التشلر (كل ما تحتاجة بأذن الله هنا)

السلام عليكم ورحمه الله
كل عام وحضرتكم بخير وديما يارب كده بي الصحه والعافيه

اليوم انا جايب لكم موضوع عن التشلر بس الموضوع غير عادي شويه يعني انا جايب شويت مواقع بي الصوره بتوضح تركيب الشتلر واجزائه الميكانيكيه وغيرهاااااااااااااااااااااااااا…
اتمني من الله عز وجل اني اكون مفيد لي الموقع الجميل ده!

وهذا المواقع التي حدثتكم عنها…,

يسلمووووووو

بوركت أخى وجزاك الله خيرا

شكرا لك اخي العزيز م- محمد عبد الفتاح
موضوع متميز نتمنى للجميع الاستفادة

شكرا اخواني الكرام علي المرور
جزاكم الله خيرا"

بسم الله الرحمن الرحيم

رجاء من السادة المهندسين بالموقع مساعدتى على فهم حدوث الــ surge فى centrifugal compressors in water coold chillers . و لحضراتكم جزيل الشكر . و اذا كان عند حضراتكم اى استفسار عن التكييف المركزى فان شاء الله انا مستعد للمساعدة على قدر المستطاع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخوكم م/ محمد سليمان

كل سنة وانتم طيبين يمناسبة عيدالاضحي المبارك اعادة الله علي الامة الاسلامية بخير وحج مبرور وذنب مغفور لجميع الحجاج

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

ارجو المساعدة في موضوع الاعطال لغرف التبريد
اكون شاكر

سؤال ممتاز ونحن فى حاجة ماسة للاجابة علية؟؟؟؟

تم طرح نفس السؤال في ملتقي المهندسين العرب
وكـــانت الاجابة كلأتي

فهم حدوث الــ surge فى
centrifugal compressors in water coold chillers in surge

والاجابة كانت من قبل المهندسين :

اجابة المهندس شرى كوول

أخى الفاضل / م.محمد عبد الفتاح
تحية طيبة
جائتنى رسالتك وانا اكتب لك هذه المشاركة يعنى القلوب عند بعضها…
أخى الفاضل اليك بعض المعلومات عن surge

يحدث ال surge بنظم التبريد والتكييف عموما عند زيادة ضغط السحب بصورة مضطربة ويسبب فى بعض الاحيان short cycle بواسطة منظم الضغط المنخفض.
ويحدث surge للاسباب الاتية :
1- عندما يغلق two- temperature valve ويظل النظام يعمل لتبريد المبخر ذات درجة الحرارة المنخفضة حتى يفتح منظم الضغط وعنده تتوقف الوحدة عن العمل .
2- وبعد توقفها مباشرة فان two- temperature valve والذى يتحكم فى احدى المبخرات ذات الدرجة الاعلى يفتح عندها يحدث surge بخط السحب ويزيد الضغط بصورة مضطربة
مما يجعل الوحدة تعمل short cycle.
3- صمام التمدد الحرارى مزرجن ومتوقف عن العمل ووضعة مفتوح لاقصى درجة.
4-عطل بلف low- side pressure control والذى يحفظ crank case من زيادة الضغط المضطربة.
وللتغلب على هذه الظاهرة يتم تركيب surge tank او اسطوانة كبيرة قبل الضاغط مباشرة بحيث تكفى لامتصاص الضغط الزائد والحجم الكبير للغاز قبل الدخول الى الضاغط

مع تحياتى.

اجابة المهندس شكرى محمد نورى

الاخ م.محمد عبد الفتاح .

تحية طيبة .

ظاهرة surging تحدث في الضاغط النابذ المركزي .

1- عندما يفوق فرق الضغط قدرة الضخ التصميمية حيث يتوقف الغاز ثم ينعكس راجعا عبر ريش الدولاب ويزداد ضغط السحب في المبخر الى ان يتعادل حتى يصبح تدفق الغاز الى مجراه الطبيعي .
ان تذبذب تدفق الغاز والتغيير السريع في فرق الضغط هو المسبب الرئيسي ل surging .

2- وقد يحصل ايضأ لارتفاع ضغط التكثيف بسبب قلة ماء تبريدالمكثف .

3- وايضا انخفاض الحمل حيث يقل ضغط السحب عنما يصاحبه ارتفاع درجة حرارة التكثيف .

4- او هناك تراكم الترسبات والاوساخ في الانابيب .

واحذر من ظاهرة surging لانها تسلط اجهادات على كراسي التحميل واجزاء اخرى من الدولاب والمحرك وتسبب التلف وايضا ينتج صوتا عاليا .

التموّج او التمّور surge
هو تشغيل الضاغط النابذي في وحدات التبريد (chillers) في ظروف التحميل الجزئي …

يُمنع عمل الضاغط في ظروف التموّر surge الغير مستقرة ، والتي يتم من خلالها جريان وسيط التبريد بالتناوب الى الامام والى الخلف في الضاغط مترافقاً بالضجيج والاهتزاز والحرارة .
واذا ما عمل الضاغط في ظروف التموّر surge مطولاً فقد يتضرر الضاغط .

يحدث التموّر عند التوقف اللحظي لمواصلة جريان وسيط التبريد خلال الضاغط ، وينتج عن ذلك فقدان ضغط التصريف وبالتالي حدوث انعكاس في الجريان . ويمكن التعرف عليه بتغيّر صوت دوران الضاغط .

لهذا يركب في وحدات التبريد خزان surging tank من ناحية الضغط الواطي ليتجمع فيه وسيط التبريد السائل . وايضاً لتلقي التمورات (وهي التفاوتات العنيفة والغير منتظمة) التي تحدث لمنسوب وسيط التبريد السائل ، والتي تمنعه من الوصول الى المكونات الاخرى لوحدة التبريد مثل خطوط السحب ، التي لا قدّر الله ان وصل اليها التمور فقد يكون خطيراً (انفجارها).

وشكراً

اخى الكريم المهندس م. عبد المنعم

شكرا للايضاح بارك الله فيك

مشكوووووووووووووووووووووور

اين الرابط لو سمحتم

بالتوفيق ان شاء الله

شكرا يا شباب وجعله الله في ميزان حسناتكم

مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

مشكورين يا مهندسين على هالمعلومات