مقدمة عن الميكاترونيات أو الميكاترونكس

ما هي الميكاترونيات ؟

الميكاترونيات هي كلمه تجمع وتصف التكامل بين الميكانيكا والالكترونيات و تكنولوجيا الكمبيوتر في عمليات التصميم المعقد للمنتجات. ويكون هذا التكامل تكامل فعال من اجل الزيادة و تعتبر أيضا فلسفه في عمليه التصميم و تمثل هذه الفلسفة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتاحة .

تعريفات الميكاترونيات

قامت شركه يوسوكاوا بوضع التعريف الأصلي من الملاحظة للتكامل الفعال بين الميكانيكا والالكترونيات في brushless motor وعرف يوسوكاوا الميكاترونيات على أنها تتكون من mech"" وفى من mechanism و tronics"" من electronics وقدمت للعالم في نهاية 1960 بواسطة شركه يوسوكاوا اليابانية .

والسؤال هنا هل كان قبل 1960يوجد ميكاترونيات ؟ الإجابة نعم ولكن بدون اسم لن بعض الناس يعتقدون أن الميكاترونيات ليست سوى هندسة جيده أو تصميم جيد

وبعد يوسوكاوا توالت التعريفات وكان من أهمها التعريف الخاص بهاراشيما و توموزوكا وفاكادا في أوراقهم وهو التكامل الفعال للأنظمة الطبيعية مع تكنولوجيا المعلومات و اتخاذ القرار الصعب في عمليات التصنيع و التصميم وإنتاج المنتجات الصناعية و العمليات الصناعية أيضا وعرف هذا التعريف بتعريف سنه 2000 أو Y2K ويوضح هذا التعريف أن تكنولوجيا المعلومات تلعب دور متزايد في الميكاترونيات و يشمل على الكمبيوتر و معالجه الإشارات الرقمية DSP و التصميم بواسطة الكمبيوتر CAD .

ومن ناحية أخرى فان عمليه اتخاذ القرار تشمل الطرق والنظريات مثل نظريه تصميم التغذية أو الراجع feedback design theory ونظريه التحكم وكلا هذين الأساسين التكنولوجيين وأساس المعرفة في عمليه اتخاذ القرار الصعب انتشر جدا خلال العقود الثلاثة الماضية والذي أدى إلى توسيع مجال تطبيقات الميكاترونيات .

وبعد ذلك توالت التعريفات مثل Auslander and Kempf at 1996 وهو كما يأتي .

“Mechatronics is the application of complex decision making to the operation of physical systems.”

وهناك تعريف أخر ظهر سنه 1997

" Mechatronics is a methodology used for the optimal design of electromechanical products."

وهناك تعريف أخر قام به Bolton

"A Mechatronics system is not just a marriage of electrical and mechanical systems and is more than just a control system it is a complete integration of all of them and Mechatronics engineering appears modern concurrent engineering design practices.

ولذلك يمكن اعتبار التعريف المبسط للميكاترونيات وهو من فروع الهندسة و ليس مشتق من الهندسة الميكانيكية أو الكهربية و الذي يتعامل مع الميكانيكا والالكترونيات و تكنولوجيا المعلومات

و الميكاترونيات تقدمت كثيرا خلال ال 25 سنه الماضية و انتشرت انتشار واسع من خلال المنتجات الذكية والصناعات الجديدة وتوضح هذه الصور الميكاترونيات و تعرفيها ومكونتها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكــــــــور أخي م/ الديب
على الدرسين…
جزاك الله خيرا وسدد خطاك
وننتظر البقية…:slight_smile:

ودمتم في حفظ الله ورعايته
المنـــــــــــــــــــــــــــاهل

شكرا لكى اختى مناهل على اهتمامك بالموضوع و اتمنى ان يساعد هذا العمل البسيط فى بحثك الجميل و انشاء سيتم استكمال بقيه المواضيع فى منتدى هندسه الميكاترونيات

مشكور وما قصرت أخوي … وإن شاء نشوف دروس مفيدة أخرى مثل هذا الموضوع…

للأمام دائما…

شكرا لك اخى hopetwin على ردك الجميل واتمنى ان يوفقا الله فى تقديم ما يرضيك

شكرا لك استاذ احمد

شكرا للعضو جهاد على الاهتمام بالمشاركه وارجو الفائده للجميع

اشكرك اولا علي هذا المجهود ولكن انا حملت الملف وحاولت اشغله بالورد ولكنه اظهر شويه رموز غريبه جدا فماذا افعل وانا اصلا في 2 كليه هندسه قسم كهرباء وطموحي عالي جدا وعندي حماس لكي اتعلم ولكن لا اعرف الطريق لذلك فارجوا ان تساعدني وشكرا

شكرا لك عزيزى المهندس فكرى على اهتمامك بالموضوع وردك الرائع و بالنسبه للملف حيث ان اصدار الورد

المكتوب به هو xp ولذلك يجب ان يكون لديك هذا الاصدار او احدث لانه يحتوى على خطوط ليست موجوده فى

النسخ القديمه و انا اقدر حماسك العالى و حب للتعليم و لا تدع سبيلا للعلم الا وتسلكه و لا تمل ابدا باى شى صعب

و بالنسبه لك كمهندس كهرباء فيمنكك متابعه قسم الهندسه الكهربيه فانه يحتوى على معلومات مفيده جدا و اما

اذا كنت تريد ان تعرف شيئا عن الميكاترونيات فيمكنك المتابعه هنا ايضا و نسال الله ان تحقق الاستفاده للجميع و

اتمنى ايضا ان تفيدن بما لديك و ذلك من خلال المشاركه الفعاله شكرا لك مره اخرى ووفقك الله

مشكور علي المجهود الواضح

شكراً أستاذي الكريم

جزاك الله خيرا على هذا المجهود الرائع

شكرا كتير عها الموضوع وارجو المزيد

أوجه الشكر الي أخي العزيز ونرجو منك مواصلة فعل الخير وندعو لك بأن يوفقك الله

شكرا ليك جدا

شكرا يا باشمهندس

العفو يا جماعة وشكرا على ردودكم الطيبة
جزاكم الله خيرا

شكرا على مجهودك ------واللة عندة خير الجزاء william kamel

جزاك الله خيرا علي

جزاك الله خيرا ونرجوا معرفة اى شئ لمساعدتكم