ضيف على كرسي الاعتراف: م/عبدالظاهر

ممكن لا تكون فكرتى ليس حاملاً للشهادات أو اكون مدير عام أو طيافاً للموتمرات ولكن ان افكر وافيد وطنى ان ابحث وأعطى لاخوانى المسلمين ما تعلمته هو تعريف مهندس نابغه بالنسبه لى ان يكون عندى مجموعة من المهندسين نفيد كل المهندسين فى مصر فى كل محافظاتها وعندى مشروع ان شاء الله قريب ولكن سوف احتاج استشارات من المهندسة منار .

ان اعمل اكاديمية لتدريب المهندسين حديثى التخرج فى كيفية التعامل مع الادارات والعمال وكيفية التخطيط فى المصانع وتدريب المهندسين على كافة الماكينات ويكون عندى مصنع لتدريب المهندسين به وعمل مركز لتصنيع بعد الابحاث والمشاريع واستخدام المصنع فى الانتاج ببعض الاجزاء البسيطة ومش هقولها وكل ده فى مصر ليس خارجها

بجد يا عبد الظاهر أنا أشعر كثيراً أنه يوجد توافق روحي بيني وبينك، وكأننا نقرأ افكارنا، بس بجد بالصورة دي ما كنتش أتخيل، لكني كنت أفكر في جمعية المهندسين الميكانيكيين بدلاً من أكاديمية منفصلة، ألا ترى أن العمل من خلال النقابة والجمعيات المنبثقة منها ترثي العمل التطوعي أكثر وتسمح بوجود وسيلة لتضافر المجهودات

أما وضوع المصنع ده فأنت أقص عليك قصة حدثت لي منذ 7 سنوات وتحديداً وأنا في السنة الرابعة وأنا في مقابلة شخصية مع صاحب الشركة المصرية الكورية للغزل والنسيج وسالني آيه طموحك في المستقبل فقلت له أنه يكون عندي مصنع صغير مش هدفه ربحي على أد إني أحقق فيه معنى الهندسة. مش هاطول في الكلام لأني مش أنا الضيف بس بجد التوافق العجيب هو إللي دفعني إني أتكلم

جاوب بقى لى سؤال الجمعية

فاصل: إداة الحوار:
المهندس عبد الظاهر، عندنا تنبيه من جهاز كشف الكذب بيقول “عبد الظاهر بيخبي حاجات ولازم “يرغي” شويه” يعني كتر في الكلام يا هندسة خلينا نستفيد.
كلاكيت

حقيقى اخى فى الله ابو انس من طبيعتى ان اسمع كثيراً وكلامى قليل جداً اما بالنسبة لى عندى فى داخلى مشاريع وافكار كثيرة ومنها الربحية ومنها ان نفيد مهندسينا واخواننا المسلمين واحب روح الجماعة والعمل كفريق للانتاج شىء يفيد العالم كله ويكون تحت اسمه انتاج عربى بفكر مسلمين.

كانت هذه أهم عناوين الأخبار، وإليكم الأنباء بالتفصيل…

آيه يا هندسة، اللمبة بتاعة كشف الكذب مش راضية تطفي، بتقول لسه فيه كلام مستخبي، لا تبخل علينا ومنك نتعلم، وبعدين خلي تواجدك موجود علشان نكمل أسئلة لا تستهلك الوقت.
هااااااااه وآيه كمان

ليه يا ابو انس كده انتا ليك يوم هتقعد على الكرسى فخلينا متعاونين الناس حلوة اهوة محدش بيتكلم وزى الفل

طيب خلاص أنا هاسألك وهاخليك تتكلم بطريقتي أنا

باشمهندس عبد الظاهر … منتدى المهندس!! إدارته ومشرفيه العموم “وانسى إنك واحد منهم لإنك دلوقت مجرد من القابك على كرسي الاعتراف” والمشرفين وكذلك الأعضاء، آيه تقييمك لكل جهة من دول، واوعى تنسى جهاز كشف الكذب، عاوزين صراحة بناءة بعيداً عن الآراء الممكيجة والتي لا تعكس الحقيقة.

والله اخى احمد احترامى لمدرسى ومعلمينى ولكنهم اكاديمين فعندى ان احتك بالمشاريع عندى أفضل من الدراسات العليا أو الدكتوراة فمن طموحى العمل بين العمال والابداع بينى وبين الماكينات وليس بين الاوراق والمراجع وطبيعة عملى فى تصنيع المحولات الكهربية واللوحات الكهربية والمحطات الكهربية.

طبعا يا مهندس عبد الظاهر فى الهندسة لا احد يستطيع الاستغناء عن الاوراق والمراجع وكذلك العمل بين العمال والماكينات سواء كان مهندس او أكاديمي ولكن طبيعة كل شخص وميوله مختلفة.

والسؤال هنا هل مازلت بحاجة الى الاوراق والمراجع او مرجعيتك أصبحت من التجربة والخطأ والاستنتاج ؟
كيف تكون على علم بكل ما هو جديد فى مهنتك ومجالك وتبادل الخبرات مع الاخرين ؟
وأتمنى منك توضيح طبيعة عملك أكثر وما تقوم بتصنعيه فى اللوحات والمحولات وطبيعة المصنع وحجم الانتاج والأنظمة الموجودة وهل هناك مركز ابحاث وتصميم فى المصنع ام لا ؟ هل هناك رقابة للجودة ام لا ؟

والله انا أعطى مشرفين العموم ككل 40% لانهم فى وقت كبير لا يتابعون كل الاقسام ولا يجدون حلول شاملة للمشاكل ويوجد مشكله كبيرة ان مشرفى العموم كل واحد منهم يشرف على اكثر من قسم قولى بالله عليك هيفضى لمنتداه ولا للاشراف العام .
أما المشرفين فلا يوجد منهم احد يعلم انه مشرف بحس اننا أعضاء وممكن ادخل اسأل فى القسم الا بشرف عليه ولكن طبعاً اشكر كل من مهندس صلاح يحيى والمهندسة منار لانهم اكثر مشرفين متابعين اقسامهم اما الاعضاء كل واحد يدخل يسأل ومنشفهوش تانى .
اما بالنسبة للادارة التى تسمى (ادارة البرادعى ) وكل ما يعارض الادارة فانه مضلل من الاعلام وارى وده رائى ان الادارة تركت المواضيع الهندسية وبقينا بندور على مين هيكون رئيس مصر يا ريت نشوف هنعمل ايه فى الدورات فى المنتدى ودورة ++C والماتلاب

انا استمتع كثيرا برؤيتك يا استاذ عبد الظاهر وان كنا هناك اختلافات الا انه ينبع طبيعه التكوين الفكرى لكل منا , وتعجبنى كثيرا فكرة المصنع وتدريب المهندسين .
اضم صوتى لسؤال م. احمد الاخير وننتظر الاجابة عليه .

لا يمكن الاستغناء عن الاوراق والمراجع طبعاً لمتابعة كل ما هو جديد ولكن يوجد بعض المشاكل تحل بالاستنتاج والخبرة فى العمل.
بالنسبة للمحولات فاننا نقوم بتصنيع المحول كامل من اول التنك وال fins ويقوم عمل لف الاسلاك ووضع العوازل لعمل الملف ووضعه داخل التنك بعد تجميعه ووضع به الزيت المكرر وفحص التنك من ال leak ودخول المحول تحت الاختبارات الكهربية ويقوم كل العمليات تحت مراقبة قسم الجودة وطبعاًيوج قسم تصميم وجود اما قسم اللوحات فيقوم بعمل الصندوق الخارجى عن طريق ماكينات ال bending & punching وتركيب ال plc وبرمجته على حسب التصميم وتصنيع شىء اسمه meter box وهى علب لوضع عداد الكهرباء به وصناعة c.t وصناعة شىء اخر بنستخدمه يسمى cable lugs .

هو لمبة كشف الكذب مش راضية تطفي ليه، انت اختذلت الإجابة بس أنا هاعديها المرة دي

ولكن أنا عندي استدراك تحتم على الأمانة ذكره بما أنك ذكرت المهندسة منار والمهندس صلاح يحيى فإن كذلك المهندس محمد زوبع والمهندس هيثم المنسي فعلاً لهما جهد أكثر من رائع في منتدياتهم ولكنهما من هواة العمل في صمت ومجالهما بعيد شوية عنا فعلشان كده مش كتير حاسس بمجهودهما لكني متابع لهما وبشدة.

طيب يا عبد الظاهر لأن أنا شايف إن المهندس أحمد الديب والمهندسة منار يقودونك لدائرة من الحوار فاسمح لي أن أشارك فيها وأن أقرب بينكما الصورة شيئاً ما، طبعاً أي مؤسسة هندسية توجد فيها في الطبيعي عدة مجالات للعمل الهندسي (بخلاف التخصصات) وأنا فاهم إنك شغال في الإنتاج، هل ترى أن “مجال عمل الإنتاج” من المجالات التي تميل للتطبيق أم للتنظير أكثر، أزيد الأمر توضيحاً هل ترى أن المناهج الدراسية ومن ثم التقدم فيها عن طريق البحث العلمي لابد ان يكون من منطلقات مهندس الإنتاج المصري أو العربي في الفترة الحالية أم أن مجال الخوض في التكنولوجيا التطبيقية مباشرة قد يكون هو الحل الأمثل من أجل النهوض بالهندسة العربية والمصرية؟

اؤيد رد اخى عبد الظاهر فليس الدراسة هي المفتاح الساحر لكل المشكلات وانما هي اساس للتفكير ومرجع دائم ولكن مازلت الحاجة الى الصناعه والتجربة والخطا هامه جدا ولكن يتلخص الموضوع بسهولة فى ان بعض المجالات الهندسية تحتاج الى الصناعه كمرجع للدراسة وهناك مجالات اخرى لا يصلح بها سوى الدراسة والابحاث فقط ولا مجال للتجربة والخطا والاستنتاج ومثال بسيط على هذا تخصص هندسة الضغط العالى ونظم القوى الكهربية (شبكات التوليد والنقل ) , فضلا بما انه ليس محورنا فى الخوض عن الدراسة والصناعه وانما هو تحقيق مع م. عبد الظاهر فنعود ادراجنا اليه
فى حديثك عن طبيعه العمل هناك حقيقة شوقتنا الى مثل هذا الاماكن قلب تخصصنا ولكن لم تحدثنا عن مهمتك هناك كمهندس ميكانيكا ؟

بالنسبة للانتاج نميل بعض الاحيان للتطبيق وبعض الاحيان للتنظير ولكن طبعاً التنظير تكون اقرب للبحث فى الانتاج والنجاح به اما الخوض فى التكنولوجيا التطبيقية سيكون انجح ولكن له اكثر من طريقة والنهوض بالهندسة االعربية واتمنى التطبيق الحقيقى وليس الكلام فقط .

انا كمهندس ميكانيكا عندنا جزء وهو صناعة التنك وطرق اللحام والتقطيع باستخدام ماكينات البلازما والليزر ومقاصات القطع وماكينات التنى وماكينات ال punch . وعمليات اللحام .
لعمل التنك.

ولكن أنا عندي استدراك تحتم على الأمانة ذكره بما أنك ذكرت المهندسة منار والمهندس صلاح يحيى فإن كذلك المهندس محمد زوبع والمهندس هيثم المنسي فعلاً لهما جهد أكثر من رائع في منتدياتهم ولكنهما من هواة العمل في صمت ومجالهما بعيد شوية عنا فعلشان كده مش كتير حاسس بمجهودهما لكني متابع لهما وبشدة.

عيب كده يا جماعة ننسى المهندس هانى الشطرات فهو واحد له فضل كبير فى قسم الميكاترونكس ولا ننسى موضوعته المميزه عن التحكم الالى والتى تعتبر اضافة قيمة جدا لمحتوى المنتدى.

وجزاكم الله خيرا يا ابو انس على التوضيح فمثلا الكثير من المهندسين وانا واحد عانيت كثيرا فى الواقع العملى ومجال عملى والذى وجدته يعتمد على المهاردة والاستنتاج والتطبييق والابتعاد كثيرا عن العلم والتنظير وهذا ما جعلى اتجه الى الدراسة.
ولكن مهندس عبد الظاهر اتمنى منك التوضيح أكثر فانت مهندس انتاج وتخرجت من قسم الميكاترونكس فمثلا تخيل انك الان بصدد عمل سيارة ؟
فهل ستهتم بعملية النمذجة والمحاكاة اولا ام ستقوم بالتنفيذ مباشرة ؟

طبعاً النمذجة والمحاكاة اولاً ويوجد فريق كامل يعمل على النمذجة والمحاكاة

نعم كلمك صحيح ولكن هناك قطة أود أن أبينها للمهندس أحمد الديب والمهندسة منار أنه يوجد في أغلب المصانع والتي تعمل في الانتاج الكمي إدارة “البحث والتطوير” وهذه الإدارة تكون وظيفتها الأساسية هي البحث في تطوير طريقة الإنتاج بالطرق الفنية والعلمية في نفس الوقت، لأن سؤال احمد يوحي أن المصانع كلها تعمل وكأنه ورش أنتاج وهذا فعلاً قليل نادر وأغلب المصانع يوجد لديها إدارة بحث وتطوير وتكون فعلاً فعالة وينفقون عليها كثيراً وأنا مثلاً أعرف زميل كان يعمل في شركة جي إم سي وسافر لإيطاليا من أجل تطوير بلورة باب الغسالة وإجراء بعض الاختبارات الإتلافية عليها وزميل آخر في نفس ذات الشركة أجرى دراسة ماجيستير على النوزل (الفتحة) إللي بتربط بالونة السخان بخط الأنبوب الداخل عليه لأنه كان كثيراً ما تصلهم أعطال في هذه المنطقة، وهذه شركة مصرية وكمان صاحبها كان من أتباع النظام الفاسد اللامبارك، فناهيك مثلاً عن شركات الحاج محمود العربي والذي اشترى روبوت فقط من أجل أن يفتح باب الثلاجة ويغلقه كتجربة إتلافية حتى يستطيع الحاج حمود العربي أن يعطي أطول مدة ضمان ممكنة للثلاجة توشيبا العربي، وهناك أمور أخرى كثية جداً تشابه هذه الأمور، فإدارة الانتاج تختلف عن إدارة البحث والتطوير، إدارة الانتاج يكون مطلوب منها مواكبة التقنيات الحديثة وكيفية التوازي معها وأن لا تكون إمكانيات إدارة الانتاج هي المعوق الحقيقي في سبيل تطوير المؤسسة الهندسيةن هل توافقني يا عبد الظاهر في هذا الكلام؟

يا جماعة فيه تنبيه من إدارة الحوار، اخونا إللي قاعد على الكرسي قام بتعديل المشاركة 28 وظن إن احنا مش هاناخد بالنا، كلنا نقرأها علشان فيها تخبيط في السياسة، أنا جاي أهدي النفوس بس هي دي طبيعة كرسي الاعتراف

بارك الله فيك اخى ابوانس معك طبعاً وملكش دعوه يا ابوانس بمحمود العربى ده اخوانى قديم

خلاصنا كده ولا لسه فى حاجه تانيه شكلكم خلصتوا طيب اقول سلام