اعلان هام: لكل عضو ومشرف ومشترك فى المنتدى.....تفضل.. اهلا فيك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لكل من اشترك فى هذا المنتدى…
لكل من وضع اسمه وجعل له كلمه مرور خاصه به…
لكل من قرأمن مواضيعه واستفاد منها ورد على اخوانه…
لكل من دخل وقرأ هذا الموضوع…

نشكرك على وجودك معنا
بل يسعدنا ويهمنا تفاعلك ورأيك
نريد ان نكون اقرب الاصدقاء لديك

انت …
نعم انت…
ايها المهندس فى جامعته او فى عمله تدرس كنت ام تخرجت…
عامل ايه
فى الكليه
فى الجامعه
فى محيط عملك
فى شغلك
فى بلدك

اقترح عليك ان يكون منتدى الساحه الجامعيه والتنميه البشريه حقا لنفس الاسم فيكون ساحه جامعيه الكترونيه للتنميه والرقى البشري

وشاركتنى الفكره هذه
الباشمهندسه… رغد ليمونه… فى موضوعها نبع الامل

لكل جامعه استراحه ترتاح فيها الابدان والعقول
ونحن هنا استراحه المنتدى
تدخلها عندما تدخل للمنتدى
واكتب فيها… من وحى قلمك… ونبض يدك… واترك لعقلك ان يتذكر
* مشكله جامعيه
* مشكله مهنيه
* صعوبات واجهتها اولم تستطع مواجهتها
# ولكن تعلمت منها وتركت اثرا فى حياتك لا تبخل على اخوتك بتجربتك…
* شئ تمنيته
*شئ حققته
*شئ انجزته
# اخبرنا به لنحتذى بك وبخبراتك وماهى العقوبات التى واجهتها من اجل هدفك…

صعوبات الحياء الجامعيه وما يواجهه اخواتنا واصدقائنا واحبابنا… واولادنا فى المستقبل.
حتى نرتقى بمستوانا الاخلاقي
الثقافى
الفكري
الهندسى
الاجتماعى

[ul]
[li]

ولان المهندس ليس… فقط فى كتبه واجهزته وبرامجه ومعادلاته…
[/li][/ul]
انما مهندس فى
حياته
اسلوبه
مستقبله
تفكيره
اخلاقه
أراؤه
نظرته للغد
حل مشاكله ومشاكل الاخرين
ادعو كل الاعضاء والمشتركين والمشرفين ان يدخل كلما اراد ان يترك بصمه
ويكتب ما مدته فنجان قهوه او كاس عصير:sm152:
نصيحه… تجربه … خبره فى اى مجال… حكمه يريد التنويه لها فى الحياه

وله اجر عند رب العامين وايضا
بصمه له فى حياته وحياة من استفاد من كلماته
والكلمه الطيبه صدقه
وتجارب الناس مدرسه

انا وانت وهو وهى ؟!!!
لما لا نكون شمعه تحترق وتضئ الطريق له ولها
لما لايحس الاخرون باهتمامنا
لما لا نجعل الظلام من حوله يشع بنورنا
لما لا نجعله يعزنا من اصدقائه الضالين
لما لانغرس قى قلبه ورده الايمان وزهرةالامل وعبيرالتفاؤل
لما لا نزرع البسمه فى وجهه كي يبقى متفائلا بالحنان الصادق من الاخوه التى ليست كاى علاقه اخرى
ارجو من الجميع ان يتفاعل مع الموضوع وطرح كل الاراء بكل صراحه وشفافيه:sm244:

بصراحة موضوع أكثر من رائع واعتقد انه سيحقق استفادة حقيقة للطلاب فى الجامعات حتى يمكنهم اختيار العمل المناسب ان شاء الله
واولا احب ان ابدء الكلام من الصفر حيث مشاكل الجامعة التى لا حصر لها
مثلا مواد يعتقد البعض ان ليس لها فائدة للمهندس ومثلا يجد المهندس بعد التخرج ان كل ما درسه لا يفيده فى العمل
فى الحقيقة ان كلية الهندسة ما هى الا مرحلة يتم فيها تكوين العقلية الهندسية من حيث الاسلوب وطريقة التفكير وليس للعمل
ويتم فيها ايضا بناء ابسط المبادى الهندسية لدى الطلاب والتى من خلالها يصبحون قادرين على التفكير في ما هو اصعب
لاننا قد ان بعض الاعمال تعتمد بنسبة 100% على الخبرة وليس الدراسة
واتمنى اسمع اراء الاعضاء حول هذه المشكلة وياحبذا الطلاب

انا سعيده جدا باعجابك بالموضوع
بيسعدنى اكتر انك اول المشتركين ردا
والصراحه المشكله الى تعرضت الها كتير مهمه ومعضله عند اغلب الطلبه
وبما انى حديثه التخرج مواد كتير من اللي درستها وقت دراستها كان فهمى لها على قدر تدريس الدكتور واهتمامه بالماده بالتالى كتير من المواد كان مذاكرتى لها على قدر الامتحان ويمكن الان كان ودى انى اكون اهتميت اكتر بكل ماده لكن الانشغال الكثير وقت الدراسه بالامتحانات والتقارير وكثرة مطالب الدكاتره والمعيدين يمكن كانت عائق…!!!
بس العقليه الهندسيه موجوده وان شاءالله من يوم ليوم تزيد خبرة وعلم…
بدي اراء كل الاعضاء… فى كل المواضيع

وين الاعضاء؟؟؟.
وين المشرفين؟؟؟؟
وين المشتركين؟؟؟؟
وينك اختى رغد ليمونه؟؟

انا هنا مبسوطه انك افتكرتينى كتير وبابقى سعيده اكتر عندما اجد كلماتك تهتم بلاخرين فلبد ان يكون هناك ولو بصيص من الضوء يرشدنا الى الصواب وانا اعتبرك بصيص الضوء فى هذا المنتدى وشكرا

على فكره طريقه عرضك جميله ومميزه واتمنى ان اصل الى هذه الدرجه من التميز ف يوم من الايام

يمكنك أخواتى من المشاركة وارسال الموضوع الى الجروب على الياهو باستخدام الايميل الاتى
[EMAIL=“almohandes-org@yahoogroups.com”]

almohandes-org@yahoogroups.com

[/EMAIL]
لمشاركة اعضاء الجروب ولفت انظارهم للمشاركة

ايه ياسمسم الكلمات الحلوه دى
بصراحة كلماتك واسلوبك انتى والمهندس ريمون قمة فى الروعة

ادعو كل الاعضاء والمشتركين والمشرفين ان يدخل كلما اراد ان يترك بصمه
ويكتب ما مدته فنجان قهوه او كاس عصير:sm152:
نصيحه… تجربه … خبره فى اى مجال… حكمه يريد التنويه لها فى الحياه

[CENTER]مشكلة تقابل الكثير منا وهى
" مش عارف انا محتار أدخل قسم ايه فى الهندسة "

بصراحة انا أعترض على كل من يقول هذه الكلمات لانه بناء على ايه دخل هندسة
المفروض ان كل واحد بيبنى حلم حتى يصل اليه
مش يستنى ويشوف مكتب التنسيق هيعمل معاه ايه
ونصيحتى لاصحاب هذه الاسئله
متسألش السؤال ده لحد بالعكس شوف انت ميولك لتخصص ايه
وتكون حاسس انك هتنجح فيه وتحقق ذاتك لا تتردد انك تدخله فورا
ومتسمعش كلام حد يقولك دا القسم ده صعب ادخل قسم … اسهل منه كتير
لان كل اقسام الهندسة نفس الدرجة من الصعوبة تقريبا
ولا تسمع كلام حد يقول انت مش هتلاقى شغل للتخصص ده بعد التخرج
لا ياباشا متفكرش فى بكره والارزاق على الله مين عارف ايه بيحصل مع التطورات الزمنية

اشكركم جميعا
وشكرا ياسمسم على الموضوع الجامد ده [/center]

في البدايه احب اشكركم جميعا على اعجابكم وتفاعلكم مع الموضوع واعجابكم باسلوب عرضه وهدا شئ اعتز فيه كتير
ويعطيك العافيه اختى رغوده وهدا الموضوع اللى قلتلك عليه ورديت عليك فيه فى موضوعك وياريت تدلى بدلوك يا ليمونه وتسهبى من مشاركاتك الطيبه وردودك الرقيقه الجذابه
ومشكور اخوى احمد على مشاركه الجروب فى الموضوع واهتمامه الواضح لكل مفيد
واشكر كتير اخوى محمود اللى بيعطى الحماس للمشاركات وتفاعله الصادق وكلاماته العذبه
وانا بجد بدى يكون الهدف واضح لكل مهندس ومهندسه ونساعد بعضنا ونعرض مشاكلنا ونرد عليها كلها بوجهه نظر او تجربه حقيقيه ولو صغيره جدا لا يهم … لان الطالب الجديد بده كل صغير وكبير من المعرفه والصح واكيد كلنا مرينا بهالمرحله
المشكله الاولى اللى عرضها المهندس احمد كانت البدايه
وكان رأى المهندس محمود كتير ممتاز جدا ونصيحة صادقه لكل طالب يريد نصيحه الاقسام

من كل قلبى اشكركم
واحب تفاعلكم
واستفيد من ردودكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا مهندسة smsm على عرضك الطيب للموضوع
واحب ان اضيف مشكلة اخرى وهى بعيدة نوعا ما عن الساحة الجامعية وهى حالة المهندسين بعد مدة كبيرة من التخرج
فنجد ان اغلب المهندسين بعد من مدة من التخرج فى الغالب تكون اكثر من 10 سنوات يتحول اسلوبهم وتفكيريهم من التفكير الهندسين الصحيح الى تفكير العمال والفنيين وهذا لابتعاده عن العلم واعتمداد على اكتساب الخبرة من العمل والتعامل مع العمال وهذا طبعا غلط بكل المقايسس فنجد المهندس قد تحولت لغته الهندسية الى اللغة الدارجة واطلاق مصطلحات غربية وبعيدة تمام البعد عما عرفناه فى الكلية وبين طيات الكتب
ومن وجهة نظرى ان الحل الوحيد لهذه المشكلة هو االاطلاع الدائم والبحث عن اخر التطورات فى المجالات الهندسية وياريت اسمع ارائكم فى هذا الموضوع

انا فخوره جدا باهتمامك بالموضوع
وبالنسبه لرأيى
كلامك او المشكله اللى عرضتها فيها نسبه كبيره من الصح على الاغلبيه
بس انا بحس ان الحل مو بيد الفرد نفسه يعنى ممكن الحياة تضرته انه يعمل هيك مقابل انه يعيش متل مابيقولوا
يعنى الظروف المهيئه لبناء مهندس ناجح بل ويطور نفسه دائما ويسعى من نجاح لاخر سواء بالدراسه اوبعد التخرج او بعد مده من الخبره
غير متوفره ابدااا
سواء من مسؤلين على بناء تلك النهضه اومن المسؤلين عن احتياجات هذا الانسان حتى يفكر فيما يبنى نهضه بلده ومستقبلها
يعني وجود مشكله للنقابه لتلك المهنه وعدم اهتمام بتطوبرها مع وجود المهندسين والحماس الموجود عندهم حتى يعطوا كل مافى وسعهم لتطويرها
يمكن يكون هدا سبب رئيسى
بس الحل الاراده والعزيمه ولايغير الله مافى قوم حتى يغيروا مابانفسهم
وان شاء الله ربى بيعطى الانسان على قدر اجتهاده

نشكركم على هذه المواضيع القيمة ونتمنا لكم النجاح والتقدم ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته: الأخوات والأخوة في المنتدى العزيز والغالي على قلبي لكم مني الشكر الجزيل على ماتقدموه في هذا المنتدى وأنا شخصياً استفدت من المنتدى في الإعداد لرسالة الماجستير وأتمنى منكم جميعاً أن لا تبخلوا في إعطاء المعلومات لإخوانكم المحتاجين لها والتي في النهاية كلها ستعود بالخير لنصرة قضيتنا, آسف جداً على الإنقطاع في الفترة الماضية ولكن الأسباب كانت قاهرة.

السلام عليكم
احب ان اتحدث عن النقطه التى اوضحها مهندس احمد وهى تدنى مستوى الحوار واللغه عند المهندسين المشكله ليست تدنى مستوى الحوار فقط انما تدنى المستوى المادى للمهندسين فالنسبه كبيره منهم تعمل بالحكومه وتجد شخص تخرج بتقدير جيد جدا يعمل بالمحليات ب400 جنيه بعد 25سنه خدمه وشاب متخرج بمقبول تحت يده يعمل ب500جنيه عقد مؤقت واخر اقل منه تقدير وكفاءه يعمل بالالاف لانه لديه وسطه وهكذا اصبح هناك تفاوت واصبحت هناك جمله شائعه لدى المهندسين الكبار يعطوها للصغار انسى ال انت اخدته ف الكليه خالص ويبدء ف تعليم المهندس مفرادات السوق اللغويه وان لم تعلمه فانت جاهل ولقد عانيت ف بدايعه عملى بالموقع فكنت اشرح للصنايعى ما اريد وافجاء به يقول يعنى كذا ياباشمهندسه وكثيرا كنت ااوجل اتاخذ القرار حتى اعود لاحد المهندسين الكبار لانى لاافهم مصطلح العامل واتضح لى ف النهايه ان الصنايعيه هم ايضا يحاولون فرض لغتهم على المهندسين واصبح كل من له ف المهنه او ليس له يفتى فتجد مواطن يقول الحديد ده كتير المهندس هايخرب بيت الناس والمهندس من اجل لقمه العيش اصبح تحت الطلب الا قله تحاول ان تتماسك ربما ياتى يوما تتعدل فيه الاحوال ويصبح المهندس صاحب القرار

بصراحه وبكل صدق وما تزعلش منى موضوع اكثر من رائع رغم انا ده اول مشركه لى وما لقيك احسنا من هيك المشركه اقول راى فيه واشكرك بشده بس فين اصحاب المدرس نستهم ولا ايه صنايع ومبارك كول شباب المستقبل نسياك المستقبل بس موضوع والله العظيم اكتر من رائع وانا جديد فى المهندس بس سعيد بوجودى وسط خبرا رغم انا فى صنايع بس عارف كويس هكمل ايه وربنا يوفقنا ا ويوفق جميع المسلمين شكرا على الموضع واسف على كتر الكلام

موضع صح

موضوع جميل جدا ويساعد المهندسين في الترويح عن انفسهم فعلا كما هي استراحة الجامعة ولكن يا حبذا لو كان هذا المنتدى (الساحة الجامعية والتنمية البشرية) منتدى دردشة

إن بقي لي مجالٌ للمشاركة:

من وحي الواقع أكتب أنني كانت لي هواية ورغبة في دراسة الهندسة المدنية وأنا بعد أدرس الشهادة الإعدادية

وبعد نيل الشهادة الثانوية حصلت على علامات تؤهلني لدراسة أي فرع في الجامعة
وسجلت الهندسة المدنية
ملاحظة مهمة الجامعة : لاتعلمك أن تكون مهندساً بل علَّمتني كيف أفكر وأستخرج الحلول
وهذا أهم ( يشبه المثل القائل: خير لك أن تعلم الفقير كيف يصطاد بدل أن تعطيه سمكة كل يوم)

وتعليقاً على خبرة عشرة أعوام من الممارسة العملية : الأمر تابع لإرادة الإنسان
وإيمانه بعمله وفكره

الفكر وطريقة التفكير هي الأهم عندي

وليس عندي ما أقول بَعد
COLOR=magenta[/color]

وشكراً للمهندسة صاحبة الموضوع

اشكركم جميعا
ولك من ابدى اعجابه بالموضوع
فهذا موضوع لكل من يكتب فيه
وبالنسبه لاخى روبورت انه يكون منتدى دردشه !!!
ممكن يكون هدا الموضوع دردشه لكن ليس الغرض فقط دردشه وانما ليستفيد الكل علميا من خبرات الاخرين فيحق لك اخى ان تدخل وتكتب بيدك عما تريد ان تنصح به اخوانك او قضيه تريد طرحها يعانى منها وتؤرق تفكير الطالب الجامعى
لان هدفنا ان كل طالب بالكليه يكون مؤهل علميا ومنمى فكريا وهندسيا حتى يعرف طريقه وهدفه فى الحياه
واشكر المهندس ريمون على طموحه ونصيحته الغاليه المأخوذه من خبرته 10 سنوات
((((وتعليقاً على خبرة عشرة أعوام من الممارسة العملية : الأمر تابع لإرادة الإنسان
وإيمانه بعمله وفكره)))

اشكرك كتيرا واتمنى ان تعطي لنا المزيد من خبرتك ونجاحاتك

توقيعٌ متميز يحمل في ثناياه:

براءة الطفولة الحائرة والإيمان بالله

وأملٌ ينير الدرب مع الإرادة

وكلَّه تحتويه الطبيعة الأم

المتمثلة في الوردة إذ لا يضيرها أن تقطف

لأنها ستجدد نفسها وبثوبٍ أزهى

هذه هي الحياة

أو هكذا علمتني الحياة