الفحوصات في السوليدوركس

السلام عليكم

عندي سؤال حوله الفحص بواسطة هذا البرنامج الرائع ومن خلال الملحق الخاص به وهو كوزموز (cosmos) ومن خلال الرسم المرفق
وهو عبارة عن عمود لنقل الطاقة للضغط المنخفض وكنت اريد ان اختبر
اقصى شد يتحمله العامود وباقي الفحوصات المتوفرة

العمود عبارة عن قطعتين ملحومتان ويوجد ايظا اكسات ملحومة فيما بينها 9 متر طول العمود

سؤالي هو هل من الممكن فحص العمود في البرنامج من خلال
افتراض ان العمود مثبت في الارض بمسافة 1.5 متر كما في المرفق
وتطبيق عليه الفحص من خلال الشد عليه من نقطة محددة

وهل ممكن تعريض العمود لضغط الرياح عليه لمعرفة اقصى ريح يتحملها العمود مع جزيل الشكر لجميع اعضاء المنتدى ومشرفيه

وكيف يمكن من خلال الفحص تعريف او جعل الربط فيما بين اجزاء العمود بالحام وليس ربط او تجميع عادي لكي يكون الفحص واقعي

الاخ الكريم محمد سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
اولا ماذا تريد من السؤال
ان تعرف ان كان برنامج (cosmos) يستطيع عمل ماطلبت فى المشاركه؟ نعم يمكن عمل ذلك بعد عمل مجسم للعامود ثلاثى الابعاد اعطاء البرنامج البيانات المطلوبه من نوع الخامه المستخدم واتجاه الشد وسوف يقوم البرنامج بعمل حساب الاجهاد والتأثيرات وتقوم انت بأختيار اقصى حمل يمكن تعريض العمود له وهل مارسمت مناسب لظروف عملك ام لا وطبعا لكى تستطيع الاختيار لابد لك ان تكون مطلع ولك خبره فى المقياس العالمى للشد والضغط واحتمال الحراره لكل معدن فمثلا لاختيار اقصى حمل للشد على الحديد العادى فى القسمه على 5 والقماش على 7 بمعنى انك تقوم بتحميل ضغط على العمود بالاتجاه الجانبى بحمل معين وتزيل الحمل من عليه وتقيس اعلى تغير وتعرف مستوى تحمل الخامه التى قمت بأستخدامها
وفى حالتك هذه لابد ان يكوت نقطه البدايه =0 واى مستوى تصل اليه مع الحمل لاتستخدم الا الحمل الذى يعود العمود فيه الى الزيرو ويكون مثلا 20 طن فيكون maxmam اربعه طن

ويوجد كتاب بالعربى للمهندس عمر عبد المنعم متولى (هندسه التصميم الميكانيكى جامعه الزقازيق) فيه كل ما تسأل عنه

لك تحياااااااااتى

إعجاب واحد (1)

أخي الكريم محمد خضير

إذا كنت تريد نتائج الفحص بدقة
إرفع ملف التصميم الذي تريد إختباره والذي قمت برسمه (ثلاثي الأبعاد)
لأن الأعصاب (اكسات) لايوجد لها أبعاد بملف ال PDF وإختلاف أبعادها سوف يأثر بإختبار العامود

إعجاب واحد (1)

الف شكر يا بشمهندس طب ممكن بعد تصميم العمود هل ممكن من خلال البرنامج ان نعرض العمود الى سرعة مختلفة لرياح وذلك لدراسة افضل معدن سوف نستخدم وبأقل كلفة اقتصادية
مع التقدير

مشكور يا أستاذي العزيز وقريبا سوف ادرج التصميم بس عندي سؤال

هل من الممكن بعد انهاء التصميم ان نعرض العمود لسرع مختلفة للرياح وذلك لمعرفة مدى مقداره على التحمل علما انه سوف اختار نوع الحديد حسب الموصفات الالمانية الدن (st52 st44 st37 ) مع التقدير

نعم أخي ممكن ذلك

أخي الكريم دعنا نسير مع التصميم بكل مراحله، يعني:
انت عارف الابعاد
بقي أن نعرف الاحمال الطبيعية كما هي (من وزن وسرعة رياح وأي أحمال أخرى سيتم تثبيتها على العامود)
ثم بعد ذلك فيه شوية حسابات تحليل قوة بسيطة تعملها بأيدك ينتج عنها free body diagram
الان يمكنك البدء في كوزموس كما كان يسمى سابقاً أو سوليدووركس سيميولاشن كما يسمى حالياً.

بس معذرة هذا النموذج لا يحتاج لحسابات معقدة دا عمود كهرباء عادي جداً مثل ما بنشوف في الارياف وهو لو لفينا الورقة فو عبارة عن مسألة cantlever مركبة، بها حملان الأول ضغط الهواء والاخر قوة سحب الكابلات للعمود، حل كل حالة لوحدها ثم اجمع الحلين معاً يطلع لك الاجهادات وتبقى الدنيا ميت فل وعشرة بأبسط ما يمكن.

طبعاً هذا التصميم حقيقة بغض النظر عن بساطته بس هو فعلاً مثال لاحد اهداف استخدام النمجة والمحاكاة، لان و فرضنا انك وفرت 20 جنيه في كل عامود وكان مطلوب منك 5,000 عامود مثلاً فسيكون التوفير 100,000 جنيه ثمن ثلاث نسخ من برنامج السوليدووركس تاخدهم ببلاش.

بس لو هاتوفر في التصميم 100 جنيه وانت مطلوب منك 100 عامود فـ 10,000 ليست بالمبلغ الي يستاهل وأدينا هانزيد بيهم في عمر العامود كام سنة زيادة صدقة جارية :slight_smile:

إعجاب واحد (1)

الاخ الكريم محمد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نموذج عمود الاناره ك

اى نموذج يمكن للبرنامج وملحقاته ان يفعل لك كل مايخطر ببالك من حسابات
وكان يمكننى ان اقول لك استخدم حديد كذا من مصنع كذا وقم بلحام العمود بسلك نوع كذا والشنفريه بسلك كذا وجنيريتور اللحام بمقاومه
تيار كذا وضع حلقات التعصيب على بعد كذا استخدم كام وش لحام والاول بسلك كذا والثانى بسلك كذا و و و الى أخر الامر فلى خبره
25 عام فى مجالات الصلب ومعاملاته ولكن هل هذا ماكنت تريد من
سؤالك لا أظن
أذا ماهو المطلوب المطلوب قد عرفته ان البرنامج وملحقاته يفعل
لك ماتريد من حسابات
المطلوب منك المطلوب منك ان تتعلم بنفسك ان تفعل هذا
والمطلوب من اى فرد يسمع سؤالك ان يرشدك على مايجب ان تعرفه
ومكانه

لك تحيااااااااااااتى وتقديرى اخى فى الله الكريم

الف شكر الى السادة المشرفين والاعضاء حول تجاوبهم معي

ولكن احب ان اقول انه نحن في العراق يستخدمون الاعمدة الحديدة من النوع المدرج في ملف () وكذلك المدور ايظا واود ان اذكر انه

الغاية الرئيسية من هذا العمل الذي اريد ان اقوم به ونتمنى طبعا مساعدتكم وعلما انى من محبي هذاالبرنامج هووووووووووووو

نحنو نستخدم نوع المعدن في العمود حسب مواصفة DIN 17100

نوع المعندن st52-2

وانا اعتقد انه مبالغ في نوع المعدن وعندما يطلبون تغيير في المواصفة يقولون يبقى الوضع على ما هو عليه كما قال المشركون هذا ما جاء أبائنا عليه واجدادنا ونحن لن نغيره طبعا اسلوب الاقناع يجب ان يكون علمي فهناك انواع من المعادن مثل (st44 st37 st33 ) علما انه المسافة بين الاعمدة للضغط الواطي هي 30 متر فقط ونحن نعلم انه المواصفة العمود المذكور قد يكون مبالغ فيه مع جزيل الشكر اليكم مرة ثانية على سعة صدركم

وانا احببت ان يكون مرجعي في الفحص هو هذا البرنامج من خلال

اختيار كل نوع من الانواع المذكورة سابقا تطبيق عليه الفحوصات

وايظا ايظا سرعة الرياح ليكون تقرير موثوق لكي يكون مقنع لهم

وعلما انه هناك اعمدة موجودة في المدن بكثرة في العراق ونحن نختلف عن القاهرة الحبيبة فأنا زرتكم قبل شهرين فأنتم نظامكم يكون معتمد على الشبكات المدفونة اي الارضية ونحن نعتمد على هذا الاسلوب بنسبة 10% فقط

مع التقدير

لا دا مش مبالغ فيه، دا مبالغ فيه جداً، أنا أظن أصلاً حتى إنك لن تجد هذا الحديد في صورة قطاعات لأنه على حد علمي أن هذا الحديد فقط في أجزاء نقل الحركة power transmission elements ، بصراحة وبدون مبالغة 9 متر ارتفاع بتتعمل من عمود خشب أو عمود اسطواني في منتهى البساطة وتكلفته أرخص بكتير من الرسم المبين، نظرتي كمهندس تصميم تستدعي دائماً أن أضع أمامي ما نعرفه بـ COST/BENFITS RATIO نسبة الدفع على العائد الربحي ، ولكن هو على أي حال أنا خبرتي بالحديد الأوربي قليلة مقارنة بالحديد الأمريكي، بس أقدر أقولك إن S 275 JR قد يكون الأنسب في الأوربي أو على حد أقصى st-37 وأما في الأمريكي فحديد A 36 هو التطبيق العملي والأوحد لأن الأمريكان جعلوا تصنيف الخامات لا يعتمد فقط على السبيكة وإنما على التطبيق أيضاً.

سؤال أخير حتى يتسنى لك مساعدتك أو بمعنى أدق تحديد نوع المساعدة التي يمكننا أن نقدمها لك، ما هو هدفك من هذا السؤال؟ هل أنت طالب وهذا مشروع تخرج أو مسألة في الكلية؟ أم أن هذا الموضوع من باب الفضول الهندسي لديك؟ ام أنه مشروع حقيقي أنت مكلف به سواءً في وظيفتك أو عملك الشخصي؟ لأن لكل طريقه في مساعدته حسب قوانين وأهداف المنتدى.

اود ان في البداية يا استاذي العزيز ان احييك واقول لك اني احبك بالله

ذكرة حظرتك ان st52 مبالغ فيه ودى بنضري الف بالمرة صحيح وأود القول انا مهندس ميكانيك اعمل في مجال تصليح محولات التوزيع
في شركة توزيع للكهرباء وكنت عضو في لجنة الفحص فعند شراء المقاول للأعمدة وعند ارسال عينة من الاعمدة الى المعهد المتخصص يذكر بأنه غير مطابق للمواصفات وانه نوع المعدن st44 علما ان المعهد يقول انه يكفي ولكن الوزارة لا تقتنع وتقول يبقى الوضع على ما هو عليه وان انوي ان اقوم ببحث حول هذا الموضوع تطوعا من عندي بدون تكليف ولكن لكي يكون لي اذا لله ارد ارد لي الحياة علم ينتفع به

صحيح الموضوع ليس كبيرا ولكن مهم فلا يجوز ان نكتب شيء ونطبق شيء اخر فأن على أطلاع بالبرنامج منذو عام 2004

ولقد اخترته لقوة البرنامج ولانه سوف يكون عون لي فالموضوع بدونه مكلف ماديا اي انا اريد ان اصمم اكثر من عامود 9متر واختبار كل عامود على حدا ولجميع انواع المعادن المذكورة واي نوع من المعادن الذي حظرتكم تقترحو

اي اريد ان احصل على افضل تصميم من حيث ايظا سمك العمود وطريقة التصميم وارفق نوع ثاني من الاعمدة المستخدمة

اخي كيف احصل علي كتاب عمر …متولى شكرا