البرمجه باستخدام الجينات الوراثيه genetic programming

البرمجة باستخدام الجينات الوراثية Genetic programming

أولا سأقوم بقدمه عن هذا الموضوع لشيق والذي يعتبر من أساسيات البرمجة والتحكم المتقدم أو الذكي intelligent control وأرجو من الله إن يوفقني في هذا ولكن أنا محتار أين انشر هذا الموضوع في ألتقنيه الميكانيكية مع اعتبار انه موضوع يخص هندسة الميكاترونيات و التي هي حتى الآن يعتبرها الناس أنها من فروع الهندسة الميكانيكية و طبعا هذا مفهوم خاطىء فهي علم مستقل بزاته و قررت أن انشرها هنا مع العلم أن الميكاترونيات هي مزيج من الميكانيكا والالكترونيات و تكنولوجيا المعلومات و هذه اقرب من مواضيع أخرى أى منتدى الالكترونيات فمثلا لو كان الموضوع عن الهيدروليكا أو الروبوتات لكنت نشرته في منتدى ألتقنيه الميكانيكية

وأرجو أن ألاقى الاهتمام بهذا الموضوع وكل مواضيع الميكاترونيات من المشرفين و الأعضاء حتى يشجعني ذلك على الاستمرار في الافادة مع العلم فانا أنوى على تقديم المزيد و المزيد واحلم أن تكون هناك كليات الهندسة الميكاترونيات كعلم مستقل بذاته ولكم جزيل الشكر.

والان ينقسم التحكم إلى نوعان

1- التحكم الاوتوماتيكى أو العادي classical control وهذا معروف طبعا عند الكثير
2- التحكم الذكي و يشتمل على ثلاث فروع مهمة جدا

• 1- البرمجة باستخدام الشبكات العصبية neural networks programming
  • 2-البرمجة باستخدام المنظومات الفازيه fuzzy programming
  • 3- البرمجة باستخدام الجينات الو راثية genetic programming

وأدعو من الله أن يوفقى من الحديث و إعطاء الفكرة عن هذه الطرق جميعا و أرجو منكم المساعدة و التشجيع للتقدم للأمام

genetic programming

نحن نحتاج برامج الكمبيوتر لتقدم لنا السهولة في عمل العمليات المختلفة بطريقه التسلسل الهرمي hierarchical و دون استخدام برامج معقده

مثال لمشكله مرادا حلها

عملية تسلق تل

1- سنبدأ بالشكل الأولى أو التصور الأولى initial structure وتحديد نقط أو أماكن التسلق المتاحة (search space (point

2- اختبار صلاحية fitness كل نقطه و تحديد النقط التي تعطى أفضل أمكانيه للتسلق nearby points

3- تعديل في الشكل الأولى و الحصول على شكل جديد للعملية بمعلومية النقط الموجودة والتى تم اختبارها و تعيين أفضل النقط التي تعطى أفضل عمليه تسلق

إذن الغرض من هذا هو جعل الكمبيوتر أن يتعلم البرنامج بنفسه learn و يعطى لنا في مجال أو طريقه تابعه لي مجال المشكلة أو البرنامج مجموعه من البرامج أو الحلول الممكنة لهذه المشكلة وهذا هو الغرض من البرمجة باستخدام الجينات الو راثية وإنشاء الله نكمل المرة القادمة

شكرا لهذه المعلومات الطيبة ،،
وننتظر البقية

مشكور اخى على ردك الطيب و اعتذر عن التاخير و انشاء الله سوف اكمل هذا الموضوع فى قسم هندسه الميكاترونيات الذى سيتم افتتاحه قريبا

hi deep
ايه يا عم الحلاوه ده؟ شكلك هدلعنا ف المنتده ده
عايزك تعييش الموقع بقي

وربنا يوفقا و يكون المنتدى مفيد للجميع و عايز منك المشاركه و التفاعل فى المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

تسلم أخوي أحمد على هالموضوع المتميز ، وبإنتظار جديدك دوما …

تحياتي …

شكرا لك اخى العزيز 7moooodi على اهتمام بالموضوع و اتمنى ان يكون اسلوبى سهل و استطعت ان تفهم و انشاء الله المزيد قادم و كل ما يتعلق بالميكاترونيات

شكرا اخي eldeep على المعلومات القيمة ونتمنى المزيد

شكرا اخى العزيز على ردك الجميل و اوعد بالمزيد انشاء الله

شكراً جزيلاً لك على هذا المجهود الطيب

ولكن أين الموضوع …!!؟

شكرا اخى العزيز الديناميكى على ردك الطيب واسف جدا على التاخير فى تكملة الموضوع لانى كنت محتار جدا لانى

لم اجد قابليه لهذا الموضوع عند اغلب الاعضاء ربما لانه موضوع متقدم و كنت انوى ان اقوم بعمل دروس فى

الروبوتات و لكن قررت انتظر حتى اكمل هذا لموضوع اذا كنت مهتم به و شكرا لك مره اخرى

جزالك الله خيرا وبارك فيك ,لكن الموضوع هذا اكبر بكثير من مجرد مقالتين او أكثر,
جميل جدا ان يكون هناك مثقفين الى هذا المستوى ,
محاولة التلخيص الذي قمت بها أفقدت الموضوع وضوحه ,وأهميته,لكن انت حاولت مع ذلك فجزاك الله خيرا,
هنلك ملاحظة اخيرة في ترجمة GENETIC PROGRAMMING حيث ترجمتها “البرمجة باستخدام الجينات الوراثية” فهذا خطأ كبير !! لاننا لا نبرمج باستخدام الجينات الوراثية ,فما هي هذه الجينات الوراثية ولمن تكون !!ان الترجمة الصحيحة في نظري هي “البرمجة الجينية” وهي مطابقة للنص الانجليزي,كذلك MUTATION ترجمتها تحول وهي في هذا العلم “طفرة” ,اتمنى ان اكون لم اثقل عليك ,
وعموما لمزيد من السؤال هذا بريدي "kamal_amk@yahho.com"

اهلا بك اخى العزيز وجزاك الله خيرا على التوضيح ولكن كلمة
نبرمج باستخدام الجينات الوراثية
وكلمة
البرمجة الجينية
لا تختلفان كثيرا عن بعضهما لاننا فى الاول والاخر نقوم بالعمليات الوراثية على الجينات المكونه للكروموثوم
اما كلمة Mutation
فهى تعنى تحول فعلا لانها تتم على عنصر واحد من عناصر الجيل
اما كلمة طفرة فهى تكون فى جميع افراد الجيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
جزالك الله خيرا وبارك فيك

جزالك الله خيرا وبارك فيك
ونتمني المزيد
مع وجود مشاريع تم بالفعل استخدام الجينات في عملها

بارك الله فيك يا أبوحميد و زادك الله من علمه و نفع بك مع تمنياتي بمزيد من التقدم

مشكور اخي والله يعطيك العافية
بس كنت اقول لو انك شارح اكثر عن كل وحدة وخصوصا المنظومة الفازية
وشكرا

مشكور اخي والله يعطيك العافية
بس كنت اقول لو انك شارح اكثر عن كل وحدة وخصوصا المنظومة الفازية
وشكرا

شكرا جزيلا على كل الذي تقدموه في هذا الموقع ولكن اتمنى من الاصدقاء المزيد من المعلومات عن genetic programming ولكم مني جزيل الشكر

بارك الله فيك وجزاك الله خير