تكملة موضوع البرمجة باستخدام الجينات الوراثية
ففي هذه الطريقة نحن نربى بطريقه وراثية أجيال من برامج الكمبيوتر طبقا لي مبادىء داروين وهى البقاء للأصلح Darwinian principle of survival و نعيد إنتاج هذه البرامج تبعا لي أعلى مدى توافق fittest والبرمجة بالجينات تستخدم دائما لحل المشاكل المحتمل حدوثها conceivable type وخلاصه هذا أن البرمجة بالجينات تستخدم لحل عدد من المشاكل الظاهرية seemingly فى المجالات المختلفة .
وهناك سبعه مبادىء تعتمد على أساسها هذه الطريقة
1- Correctness
نلاحظ أن هناك دوما أخطا نتيجة عمليات التبسيط والاختصارات و هذه الأخطاء يجب معالجتها
2- Consistency
الثوابت
3- Justifiability
أمر ممكن تبريره أو معذور
4- Certainty
فى معظم العمليات الوراثية يكون الناتج أمر احتمالي وغير متوقع وممكن حدوثه بدون أى ضمان
5- Orderliness
عمليات الترتيب أو التنظيم والتي تساعد فى سهوله فهم المشكلة و سهوله الحل
6- Parsimony
يحب أن ننظر إلى الناتج نظره اقتصاديه ونضع هذه المشكلة فى اعتبارات التصميم
7- Decisiveness
وان يكون الحل أو الناتج هو الحل الحاسم والقاطع للمشكلة .
وتكون برامج الكمبيوتر هذه عبارة عن معادلات و صيغ رياضيه transfer function أو دوال أو خطط أو طرق تحكم
ويكون الدخل input إلى برنامج الكمبيوتر بواسطة الحساسات sensor values و المتغيرات state variable ويكون دائما فى صورة متغيرات تابعة ويكون الخارج output من الكمبيوتر متغيرات مستقلة و متغيرات تحكم أو فعل أو حدث .
ونستخدم هذا النوع فى حل المسائل لأنه يوفر لنا المرونة و اتساع مجالات الحل كما تمتاز برامج الكمبيوتر أنها مختلة الأحجام و الأشكال ومن التطبيقات التي نستخدم فيها البرمجة باستخدام الجينات الوراثية
التحكم الأمثل optimal control و يرتبط بإيجاد وسيله التحكم التي تستخدم فى حاله المتغيرات الموجودة لدينا و طبقا لي خصائص النظام الموجود أيضا يعطى لنا هذه المتغيرات مثل الخطط المستخدمة و التسلسل فى العمليات المستخدم والتي تساعد فى تتبع المشكلة.
ويستخدم أيضا فى البرمجة الأتوماتيكية وفى الألعاب أيضا حيث يساعد فى اكتشاف الخطط و التنبؤ بالمشاكل و الصعوبات وفى المرة القادمة إنشاء الله سنتحدث عن الالجورثيم genetic Algorithms