فوائد وتوجيهات للكتّاب

بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني وأخواتي روّاد مُنتدى المُهندس؛

:: في رحاب الكتابة الأدبية ::
مقال وعظي؛
أسأل الله تعالى أن ننتفع منه.

أ. أحمد بن عبدالمحسن العساف.

فوائد وتوجيهات للكتّاب

/

qH7ym9-J_400x400

/

فوائد وتوجيهات للكتّاب

01

وهذه بعض فوائدهم للكتّاب، وسأذكر اسم صاحب الفائدة أمام أول نقل عنه، وكل ما بعده فهو عنه مالم يتغير الاسم، علماً أن هذه النقولات لا تغني عن العودة للكتاب، والاستمتاع بفوائده كاملة، ومنها:.

1. كانت الأحزان سبباً لاكتشافي المبكر لعالم الكتب. إليف شفق.
2. الكآبة تغذي الفن والإبداع.
3. أجد إلهاماً كبيراً من قرائي، وأنمي صلتي بهم.
4. والدتي، والسفر، وتناقضات جدتيّ الاثنتين، عوامل ملهمة لي.
5. أحرص على تجديد نفسي باستمرار.
.

6. أهم نصيحة في الحياة: أن يعيش المرء لحظته بصورة كاملة. باولو كويلو.
7. بسبب كثرة السفر، برز اهتمامي بالحضارات والمهمشين والأقليات. غوستاف لوكليزيو.
8. حين أكتب، أحاول في المقام الأول تفسير علاقتي بالحياة اليومية والأحداث.
9. يثق الكتاب الملتزمون العظام بقوة الكلمة المكتوبة.
10. التجارب الفريدة، والمغامرات الجريئة، ذات تأثير عميق على الكاتب.
.

11. لا يكون الأدب قوياً إلا حين يستطيع وصف الأحاسيس الأولى، الأفكار الأولى، والخيبات الأولى.
12. استلهم عملي من الفولكور، واجعله في سياق الحياة المعاصرة. جنكيز آيتماتوف.
13. أستفيد كتابياً من قربي الحميم من الحيوانات.
14. أود التعبير عن الخصائص الروحية العظيمة والباهرة.
15. انطباعات الطفولة والشباب ينبوع متدفق بالأفكار الإبداعية.
.

16. من المحزن أن ينسى الكاتب تقاليده القومية الجديرة بالاهتمام.
17. من التفريط ألا يهتم الكاتب بثقافته الروحية المميزة.
18. تعد القرية المحلية مصدراً إبداعياً بالنسبة لي.
19. على الكاتب أن يكون بارعاً في التمثيل.
20. لا بدّ أن يتمتع الكاتب بقدرة جيدة على الملاحظة الدقيقة.
.

21. على الكاتب أن ينشد الكمال في عمله قدر استطاعته.
22. أنا مشغول بالإنسان في كل مكان، وأسعى للاتساق مع نفسي. خوزيه ساراماغو.
23. أكتب صفحتين يومياً، وبعدها أقرأ وأقرأ وأقرأ.
24. لا أستطيع أن أتخيل نفسي خارج أي التزام مهما كان اجتماعياً أو سياسياً.
25. سر تجربتي الكتابية هو أني أكنت ما أنا عليه تماماً.
.

26. 31. التقمص العاطفي لشخصيات الرواية مهم جداً للكاتب.
32. أفكر في نهاية العمل أولاً، ثم أعود إلى الوراء لمعالجة وقائعه.
33. الكتابة جزء من كياني، ويشق عليّ أن أتخيل هجرها. كميلة شمسي.
34. كي تكون كاتباً يجب عليك أن تكتشف حقيقة ما. ميلان كونديرا.
35. العمل الأدبي الذي يستحق الخلود هو الذي يكشف جزءاً من الوجود الإنساني.
.

36. بعض المترجمين يخدعنا حين لا يجرؤون على ترجمة غير المألوف لنا، ويفسدون النص الأصلي.
37. أكره المشاركة في الحياة السياسية مع أن السياسة تفتنني.
38. تخلو رواياتي من الموقف السياسي كي تكون عصية على التصنيف.
39. المعرفة هي أهم أخلاق الكاتب.
40. أكره حماقات الكتّاب! وإثم حماقة الكاتب خطير لأبعد الحدود.

41. في ليلة فريدة، شرعت بتدوين خواطري، وتيقنت من قدرتي على الكتابة. هاروكي موراكامي.
42. الإبداع الفكري مثل العضلة، يحتاج إلى تمرين وشحذ؛ كي يبقى ويقوى.
43. عندما لا أمارس الكتابة أصبح لا شيء، نكرة، وأتلاشى من الوجود.
44. قراءة كتاب جيد نوع من الدواء الشافي.
45. إذا أدمن الناس على قراءة آثارك فسينتظرون جديدك.

46. أقضي ستة شهور في كتابة المسودة الأولى، وثمانية شهور في إعادة الكتابة.
47. عندما أكتب أحاول الهرب من ذاتي لأشعر بالمختلف.
48. أثناء الكتابة أتترس بالحقيقة والإخلاص والسخرية. وليم سارويان.
49. أستطيع مواصلة الكتابة دون نقد أدبي.
50. أكتب يومياً، وهذا الالتزام اليومي سينجم عنه المفيد قطعاً.

51. في الكتابة عليك أن توجز وتكثف. سلمان رشدي.
52. لحظة السيطرة تحدث بعد نهاية المسودة الأولى.
53. كل إنسان تستحوذ عليه ذكريات طفولته وشبابه. أمبرتو إيكو.
54. بشكل أو آخر، أعتقد أن كل رواية تستند على السيرة الذاتية.
55. أفضل ممارسة الجنس على الكتابة عنه. " ليت بعض الروائيين أن يتعظ".
.

56. الكتابة ممارسة في الذهن قبل أن تكون صف كلمات على الورق.
57. كل ترجمة هي عملية تفاوض بين النص والمترجم.
58. قد يكون النص أكثر ذكاءً من مؤلفه.
59. القراءة أحسن طريقة لتنمية ذاكرة عظيمة، وشخصية متعددة.
60. من المهم للقارئ تنمية عادة عدم الاهتمام العنيد، وأن يترك قراءة ما لا يهمه.
.

61. تتيح الكتابة لي أن ألد شاهداً يتلو قصصاً عن التجارب الإنسانية. نتالي حنظل.
62. كانت الكتابة بالنسبة لي نوعاً من الحداد على شقيقي. عتيق رحيمي.
63. عندما تكتب فأنت تعطي للعالم معنى وأملاً.
.

المصدر/ صيد الفوائد.