إعلانات

منتدى المهندس  
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك فى منتدى المهندس . للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
العودة   منتدى المهندس > المنتديات الهندسية العامة > منتدى الهندسة الكهربائية والالكترونية والإتصالات والشبكات
مركز رفع الصور Engineer’s Blog مجلة المهندس سياسة الخصوصية المجموعات ألبومات الصور كتابة المعادلات الرياضية أخر المواضيع (RSS)
مركز رفع الملفات والصور أختصار الروابط صفحة الفيس بوك تويتر أخر مواضيع المنتدى أخر مواضيع المجلة أسعار الإعلانات


(?)
(?)
 
  
 

هنـــــــدسة كهربائية

هندسة كهربائية المهندسون الكهربائيون يصمّمون أنظمة كهربائية معقّدة... ... ...ودوائر إلكترونية.

إنشاء موضوع جديد  رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
#1  
قديم 01-03-2011, 12:12 مساءً
الصورة الرمزية مهــ نور ســة
مهــ نور ســة غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
الدولة: العراق
المشاركات: 266
التقييم: 35 قوة التقييم: 29
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره مرة واحدة فى مشاركة واحدة
رشح 5 مرة 5 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور مهــ نور ســة's
87789 هنـــــــدسة كهربائية


هندسة كهربائية



هنـــــــدسة كهربائية 220px-PoleMountTransformer02.jpg


المهندسون الكهربائيون يصمّمون أنظمة كهربائية معقّدة...
هنـــــــدسة كهربائية 180px-HitachiJ100A.jpg


... ...ودوائر إلكترونية.

هندسة الكهرباء
(بالإنكليزية: Electrical engineering) أحيانا تسمي هندسة الكهرباء والإلكترونيات هي تخصص هندسي يهتم بدراسة وتطبيقات علوم الكهرباء والإلكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسية. أصبح هذا المجال معروفا في أواخر القرن التاسع عشر وذلك بعد انتشار التيليغراف ومحطات إمداد الطاقة. والآن يغطي هذا المجال عدد من المواضيع الفرعية والتي تتضمن الطاقة والإلكترونيات ونظم التحكم الآلى ومعالجة الإشارات والاتصالات اللاسلكية.

ومن الممكن أن نقول أن الهندسة الكهربية قد تتضمن أيضا هندسة الإلكترونيات أو لا تتضمنها. ويمكن التفريق بينهما حيث تهتم هندسة الكهرباء بالأمور المتعلقة بنظم الكهرباء عالية الجهد مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات، بينما تتعامل هندسة الإلكترونيات مع دراسة النظم الإلكترونية ذات المقاييس المنخفضة(تيار منخفض –جهد منخفض) ويتضمن ذلك علوم الحاسبات والدوائر المتكاملة. باختصار يمكن القول أن مهندسي الكهرباء دائما ما يهتمون باستخدام الكهرباء لنقل الطاقة، بينما يهتم مهندسو الإلكترونيات باستخدام الكهرباء لنقل المعلومات. وحديثا فقد أصبح الفرق بينهما غير حاد بظهور ما يسمى بـ إلكترونيات الطاقة.

تخصصات هندسة الكهرباء

التقسيم الكلاسيكي للهندسة الكهربائية كان هندسة تيار الجهد العالي والتي تعرف اليوم بهندسة الطاقة وهندسة المحركات والقسم الآخر هندسة تيار الجهد المنخفض والتي تطورت لتصبح هندسة الاتصالات. إضافة إلى ذلك فقد اوجدت مجالات هندسية جديدة في اطار هندسة الكهرباء ومنها هندسة القياسات، هندسة التحكموالالكترونيات. ومع الوقت وازدياد التطور فقد اضيف لكل فرع من هذه الفروع العديد من المجالات الجديدة، وفي يومنا هذا أصبح من الصعب الاستغناء عن المعدات الكهربائية في معظم مجالات الحياة. ليس بالضرورة أن تكون الاقسام التالية فروع من الهندسة الكهربائية نظرا للاختلاف بين نظام الجامعات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا, ولكن لهذه التخصصات علاقة بشكل أو باخر بالهندسة الكهربائية.
هندسة الطاقة
(بالإنكليزية: Energy engineering) تعتبر علم هندسة ٍ وسيط بين تعدّد ٍ من الأفانين ، هادفة إلى إتقان اِستعمال الطاقة بشكل فعّال و آمن و مثمر اِقتصادياً و ملائم مع البيئة. و يقع في مركز هذا العلم اِكتساب و تحويل و نقل و حفظ و اِستغلال الطاقة بجميع زواياها. ويتنوع مجال عملها بين تطوير تقني لتوليد الطاقة وتطوير تقنيات لرفع نسبة الإستغلال في أنظمة التوليد والإستهلاك. وتعتبر هندسة الطاقة مجال هام ّ من العلم، خاصـّـة ً إزاء اِزدياد اِحتياج الطاقة من أجل نمو ّ عدد سكـّـان الأرض في العصر الحاضر؛ وهذا الأفنون يـُـدرّس على مستوى الجامعات في جميع أنحاء العالم.
تهتم هندسة الطاقة بإنتاج ونقل وتحويل الطاقة الكهربائية وتقنية الضغط العالي. في معظم الأحوال تنتج الطاقة الكهربية عن طريق تحويل طاقة الدوران الميكانيكي عن طريق المولدات إلى طافة كهربائية. كما تهتم هندسة الطاقة بنطاق استهلاك الطاقة الكهربية
.

هنسة المحركات
تعمل
على تحويل الطاقة الكهربائية بواسطة آلات كهربائية (محركات كهربائية) إلى طاقة ميكانيكية. وتعتبر هندسة المحركات ذات أهمية عالية لتقنيات الأتمته حيث أن الكثير من المحركات الميكانيكية يتم تشغيلها كهربائيا. وتلعب الهندسة الالكترونية دورا مهما في اطار هندسة المحركات، من ناحية في مجال التحكم بالمحركات، ومن ناحية أخرى في مجال تخفيض الاستهلاك إلكترونيا. و المحركات الكهربائية المعروفة تعمل على استخدام قطبين كهربائين وركيزة مركزية فتبدأ الركيزة بالدوران عند تضاد القطبين مع بعضهما.
هندسة الاتصالات

هي الهندسة التي تتعلق بكل مواضيع الاتصالات الرقمية والتناظرية. وهي تشمل ضمن طياتها الشارات الكهربائية والكهرومغناطيسية, وطرق انتقالها, ومعالجتها.
نظام الاتصال يتكون عادة من مرسل ومستقبل وقناة اتصال. هندسة الاتصالات تدرس هذه المكونات الثلاثة بالتفصيل:
  • المرسل: هو الوحدة التي تقوم باخذ المعلومات وتحضيرها لترسل عبر القناة, وهنا يحدث التضمين (modulation).
  • القناة: وهو الوسط الذي تنتقل فيه الإشارات والمعلوماتيه (مثل الجو في حالة الإذاعة).
  • المستقبل: وهو وحدة الاستقبال للإشارات, وفيها تتم ازالة المعالجة للإشارات واظهارها بشكل معلومات من جديد.

بمساعدة هندسة الاتصالات يتم نقل المعلومات عن طريق النبضات الكهربية أو الموجات الكهرومغناطيسية من المرسل إلى مستقبل واحد أو عدة مستقبلين. ومن اهتمامات هندسة الاتصالات ايصال المعلومة مع اقل قدر من الخسائر في البيانات، وكذلك أيضا نظم معالجة الإشارات كالتشفير، فك التشفير والتنقية وتعتبر إحدى الدراسات المتوقع تأثيرها على مستقبل الطاقة في العالم.
هندسة الالكترونيات



تهتم الهندسة الإلكترونية بتطوير وتصنيع واستخدامات المكونات الالكترونية مثل مكثف، مستحث وعناصر اشباه الموصلات كالصمام الثنائي والترانزيستور.

المايكرو إلكترونيك، أحد فروع الهندسة الإلكترونية التي تهتم بتطوير الدوائر المتكاملةأشباه الموصلات. مثال على الدوائر المتكاملة: المعالجات. (IC) من المواد

لا يعتبر المكثف والملف قطع إلكترونية وانما قطع كهربائية ومع ذلك فهي جزء هام في تكوين الدوائر الإلكترونية مثل دوائر الرنين المستخدمة في الإرسال والاستقبال, ودوائر الموائمة والشبكات التحليلية.
هندسة الإلكترونيات, يطلق عليها أحيانا الهندسة الإلكترونية هو المنهج الذي يهتم بدراسة سلوك وتأثير الالكترونات والأجهزة, المعدات والأنظمة الإلكترونية. تعتمد بعض الجامعات العالمية كما في الولايات المتحدة الأمريكية الهندسة الكهربائية بشكل عام لجميع الفروع بما في ذلك الإلكترونيات.
تاريخ


بدأت فكرة تكريس علم الإلكترونيات كمجال له أهمية لاتقل عن باقي العلوم مع انتشار تطبيقاتها في الراديو والتلفاز أثناء الحرب العالمية الثانية وكان مصطلح هندسة الراديو متداولا انذاك. أخذت هندسة الإلكترونيات استقلاليتها عن هندسة الكهرباء بداية في المملكة المتحدة عام 1960م. توجد في الوقت الحاضر جامعات في بلدان عربية تدعم كلا النظامين كما في مصر, العراق, سوريا, اليمن، وليبيا.


علم الالكترونيات
يهتم علم الاكترونيات بدراسة المكونات الأساسية في الدوائر الكهربائية مثل المقاومات, الملفات, والمكثفات بالإضافة إلى العناصر الإلكترونية المبنية من أشباه الموصلات مثل الثنائي, الترانزستور, المقداح, مكبر العمليات والدوائر المتكاملة. كما يركز هذا العلم أيضا على النظم الخطية وبناء أجهزة دقيقة تتعامل مع هذ النظم كما في الأجهزة الدقيقة من مقاييس ضغط, حرارة, رطوبة, إشعاع وغيرها. كما أن تطبيقات الإلكترونيات تكاد لا يخلو منها أي علم اخر من ميكانيكا, طب, حاسوب, غيره.
مجالات الهندسة الالكترونية


يدخل علم الإلكترونيات بشكل خاص في مجالات الهندسة الكهربائية الميكاترونك. سواء كانت هندسة الإلكترونيات مستقلة عن الهندسة الكهربائية أم لا فإن المجالات الاتية تشكل أبرزها:
  • هندسة الإتصالات: دراسة وهندسة الاتصالات الهاتفية بنوعيها الثابت والجوال وأنظمة الاتصالات والشبكات المختلفة والإنترنت.
  • الراديو والتلفزيون: تطبيقات الكاميرا, الراديو, التلفاز والساتل.
  • معالجة الإشارة:دراسة الإشارات, خواصها, معالجتها كما في معالجة الصوتوالصورة.
  • هندسة الأجهزة الدقيقة: المعدات الطبية والصناعية الدقيقية, أجهزة القياس والتحكم.
  • هندسة التحكم: يرتبط هذا الفرع ارتباطا وثيقا بكل من معالجة الإشارة والأجهزة الدقيقة
  • هندسة الحاسوب: تطوير, تميم, برمجة, وصيانة الحواسيب.
  • هندسة الحاسوب
  • ما زالت هندسة الحاسوب في بعض الأنظمة الجامعية تعد أحدى شعب الهندسة الكهربائية إلا أنها لم تعد تأخذ المفهوم التقليدي المتعارف في الأربعينيات حين كانت أغلب مكونات الحاسوب موصلات كهربائية ذات أعداد هائلة. أصبح مفهوم هندسة الحاسوب متشعبا في عدة مجالات منها التصميم والصيانة, البرمجة, الأنظمة والشبكات. لكن مع التطورات الإلكترونية الهائلة أصبح تخصص هندسة الحاسوب يتطور شيئا فشيئا مع الاحتفاظ برونقه الكهربائي، لكن باستقلالية معينة لهذا الفرع الهندسي. هندسة التحكم الآلي (الميكاترونيك)

    تقوم الأتمتة أو ما نطلق عليه (التحكم الآلي) على توظيف تقنيات التحكم والقياس والتقنية الرقمية لتحويل خطوات العمل اليدوية إلى ذاتية التحكم. وتعتبر هندسة التنظيم أحد أهم فروع الأتمتة حيث تستخدم على سبيل المثال في تثبيت عدد دورات المحركات الكهربية، أو في أنظمة الطيار الالي وأيضا في أنظمة الثبات في السيارة مثل ESP لمنع الانزلاق، وكذلك التحكم بحرارة الثلاجات المنزلية، ومراقبة العمليات الصناعية. وقد تجعل الأتمتة من خواص نظام القدرة الكهربائية حيث يتم التحكم بجميع عناصر شبكة القدرة من محولات ومولّدات وأجهزة حماية وأنظمة قياس عن بعد وبطريقة آلية.
    الهندسة الكهربائية النظرية

    تقوم الكهربائية النظرية بايصال القواعد النظرية والاوصاف والشروحات الفيزيائية المستفادة من علم الكهرباء. وتنقسم إلى عدة أقسام منها نظرية الفيض لنقاش معادلات ماكسويل ونظرية الدوائر لتحليل الدوائر








رد مع اقتباس

مشاركة إعلانية ::

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة عن قسم هندسة كهربائية في جامعة النجاح الوطنية man_2009 الاعلانات والتوظيف 1 03-07-2012 05:28 مساءً
مشكلة كهربائية Dare Devil منتدى الهندسة الكهربائية والالكترونية والإتصالات والشبكات 3 10-03-2009 12:54 صباحاً
كهربائية السيارة عبد المهيمن منتدى الهندسة الميكانيكية 1 07-03-2008 10:25 صباحاً
150 دائرة كهربائية مختلفة المهندس شاكر منتدى الهندسة الكهربائية والالكترونية والإتصالات والشبكات 5 08-02-2008 03:55 مساءً

#2  
قديم 01-03-2011, 02:09 مساءً
شاكر الركابي شاكر الركابي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2011
الدولة: العراق
المشاركات: 7
التقييم: 10 قوة التقييم: 0
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره 0 مرة فى 0 مشاركة
رشح 0 مرة 0 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور شاكر الركابي's
افتراضي رد: هنـــــــدسة كهربائية

تسلمي بنت العراق

رد مع اقتباس

#3  
قديم 02-03-2011, 11:55 صباحاً
الصورة الرمزية مهــ نور ســة
مهــ نور ســة مهــ نور ســة غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
الدولة: العراق
المشاركات: 266
التقييم: 35 قوة التقييم: 29
جزاك الله خيرا: 0
تم شكره مرة واحدة فى مشاركة واحدة
رشح 5 مرة 5 موضوع
المواضيع الفائزة : 0
تم ذكره فى: 0 مشاركة
تم تنبيهه فى: 0 موضوع
مشاهدة ألبوم صور مهــ نور ســة's
افتراضي رد: هنـــــــدسة كهربائية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاكر الركابي
   تسلمي بنت العراق

تدلل اخي الكريم
منووور


رد مع اقتباس

إنشاء موضوع جديد  رد

العبارات الدلالية
هنـــــــدسة, كهربائية

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:34 صباحاً.

تابعوا أخر مواضيع المنتدى للإشتراك فى جروب المهندس على جوجل تابعونا على تويتر تابعوا أخر مواضيع مجلة المهندس صفحة المهندس على الفيس بوك للإشتراك فى جروب المهندس على الياهو

مواقع صديقة: المكتبة العربية

Powered by vBulletin® Version 3.7.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.