استفسار من ناحية شراء برنامج المات لاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني/اخواتي الاعزاء

طبعا انا جديد في المنتدى ونظممة اليه بعد اعجابي بي التفاعل القوي بين الاعضاء بخصص هذا البرنامج الرائع الذي سمعت عنه فقررة الانظمام ^^

اسئلتي هي:

1-اريد تعلم هذا البرنامج الاكثر من رائع فهل يعمل على انظمة لينكس مع ذكر ربط الشراء المات لاب لنظام لينكس؟

2-هل عند شراء نسخة ماتلاب ستعمل معي طول العمر ام انها ستعمل معي سنة / شهر ثم اشتريها من جديد؟

3-اريد تعلم هذه اللغة ثم التجارة بها مثل عمل مخططات او تصميمات لي روبوتات او اجهزة التحكم سؤالي في هذه النقطة:

• اي الاصدارات تنصحوني بشرائها؟ وهل يجوز التجارة بها مثل ماذكرت سابقاً بعد شرائها ام لا؟

وشكراً^^
ودمتم برعاية الله وحفظة

اهلا وسهلا بك اخ ياسر معنا بالمنتدى واتمنى ان تجد ما يفيد حول برنامج الماتلاب هناك الكثير من الدروس والشروحات كذلك يمكنك وضع سؤالك وسنقوم بمساعدتك

برنامج الماتلاب هو برنامج قوي جدا للحسابات الهندسية والعلمية يحتوي كذلك على العديد من الاضافات toolboxs فى مختلف التطبيقات الهندسية مثل التحكم والروبوتات ومعالجة الصور

برنامج الماتلاب متاح للويندوز واللينكس والماك ويمكنك شراءه مباشرة من شركة Mathworks من خلال الرابط الاتي
https://www.mathworks.com/pricing-licensing.html?prodcode=ML&intendeduse=comm
الاسعار متاحه ايضا بالموقع وهناك رخص مختلفة فهناك الرخصة العادية والاكاديمية ورخصة للاستعمال الشخصي واخرى للطلاب

يمكنك ايضا الحصول على نسخة تجريبية
https://www.mathworks.com/programs/trials/trial_additional_info.html

ورخصة الماتالاب وعموما اى برنامج تشتريه تكون مدى الحياه بالاضافة الي مدة محددة وفى الغالب تكون سنه تحصل فيها مجانا على التحديثات الجديدة وبعد ذلك ستظل نسختك تعمل ولكن لن تستطيع ترقيتها للنسخ الاحدث

وبالنسبة للاصدارات الافضل دائما شراء احدث اصدار واذا اردت استخدامها فى الاغراض التجارية فيجب عليك شراء النسخة العادية

إعجابَين (2)

هل تقصد بنسخة العادية نسخة home

وشكراً اخي احمد على ردك السريع :+1:
وجزاك الله الف خير :slightly_smiling_face:
وفي ميزان حسناتك انشاء الله :smile:

إعجاب واحد (1)

اقصد بالنسخة العادية Standard وهي التي يمكن استخدامها فى الاغراض التجارية

إعجابَين (2)

اها فهمت الان شكرا اخي ^^ ولكنها غالية نوعا ما

السلام عليكم
من وجهة نظري انا ضد شراء ماتلاب من الاصل،
النسخة جد غالية اذا تريد جميع الادوات فيها،
والنسخة الاكاديمية ليست كاملة
من المفروض الجامعات ومراكز البحث هي من تشتري نسخ خاصة وتعطيها لمن يتبعها

اذا لا تريد العمل بنسخة ماتلاب محملة من الانترنت، لاسباب اخلاقية وقانونية
يمكنك دائما العمل على برامج مشابهة مثل
اوكتاف Octave وهو نسخة جد جد قريبة من الماتلاب
او مثلا Scilab ايضا

إعجابَين (2)

أنا أيضا ضد شراء البرامج لاستخدامها في التعلم او التجربة ولكن اسعار برنامج الماتلاب ليست غالية. فالنسخة الاكاديمية التي سعرها ٥٠٠ يورو مخصصة للباحثين واعضاء هيئة التدريس بالجامعات وغالبا الجامعات هي من تتحمل التكلفة وتستخدم فى الجامعة والرخصة تكون على سيرفر الجامعة.

اما للطلاب ٣٥ يورو للماتلاب والنسخة الكاملة ٦٩ يورو وهذا سعر زهيد جدا كذلك ايضا اسعار النسخة المنزلية ليست غالية جدا.

إعجاب واحد (1)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي احمد انا أعرف ان شرائها صعب كنت اصلا اريد شراء نسخة مكرك (اي غير مرخصة) ولكن طلع استخدام برنامج غير مرخص لايجوز شرعاً ولا قانونً هكذا افتوني جميع العلماء يعني القصه مش قنوني ام اخلاقي القصة قصة شرع الله حفظك الله ورعاك اخي احمد عموماً بعض الشيوخ
اعطوني خيران اما شراء او ايجاد بديل له
والحال الحمد لله مستوره على قد الحال لك الحمد اهم شئ العافيه :slightly_smiling_face:
نرجع لموضوعنا بنسبة للجمعات من ناحية انه يجب عليها توفير هذا البرنامج فأنت تعلم الدول العربية قدها في النازل والشعوب جائعه وتريد منهم يوفرو هذا النظام المتميز لكي نرقى بل الامم العربية الاسلامية :weary:
ومادمت في دوله عربية فيجب عليك شرائة بنفسك:grin: لي ان الدوله لو وفرت هذا البرنامج فكائنك تقول ان الارض بلا جاذبية يعني

خيال علمي

لا تسئ فهمي ولكن تفكيرك بريئ جداً اخي :sweat_smile: :innocent:
ومن ناحية Octave و Scilab اولا اشكرك اخي على المساعدة الثمينة التي لا تقدر بثمن وجزاك الله الف خير في ميزان حسناتك انشاء الله انت لم تفدني انا فقط بل افدت كل شخص يقراء تعليقك ثانياً اخي بنسبة لي انا جربت scilab ولكن لم يصل لمستوى المات لاب :wink:
ثالثاً لي اخطاء املائيه فأرجوك لا تعلق :sushing_face: :face_with_hand_over_mouth:
ودمت برعاية الله وحفظه :innocent:

إعجاب واحد (1)

السلام عليكم يا مهندس احمد
انت تقصد انه اِن كنت سأتعلم هذه اللغة يا اخي الفاضل احمد فلا يجب علي ان اشتري النسخة العادية التي سعرها يصل الى 1981.22 وانما استطيع استخدام النسخة الطالب التي سعرها يصل الى ماذكرته انت في الوقت الحالي
هل كلامي صحيح ؟
وعذرني اخي على كثرة اسئلتي وجزاك الله خيراً :innocent:

اذا كانت لديك القدرة المادية وبناء على بعض الفتاوى فالافضل لك شراء النسخة الاصلية وكما ذكرت ان سعرها ليس غالي جدا.

مرة اخرى هناك اربع انواع من رخص برنامج الماتلاب
الرخصة التجارية
الرخصة الاكاديمية
الرخصة المنزلية
رخصة الطلاب

اذا كنت طالب يمكنك شراء رخصة الطالب اذا قبلت ذلك شركة ماس وركس اما اذا لم تكون جامعتك معترف بها من قبل الشركة ففي هذه الحالة يجب عليك شراء النسخة المنزلية مع الاقرار في عدم استخدامها في اغراض البحث العلمي او الاغراض التجارية

إعجاب واحد (1)

السلام عليكم
جزاك الله الف خير اخي الفاضل احمد :innocent:
لقد اشتريت نسخة home

إعجاب واحد (1)

بالتوفيق ان شاء الله ونتمنى ان تشارك معنا بما ستتعلمه وفى حالة وجود اى مشكلة او استفسار يمكننا ايضا مساعدتك