المسابقة الأولي: تصميم كرسي قابل للطي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الكرام بمناسبة الطمأنينة على حال أخينا عزام يسعدني أن أطلق أول مسابقة رسمية في منتدى المهندس

[CENTER]المهندس ووركس
سبيل الإبداع

المسابقة الأولى
تصميم كرسي قابل للطي

AlmohandesWorks
Let’s Innovate

[size=4]
Announces for the first Competition
Design and Detailing of
Folding Chair

[/size][RIGHT]في هذا الرابطمجموعة تصميمات عديدة ممكن تساعدكم
http://www.bizchair.com/all-folding-chairs.html

شروط المسابقة:
لا توجد أي شروط إلا أن يكون العمل فعلاً من تصميم مقدمه وأي معونة أو طلب مساعدة لابد أن يكوت فقط من خلال منتدى المهندس وعن طريق المواضيع المتاحة للجميع في المنتدى وليس عن طريق الرسايل الخاصة للمشرفين

المطلوب في المسابقة:

  • تصميم الكرسي باستخدام برنامج السوليدووركس
  • أن يكون التصميم موافق لحسابات تصميمية ولو بسيطة، ويفضل أن يتم استخدام SoldWorks Simulation FEA في التصميم
  • أن يتم عمل لوحات تفصيلية وتجميعية للكرسي

مكافئة المسابقة:

  • أولاً ستم تقييم التصميم ويحتسب لمقدم التصميم عدداً من النقاط في المسابقة الاحترافية القائمة الآن بحد أقصى 5 نقاط طبقاً وتقييم المشرفين للتصميم المقدم
  • ثانياً سيمنح الفائز شهادتين من المنتدى، أحدهما رسمية وفقاً للتصميم الرسمي للمنتدى وأخرى رمزية مصممة على السوليدووركس وخلفيتها صورة عمل المتسابق تماماً مثل دورة السيارة الأودي.

طريقة التقييم:
التقييم الأفضل سيمنح للتصميم الذي ينطبق عليه أكبر قدر من المواصفات التالية:

  • أن يكون التصميم فريداً وجديداً من بنات أفكار المصمم قدر المستطاع
  • أن تكون اللوحات التفصيلية على القدر الكافي من التفصيل الهندسي والإبداع الفني قدر المستطاع
  • أن يكون التصميم الهندسي يحقق تصميماً محسناً optimum design بمعنى أن يكون فعلاً كاف لحمل شخص واحد دون أن ينكسر وكذلك لا يكون كاف لعشرة أشخاص في حين أنه لن يستخدمه إلا واحد في المرة الواحدة.
  • كلما كان الكرسي قابلاً للطي أكثر كلما كان تصميمه أفضل ويمكن حمله ونقله بسهولة.

المدة:
لم تحدد بعد وفي الغالب ستعتمد على حسن تفاعلكم وأغلب حالنا أننا لا نضع قيداً في وجه طموحاتكم نحو الإبداع فنحن نحب أن نكون حقاً

المهندس ووركس
سبيل الإبداع


[/right]
[/center]

دايما سابق في أفكارك يا أبو أنس
بس يا ريت تخليني مع فريق المصممين وتسمحلي أشارك

أنت من فريق المصممين وأنا ايضاً كذلك، بس لا أنا ولا أنت مسوح لنا بأن نكون من ضمن التقييم، بمعنى أن شغلنا لو عملناه هايكون فقط لمنافسة الشباب وتقييم أعمالهم فقط، ولكن لا نقاط ولا تقييم :slight_smile: بالنسبة لك لكونك حترف وبالنسبة لي لكوني مشرفاً في المسابقة.

بقا كده يا أبو أنس لا تقييم ولا نقاط

بس تعرف الموضوع فعلا خطير
وانت بادئ من الأول خالص How to get design IDEA
لأن الشغل على سوليد ووركس سهل بس المشكلة في طريقة التنفيذ

وبرضو حاولت تساعد باعطائك للموقع ده
لان هي دي بداية فكرة التصميم
ان الواحد فينا لازم يشوف تصميمات كتيرة جدا ويدرسها من ناحية الشكل والوظيفة علشان يبدأ في اختيار فكرة تصميمو

وبعد كده يحط لنفسو نية التصميم Design Intend
ابتداءا من المواد الخام المستخدمة والرسومات بخط اليد ووضع المسافات الأساسية وكيفية ترابط الأجزاء مع بعضها ومين هايبقى جزء ومين هايبقى مجمع طبقا لكيفية الحركة

وفي الآخر خالص نبدأ نشوف ازاي ممكن ننفذ الفكرة على السوليد ووركس

صحيح أنا عندي أسئلة
هو الواحد ممكن يشارك بأكتر من فكرة؟
ولو شاركت بفكرة وجتلي بعد فترة فكرة أفضل في التطوير، هيكون ليا فرصة تانية؟
ممكن أخلي الناس في المنتدى يشاركو معايا في أفكاري؟
لازم ارفع النموذج كامل بالرسومات وتحليل الاجهادات مرة واحدة؟ ولا ممكن أخليها خطوة خطوة؟

حلوة الفكرة بس ممكن نطور فيها علشاان نستفيد من FEA زى ما كانت من سنه مسابقة عالمية على موقع السولد وركس بالتعاون مع شركة صنع كراسي الطائرات
كرسي الطائرة متحرك وكان مطلوب أحسن تصميم بالنسبة إلى عوامل كتير
إن شاء الله هنشارك فى المسابقة بس إعذرونى بقالى زمان مستخدمتش البرنامج لظروف الدراسة و التدريب

FEA موجود في محمد في شروط المسابقة ولكنه ليس إلزامياً في هذه المسابقة وقد نكتفي ببعض الحسابات البسيطة، والسبب هو أن FEA نحن لم نقدم لها شرحاً في المنتدى وليس الكل يعرفها ولذلك جعلناها اختيارية وليست إلزامية، إن شاء الله المرة القادمة بعد ما نحاول نعمل أي حاجة للشباب بخصوص FEA هانبقى نخليها إلزامية.

أنتظر جداً أن أرى لك تفاعلاً بناءً في هذه المسابقة ولا سيما أنك من الأعضاء القدامى الناشطين في المنتدى ولكنك لم تشارك في أي موضوع تفاعلي حتى الآن على عكس ما كنت أنا معشم منك. إن شاء الله يكون المسابةق دي فتحة خير عليك :slight_smile:

ههههه
طبعاً المهندس معتز عمــــــــــــــــــــال يغشش فيكم وعامل نفسه بيفكر بصوت عالٍ أو إنه بيطلب المشورة.

أنا أشكر جداً تفاعلك البناء يا باشمهندس معتز وهو ده العشم ويمكن هو ده إللي خلانا زعلنا شويه لما غيبتم عنا الفترة السابقة.

صحيح أنا عندي أسئلة
هو الواحد ممكن يشارك بأكتر من فكرة؟
ولو شاركت بفكرة وجتلي بعد فترة فكرة أفضل في التطوير، هيكون ليا فرصة تانية؟
ممكن أخلي الناس في المنتدى يشاركو معايا في أفكاري؟

أكثر من فكرة ما فيش مشكلة وستحسب له أعلى النقاط التي حصل عليها لأفضل تصميم له، والمشاركة بأكثر من تصميم وأكثر من فكرة تزيد الفرصة في جعل المشارك يحصل على أعلى تقييم.
مالم تنته المسابقة الأفكار مفتوح طرحها بشرط أن لا يكون التطوير مشابهاً لتصميمات عرضها الزملاء المشاركين في المسابقة، بحيث تكون الفكرة الجديدة تطوير للتصميم للعضو وليس تطويراً لفكرة زميله.
بالنسبة لك يا باشمهندس معتز فحضرك الوحيد المسموح له إن الناس تشاركك أفكارك بشرط أن تقف من الجميع على نفس المسافة وأن لا يكون هناك أي تواصل عبر الرسائل الخاصة، وأمر أخير أن لا يؤثر هذه المشاركة على تصويتك في لجنة التحكيم على الأفكار والتصاميم المطروحة :slight_smile:

لازم ارفع النموذج كامل بالرسومات وتحليل الاجهادات مرة واحدة؟ ولا ممكن أخليها خطوة خطوة؟

السؤال ده محتاج قبل ما أجاوب أفكر في كل الاحتمالات بتاعته.

هذا الموضوع ربما يساعدكم

التصميم الفكري ConceptuaL Design

شوفوا الناس بتبدأ ازاي مثل ما قال المهندس معتز

بس الصورة دي صاحبها مجنون شويه :slight_smile:

بصراحة أنا شوفت تصميمات غريبة جداً وتنم عن ذكاء خارق لصاحبها ولم أدرج لكم صورها هنا لأنني أحب بصراحة أن أنمي فيكم مهارة “التفكير خارج الصندوق” كأول خطوة على الطريق من أجل الوصول إلى “التفكير الغير نمطي” والذي يتعبر هو محطة الانطلاق في رحلة الإبداع

[CENTER][size=4][COLOR=Orange]المهندس ووركس
سبيل الإبداع

AlmohandesWorks
Let’s Innovate[/color][/size]
[/center]

فكرة جميلة انتوا تعملو الكرسى وانا اعملكم اسطمباته سواء كانت بلاستيك او صاج

مسابقة رائعة اخي ابو انس

ما رأيك بهذا النموذج اخي ابو انس

هل اكمل على هذه الفكرة ام انها غير مناسبة

http://www.zshare.net/download/99078519827f92a8/

تصميمك جميل يا محمد على اعتبار أنه مبدئي، ولكن على فكرة إللي هايجلس عليه الكريس هايطيح بيه فوراً هههههههه، حاول تتخيل كد إن أحد جلس عليه، آيه هايكون رد فعل الأرجل الخلفية :slight_smile: slipping على طول :slight_smile:

بجد يا محمد أنت تفرح القلب على طول سباق في كل مواضيع المنتدى وبترحص إن البداية دياماً تكون ليك وأنا أشكرك جداً على هذا التفاعل المحمود.

أنا بس عاوز ألفت أنظارك إلى إعادة قراءة الموضوع الأصلي وأن ألفت انتبهاك لآلية تقييم التصميم، وأيضاً راجع رابط الصور الذي وضعته والكلام إللي قاله المهندس حسام وموضوع التفكير خارج الصندوق والعصف الذهني، “خربش” في الإنترنت، و"اهرش" دماغك وعاوزين حاجة تخرج ولو بشعرة عن النمطية المعتادة في التصميمات الحالية.

أمر آخر أنصحك به، وهو أن تبادل بين الأجزاء الثابتة والمتحركة في التجميع، بمعنى اجعل مرة الظهر fix والباقي float وبعد كده المقعدة هي إللي ثابته وبعد كده الرجل الأمامية وتابع حتى تتحقق من مدى محاكاة الجسم للحقيقة، الجزء الثابت في الحقيقة، هو الجزء الذي يمكسكه الواحد منا بيده اليسرى وباليد اليمنى يبدأ يحرك له الجزء الآخر.

نصيحة أخرى لكل الشباب، في الأجزاء القابلة للطي والأجزاء المتحركة في حاجة اسمها singularity لو في حد منا شغال في ميكاترونكس هايكون شرحه ليها أفضل، بس دي انت ممكن تلاحظها في التصميم وانت تحرك الأجزاء في التجميع على السوليدووركس، هاتلاقي في زاوية عندها السوليدووركس يتوقف عن الحركة أو يتحرك بسرعة كبيرة جداً، موضوع singularity ببساطة ينتج عنه ما نسميه في عرف الميكانيكا “الدأر” من “المعدة دأرت في بعضها” أنا مش عارف هل هذا التعبير معتمد أم أنه فقط دارج وكذلك هل هو منتشر في باقي الدول العربية أم أنه لغة ورش مصرية فقط.

مثال توضيحي لها، أحياناً عندما تشغل السيارة (بس نادر جداً جداً) تجد السيارة مش راضية تشتغل، مش قادرة تشتغل!! وبيكون الحل إنك تعشق السيارة وتبدأ تهز السيارة، وبعد كده لما تشغلها تشتغل!!! هو آيه إللي حصل :slight_smile: القصة وببساطة إن عمود الكرنك والبيستون على نفس الخط بالضبط وتكون هي نفس الغرفة التي عليها الدور في الاحتراق وبالتالي بيكون البستون مش عارف يلف الكرنك في اتجاه عقارب الساعة ولا عكس الاتجاه فبينتج إنه فقط بيدفع الكرنك أو “بيدؤر” في الكرنك.

singularity في تصميم الكرسي محتاجين نعرف أمكانها لأننا سنحتاجها أحياناً وسنتجنبها أحياناً.

طيب علشان نخرج من الملل وكلامي الطويل، امتى نحناجها وامتى نتجنبها:) في الكرسي بتاعنا :)؟

هذا النموذج اخي ابو انس عملتلو علاقات

بحيث تكون طريقة فتح الكرسي واضحة

http://www.zshare.net/download/99082666b623c105/

[RIGHT]على فكرة أنا فاهم تصميمك كويس وعارفه بيتفتح ازاي، هاقولك حاجة علشان تفهم قصدي، خلي قاعدة الكرسي float وبعد كده اعمل علاقة بين top plane بتاعها مع front بتاع المجسم، وبعد كده ابدأ ارفع الأرجل لأعلى، … نفس الشئ سيحدث ولكن في عكس الاتجاه، يعني الاقعدة هاتكو هي إللي بتتحرك لأسفل مش الأرجل لأعلى، وسيتبين أن إللي هايجلس على الكرسي هايطيح فوراً لأن الكرسي سينطوي تلقائياً.

أكمل وإن شاء الله تصل لتصميم ربما تبيعه تجد شركة تشتريه منك إن شاء الله :)، على فكرة أنا أحد أصدقائي لديه ورشه في مجال مشابه جداً وممكن لما أنزل مصر أبقى أعرض عليه تصميمات المنتدى وأخليها ينتجها لحسابه بشرط إن اسم المصمم واسم المنتدى يظهر على المنتج :slight_smile: آيه رأيكم :slight_smile:

على فكرة فيه تصميمات كتيرة جداً جداً سيتم طرحها لاحقاً بعضها عبارة عن أفكار جائتني ولا يوجد مثيل لها في السوق الآن، يعني مثلاً في رمضان في الاعتكاف المساجد بتتضرر من المنامات الغير من المعتكفين وبيحدث خلافات أثناء الليل، بين راغب في النوم وبين من يريد قراءة القرءان وبين من يريد أن يصلي منفرداً في إضاءة النور أو أطفاءه، والبعض يريد أن يتبعد منفرداً بعيداً ‘ن أنظار الناس، فهل ممكن أن نصمم خيمة للمعتكف، تكون فقط في المساحة المخصصة للمصلي، يمكن أن ينام فيها وكذلك أن يصلي، وممكن أيضاً أن يكون فيها إضاءة محلية وسهلة الفك والتركيب والحمل ولا تأخذ مساحة كبيرة وهي مفككة و و و و و :slight_smile: يعني إن شاء الله هايكون فيه شغل كويس لو كملنا مع بعض :slight_smile:
[/right]

اه صح

فهمت قصدك اخي ابو انس بالنسبة للكرسي

وسأجد لها حل انشالله

ونحن معك انشالله في افكارك الرائعة

والله اخي ابو انس تعبت تعب لا يعلم به احد الا الله

ههههههههههههههههه انا بمزح

بس عنجد هالتصميم اخذ مني وقت كثير

وحاولت اني ااصمم تصميم جميل قدر المستطاع

وانو في نفس الوقت يكون في الشروط التي ذكرتها سابقا

فهو تصميم جديد انا ابتكرته كما طلبت وضفت له لمسات على اللوحات

وجعلت الكرسي قابلا للطي على اكثر ما يكون

الا هناك نقطة واحدة لم اضفها وهي السيميوليشن

لكن انا كان لدي سؤال بخصوص هذا الامر

يعني هل اضيف السيموليشن لكل بارت

ام ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

على العموم

هل التصميم فيه لمسات لم اضيفها وانت رأيتها لازمة ومناسبة

ام ان التصميم لم يعجبك كثيرا

اتمنى ان يكون التصميم قد اعجبك

هذا الملف

http://www.zshare.net/download/9909416793f08f86/

لا لا لا، أنت لو ما حكيت لي سارقه منين أو مين إللي سوهولك أنا هاسحب عضويتك في المنتدى :slight_smile:

ما شاء الله تبارك الله، أنا استطعت اليوم فقط إني اشاهد الصور وما قدرت أفتح الملفات لأنك مسويها بـ 2012، إن شاء الله الصباح أشوفها في الشغل.

لمن أحب أن يشارك في المسابقة أخونا محمد فعلاً سوى كرسي أنا شخصياً ما رأيت تصميماً مماثلاً له في الحقيقة، وكمان أنا شاكك إن طيه هايكون شئ خرافي لأنه ما أرسل لي صوره وهو مطوي، بس من الصورة يا محمد أنا حاسس برده إن لو حد جلس عليه ممكن يطيح :)، بس انتظر لما أفتحه بالسوليدووركس وأشوفك بس مسوي آيه من تحت، بس فعلاً ومن كل قلبي أحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــيك.

أنا فتحت تصميمك الآن، رائع جداً وفعلاً تصميمه حلو، بس أعتقد إن ظني طلع صحيح وإنه فيه نفس مشكلة التصميم الأول في كونه هايطيح باللي يجلس عليه، التصميم هذه المرة لا يحتاج تغيير ولكنه محتاج لتعديلات فقط، لكن الخطوط اعلريضت تحددت.

أنا هاقولك على بعض النقاط التي قد تساعدك في التعديل لتصل لنموذج فعلاً رائع،
كلما قلت الحركة المطلوبة من المستخدم لفتح الكرسي وطيه فهذا أفضل، بمعنى يفتح كله بمجرد مثلاً رفع الظهر فقط
ليس من الداعي لكي يتم تثبيت الأرجل مع بعضها إنك تستخدم وصلات أو connectors ممكن تستخدم صدادات stoppers
الأمر الثاني أنا لاحظت إن تصميمك فيه لمسه حلوة، إنه ممكن يفتح على زاويتي استخدام أحداهما الطبيعية وممكن تظبطها على 100° مثلاً والأخرى كأنه كرسي استجمام وتزبطها على 135° مثلاً، ولكن هذا الأمر أتوقع إنه سيتطلب أن يكون وضعية أرجل بالنسبة للمقعدة يمكن تعديله حتى لا ينقلب الكرسي بالكامل والراجل نايم عليه، هذه تنزبط بسهولة بمعرفة موضع مركز ثقل الجالس وموضعه من ردورد الأفعال على أرجل الكرسي.

بصراحة معشم في خيالك إنه يستمر في الإبداع والتحسين في هذا التصميم لأنه فعلاً ينم عن عقل تصميمي متفتح.

بالنسبة لـ simulation فالمهم إنك تثبت لنا إنه فعلاً لو جلس شخص على هذا الكرسي فإنه لن ينكسر به وفي ذات الوقت لا يكون كرسي صغير مثل هذا ولكنه يستحمل 10 أفراد مثلاً.

ههههههههههههههههه

لا والله اخي التصميم كان من وحي خيالي