الحصانيه زادت كمية المواسير فى الشبكه الخلفيه والاماميه معا ارجو انك تكون فهمت والسلام عليكم

شهر كريم وكل سنة وانت طيب ، انا ما قصدت من انك تضحك علي بالكذب لا والله وانما قصدي مازحا انك حتضحك على غبائي مثلا لاني ما عرفت معنى الطبقات في المواسير : لكن الان فهمت والحمد لله يعني اروح اتابع مسار لفات المواسير واشوفها هل تتكرر طالعة نازلة ام لا

لكن كنت اتمنى انك تعطيني قراءات الامبير لكل نوع المواسير دي وبارك الله فيك انت كنز حقا وانا سعيد جدا بالتعرف عليك ، احنا في اليمن ما نتعامل بلغة الحصان وانما بلغة الطن ما اعرف ايش يعني حيث اقل مكيف يكون نصف طن ، وبعده طن الا ربع ، ثم طن ، ثم طن ونصف ، ثم 2 طن ، هذا اقصى ما سمعت به

تعتقد على اي اساس بنوا هذه القيم على وزنه ام على قوة التبريد مثلا المكيف بتاعي مكتوب على اللاصق الخارجي انه سعته 3.5 A وانه يستهلك 770 وات .

ماهو نوعة اذن

ما هو تفسير خروج هواء ليس بساخن كتير من الوحدة الخارجية للمكيف

الاخ الكريم [atam1987]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبه للهواء الخارج من الوحده الخارجيه للمكيف هذا تبريد لضغط الغاز (الفريون) لان الغاز عندما يقوم الكباس بضغطه يبدأ اولا فى الشبكه الخارجيه ومن شده ضغطه يسخن الغاز داخل المواسير الموجوده فى الوحده الخارجيه ولذلك تقوم المروحه بشفط الهواء من الخارج ثم تمرره على مجموعة تعريجات المواسير التى بها الغاز الساخن فيخرج الهواء من دائرة المروحه بنسبة سخونه لتبريده للمواسير (هذا رد على سؤالك) شكرا لك ولحسن استماعك والسلام عليكم

الاخ الكريم [هنو2011]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بالنسبه لكل نوع من انواع المواسير مثل ما حضرتك طلبت منى هذا الامر ينقسم الى جزئين الاول بالنسبه للكباسات اللوترى وهى من النوع الموجود عندك فى المكيف الذى يوجد بجواره خزان هذه الكباسات فى الانواع القديمه منها وهى تصنيع يابانى او اندونيسى ومن نوع شباك 1ـ الذى توجد بالشبكه الخارجيه طبقه واحده من المواسير يعطى حتى 4 امبير والذى توجد طبقتين يعطى 5 امبير والذى توجد ثلاث طبقات يعطى حتى 9 امبير وفى الانواع الحديثه منه يعطى قرائه اقل من ذلك فى حدود من 1 الى 1 ونص تقريبا الجزء الثانى وهى الكباسات من نوع كوبلن كما نسميها بلغتنا فى مصر وقد تكون ليها اسماء اخرى كتير علميه او عاميه وهى تصنيع امريكى او فرنساوى وحجمه كبير ولا يوجد بجواره خزان هذا النوع الذى يوجد فى مكيف له طبقه واحده من المواسير يعطى حوالى 7 امبير والذى يوجد به طبقتين يعطى قرائه حوالى 10 او 11 والذى يوجد به ثلاث طبقات يعطى قرائه حوالى من 13 الى 15 امبير ولكن هذا النوع من الكباسات مصنع بتقنيه عاليه جدا ومها كان يستهلك كهرباء اكثر ولكنه يعطى كفائه اكثر واعطاله قليله وممكن يعيش العمر معاك طالما تقوم بصيانته وغسيله من وقت لآخر وكما سألت حضرتك على اى اساس بنيت هذه القيم واقول لك ان هذه القيم بنيت على قوة التبريد بمعنى ان كلما زادت القوه الحصانيه فى المكيف اعطى تبريد لمكان اوسع يعنى مش معقول اضع مكيف 1 حصان فى مساحه 10X10لان هذا المكان يحتاج الى 5 حصان تقريبا اما عن سؤالك بخصوص نوعيه مكيفك بالنسبه للقوه الحصانيه كما اعرفها فهو حصان الا ربع يعنى بالكتير يقوم بتكييف غرفه بمساحة 3X3متر بالكتير اشكر حضرتك كتير وكل عام وانتم بخير وشكرا لحسن استماعك والسلام عليكم

مشكوريييييييين

اخي هي عملية سهلة شاهد جيد المكيف الدي بين يديك وبدات الضاغط هناك انبوب شحن وهو انبوب ثالث غير انبوب الدفع ولا انبوب الامتصاص من هدا المكان قم بتفريغ الدارة من الهواء وقم بالشحن مباشرة.