الشروط الفنية للمصاعد الكهربائية

يجب أن تكون المصاعد من تصنيع أحدى الشركات العالمية المشهورة ، وان تكون جميع تجهيزات المصعد موردة كنظام واحد معتمد من قبل هذه الشركة و تقبل مصاعد التجميع المحلي شرط أن يملك العارض ترخيصاً رسمياً بتجميع المصاعد ، كما أن أنظمة المصعد يجب أن تكون خاضعة للنورم الأوربي الخاص بالمصاعد EN -81 وجميع ملحقاته .

أولاً - الشروط الرئيسية :

· عدد المصاعد ونوعية استخدامها : حسب متطلبات البناء (انظر الجداول والمخططات)
· نظام العمل : أحادي – ثنائي _ ثلاثي … مجموعة بنظام تحديد الطوابق من لوحة وحية خارجية بكل طابق . ( جامع موزع في الصعود والهبوط )
· الحمولة وعدد الركاب : راجع الجداول(en 81-1 ص45-46
· السرعة : 1 – 1.6 … م / ثا متدرجة ( vvvf ) ( يلزم جدول)
· دقة الوقوف : ±5 ملم لمصاعد VVVf
· دقة الوقوف : ±2 سم لمصاعد السرعتين
· عدد المواقف والأبواب :حسب المخطط المعماري
· أبعاد البئر ( عرض × عمق ) : يجب ألا تقل عن Cm( 140×140 )
· طول الرحلة ( الشوط )
· الحفرة : تحت مستوى الطابق الاخفض
· رأس البئر : وهو ارتفاع الطابق الأخير
· غرفة المحركات : مكانها …. أو عدم وجودها ( نموذج بدون غرفة محركات MRL )
· التغذية الكهربائية : 380v, ± 10% , 50HZ

ثانياً- مواصفات تجهيزات المصعد :

1- نظام الجر و المحرك :

يجب أن يكون نظام الجر نظام قيادة الكتروني متطور ( ميكروبروسيسور ) يعتمد مبدأ الـ VVVF لتحقيق الراحة والمرونة في الحركة .

يقبل نظام السرعتين في حال سرعة المصعد أقل من 1 م/ثا
· المحرك تحريضي ثلاثي الطور خاص بالمصاعد ومخصص للسرعة المتدرجة.
وعلى العارض تقديم الكاتالوك الخاص بالمحرك مبيناً فيه عدد الاقلاعات و عدد الدورات وعدد الاقطاب وتيار الاقلاع والتيار الأسمي والاستطاعة الاسمية و تحديد درجة عزل المحرك ( لا تقل عن IP 21 وحماية المحرك ( Class F ).
· يجب أن يكون المحرك ذو عزم إقلاع كبير وتيار صغير ومصمماً للعمل المستمر عند درجة الحرارة ( 40° م) وأن يعمل المحرك بأقل ضجيج ممكن.
· يجب أن يعمل المحرك بشكل جيد وبمعدل (180 - 240) اقلاع في الساعة حسب متطلبات البناء (يقبل معدل أقل من ذلك في المصاعد السكنية الصغيرة (مساحة المحضر أقل من 120 م² .
· يجب أن يركب المحرك على مساند خاصة من المطاط المرن لامتصاص صوت المحرك وعمل المكابح .
· يجب أن يزود المحرك بحساس حراري عدد /2/ .

  • الاولى : لتشغيل مروحة التبريد القسري ( وهي جزء متكامل مع المحرك ) وتعمل على تيار ثلاثي الطور .
  • الثانية : لفصل التيار الكهربائي عن المحرك في حال ارتفاع حرارته فوق الحد المسموح .

2- علبة السرعة :

· تقبل نماذج المحركات بدون علبة سرعة ( Gearless ) أو أن تكون علبة السرعة متكاملة مع المحرك أي على شكل مجموعة واحدة ومركبة في الشركة الصانعة ( built in ).
· على العارض أن يحدد نسبة تخفيض عدد الدورات - قطر البكرة الحاملة للكابلات - عدد الاخاديد على سطح البكرة .
· يجب أن تكون أجهزة الكبح ذات مردود عالي وأن تعمل بشكل صامت دون ضجة أو اهتزاز وأن يكون عملها آلياً فور انقطاع التيار الكهربائي لأي سبب من الأسباب .

3- السكك :

وهي من النوع الفولاذي على شكل حرف ( T ) ذات مقطع مناسب للحمولة والسرعة ومقشوطة على ثلاثة أوجه وعلى العارض بيان أبعاد السكك وتقديم الكاتالوك الخاص بالشركة الصانعة على أن تكون من النوع الذي يتحمل القوى والعزوم المطبقة عليها وخاصة أثناء عمل باراشوت الأمان وعلى العارض أن يرفق كاتالوكاً يبين فيه مواصفات هذه السكك ويجب أن يكون التزييت النوعي للسكك آلياً .
على العارض تقديم طريقة تثبيت السكك مع بئر المصعد وتحديد المسافات بينها ويجب التثبيت بطريقة البراغي الخاصة .

4- حبال التعليق :

ويجب أن تكون آلية التعليق مصنعة من الفولاذ ذي المقاومة العالية بحيث تزيد مقاومتها على (130) كغ/مم2 والخاصة بالمصاعد ، وعلى العارض بيان عدد الحبال التي سيتم استخدامها وأقطارها وذلك استناداً للدراسة الميكانيكية.
(سوف يكونعاملأمانحبالالتعليق :

  • 12 في حال قيادة جر بثلاثة حبال أوأكثر
  • 16 في حال قيادة جر بحبلين
  • 12 في حال قيادة اسطوانية.
    يجب تكون نهايات الحبال مثبتة بالعربة، بالوزن المعدل أو وزن الموازنة، أو بنقاط تعليق الأجزاء الميتة للحبال الملفوفة بواسطة معدن أو فناجين مملوءة بالراتنج، فناجين طراز وتدي ذاتي الشد،حلقات بشكل قلب مع ثلاث مسكات حبل على الأقل،أو أي نظام آخربأمان مكافئ
    سوف تبقى العربة عند مستوى الموقف دون انزلاق عندما تُحمَل حتى 125% )

5 -الوزن المعدل :

عبارة عن هيكل معدني مشكل من قطع من المجاري وبأبعاد مناسبة ويتم تركيبه خلف الصاعدة ، ويعبأ بالفونطلتأمين التوازن المطلوب ويثبت على هيكله الموجهات التي تحمل المنزلقات التي يتم بواسطتها التحرك على طول مسار السكك الفولاذية والتي تخضع لتزييت آلي عن طريق وعاء يحتوي على الزيت مثبت على هذه الموجهات .

6 - منظم السرعة و البراشوت:

يجب تزويد المصعد بمنظم سرعة لفصل التغذية عن المحرك عند تجاوز السرعة الحدود المسموحة ( 15% من السرعة الاسمية ) ، و بالبراشوت الذي يعمل على إيقاف الصاعدة تدريجياً في حال استمرار زيادة السرعة .(في حالة مصعد لخمسة طوابق وما دون والسرعة أقل من 1 م/ثا يمكن تركيب براشوت ذو عمل مباشر ، أما خلاف ذلك ضرورة تركيب براشوت متدرج progressive )
حمايات الأمان :
· يعمل جهاز الأمان ( البراشوت ) بالتوافق مع جهاز التحكم بالسرعة ( منظم السرعة ) وذلك عندما تزيد سرعة الصاعدة باتجاه الأسفل عن السرعة المسموح بها في المصاعد .
· يجب أن يوقف جهاز الأمان الصاعدة حتى في حالة حملها الكامل ويثبتها على سكك الانزلاق في نفس الوقت .
· يجب وصل عناصر الكبح لجهاز الأمان ( البراشوت ) بشكل متعادل ومتواقت ويجب أن يتوقف محرك المصعد مباشرة إذا عمل جهاز الأمان كما يجب أن تكون أجزاء جهاز الأمان المعرضة للاهتراء أو الاستهلاك قابلة للتغيير أو التبديل .
· عندما يتحرك المصعد أو الوزن المعدل باتجاه الصعود يجب أن لا يعود جهاز الأمان إلى وضعه الأولي حتى تتم الصيانة والتدقيق من قبل الفني .
· يجب أن يكون النظام مزوداً بتجهيزات لإيصال الصاعدة لأقرب موقف بشكل اوتوماتيكي في حال انقطاع التيار الكهربائي العام أو حدوث عطل طارئ.

· على كل الأحوال يجب أن يتطابق مع المواصفة EN 81-1 – 9.8.

إعجاب واحد (1)