إلي كبار مهندسي الكهرباء

مطلوب معلومات عن الربط الكهربي بين الدول العربيه…(هو أنا مش في منتدي الهندسه الكهربيه ولا إيه!!!11 )

حسب معلوماتى البسيطة ، ومن خلال نشرة قراتها بان الربط الكهربائي بين الدول العربية سوف يكون بنظام التيار المستمر (DC) وذلك بسبب اختلاف التذبذب للتيار المتردد بين الدول العربية.
بعض الدول 50 هيرتز والبعض 60 هيرتز.
عموما سوف ابحث فى الموضوع بشكل مفصل واقوم بالنشر لتعم الفائدة.

شكرا للأخ
ولكنني أريد معلومات دسمه وأكرر شكرى على ردك لى abade

أنا آسف بس مش فاهم يعنى إيه معلومات دسمة
المعلومات معلومات يا إبنى
ثانيا عشان تعرف معلومات عن شبكة الربط لازم تعرف الأول لماذا نقوم بهذا الربط - ثانيا تعرف الأساس العلمى للربط بين الشبكات بصفة عامة - ثالثا تبدأتدور عن مساهمات كل دولة فى هذه الشبكة - رابعا تعرف فوائد الربط لكل دولة
و أعتقد لو حضرتك بتقرأمجلة الكهرباء العربية هتلاقى معلومات تفصيلية عن هذا الموضوع

أين هي هذه المجله…أين تصدر؟…أقصدبمعلومه دسمه أنها غير سطحيه

الربط الكهربائي بين الدول يعبر عنه ب

DISPATCHING و على فكرة يا اخ
abade فانه من المستحيل استعمال نظام التيار المستمر DCفي مثل هذه الحالات لسبب بسيط ان هذا النوع من التيار لا يمكن نقله في مسافا ت بعيدة.

علي فكره يا أخ أسكندر يوجد ربط بالDC أرجو أن تصحح معلوماتك

الربط لازم يكون من خلال Dc و السبب إختلاف التردد و كذلك لتقليل التكلفة فبدلا من أن يكون الربط على شبكة ثلاثية الأوجه يعنى أربعة موصلات يكون الربط بشبكة من موصلين فقط
المجلة تباع فى مصر فى المكتبات الكبرى و بعض محلات المعدات الكهربية فى رمسيس

شكرا يا vodydido ولكن لو التردد متطابق يجوز النقل بالac

الربط الكهربائي بال ac موجود عمليا فهناك شبكة تربط سورية ولبنان وفلسطين والأردن بتوتر400kv والنقل بالdcممكن وفق دراسات يابانية حيث أنه أكثر اقتصادية حيث أن المفاقيد أقل
لوجود مقاومة أومية بحتة للخطوط الهوائية وهي أقل من الموانعة الكلية الموجودة في حال الac
ولكن لايوجد تطبيق عملي حتى الان

[quote=vodydido;56533]الربط لازم يكون من خلال Dc و السبب إختلاف التردد و كذلك لتقليل التكلفة فبدلا من أن يكون الربط على شبكة ثلاثية الأوجه يعنى أربعة موصلات يكون الربط بشبكة من موصلين فقط
المجلة تباع فى مصر فى المكتبات الكبرى و بعض محلات المعدات الكهربية فى رمسيس[/quote
أخونا الفاضل:
الربط على شبكة ثلاثية يحتاج ثلاث موصلات فقط

[CENTER][B][FONT=Traditional arabic][SIZE=5][COLOR=darkorchid]

الربط على شبكة ثلاثية يحتاج ثلاث موصلات فقط
[/color][/size][/font][/b]

طيب أخي عندي استفسار بسيط ؟

خط الـ nutral أين ذهب ! و عند توزيع الكهرباء للإستخدام في حالة الـ 1 phase من أين سنأتي بالـ nutral

أرجو منك أن توضح لنا كيف و جزاك الله خيرا مقدما[/center]

اخي الفاضل خط النيوترل ياتي في التوزيع من خروج المحول اي اربعة اطراف ثلاثة كهرباء واحد ارضي
اما في النقل يكون ثلاثة اطراف فقط

تعقيب
النقل البعيد المدى اي ذات الضغط العالي HT يكون بثلاث أسلاك فقط
أما النقل او التوزيع ذو الضغط المنخفض BT و الضغط المتوسط MT سيكون باربعة أسلاك
وسلك الحيادى Neutral يستخرج من المحول
لان هذاالنوع من المحولات يكون الربط فيها نجمي فتتولد هناك نقطة ال Neutral