استفسار حول التوافقات في السوايد وركس

اخواني هل التوافق H7P6 للمدحرجة مع العمود يمكن تطبيقه في السوليدوركس في البعد الثلاثي
ونقوم بعد الرسم بعمل تحليل تشوهي للعمود والجوف
شكرا اخوتي

السلام عليكم
اخوتي استفساري هو عندما يكون التركيب بي شد H7P6
اذا طبقت ابعاد التوافق فسوف يكون تداخل في الابعاد بالمكرون بين البعد الخترجي للعمود والبعد الداخلي للجوف
فهل يستطيع برنامج السوليدورك ان يجسد هذا التركيب بادوات الجمع ثم المحاكات
شكرا

ننتظر الرد من المختصين بالسيموليشن

إعجابَين (2)

مشكور اخي :rose::slightly_smiling_face:

إعجاب واحد (1)

السلام عليكم

مع اني لست خبير بالعناصر المنتهية ولكن ساجاوب من وجهة نظري.

١- بحثت بالجداول فلم اجد التوافق او الازدواج H7/p6

التوافقات الشائعة بالزدواج التداخلي هي:

H7/r6

H7/s6

H7/u8

H7/x8

لذلك سوف اختار اول خيار.

٢- من وجهة نظري سنقوم بدراسه التداخل فقط على المحور اي اننا لن ندرس المحمل او الرومان. لان القطع المشتراة تكون مختبره من الشركه المصنعه وموجود مواصفاتها في الكتالوج.

٣- يكون التداخل اعظمي عندما يكون المحمل باصغر قطر ( من حيث التسامح او التفاوت) والعمود او المحور باكبر قطر.

يعني لنتخيل اننا ندخل العمود بقطر 100.073 mm ليصبح حسب قطر المحمل اي 100

هذا التشوه او الانتقال بالقطر يمثل لنا عمليه التداخل.

نعود الى السوليد لتمثيل العمليه:

في دراسات السيموليشن التقليديه او الشائعه نقوم بتثبيت القطعه وتطبيق قوة او ضغط معين على القطعه ( او مجموعه - اسيمبلي) فنحصل على الازاحة والاجهادات الناتجه.

في السوليد وورك سيموليشن لدينا خيار اخروهو نقوم بتثبيت القطعه وتطبيق ازاحة معينه فنحصل على النتائج المطلوبه ( لان في حالتنا الازاحة هي المعلومة والمتمثله بالازاحه القطريه الناتجه عن عملية التداخل)

تابعوا معي البقية……

3 إعجابات

شكرا علي جهدك

اطلع علي هذه الورقة

أما القطر أعطيته كمثال ولم أراقب ما يلزمه من توافق

أردت أن أتعلم المحاكاة في السوليدورك للتوافق مدحرجة مع عمود تدور مثلا بسرعة 1500دور في الدقيقة

شكرا أخي زاهر وانتظر منك المزيد

إعجاب واحد (1)

التوافقات.pdf (201.8% u)

إعجاب واحد (1)

شكرا اخ عمار

بالنسبه للتوافقات يوجد توافقات شائعه الاستخدام وانا انصح كل مهندسي التصميم الاعتياد عليها اوالاختيار منها حتى تكون تصاميمنا عمليه.

بالنسبه للدراسه فانا قصدت انه يتم اعتبار المحمل او الرومان على شكل قوة مؤثره فقط عند التجميع اي عند تركيب الرومان على المحور. اما بعد التركيب وتشغيل الاله ودوران المحور بسرعه ما فيعتبر الرومان او المحمل في هذه الحاله عباره عن تثبيت للمحور . اي انه يؤثر على المحور قوى او عزوم ( حسب وظيفه المحور) ويعتبر مثبت على المحامل الجانبيه.

اتمنى ان اكون اوضحت الفكره وساتابع ان شاء الله الدراسه حسب ما ذكرت في ردي السابق….

إعجابَين (2)

بارك الله فيك
انت رائع

إعجاب واحد (1)

شكرا لك اخ عمار

إعجاب واحد (1)

السلام عليكم
اعجبني رمز الاشعار عندك
يبدوا انك مهتم بالانابيب في السوليدوركس
:slightly_smiling_face::rose:
تحياتي

السلام عليكم
اعجبني رمز الاشعار عندك
يبدوا انك مهتم بالانابيب في السوليدوركس
:slightly_smiling_face::rose:
تحياتي

إعجاب واحد (1)

معذرة أخي زاهر سأكون خرج مجال الانترنت الجمعة والسبت
تحياتي

اهلا اخي عمار
الصوره عباره عن تدريب قمت به ولا علاقه لها بمجال عملي

إعجاب واحد (1)

الله اوفقك بعملك

إعجاب واحد (1)

واياكم

السلام عليكم

طريقه التركيب بسيطه وممثله بالتالي

يعني القسم السفلي مثبت ويتم تمثيله كالتالي:

ومكان ادخال الرومان يتعرض لازاحة قطريه بمقدار التسامح الاعظمي 0,073 mm ويمثل كالتالي:

والاجهاد الاعظمي الناتج يساوي 273 ميغاباسكال بينما الاجهاد الاعظمي للمعدن اللي تم اختياره 620 ميغاباسكال

من الداخل

طبعا اذا ضربنا قيمه الاجهاد الوسطي بمساحة سطح التداخل نحصل على قيمه القوة العموديه على السطح. نضرب القيمه بمعامل الاحتكاك فنحصل على قيمه قوه الادخال.
قيمه قوه الادخال كبيره نسبيا لذلك في عمليه الازدواج او التوافق التداخلي يتم تبريد المحور وتسخين الرومان او اضافه مواد مزلقه لتسهيل عمليه التداخل ( معلوماتي بهالموضوع جدا بسيطه لذلك انصح بالبحث في حال الاهتمام).
كمعلومه سريعه: يستخدم الازدواج التداخلي في حال نقل عزوم وقوى كبيره للمحور. مثل المحاور الموصوله على علب السرعه ومركب عليها مسننات.

في حال اردنا دراسه المحور في حاله العمل فهذه مساله اخرى

7
ارجو ان اكون اوصلت الفكره واذا كانت لديكم طرق افضل افيدونا ولكم الشكر

إعجابَين (2)

الملف مع الصور بالمرفقاتTest-welle-sim.zip (6.1% u)

إعجابَين (2)

شكراً إلك يا غالي يا أبو عمرو على تلبيت النداء
كنت عارف رح ترد لأنك بتحب السيموليشن

إعجابَين (2)

من عيوني ابو الوليد. حبي لكم وللمنتدى كبير والله اعلم.

إعجابَين (2)