الرسم الهندسي

ماهية الرسم الهندسي و غايته

يعد الرسم الهندسي بمثابة اللغة التي يتمكن المهندس من خلالها من التعبير عن أي تصميم على النحو الذي يمكن للآخرين فهمه وتطويره وتصنيعه.

ويكون هذا الرسم وفقا لمعايير متفق عليها بالنسبة للشكل والتسمية والمظهر والحجم وما إلى ذلك. ويهدف الرسم الهندسي إلى استيعاب كافة الخواص الهندسية لمكون ما أو منتج ما بشكل واضح بما لا يدع مجالا للبس. والغاية الأساسية من الرسم الهندسي هي توصيل المعلومات الأساسية التي تمكِّن المُصنِّع من إنتاج هذا المكون.

الخواص العامة للرسم الهندسي

تنقل الرسومات الهندسية المعلومات الأساسية التالية:

  • الشكل الهندسي: وكيفية رؤية الجزء المرسوم من أكثر من منظور
  • الأبعاد (Dimensions): التي تحدد حجم الجسم من خلال وحدات معينة للقياس
  • التفاوتات (Tolerances): المقدار المسموح به الذي قد تختلف به الأبعاد في الواقع عن التصميم
  • المادة: المصنوع منها أحد السطوح أو الأجزاء
  • نعومة السطح (Surface Finish): مدى تدرج السطح من الخشونة إلى النعومة

أدوات الرسم الهندسي

ادة يتطلب الأمر استخدام بعض الأدوات للرسم، ومن أهمها المسطرة حرف تي T square والفرجار (البرجل)compuss والمثلثات وأقلام رصاص ولوحة للرسم، وتوضع هذه اللوحة على طاولة يمكن تعديل درجة ميلهاengineering table ، إلا أنه هناك نوع من الرسم الهندسي وهو الرسم الحر يمكن أن يكون فقط من خلال قلم رصاص فقط، وقد يكون هلى هيئة اسكتش sketch أو ما يطلق عليه اليد الحرةfree hand… وعموما فقد أصبح الرسم الهندسي في أغلب الأحيان يتم باستخدام برامج الكمبيوتر مثل أوتوكاد auto caad .

أنواع الرسومات الهندسية

هناك ما يعرف برسم المساقط الذي يمكن من خلاله رسم الجسم من أكثر من جانب: عموما يكون ذلك من خلال مسقط أمامي وخلفي وجانبي أو ما يعرف بالإسقاطات النظامية (Orthographic Projections)، ويمكن رسم مساقط مساعدة (Auxiliary Projections) لتوضيح معالم منطقة من الجسم لا تتضح من خلال المساقط الرئيسية.
ويمكن رسم قطاعات للجسم وذلك من أجل معرفة التفاصيل المختفية للجسم، وذلك بتصور أنه تم قطع الجسم عند مستوى معين (أو أكثر من مستوى) ورسم ما نراه.
هناك ما يعرف بالرسم التماثلي (أيزومتري)isometric وهو يبين الجسم ثلاثي الأبعاد، وهو من أكثر أنواع الرسم سهولة في الإدراك البصري.

جزاك الله خيرا اخى العزيز
الشرح جميل جدا

جزاك الله خيرا

موقع بجد هايل

بارك الله فيك

thanks for all information

جزاك الله خير