احتاج مساعدة في الـ Analysis & Cosmos Motion

شكراً اخي التركي على مرورك, واما بالنسبة للمسميات فهي وضحه للجميع وبسبب اختلافها من مكان لاخر لذلك ذكرتها كما ذكرت.

بالنسبة لقطر البستن اذا اردنا ان ناخذه بالسانتيمتر فسوف يكون 1,03 سم مع العلم بان حساباتي كلها بالميلم لتحري الدقة.
اما بانسبة لتقليل الاهتزاز وعدد ريش المروحة فنعم 2, مع رغبتي في معرفة الطريقة التي تجعلنا نختار عدد الريش.
معدل اقصى ضغط هو 32 بار واذا قمت بمتابعة النقاش فسوف تعلم اني ارغب في معرفة طريقة استخدام برنامج السوليد ووركس على عمود السنتريك.
بالنسبة للنقطة الخامسة نعم صحيح انها تتوقف بعد فترة من انقطاع الوقود عنها, والسؤال هنا ما هي الاحمال على جميع اجزاء المحرك عامة وعلى عمود السنتريك خاصة (التحليل المستخدم بالسوليدووركس على الاجزاء التي تحتاج الى تحليل).

المعادن قمت باختيارها “للنموذج” من بحث بسيط كالتالي:

Connecting rod = Plain carbon steel
source: Cox model engine - Wikipedia & http://www.flyrc.com/500402

Piston Head = Aluminium ->
Source: (guessed)

Piston = Hardened steel -> AISI 1020
Source: http://www.flyrc.com/500402

Cylinder = soft steel -> Plain Carbon steel
source: http://www.flyrc.com/500402

Crank case = Aluminium
source: http://www.flyrc.com/500402

Crane shaft = plain carbon steel
source: Romeo

اما عن تساؤلك عن عدد دورات عمود السنتريك فالمحرك يستخدم الوقود التالي:

100% of fuel. If 5% Nitromethane, 18% synthetic oil, 2% castor oil. HENCE = % of methanol = 100 - 5 -18 -2 = 75% methanol.

Thermal efficiency is 20%.
Due to only Nitromethane and Methanol burning as fuel,

20% of methanol = 0.2 x 0.75 = 15%
20% of Nitromethane = 0.2 x 0.05 = 1%

Now, consumption of fuel is 3mL/min at 17000rpm.

Therefore, Volume per explosion (or stroke); V= 3/17000 = 1.7647x10^-4 mL

Hence, 15% and 1% respectively, results in the following fuel quantities:

2.6471x10^-5mL of Methanol
1.7647x10^-6mL of Nitromethane

From research on MATWEB, the MASS density of the fuels are:

Methanol, Density_M = 0.7914 g/cm^3 = 0.7914 g/mL = 7.914x10^-4 kg/mL
Nitromethane, Density_N = 1.138 g/cm^3 = 1.138 g/mL = 1.138x10^-3 kg/mL

From Wikipedia research, the ENERGY density of the fuels are:

Methanol, Density_M = 19.7 MJ/kg = 19.7x10^6 J/kg
Nitromethane, Density_N = 11.3 MJ/kg = 11.3x10^6 J/kg

Therefore, MASS of fuels are:

Methanol, Mass_m = 2.6471x10^-5 x 7.914x10^-4 = 2.09488x10^-8 kg
Nitromethane, Mass_n = 1.7647x10^-6 x 1.138x10^-3 = 2.00823x10^9 kg

Hence, ENERGY of fuels are:

Methanol, Energy_m = 2.09488x10^-8 kg x 19.7x10^6 = 0.41269 J
Nitromethane, Energy_n = 2.00823x10^9 x 11.3 = 0.022693 J

Total Energy = 0.41269 + 0.022693 = 0.435383 J

Therefore, Work Done = 0.435383 J

وهو بناء على معطيات اساسية وضعت لعمل التحليل وقمت بحسابها واظهرت الكفاءة وكميات الخليط في الوقود والاستهلاك بناءاً على 17000 دورة في الدقيقة

وهذه صورة اخرى احب ان اشارككم فيها توضح عمل المحرك

االاخ الكريم كحيل العين سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
اولا شكرالك الرد الجميل مثلك
طبعا لم اريد بأسئلتى التشكيك فى مصادر معلوماتك ولكن بالنقاش وطرح الاسئله والرد عليها تزيد الفائده لنا اولا ولمتابعنا ثانيا
بالنسبه للبرنامج وحساباته فيفيدك ويفيدنا الاخوه ابو انس وعزام اكثر منى
اما عن اختيار ريش المروحه اثنين او ثلاثه لماذا لان هذا الموتور واحد بستم فبأحتراق الوقود وتولد غاز يدفع البستم لاسفل وبعد النزول يفتح صباب العادم فما الذى يرفع البستم لاعلى لكى يبدأ الشوط الاخر فيضع
الصانع ثقل بالجانب الاخر ليرفع البستم لاعلى ولو وضع ثقل واحد سوف يحدث اهتزاز وضجيج عالى لذلك لو لاحظت ان الحدافه ليست كامله الاستداره وبها ثلاث نقاط اثقال ولكن لو ضع اكثر من ذلك فلن يحدث دوران العمود لذلك حعل المروحه بريشتان ليكمل نقاط الثقل الى خمسه ليقلل من من الاهتزاز نظرا للسرعه العاليه المطلوبه ويمكن ان
تكون بثلاث ريش ولكن سيكون صوته اعلى من الموتور بمروحه بريشتان

اما عن توثيق كلامك بمصادر فلم يكن هناك داعى لهذا ولكن شكرا لك لتعم الفائده

لماذا هذا الخليط من الوقود : لانه من المستحيل احتراق الوقود وتولد غاز الدفع فى الجزء من الثانيه الا هذا الخليط المحسوب بحسابات دقيقه ولك ان تتخيل 17000 لفه فى الدقيقه واللفه عباره عن شوطين للبستم فأقسم على 60 واضرب فى 2 لتحدد وقت الاحتراق وتولد الغاز

سؤال خاص لحضرتك هل انت تعمل فى مجال هذه المواتير ام انه نموذج بالمصادفه تم اختياره
لان عندى مجموعه اسئله داخل الموتور ستحددها اجابتك

منكما نستفيد والمناقشة العامة بتكون في منتهى الروعة.

أنا بس علشان أتأكد إنكم متفقون على نفس المصطلحات (لأني أجمع بين مصر والسعودية :)) ماذا يقصد كل واحد منكم بكلمة “ريشتين” لأني أظن أن الأخ كحيل العين يتكلم عن ريشة مروحة الطائرة، الأخ الأكبر المهندس محمد حامد يتكلم عن أمر آخر -على حسب رجمي للغيب-، السؤال الآخر للمهندس محمد آيه حكاية خمس نقاط وليه خمسة وآيه علاقة موضعهم ببعض؟

الاخ الغالى ابو انس سلام الله عليك ورحمته وبركاته
اما عن الريش فلا اختلاف بيننا انا اقصد ريشه مروحه هذا النوع من المواتير بصرف النظر عن مكان تركيبه فى طائره فى عجله فى موتوسيكل فى مركب الامر واحد

اما عن الخمس نقاط التى تسأل فيمكن ايزيدوا او يقلوا حسب السرعه
اما فى نموذجنا فهم بالتحديد 4 نقاط وليس خمسه لان ريشتى المروحه تكون منهم ريشه باتجاه نصف قطر شوط البستم الى اعلى والاخرى مع النزول
وما ارتباطهم معا للمساعده فى رفع البستم لاعلى ويحدد ايضا عدد النقاط محيط نصف قطر الكرنك لذلك تجد هذا النوع من المواتير يمكن ان يتوقف وحده رغم عدم منع الوقود عنه ويستمر فى العمل بمجرد لمسك للريشه يعود للدوران

ارجوا ان اكون وفقت فى الرد على سؤالك وطبعا الرد على هذا السؤال عملى يكون اسهل من الشفوى

لك تحيااااااااااااتى

حياك الله اخي التركي, وتاكد ان ردي لم يكن رداً على اي تشكيك ابداً وعندما بدء النقاش في الموضوع فلا يعني ذلك ان اكون قد اعتقدت ان احداً يشكك في ولو حصل اي لبس فسوف اطلب التوضيح, اما عن وضعي حساباتي والمصادر فاعتقد من المهم كمنتدى علمي ان يذكر كل شخص المصدر وذلك لافادة غيره وهذا ماتعلمناه. فعند عمل تصميم فلا يعني انك قمت به بنفسك بدون اي مساعدة, بل على العكس قمت بالبحث وايجاد المعادلات اللازمة لانجاز ذلك, اما عن انه من المفترض ان لا اظعها فتاكد باني وضعتها للفائدة العامة وقد ذكر اخي ابو انس المصري ان النقاش سكون ذو فائدة لنا وللقراء, لذلك وضعتها.

في النهاية انا مجرد شخص جاء الى هذا المنتدى الذي ارى ان به الكثير من الخبراء الذين لن يبخلوا على اي عضو بالمساعدة لذلك قمت بطلب المساعدة.

يا اخواني امل ان نضع كل شيء على جنب ولا ننظر لبعضنا بعين الشك, وتاكدوا في حال كان هناك رد لم يفهم سوف اكون اول من يسئل عن المعنى (( فهل نبدأ بتحليل المحرك كقطع منفصله لمعرفة اقصى احمال عليها من جميع النواحي))؟؟

انا لا اعمل في مجال المواتير ياغالي وانما هو نموذج قدم لنا على صورة وبدون ابعاد وطلب رسمه واختيار المعدن وعمل التحليل وفي النهاية اعادة تصميمة بعد استخدام (Optimisation) بواسطة السوليد ووركس وهو نموذج من دورة عن السوليد ووركس وسوف ناخذ الشروحات في نهاية هذه الدورة والتي تمكننا من معرفة تفاصيل التحليل المطلوب لنفس هذه النماذج. اما بالنسبة للخليط فتاكد ان الشخص الذي يقوم بالشرح لنا هو شخص محترف في هذا المجال فاذا كان هناك طريقة لاثبات العكس فآمل منك ان تقوم باعطائي هي وسوف اعود له واستفسر منه (مع العلم باني قمت بمراجعة كل الحسابات معه). في الختام انا مجرد شخص اريد ان اتعلم على شيء جديد, ولا يعني هذا ان اقوم بالتنقيص من احد في علمة بل على العكس اتمنى ان يكون هناك الكثير من كل شخص يرغب في افادة الاخرين). مع شكري وتقديري للجميع

اما عن الريش فلا اختلاف بيننا انا اقصد ريشه مروحه هذا النوع من المواتير بصرف النظر عن مكان تركيبه فى طائره فى عجله فى موتوسيكل فى مركب الامر واحد

أستاذي محمد، الريش اللي بيتكلم عنها هي ريش مروحة الطيارة نفسها مش ريشة في الموتور، الطيارات الصغيرة التي يكون فيها مروحة من الأمام هذه هي الريش التي يتحدث عنها، وهي أكيد مش موجودة في الموتوسيكل :slight_smile:

فهل نبدأ بتحليل المحرك كقطع منفصله لمعرفة اقصى احمال عليها من جميع النواحي

إن شاء الله.

في انتظارك وانتظار خبرائنا لمشاركتنا الموضوع

مازلت في الانتظار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والله يا أخي الكريم لقد أعذرت نفسك منا بطول انتظارك وحسن أخلاقك. ولكن أرجو أن تقبل عذري أيضاً لأنه والله منذ ذلك اليوم وأنا لم أجلس ليلة كاملة في بيتي لأنه نفس اليوم الذي قدم فيه حماي وحماتي لزيارتنا من مصر وكل يوم يا في المطار أو مكة (متكرر) أو أمس فقط كانت أول ليلة راحة نمت فيها من الساعة 10 بسب تراكم التعب. ربنا ييسر وإن شاء الله أستطيع أتفاعل معكل خلال هذين اليومين.

شكراً اخي ابو انس على ردك الطيب وجزاك الله الف خير واكسبك الاجر فيما قمت به.
اتمنى من باقي الاعضاء الاسهام في هذا النقاش فاني متاكد ان النقاش دائماً يؤدي الى فائدة الجميع

إعجاب واحد (1)

نقاش غني بالمعلومات