حديد التسليح ـ اشتراطات تصميم حديد التسليح ـ انواع حديد التسليح ـ وصل اسياخ ورباط حديد التسليح

حديد التسليح :

أن تحمل الخرسانه لقوى الشد ضعيف جداً لذلك بنضع الصلب داخل الخرسانه فى أماكن اجهادات الشد ليقوم بمسئولية تحمل هذه الإجهادات ويسمى ذلك الصلب ( حديد التسليح )وتسمى الخرسانه (بالخرسانه المسلحة ).

الخرسانه ماده قوية فى مقاومة الضغط وضعيف فى مقاومة الشد وتزود بالتسليح لتعويض هذا الضعف ولكن إستطالة الحديد تحت إجهاد التشغيل فى الشد لا تلاحقها إستطالة الخرسانه المتصلة به , فتتشرخ ويقوم الحديدوحده بمقاومة الشد .ولما كان بقاء الحديد سليماً بصفه مستديمه داخل الخرسانه هوالشرط الأساسى لاستمرار المقاومه كان لسعة الشروخ أثر رئيسى فى تحديد قدرة صيانة الغلاف الخرسانى لأسياخ التسليح التى بالداخل

أنواع حديد التسليح :

يمكن تقسم حديد التسليح الى الأنواع الرئيسيه التاليه :

(أ) الصلب الطرى العادى : ordinary mild steel

ويكون استعماله فى تسليح الخرسانه بإحدى الصور التاليه :

1- أسياخ ملساء (plain bars) مستديرة المقطع بأقطار تتراوح من 5مم الى حوالى 50 مموهذه الأسياخ هى الأكثر شيوعا فى الإستعمال لتسليح الخرسانه.

2- أسياخ ملساء مربعة المقطع وهذه الأسياخ محدودة الإستعمال.

3- أسياخ ذات نتوءات (deformed bars ) وهى مستديرة لامقطع وبها نتوءات عرضيه أو طولية أو عرضيه و طولية على كامل طولها وذلك بغرض زيادة التماسك (bond) مع الخرسانه.

4- شبكه (mesh) مكونه من أسياخ أو أسلاك من الصلب ملحومه أو منسوجه معا وتكون الشبكه إما مربعه أو معينة الفتحات كما تكون على هيئة حصيره أو لفه (roll)

5- الشبك الممد (expanded metal)ويستخدم لتسليح البلاطات.

6- قطاعات الصلب المدلفنه مثل الكمرات على شكل حرف (i) والكمرات على شكل مجرى أو قضبان السكك الحديديه حيث تستخدم للتسليح الثقيل للكمرات والأعمده فى بعض الحالات مثل الكبارى الخرسانيه.

(ب‌) الصلب عالى المقاومه (HIGH TENSILE STEEL )

ويستخدم هذا الصلب بإحدى الصورتين الآتيتين :

1- صلب 52 :وهو صلب كربونى مقاومته للشد لا تقل عن 52 كجم / سم 2 ولا تزيدنسبة الكربون به عن 0.3 %.

2- صلب معالج على البارد : وهو صلب كربونى عباره عن صلب طرى عادى تعرض لعمليات التشغيل على البارد بالشد أو اللى أو كليهما لكى يكتسب بهذه العمليات مقاومه عاليه فى الشد لا تقل عن 50 كجم / مم2.

اشتراطات اسس التصميم والتنفيذ لحديد التسليح:

1- التنظيف :

يجب أن تنظف الأسياخ من القشور الناتجه عن التصنيع والصدأ غيرالمتماسك.

2- الثنى :

يجب عدم ثنى الأسياخ بطريقه تضر بمادتها.

3- الرصو التثبيت :

يجب وضع الأسياخ فى مواضعها المضبوطه طبقا للرسومات وبحيث تضمن استيفاء الغطاء المحدد للتسليح.

4- وصل الأسياخ باللحام :

يسمح بوصل الأسياخ باللحام حسب المواصفات القياسيه على أن يظل محور الأسياخ الملحومه على استقامه واحده عند موضع اللحام.

5- مقاسات الأسياخ :

يفضل استخدام أقل عدد ممكن من المقاسات المختلفه للأسياخ فى أى عضو ضمن المنشأ

المسافه بين الأسياخ :

الكمرات :

يجب ألا تقل المسافه الخالصه بين الأسياخ فى الطبقه الواحده فى الكمرات عن قطر السيخ أو 2.5 سم أو أكبر مقاس للركام أيهما أكبر.

البلاطات :

يجب ألا تقل نسبة التسليح فى الاتجاه الرئيسى عن 0.25 % من مساحة القطاع المطلوب للبلاطه على ألا تقل عن 0.15% من المساحه الفعليه .

يجب ألا تقل اسياخ التسليح المستقيمه والممتده إلى الارتكازات عن ثلث التسليح الموجب المستعمل فى منتصف البحر.أصغر قطر للأسياخ الرئيسية المستقيمه 6 مم .

الأعمده :

يجب أن يحتوى العمود على سيخ طولى فى كل ركن من أركانه فى الأعمده التى يوضع بها أسياخ فى الأركان يجب أن لا يزيد طول أقصى ضلع فى مقطعها عن 35 سم و ويجب مسك هذه الأسياخ بكانات خاصه يجب ألا تزيد أقصى مسافات بين الكانات عن أى من هذه القيم:

15 مره قطر أصغر سيخ طولى
طول أدنى ضلع فى قطاع العمود
25 سم

أدنى قطر للأسياخ الطوليه هو 13 مم على أن يسمح فى الأعمال الأقل أهميه باستعمال قطر 10مم أدنى قطر للكانات هو ¼ قطر أكبر سيخ طولى على أن لا يقل عن 6مم وأقل حجم للكانات هو 0.25% من حجم الخرسانه.

تستمر الكانات العاديه أوالحلزونيه داخل الكمرات يجب أن تكون الكانات الحلزونيه ذات شكل دائرى أو يقرب من الدائرى أقصى خطوه للكانات الحلزونيه هى 8 سم أو 1/5 قلب القطاع أيهما أصغر وأقل خطوه 3 سم يجب الاحتفاظ بطول الخطوه ثابت.

الرباط في حديد التسليح :

يجب أن تمتد أسياخ الشد لأى قطاع مسافه بحيث يكون حاصل ضرب الإجهاد المسموح به للتماسك فى محيط السيخ فى طوله مقاسا من هذا القطاع مساويا على الأقل لمقاومة الشد فى السيخ عند القطاع تحت الإعتبار.

تسليح البلاطات اذا كان قطر السيخ 10مم أو أقل بحيث يكون للسيخ الطول الكامل اللازم للربط.

وصل اسياخ حديد التسليح :

يجب أن يقلل وصل الأسياخ الى أدنى حد ممكن
يجب أن تترك على الأقل 75% من الأسياخ المطلوبه عند أى قطاع فى أية كمره أو بلاطه بدون أن توصل وبشرط أن لا تعوق الوصلات صب الخرسانه

طول الوصله = إجهاد الشد فى السيخ * قطر السيخ * الإجهاد المسموح به فى التماسك