هل تعرف من هو مهندس الطيران ( flight engineer )

بالطبع هو خريج كلية الهندسة قسم هندسة الطيران (Aeronautical Engineering )

وعلم هندسة الطيران هو العلم المستخدم في تصميم طائرة أو تصميم اي آله تستخدم في الطيران داخل نطاق الغلاف الجوي (the atmosphere) وتشمل هندسة الطيران اربعة فروع رئيسية للعلوم لابد لمهندس الطيران ان يدرسها في المرحلة الاساسية ثم التخصص الدقيق في المراحل المتقدمة

وهذه الفروع هي:-

1 – الديناميكا الهوائية (Aerodynamics)

وهو يعرف ايضا بعلم قوى الهواء و هو دراسة المعادلات الرياضية التي تؤثر في الهواء منها التيارات الهوائية اللزجة (viscous flow) وهي التي تكون كثافة الهواء فيها متغيرة باستمرار وذلك يكون في السرعات العالية جدا, وكذلك التيارات الهوائية الغير لزجة (non-viscous flow) والمعادلة الاستمرارية (continuity equation) , معادلة الطاقة (Energy equation) .

2 – الإنشاءات والهياكل (Structures)

وهو العلم الذي يعنى بتصميم وإنتاج هياكل وإنشاءات الطائرة وجعلها قوية لتتمكن من مقاومة الرياح التي تتعرض لها الطائرة في الجو, والتركيز على استخدم مواد لا تضيف وزنا زائدا على وزن الطائرة الكلي. من أفرع هذا العلم, الإنشاءات الرقيقة الجدار (Thin-Walled Structures ) والإنشاءات الشبكية (Truss Structures).

3- الاستقرار والتحكم Stability and Control))

وهوعلم يعنى بدراسة كيفية التحكم بالطائرة والحفاظ عليها مستقرة وهي تحت تأثير قوى الهواء الخارجي ويندرج تحت هذا الفرع من العلوم, الاستقرار السكوني (Static Stability ) الذي يدرس استقرار الطائرة وهي متزنة سكونيا, وكذا الاستقرار الحركي (Dynamic Stability).

4 - أنظمة الدفع (Propulsion)

وهوعلم يدرس تصميم وانتاج المحركات مثل مروحي أو نفاث او صاروخى (propeller, ramjet, rocket ) وهويعمل على توفير القوة الدافعة اللازمة لدفع الطائرة في الهواء. من أسس هذا العلم دراسة الديناميكا الحرارية(thermodynamic) وديناميكا الغازات(gas dynamic) والخواص الكيمائية للمنتجات البترولية للاستفادة منها في تصنيع وتطوير أنواع الوقود الملائم للطائرات.

والان هل تعرف ما الفرق بين هندسة الطيران (Aeronautical Engineering )
وهندسة الفضاء (space engineering)؟

الفرق بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء, فهندسة الطيران سبق تعريفها وهندسة الفضاء تعرف على أنها العلم الذي يعنى بدراسة وتصميم وتصنيع المركبات التي تطير خارج الغلاف الجوي, أي في الفضاء الخارجي. من تطبيقات هندسة الفضاء بناء الصواريخ الدافعة للفضاء والمحطات الفضائية وكذلك بناء الأقمار الاصطناعية. ومن التعريفين السابقين يتبين للقارئ الفرق بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء وهما مكملان لبعضهما البعض بل إن الأساس هو هندسة الطيران الذي مكن الإنسان من التحليق في الهواء ثم بني على هذه المعرفة علم هندسة الطيران الأسس التي مكنت الإنسان من اقتحام الفضاء واكتشاف المزيد عن ما خارج الغلاف الجوى.

مجالات عمل مهندس الطيران

مجال تصميم وتصنيع الطائرات

طبعاً هذا المجال غير موجود في بلادنا, ولو وجد فلن يبقى مهندس طيران في غير هذا المجال, لأنه مجال ضخم ويحتاج لمئات المهندسين وبه عشرات الأقسام لكل قسم تخصصه ومهامه, فالطائرة كما يقال - مدينة طائرة

مهندس الطيران مهندس ميكانيكي بالمقام الاول هندسة المحركات ( ( Decay stage

مثله مثل مهندس الإنتاج, ومهندس القوي, ولكن لكل قسم تخصصاته الدقيقة, فمثلاً مهندس الطيران يتعمق الطالب في دراسة التوربينات وأنوعها الكثيرة … إذا من مجالات مهندس الطيران, العمل في صيانة الآلات الحرارية, وشركات تصنيع البلاستيك وشركات تصميم وتصنيع العدد الميكانيكية … الخ

في مجال الصيانة

صيانة الطائرات مثل مهندسين الخطوط مثلاً, وصيانة الأدوات المكملة للمطارات والطائرات.

التواجد في الطائرات اثناء القيادة

في بعض الرحلات لاختبارات الطائرات يتوجب وجود مهندس الطيران فيها فهوالأقدر على فهم الطائرة وحسن التصرف اذا حدث بها عطل مفاجئ.

العمل في محطات توليد القوى

أهم جزء هو (التوربينه) بالاضافة إلى مصدر توليد الحرارة.

كثير جداً من مهندسي الطيران ينخرطون في القوات المسلحة

وبالذات في صيانة الهليكوبتر, والصواريخ ومحركات الطائرات النفاثة.

المصدر : مدونة المهندسين