استفسارات أعضاء الدورة

اخى العزيز اعيد ارسال الاجابات مرة اخر لانك ارسلت ملف pdf فارغ واعمل له رقم سرى وارسل لى الباسورد على الخاص

جزاكم الله كل خير أخونا المهندس عبد الظاهر والله مجهود حضرتك هايل جداً جداً ربنا يجعله في ميزان حسناتكم
لو ممكن طلب ; معدل الدورة يبقي أبطأ شوية علشان الواحد يقدر يتابع كويس لإن كل مستوي كمان بيبقي أصعب من اللي قبله

أنا تحت أمرك أختنا المجتهدة أمة الرحمن وبارك الله فيكى وجزاكى الله خير

جزاكم الله خيرا وأنا أؤيد كلام الأخت أمة الرحمن، وكذلك حتى يتسنى لنا أن نراسل جميع الأعضاء لمتابعة التمارين

مشكور على البرنامج يا باشمهندس عبد الظاهرو لي فيه سؤال لأني لسه ما سطبتوش، هل هناك مشكلة على الفيستا أو ويندوز 7 ولا إن شاء الله هايشتغل بدون مشاكل؟

وكمان أنا أقترح البدء الفعلي في التمارين العملي، بمعنى إن كل لما ناخد أمرين تلاتة، يكون فيه تمرين عملي حضرتك تعمله بالخطوات العملية وبدون شرح نظري وبطريقة مركزة فقط في البرنامج نفسه، وبعد كده يكون فيه شكل قريب نعمله احنا الأعضاء بعدك، قبل ما يجي اختبار المستوى ونكتشف إننا تأخرنا وفات الأوان

ربنا يعينك ويوفقك

ربنا يبارك فيك وانا بعمل ذلك ولكن الحضور صفر وربنا يكرمنا جميعاً

السلام عليكم: لى بعض الاستفسارات عن المستوى الثانى و الخاص بالبرمجه

• هل هناك حدود لطول سطر الامر ؟ [B]وما هى نظرية ترتيب سطور الاوامر ؟
  • ماكينات التحكم الالى أليست مجهزه أتوماتيكيا بنظام للتبريد حتى لا تسخن أداة القطع و تقوم بالحرق فلماذا يوجد كود خاص بها ؟ فلو حدث و نسى المبرمج تشغيل الاداة فماذا سيحدث؟
    فى الامثلة التى أعطيتموها لاحظت عدم وجود قطعة الشغل و بالتالى غير معروف أبعادها و سمكها فى محور زد فهل هذا لان البرنامج للتمثيل فقط أم يجب أن يوجد سطر فى البرنامج يعرف قطعة الشغل؟

أشكركم على مجهوداتكم و ليبارك الله فيكم

[/b]

أخى العزيز بارك الله فيك أولاً
اما بالنسبة لسؤالك فانه ممتاز جداً فنسجاوب عليه الشق الاول
وهو طول السطر ليس له حد معين مادامنا فى امر واحد
الشق الثانى
وما هى نظرية ترتيب سطور الاوامر ؟
ترتيب الاوامر هى بسيطة حضرتك عنما يتم تخطيط لترتيب عملية تشغيل سيتم ثقب الشغلة قبل ربطها على المنجلة لا طبعاً هل ستثقبها قبل تحديد مكان الثقب لا طبعاً فهو ترتيب عملية التشغيل خطوة خطوة .

الشق الثالث
ماكينات التحكم الالى أليست مجهزه أتوماتيكيا بنظام للتبريد حتى لا تسخن أداة القطع و تقوم بالحرق فلماذا يوجد كود خاص بها ؟
النظام الاتوماتيكى هو عند التشغيل يتم تشغيل مياه التبريد معه مباشرتاً ولكن نظام الcnc وليس ماكينات ال nc لان بعض ماكينات ال NC عن طريق مفتاح لتشغيل مياه التبريد ولكن ال CNC لابد وتعمل بكود لانه برنامج متكامل من اول تشغيل دوران العمود حتى وقوف العمود وغلق المياه انتهاء البرنامج.
فلو حدث و نسى المبرمج تشغيل الاداة فماذا سيحدث؟
طبعاً سيكون بالبرنامج مشكلة ويوجد Sensor فعند زيادة درجة الحرارة ويقف البرنامج حتى يتم التصحيح وهذا بالنسبة الماكينات العالمية .

الشق الرابع
فى الامثلة التى أعطيتموها لاحظت عدم وجود قطعة الشغل و بالتالى غير معروف أبعادها و سمكها فى محور زد فهل هذا لان البرنامج للتمثيل فقط أم يجب أن يوجد سطر فى البرنامج يعرف قطعة الشغل؟

أخى العزيز نحن سوف نقطع فى الهواء طبعاً الشغلة موجودة انا بفترض ان الشغلة موجودة ومفيش تحديد لمقاس الشغلة لانه تمرين تعليم بسيط ولكن ان شاء الله فى الامثلة القادمة سنحدد مقاس الشغلة ولا يوجد سطر لتحديد مقاسات الشغلة لانى ثبتنا الشغلة وحددنا صفر الشغلة.
وبارك الله فيك وجزاك الله خير

المهندس عبد الظاهر تحية طيبة . أشكرك على الاهتمام بالرد و ارجوا أن يتسع صدرك لمزيد من استفساراتى حول المثال الذى أعطيته لكتابة الحروف باستخدام برنامج G01

• فمثلا السطر N5 N10 N15
    لو أدمجتهم فى سطر واحد هل يمكن؟ و خصوصا أنهم كلهم تعريفات للبرنامج من حيث مستوى العمل و طريقة القياس وقطر البونطة و سرعتها و هكذا …و هذا اذا جربته على برنامج المحاكاه فلن أراه.
    *حضرتك بدأت بعمل حفر بعمق 0.1 مم Z-0.1
    ثم فى السطر 70 الحفر أصبح Z=0.1
    ألا يدل ذلك على أننى أعلى من سمك القطعة و بالتالى أداة القطع لا تحفر؟
    *فى السطر رقم مائه و خمسة عشر و بدلا من الرجوع مرة ثانية على نفس الحفر فهل من الممكن أن أذهب مباشرة الى النقطة التى فى سطر 120 وكيف؟
    *من فضلك توضح ماذا تعنى F400
    هل و أنا بشتغل بالسالب فى X و باعتبار اننا نعمل بطريقة G90
    ألا اجدنى خارج القطعة ؟ أعتذر للاطاله و أشكر لكم سعة صدركم

لكتابة الحروف باستخدام برنامج G01فمثلا السطر N5 N10 N15
ممكن أخى العزيز ولكن لماذا أكتب كل هذا فى سطر واحد وهو تفصيل لوظيفة كل أمر
N5 G90 G71 هذا الامر يدل على التنقل من نقطة الاصل أى هى الاساس واستخدام نظام المليمتر
N10 M06 T1 وهذا الكود لاختيار اداة القطع

N15 M03 S1200 وهذا الكود يستخدم لامر دوران العمود وتحديد السرعة الدوران

فهو ممكن ولكن سهل على نفسك

حضرتك بدأت بعمل حفر بعمق 0.1 مم Z-0.1

الرد عليك فى هذا السؤال هو حضرتك لونظرت على هذا السطر انا باعتبر ان الاداة القطع على سطح الشغلة فنزلت بعمق z-0.1
تمام لانى بقطع باستخدام الكود G01 فقد أنتهيت من القطع ماذا أفعل بعد ذلك ارفع الاداة الى سطح الشغلة بالكود G00 ليتحرك فى الهواء الى سطح الشغلة لانه ليس محتاج للقطع فى هذه الحالة فارفعه الى Z0.1 بالموجب
N70 G00 Z0.1 وهذا يدل أنى ساكون فى الهواء فأكيد سارفع الاداه الى أعلى
فى السطر رقم مائه و خمسة عشر و بدلا من الرجوع مرة ثانية على نفس الحفر فهل من الممكن أن أذهب مباشرة الى النقطة التى فى سطر 120 وكيف؟

N115 G01 X4.5 Y0
N120 G01 X5.5 Y5.35

لا طبعاً أخى العزيز لا يمكن وحضرتك راجع البرنامج والمفروض اننى ارى اسهل طريق لعمل الشغلة وممكن أرجع بدل ما ارفع الاداة بكود اخر لارجع الى نقطة فسهل على نفسك

من فضلك توضح ماذا تعنى F400

تعنى أخى العزيز تغذية القطع

هل و أنا بشتغل بالسالب فى X و باعتبار اننا نعمل بطريقة G90

طبعاً أخى العزيز ما احنا عرفنا فى اول البرنامج G90 اى كل النقط مرتبطة بالنقطة الاصل فى الاتجاه الموجب أو السالب وبكون قبل عمل البرنامج رسمت على ورق وتحديد نقطة الصفر الشغلة وضع كل الاحتمالات حتى لا تخرج خارج المقاسات المتاحة للبرنامج

وبارك الله فيك وننتظر أى اسئلة أخرى

السلام عليكم ورحمة الله
أنا عندي مشكلة فالنت فالبيت
ولما جربت أدخل من برة أكتر من مرة لاقيت الصفحة فتحت وبعدها تحولت لنوت فاوند فمعذرة أنا مش عارفة أتابع حتي ولا أدخل أعتذر من فترة

ولا يهمك أختنا فى الله أمة الرحمن بارك الله فيكى

شكرا على ردكم و أود أن أسال فى نفس مثال برنامج كتابة الاحرف عن سطر تعريف حركة أداة القطع و الخاصه بالكود G40
هل يجب تعريفه فى سطر من سطور الاوامر أو أنه يعتبر default
وبالتالى خلاف هذا يجب ذكر كود G41 أو G43
و جزاكم الله خير

أخى الكريم لا تسبق الشرح وساشرح اليوم باذن الله هذا الكود بالتفصيل ليتضح لنا البرنامج وبارك الله فيك وجزاك الله خير

السلام عليكم : نشكرك على مجهوداتك م. عبد الظاهر ولى بعض الاستفسارات ارجوا أن يتسع صدرك للرد عليها.
فى مثال التدريب على الاكواد G00 G01 G02 G03
فى السطر الثالث كانت فيه سرعة الدوران 2000 و فى السطر الذى يليه كان فيه الكود 96 والذى يدل على سرعه دوران ثابته و قدرتها
حضرتك فى نفس السطر 60 مع تغذيه 0.5 فأى سرعة دوران
فى المثال الخاص بعمل كنتور لقطعة من المعدن 150 * 150 ممكن لو تكرمت تفسر كيف قرأت الماكينه السطر 40 و السطر 50
وهل من هذين السطرين قرأت الماكينة مقاس القطعة؟ مع تفسير الكود 52 و 50 و عند استعمال الكود 18 نقيس ب I , k فقط ام بI,G,K ولكم خالص الشكر.

أخي الكريم
دعني أعلق على هذه العبارة، هل تعتقد أن أخونا عبد الظاهر رفض الإجابة على الاستسفسار الأول لأنه ضاق بها ذرعاً
لا واللـــــــــــــــــــــــه

هل تدري إن أخونا بيمدح في نشاطك وإنه يشتكي قلة تفاعل الأعضاء وأنه يحب لو رأى كم هائل من الأسئلة والتفاعل من ليجيب عليها

أخونا عبد الظاهر متحمس جداً ليفيد الناس من خلال هذه الدورة وأنا من أكثر الناس علماً بذلك لما يتم بيني وبينه من مراسلات

أخونا لما لم يجيب على السؤال الأول بين السبب وهو أنه اسبق لأوانه، والأسئلة الخارجة عن موضوع الدورة أو التي تتناول مواضيع لم يتم مناقشتها بعد، غير مسموح إدراجها في هذه الصفحة

على العموم الموضوع بسيط ,انا عارف إن المهندس عد لظاهر لن ينتبه أصلاً لهذه العبارة وأن أخونا أحمد عطا لا يقصد أبداً أي سوء ولكني أحببت أن لا أجعل للشيطان:sm244: باباً يفكر أن يزيغ به بيننا حتى تدوم أخوتنا

سؤال يا با شمهندس عبد الظاهر
أنا لما كتبت نسخت البرنامج بتاع كلمة “test” طلعلي حاجة تانية، لم يكتب حرفي es وعمل دواير كتير، وياريت ما تطلبش مني إني أرفق الصورة اللي طلعت علشان الناس هاتضحك علي

هل فيه مشكلة في برنامج المحاكاة ولا آيه النظام؟؟

لا راجع البرنامج تانى واكتبه على البرنامج خطوة خطوة

الاخ الكريم أبو انس أشكرك على ايضاح نقطه لم أقصد فيها هذا المعنى . و أدام الله المحبه بيننا .

سؤال م. عبد الطاهر. فى المثال المكتوب عليه G41 لاحظت أن اليرنامج فيه عمليتين تفريز الاولى بقطر 0.5مم و فيها مستعمل الكود G40
والثانيه مستعمل فيها كود G41 و بقطر 10مم و الاثنين لهم نفس المسار فهل يوجد سبب للجزء الاول من البرنامج . و شكرا

[B][COLOR=blue]

[/color][/b]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم أحمد عطا
بارك الله فيك انه خطاْ منى وهو مش هيعمل مشكلة وبالنسبة للكود G50 فهو السطر كامل ملغى وقد الغيته من البرنامج