فـــكــــرة عـــمـــل مـــانـــعـــة الـــصـــواعـــق Lightning arrestor

مانع الصواعق أو الشارى مادة معدنية متصلة مع الأرض ولها طرف مدبب يثبت على الأرض لجمع الشحنات وجذبها ولهذه الآداة فائدة كبيرة فهي تمتص التيار الكهربائي الهائل الناتج من الصواعق، اكتشفه العالم بنيامين فرانكلين .
مانعة الصواعق : الغرض منها : حماية الأجهزة والمعدات الكهربائية المركبة بالخطوط الهوائية (سكاكين – عازلات …) من زيادة الجهد Over Vol***e الناتج من العوامل الجوية (صاعقة). مكوناتها : تتكون مانعة الصواعق من ثلاثة أجزاء رئيسية هى : 1- الجسم الصينى 2- مقاوم Resistor 3- الثغرات الشرارية وتصنع المقاومة من مادة الفيليت Villite او من النوع Thyrite الأمريكى ومن مادة فاريستور Varistora في النوع الفرنسى. وجميع هذه المواد التي سبق ذكرها هى مواد شبه موصلة Semi-Conductor تعتمد فيها المقاومة على قيمة الجهد . ففى حالة الجهد العادى هى مواد عازلة (مقاومتها كبيرة) وفى زيادة الجهد تقل مقاومة هذه المواد أى تصبح موصلة . Ground wire وهو نظام يستخدم لحماية خطوط النقل Transmission Lines من الصواعق عند الجهود المختلفة ودائما ما توضع في أعلى منطقة في البرج. ولكى تكون الحماية فعالة يجب أن يكون البرج المثبت على ال Lightening arrestor أو الGround wire له أراضى جيدة .
اين تركب مانعات الصواعق؟
تركب مانعات الصواعق قبل المحول وذلك للحماية ضد زيادة الجهد الناتج من حدوث الصاعقة Lightening ويتم توصيل الطرف العلوى لمانعات الصواعق بخط التغذية للجهد المتوسط بموصل له نفس مساحة مقطع الخط أو التفريعة ونفس النوع وذلك عن طريق وصلة مسمارية وكذلك يتم توصيل الطرف السفلى لمانعات الصواعق بسلك الأرضى.

  • يتم تركيب مانعات الصواعق في بداية ونهاية الخط.
  • بالنسبة للمحطات الكهربية فإنها تخضع لنظام الحماية الصاعقية بصرف النظر عن مكان تواجدها.
  • المناطق العمرانية المتكاملة فتظهر أهميته تواجد الأبنية شاهقة الارتفاع حيث يتم وضع مانعة الصواعق عليها وتعمل بدورها كمظلة واقية من التأثيرات الصاعقية.
  • أما في المناطق الصحراوية فإنه لا توجد أبنية مرتفعة ولذلك تكون الأبنية المنخفضة الإرتفاع عرضة لخطر الصواعق ولحمايتها يتم وضع أجهزة الحماية فوق مآذن المساجد وأبراج المراقبة العالية.

إعجاب واحد (1)