تكلم عن تخصصـــــــك ........؟؟ أرجو من الجميع المشاركة

بسم الله الرحمن الرحيم

[size=4][color=darkred]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكيد كل واحد فينا له تخصصه الدراسي والعملي والبعض يكون لديه تخصص يحبه من بداية دراسته فليتحق به اثناء الجامعه والبعض يكون تخصصه تبعا لمعدله والبعض يكون محض صدفه او ضربة حظ

وفي هذه المساحه

كل واحد يتكلم عن تخصصه وكيف اختاره وهل هو راضي عن تخصصه وهل تخصصه هو اجمل تخصص في العالم أو أسوأ تخصص أو تخصص عادي

وهل طوحك ينتهي بانتهاء الجامعه وتبدأ مشوار البحث عن الوظيفه ام ان طموحك وحبك لتخصصك راح يوصلك اعلى مراتب التعليم…يعني الي واين تحب يصل طموحك…[/color][/size]

فانا من نفسي كان طموحي من الصغرهو الهندسة والتطبيق العملي …يعني حماس
وتعرفوا عاد ماشي شي في البيت ما مضيعنه ويا الله عاد الاهل!!!
ولكن من تقدم بي السن بديت افكر في الدراسة في الخارج…باعتبار يمكن ان تتوسع في تحقيق طموحك هناك
ولكن عندما دارت عقارب الزمن ووصلت الي نقطة الصفر اي نقطة الوصول الي الحقيقة
هنا كان الاختيار هو الاصعب مابين كلية الطب…الاهل مصرين على هذي الفكرة وبألاخص الوالدة…يعني لازم تدخل طب

وبين الهندسة وهو المجال الي ارغب فيه فكان اختياري هو الهندسة وانا الان راضي عن ذلك الاختيارلاني في الاصل مقتنع فيه من ذاتي من الاول
وانا الحمد لله ما شي في هذا التخصص الهندسة والحمد لله الفصل الثاني لي هذا من دراسة مقرراتها ولكن يبقى طموحي هوتكملة دراستي بعد الجامعة في الخارج

وايضا كثير من الناس لم يكملوا في الجامعة سوى اسبوع او شهر اوفصل

والان اترك كل واحد منكم يتحدث عن تخصصه

مع العلم ان هذا الموضوع جميع الحقوق فيه محفوظة لمنتديات المهندس
المهندس
المشرف العام

السلام عليكم ورحمة الله …
وانا بعد… من كلية الهندسة سنة ثانية بس … بس بس
بس بعدني ما اتخصصت والله محتاره !!! طبعا ما من حلاة المعدل عشان احتار …
الاهل مشجعين فكرة الكهرباء والاتصالات وانا ما عارفه وين الله حاطني!!
ومن خلال هذا المنتدى وهذا الموضوع يمكن بسوي قرار بس خلي الاعضاء المجربين يشرحونا تجاربهم في تخصصاتهم .
والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه…

شكرا لك اختي على مرورك ومشاركتك في منتديات المهندس

وشكرا على الثقة في هذا المنتدى…

انا اقولك يا اختي انه الكهرباء والاتصلات هو التخصص اللي كثير من الطالبات يفكرن فيه ويختارنه…وذلك لانه مناسب للبنت من جه ومن جه اخرى كثير ممتاز

وهناك ايضا تخصص حلو يمكن تفكري فيه الا وهو الهندسة الكيميائية
تخصص كثر ممتاز

هذا من وجهة نظري انا فقط المتواضعة وسؤالي بعض الاصدقاء عن التخصصات عندما قريت موضوعيك

واتمنى للجميع التوفيق

هلا والله أختي…:slight_smile:

انا نفس حالتك…؟

محتارة ما بين الهندسة الكيميائية والمدنية…؟

ولكن اعتقد بأنني سأختار الهندسة المدنية كونها تتفق مع ميولي للإبتكار…!!

فقط…اريد ممن في الهندسة المدنية أن يرشدني…ويقول رأيه الصريح حول هذا التخصص…؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحه انا عندي نفس المشكله
نتمنى من كل عضو انه يتكلم عن تخصصه
للاستفادة…

وشكرا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , أما بعد فأني اشكركم على هذا الموضوع الشيق فأنا على سبيل المثال طموحي دخول تخصص هندسه كيميائيه
واختيار التخصص يختلف من شخص لاخر حسب رغبته و لكن ليترك في باله ملائمة التخصص لطبيعة جسمه و قدراته العقلية في ذلك التخصص
هذه من وجهة نظري و أرجو المعذره

سلاااااااااام شباب انا اعاني
The Same Problem
بس ان شا اللة برسي ع الكميائية لاسباب
واحد اعتمادها ع مواد احبها كثير (الفيزيا والكمياء)
اثنين اعتمادها بعد ع العمل ويا المختبرات والتعامل الي احبة كثير مع المركبات والعناصر
ثلاثة هو تخصص جديد ما صرلة 7سنوات من 98 يعني ف شواغر
واخيرا وهو الاهم ابتعادة عن العمل اليدوي مال الورك شوب( يالطيف شو اكرهة)
ا
كره الميكانيكا
احب الكيماء
اتريااااااااااااااااكم ف الكميائية ف الفصول الجاية

نصيحة لكل محتار اسئل قبل لا تتخصص عندك مكتب الدكتور عيسى الحارثي عند مكاتب الادارة ممكن يفيدك وهو اكيد بيفيدك
ع فكرة اختي منال الكميائية بعد فيها ابتكار وشوفي اخار الانجازات ف الكيميائية وحكمي بعدين

Slaaaaaaaaaaaaaaaaaaam

أهلا

ليش بلذات الميكانيكا

على فكرة الميكانيكا حلوة واجد

كل تخصصات الهندسه حلوه

بس هندسة الكمبيوتر هي الاحلى من وجهة نظري

الهندسة الكيميائية في نظري الافضل
و لكل شخص رايه على كل حال
الهندسة الكيميائية تتعلق بالمواد الكيميائية و طبيعتها من حيث الكثافه و اللزوجة …و غيره
نفس الشي تدرس عمليات التحويل من حالة لاخرى
عمليات انتقال الحرارة
الضغط و الرتفاع و تاثيره على الموائع
و طبعا ما انسى اللابات اللي تدرسوا فيها عمليا النظريات المتعلقه بهذي الامور
و ووووو و الكثير من الامور الي يمكن تعرفوها بعدين

و الافضل للي ما تخصص يروح يسال اول
دكتور احمد ما يقصر

بالتوفيق

الهندسة المدنية هي أحدى فروع العلوم التطبيقية التي تعنى بدراسة و تصميم المشاريع الهندسية و البنى التحتية التي تخدم الانسان مثل المباني و الطرق و شبكات المياه و المجاري و الجسور و الأنفاق و السدود و السكك الحديدية و غيرها.
وفيها:
معمل ديناميكا الإنشاءات والمجسمات الإنشائية
يتم في هذا المعمل إجراء التجارب التعليمية التطبيقية في مجال ديناميكا الإنشاءات، حيث يتعرفُ الطالب من خلال المشاهدة والقياس على حركة الاهتزازية لبعض العناصر الإنشائية وتحديد أشكال النسق لبعض الهياكل الإنشائية وزمنها الدوري، والتي تتم من خلالها عمليات التحليل الإنشائي للمنشآت المعرضة لأحمال ديناميكية، ويتيح هذا المعمل أيضاً للطالب فرصة القيام ببعض التجارب على مجسمات مصغرة لبعض الهياكل الإنشائية المعرضة لأحمال ساكنة بغرض قياس وحساب كمية وشكل الإزاحة الناتجة، وبالتالي تحديد الإجهادات الناشئة في عناصرها، ويهدف المعمل أيضاً إلى تقديم المشورة الفنية في مجال التحليل الإنشائي الديناميكي للمنشآت ذات الطبيعية الخاصة، كذلك تقديم العون في مجال البحث عن مشاكل الاهتزازات والحد منها في الآليات والمعدات الميكانيكية، وإبداء الرأي الفني في مجال تأثير الاهتزازات الناتجة عن الآليات الميكانيكية على المحيط القريب منها.
معمل الخرسانة
يحوي هذا المعمل المعدات اللازمة لإجراء التجارب المختلفة لاختبار مواد البناء مثل الإسمنت والركام والطوب والخرسانة، يقوم الطلبة بأعمال اختبارات الإسمنت والركام والطوب بأنواعه، كما يقومون بإعداد الخرسانات من أجل اختبار خواصها في الحالة اللدنة والحالة المتصلبة، ذلك في إطار مشاريع التخرج أو بحوث الدراسات العليا، ويستخدم المعمل أيضاً في مجال الاستشارات الهندسية حيث تجري الاختبارات المختلفة على مواد البناء بغرض مقارنتها بالمواصفات ذات العلاقة.
معمل الطرق
يتم في هذا المعمل اختبار مواد إنشاء الطرق وذلك لتحديد خواصها وملاءمتها للاستخدام في رصف الطرق وتصميم الخلطات النموذجية وكذلك اختبار عينات من طرق منفذة للتأكد من موافقتها للمواصفات الفنية المعتمدة إضافة على التحليلات المتعلقة ببحوث تطوير مواد إنشاء الطرق.
معمل المساحة
يحتوي هذا المعمل على أجهزة ومعدات خاصة بالمساحة الحقلية والتصويرية والفلكية وذلك لغرض التطبيق العملي لمقررات المساحة التي تدرس للطلبة، هذا كما تستخدم معدات المعمل في مجال الاستشارات الهندسية مثل قراءة الصور الجوية لاستكشاف أماكن المواد والمعادن ولاختبار أنسب المواقع للطرق والمطارات، وغير ذلك من أعمال المساحة المختلفة.
معمل مقاومة المواد
يستعمل معمل مقاومة المواد لإجراء التجارب المعملية لاختبار مواد البناء المختلفة مثل الفولاذ والخرسانة والأخشاب والإسمنت وغيرها، كما يستخدم هذا المعمل في تدريس طلبة مشاريع التخرج وفي الاستشارات الهندسية وذلك بإجراء تجارب لمطابقة مواصفات المواد الهندسية.
معمل ميكانيكا تربة
بالإضافة على الوظيفة التعليمية المتمثلة في تمكين الطلاب من إجراء التجارب المختلفة لمعرفة خواص التربة والصخور فأن معمل ميكانيكا التربة يستخدم لأغراض الاستشارات الهندسية وذلك باختبار عينات من التربة مأخوذة من مواقع المشاريع الهندسية لمعرفة مدى ملاءمتها للمشاريع المزمع إنشاءها.
معمل ميكانيكا الموائع
يحتوي هذا المعمل على المعدات والتجهيزات والمعدات اللازمة لإجراء التجارب الخاصة بالتطبيق العملي للأسس الهيدروليكية وأسس عمل المنشآت المائية واختبار الآلات الهيدروليكية.
معمل هندسة البيئة
أنشئ هذا المعمل بهدف تدريس المواد المعملية ضمن مقررات الهندسة البيئية لطلاب الدراسات الجامعية والعليا، وكذلك لإنجاز الأبحاث العملية التخصصية والقيام بالتحليلات والدراسات لأغراض الاستشارات للجهات العامة والخاصة، ويحتوى المعمل على رسومات ومجسمات توضيحية وعلى الأجهزة والمعدات والمواد الكيميائية اللازمة لإجراء التحليلات والاختبارات والتجارب التعليمية والبحثية والاستشارية المتعلقة بتحديد الخواص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه ومياه المجاري وبالدراسات المعملية أو الميدانية التحليلية والتقييمية.
معمل الحاسوب
يضم هذا المعمل عدداً من أجهزة الحاسوب الشخصي تستخدم لغرض التدريس والتدريب وتنفيذ البرامج التحليلية المتعلقة بالبحوث والاستشارات والدراسات الجامعية والعليا، كما تستخدم لخدمة بقية المعامل في القسم.

أرجو أن أكون قد قدمت شرح وافي عن التخصص
الدكتور عيسى الحارثي وعلي الحارثي يستطيعوا يوضحوا الموضوع أكثر.

والمواد المقررة كالأتي:

Universty Requirement

ARAB1001 Arabic 3
HIST1010 Oman and Islamic Civilization 2
SOCI3320 Contemporary Omani Society 1
LANC**** As defined by College 6
University Electives choose 6 credits from

Total credits defined 18

Departmental Requirement

Choose 71 from

Department Requirement

CIVL3000 Field Survey Training 0
CIVL3002 Drawing I 2
CIVL3036 Structures I 3
CIVL3046 Drawing II 2
CIVL3056 Surveying 3
CIVL3066 Engineering Hydrology 3
CIVL3086 Mechanics of Materials 3
CIVL3096 Construction Materials 3
CIVL3106 Geotechnical Engineering I 3
CIVL3216 Basic Mechanics 4
CIVL4006 Probability and Statistics for Engineers 3
CIVL4016 Structures II 3
CIVL4036 Highway Engineering 3
CIVL4046 Fluid Mechanics 3
CIVL4136 Environmental Engineering I 3
CIVL4146 Hydraulics 3
CIVL4206 Concrete Design 3
CIVL4216 Steelwork Design 3
CIVL4226 Foundation Engineering 3
CIVL5146 Numerical Methods in Engineering 3
CIVL5204 Engineering Economics 2
CIVL5316 Civil Engineering Design Project 3
CIVL5336 Construction Management 3
CIVL5998 Project I 2
CIVL5999 Projec II 3
PETM3006 Engineering Geology 3

Total credits defined 71

أخي أبو حيان:

لدي سؤال عن التخصصات الفرعية للهندسة المدنية…؟

فما الفرق بين المدني والمعماري…؟

وشكراًمقدماً

انا طالب في تخصص هندسة الاتصالات, مخلص السنة الثالثة وببدء في السنة الرابعة إن شاء الله.

بالنسبة للمستفسرين عن الهندسة الكهربائية إن شاء الله أقدر أفيدكم.
أولا أحب أقول أنه مواد الهندسة الكهربائية مافيها حفظ, يعني الحفظ يكون قليل جدا و الفهم هو المهم.
الواحد يقدر يقيس مدى ميوله الى هندسة الكهرباء بقياس الميول الى الفيزياء اللي أخذناها في الثانوية العامة , أقصد الفصول الي تتكلم عن التيار المتردد و الدايود و الترانزستورز.
اذا كنت تشوف نفسك أنك تميل لهم فنصيحة , تخصص هندسة كهربائية على طول بدون تردد, في ناس بعد ما يأخذوا مادة Physics II و يشوفوا مدى صعوبتها يغيروا رأيهم عن الهندسة الكهربائية, بس أنا اقولك انه هذي الداة ليست مقياس للهندسة الكهربائية لأنه في القسم في مواد كثيرة ليس لها أي علاقه بهذي الماده, وتوجد الكثير من المواد السهلة مثل Circuits و Digital Design وغيرها من المواد السهلة, وفي المواد تعتمد بشكل كبير على معادلات التكامل في مادة Calculas II .

انا ما أقول انه هندسة الكهرباء سهله جدا , لا , هي تحتاج مذاكرة وإجتهاد بس ممتعه كثير. خاصة أنه المختبر جزء مهم فيها.

ما أريد اطول عليكم واللي يريد يستفسر زيادة ممكن يراسلني على الخاص وانا بحاول بكل الطرق مساعدته

أتمنى لكم التوفيق أخواني وأخواتي و السلام عليكم

معلومات رائعة عن تخصص الهندسة الكهربائية …لم أكن أعلم بها…:slight_smile:

شكراً…:slight_smile:

هلا
أنا تخصص اتصالات

بس خريج هذه السنه

بس اللي اقد رأفيدكم عنه ان هذا التتخصص يعتمد ع الرياضيات في الدرجة الاولى

تخصص حلوووووو كتيررررر

ويقولوا له مستقب مع اني ما محصل عمل للحيت
لكن ان شاء الله خير

شكرا أخي العزيز وعذرا على التأخير في الرد
أما عن الهندسة المعمارية فهي تتشابه كثيرا مع مقررات المدنية وخاصة في السنوات الأربعة الأولى ومع زيادة 20 ساعة للمعماري اي فصل وصيف أو سنة دراسية
وعن التخصص المعماري فهو تخصص جديد ومرغوب ويعتمد على الرسم والتخطيط في المقام الأول والأبتكار في المقام الأخر وهو جيد
أنصحك أن تشاور الدكاترة في القسم وأخص بالذكر الدكتور عيسى وعلي الحارثيان
بالتوفيق…

الشكر الكبير لك اخوي على المعلومات القيمة التي قدمتها لاخوانك المهندسين
عن الهندسة المدنية وجهدك الذي بذلته في هذا الموضوع
ونتمنى للجميع المهندسين الذين لم يتخصصوا ومحتارين في التخصص
ان يستفيدوا من هذه المعلومات والتواصل مع اخوانهم المهندسين
الذين يملكون الخبرة
مع تحيات إدارة منتديات المهندس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

أنا في كلية الهندسة وبدخل إن شاء الله سنة رابعة وتخصصي هو Mechatronics

بحكيلكم ليش وكيف أنا اخترت هذا التخصص بالذات …

أنا من يوم صغير وحلم حياتي إني أصير مهندس والحمدلله الله وفقني ودخلت كلية الهندسة بس لما جاء وقت التخصص اكتشفت اني طول هالفترة اللي أحلم فيها أبي أكون مهندس ما جالي فكرت أكون مهندس شووو !!!

فوقعت في حيرة كبيرة شو أتخصص …

لكن في هذيك السنة نزلوا تخصصين جداد في الجامعة لدفعتنا وهم المعماري والـ Mechatronics

فجلست أفكر بين هالتخصصين لأني قلت بما انهم جداد أحسنلي أنقي واحد منهم …

بس المعماري مثل ما تعرفوا من أعرق التخصصات وما هو جديد (( بس جديد في الجامعة )) فقلت أحسنلي أختار الـ Mechatronics اللي هو يعتبر أجد نسبيا من المعماري …

وبديت أدور في النت عن هذا التخصص وعرفت بعض الأشياء عنه وعجبني …

هو بشكل عام خليط من بعض مواد هندسة الميكانيكا وهندسة الإلكترونيات وعلوم الكومبيوتر ، وبشكل خاص هو يركز أكثر شي (( حسب المواد )) على الـ Control والـ Robotics

يمكن صحيح في عمان لين تو ما في مجال للروبوتات لكن هذا جزء كبير ومهم من المستقبل اللي جاي وعمان ما شاء الله في تطور مستمر …

بشكل عام هو تخصص جميل وأشجع اللي ما تخصصوا يدخلوا فيه لأني عن نفسي أحس انه من أجمل التخصصات الموجودة …

أخوكم في الله …

7moooodi

قبل كل شي لازم تحدد ويش قدراتك واي مجال تحس انك راح تبدع فيه…طبعا مستحيل تدخل مجال وانت ما عارف عنه شي.اسأل واستفسر وشوف انت وين موقعك من الاعراب…ز
باكلمكم شوي عن تخصص الالكترونيات الصناعية والتحكم…هذا التخصص باختصار شديد يتعامل مع الجهزة الالكترونية والاجهزه الحساسة(SENSORS) وشي اسمه (CONTROLLER)تتحكم في درجات الحرارة او الضغط أو السرعةكما في السيارات او حتى الغسالات (على سبيل المثال)عن طريق هذه المحسسات…طبعا المعروف ان الاشياء في الطبيعة تكون في (time domain)فاحنا علشان نتحكم بالشي لازم نحوله ل(discrete or digital domain)عشان التحكم يتم عن طريق الكومبيوتر مثلا…فانت بدخولك هالتخصص لازم تمر على جميع الأقسام الثانية مثل قسم الحاسب الآلي وكيف تتعامل مع ال(chips) اللي من خلاله تتحكم في الجهاز كما تريد، وقسم الاتصالات تحول ال(time domain to discrete or Z-domain) وكل هذا راح تدرسه بالتفصيل وتعرف ايش الفايدة من التحويل من نظام الى نظام.ايضا من قسم (power)راح تتعرف على الكترونيات الطاقه اللي راح تستخدمها في الاجهزه اللي تتطلب طاقة كهربائية عالية…آلخ
بصراحة هالتخصص اكثر من روعة واحس انه يجمع اكثر من تخصص في وقت واحد.وله مستقبل كبير في عمان وان شاء الله راح نخدم بلدنا ونظهرها دايما بأبهى صورة…
هذا باختصار…اتمنى اني قدمت ولو صورة بسيطة عن التخصص واسهمت في مسح الغموض…وموفقين ان شاالله

مرحبا أخوتي أعضاء منتديات المهندس

حبيت أشارك معاكم برأيي في موضوع التخصصات وبخبرتي …
أنا طالبة هندسة طبعاً سنة ثالثة بقسم الكهرباء وتخصصي" اتصالات"

يقولوا وهذا معروف بين طلاب الهندسة أن طلاب الكهرباء دحاحيّن ووااايد

اختياري لهذا القسم كان عن رغبة في نفسي وطبعاً تشجيع الأهل كان له دور في اتخاذ هذا القرار –وما كان بسبب المعدل ،يعني الحمد الله كان معدلي لما قدمت للتخصص حلووو وكانت من الأوائل في اللستة

وأحب أضيف شيء أن رجوعك كطالب للمشرف الأكاديمي ولأكثر من أستاذ ومن طلاب متقدمين في أي تخصص مهم جداً ،لان نحن نتعلم ونستفيد من تجارب الآخرين.

أهم شيء تحطه في بالك هاذي الجملة “أعرف نفسك” …

لازم تعرف نفسك وميولك –يعني ما تروح للهندسة المعمارية وأنت عندك صعوبة كبيرة في الرسم
المهندس المعماري لازم يكون عنده قدرة على التخيل والتصميم ،هذا كمثال …

لا تركز كل جهدك على الدراسة فقط ،شارك في الجماعات والأنشطة والفعاليات ،تعرف على طلبة من جامعات آخرى أو دول آخرى …طالب الهندسة يجب ان يكون ملماً بالتطورات والتقدم في مجال التكنولوجيا…

إذا خطرت في بالك فكرة مشروع أو آلة أو جهاز أياً كان نوع ذلك الشيء ، أطرح فكرتك لا تدفنها فتذهب أدراج الرياح …
فكم من فكرة بسيطة أصبحت إنجازاً وإبداعاً…
شارك بها كفكرة في معرض الجماعة الهندسية مثلاً…

آمن بقدراتك وطاقاتك الكامنة داخلك فأنت قادر فعلاً على الإنجاز…

وفي الختام ،،،،،

تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح وإن شاء الله نشوفكم من الطلبة المتفوقين والمتميزين …

دمتم بـــــــــــــــــــــــــــــــــودّ…