العمارة في المغرب

العمارة في المغرب


نتيجة لتنوع الحضارات في المغرب وامتزاجها
بالحضارة الإسلاميةواحتكاكها
بالحضارات السائدة في كل من أروبا وجنوب الصحراء جعل منها مزيجا فريدا
من نوعه لا من حيث الزخرفة
المغربيةولا الألوان ولا العمق التاريخي .

ويظهر في الفن المغربي التنوع والتكامل في
الألوان المستمدة من بيئة المغرب الغنية بألوانها
كألوان التربة والصخور والأشجار والزهور الغنية
بالألوان الطبيعةالجدابة ، فنجد تضاد بين اللون
الزعفراني والبني المحمر مع مزيج من الأخضر
العشبي على سبيل المثال.


يتبع[/center]
[CENTER]

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[CENTER]
العمارة المغربية القديمة “التنكة”

تأثرت العمارة عند المرابطينوالموحدين بين أعوام 1056 - 1269 م. بفنون العمارة الأندلسية، مع تأثيرات مشرقية. كان للزهاد والصوفيين الذين كانوا مع المرابطين والموحدين بالمغرب آراؤهم في البذخ والترف في البناء، مما أدى إلى الاعتدال في البناء، بعد أن كان قد وصل إلى درجة كبيرة من الإسراف والترف في الزخرف, فكسب الفن الجديد جمالا مميزا رغم بساطت أهم ما يميز هذه العمارة:

[ul]
[li]صفوف الأقواس الحاملة للسقف عمودية ، كما في جامع عقبة بن نافع في القيروان، وفي جامع قرطبة الكبير.[/li][li]وجود المجاز القاطع الذي يصل بين الباب الرئيسي للقبلية والمحراب، مع تميز الأقواس الحاملة لسقفه عن بقية الأقواس بزخرفتها وتنوعها وكون سقفه أعلى من بقية سقوف القبلية.[/li][li]وجود القبة فوق المحراب التي تتشكل من أقواس متقاطعة فيها حشوات جصية مزخرفة أو تكون خشبية من الداخل، هرمية الشكل، يغطي سطحها الخارجي القرميد.[/li][li]الأقواس حدوة الفرس الدائري أو المدبب أو المفصصة، وغالبا ما تكون كثيرة الفصوص, كل فص … شو بدّي خبرك.[/li][li]تستند القواس غالبا على “اجري”.[/li][li]المآذن ذات مقطع مربع.[/li][li]استخدام الفسيفساء الخزفية في الزخرفة على شكل لوحات في واجهات المباني أو المآذن، مع استمرار الزخرفة بالنقش على الجص (نقش حديدة)، ولقد بلغت النقوش الجصية أرقى مستوى لها في العمارة المرابطية.[/li][li]اعتمدت المواضيع الزخرفية على الأشكال الهندسية والعروق النباتية والأشرطة الكتابية التي اعتمدت بشك رئيسي على الخط الكوفي، كما ظهر خط الثلث واستعمل للمرة الأولى في جامع تلمسان.بالاضافة لخطوط المغربية والأندلسية الميزة.[/li][/ul]



يتبع[/center]



[CENTER]

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]

العمارة المغربية الحديثة"
[FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=#0000ff]
إن مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء هو أحدث عمارة إسلامية أصيلة، إضافة إلى ضخامته التي تفوق مساحة أي مسجد مماثل، حيث أن هذا المسجد أقيم على نشز من الأرض امتدت تحته خصيصا لكي يتحدى البحر، حيث يهيمن على مدينة الدار البيضاء، هذه المدينة الحديثة التي أصبحت تفخر بأروع منشأة إسلامية [1].
إن المساجد المغربية التي بناها المرابطونوالموحدون من المغاربة، الذين أسهموا في بناء مجد العمارة الإسلامية، ما زالت ذكرياتها ماثلة في صوامع مساجد إشبيلية في الأندلسوالكتبية في مراكشوحسان في الرباط. ولقد جاءت الصومعة الجديدة لتكون الرابعة في تاريخ الأوابد المغربية، وإن كانت تفوق مثيلاتها حجما وارتفاعا. فلقد قامت على مساحة 625م2 وبارتفاع 200 متر تقريبا.
يمتد هذا الصرح المعماري على مساحة واسعة مقدارها تسعة هكتارات، وهو مسجد ومدرسة في جهة، ومكتبة ومُتْحف في جهة أخرى، ضمن وحدة معمارية متماسكة، تجلت فيها جميع سمات الفن المعماري والزخرفي المغربي الذي ما زال مزدهرا حتى اليوم. وما زالت الفنون المغربية منتشرة وشائعة في المغرب بفضل الصناع المهرة الذين يمارسون الزخرفة بالزليج أي الخزف بأشكال هندسية وكتابات، وبالزخرفة الجصية والخشبية والرخامية. ولقد استوعب هذا الصرح إبداعاتهم التقليدية مع إضافات معاصرة، وبخاصة في الصيغ والتقنيات. وليس هذا الصرح نقلا حرفيا عن عمارة الصروح القديمة، ولكنه حافظ إلى حد بعيد على تقاليد العمارة المغربية والفنون، وبدا تعبيرا عن نهضة هذه الفنون وتحديها لنماذج العمارة الغربية الأوروبية التي انتشرت في مدينة الدار البيضاء، بحكم صفتها التجارية والسياحية. وقد لا يكون المكان كافيا للحديث عن التقنيات الحديثة التي أضيفت إليه، وبخاصة استعمال الليزر للدلالة على القبلة، وإقامة ركائز مضادة للهزات والأمواج، والتحات بفعل المياه، وعن سقف المسجد القابل للانفتاح ، ذلك أن الروائع الزخرفية التي أنجزها آلاف المعلمين المغاربة، هي الأكثر أهمية في هذا المسجد.

[/color][/size][/font][/color][/size][/font]



يتبع



[CENTER]

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]

[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=#0000ff][CENTER]

[/color][/size][/font][/color][/size][/font][/b]




يتبع[/center]



[CENTER]

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]

[CENTER]







يتبع[/center]



[CENTER]

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/center]

شكرا

شكرا للمرور الطيب والعطر