المسابقة الأولي: تصميم كرسي قابل للطي

شكرا لك اخي ابو انس

نعم المشكلة نفسها وسأقوم بتعديلها انشاءالله

لكن لدي سؤال بالنسبة للصدادات

كيف هي تكون

هل في مثل هذا الكرسي توضع في اسفل الارجل بين العجلات

ام كيف

لأني ارى فكرتها بصراحة افضل من الوصلات

لأن الوصلات هنا ستقوم بتخريب التصميم

على العموم سأحاول ان شاء الله ان اقوم بالتعديلات التي ذكرتها

لنخرج بأفضل تصميم ان شاء الله

هاقولك حاجة يا محمد لأني بأفكر معاك، الأول أنت صممت الكرسي وشكله العام وهو بصراحة يبدو جيداً جداً
الأمر الثاني آلية الطي وأنت حتى الآن انتهيت من نصفها فيما يتعلق بظهرية الكرسي والمقعدة، بقي الأمر الأخير وهو تخيل لو أنه لديك مثلاً أربعة كراسي من هذا التصميم وتريد تلمهم وترصهم في مكان على جنب، فلابد أن يكونوا قابلين أن ينضموا لبعض، هذا الكلام لابد أن يتم حتى قبل مرحلة تصميم الصدادات، ولا تخاف إن الكرسي يطيح لأنه على السوليد لو حطيت عليه فيل مش هايطيح :slight_smile:
ليه أنا أقول لابد أن يكون هذا أولاً حتى تحدد مسار الحركة الذي تريده ومسار الحركة الذي تعيقه والأماكن التي تريدها خالية والأماكن التي يسمح بإضافة صددات فيها، وكمان (حته على الماشي:)) ممكن توافق مكان الصداد في الكرسي علشان يشبك في الكرسي إللي بعد وهم مرصوصين فيكونوا كلهم ماسكين في بعض كأنهم حاجة واحدة.

الموضوع جميل يا محمد وانت تشجع على التفكير وإن شاء الله توصل لتصميم يجمع الكل على استحقاقه للخمسة نقاط الموعود بهم.

كنت أحب لو باقي الشباب يعرضوا علينا تصميمات ولو مبدئية، يعني التصميم الأول لمحمد كان كرسي زي أي كرسي بنشوفه في الدنيا وكمان كان فيه أخطاء، لكن التصميم الحالي فعلاً كويس، لو كل واحد عرض إللي عنده أكيد إن شاء الله في النهاية سيصل لتصميم فريد يستحق إنه ينسب إليه.

سامحوني على على عدم التفاعل لظروف سبق ذكرها , هذا شكل مبدئي ايش رايك فيه يا أبو أنس
http://www.almohandes.org/upload2/files/get/2FZtUgWkov/.rar

متهيألي يا أخ سالم انت محمل الأسمبلي من غير الأجزاء بتاعتو؟

فعلاً، بس قبل ما يختفي التصميم بسبب عدم وجود الملفات تمكنت من مشاهدة التصميم كصورة، فعلاً بجد الشباب ليسوا فقط مجرد رسامين سوليدووركس هم فعلاً يستاهلوا يكونوا مصممين، وبصراحة أنا بدأت أرى فيهم بادرة إثمار شجرة المنتدى في أن لا يقف الإبداع عند حاجز التعبير عنه. تصميمك يا سالم أيضاً يبدو فريداً على الأقل أنا شخصياً لم أرى مثله من قبل، استمروا يا شباب وربنا يوفقكم.

اخي ابو انس قمت بتعديل خفيف

لا ادري ان كان فيه ما هو جديد ام لا

وضعت فيه الصدادات ( لا ادري ان كانت كذلك ام لا )

وايضا جعلت الزاويه ( mate ) كما سيظهر معك في الملف

لكنها ( الزاوية ) تبدو صحيحة عندما تقوم بأغلاق الكرسي

لكن عند فتحه فأن الارجل لا تكون في الموضع الصحيح

هذا الملف اخي ابو انس

http://www.zshare.net/download/99105374ce85feba/

وهذا ملف السييميوليشن الذي اضفته على المقعد

لا ادري ايضا ان كان كذلك ام لا

http://www.zshare.net/download/9910585538acf68a/

[RIGHT]شوف يا محمد، موضوع الصدادات الذي أقصده غير اللي انت سويته.

ببساطة علشان تقفل تصميمك على خير إن شاء الله أنا سأعطيك الخطوط العريضة لما يحتاجه تصميمك علشان يكون جاهز إن شاء الله للتقييم. وبصراحة أنا جهزت لك رسمة كويسه من النموذج بتاعك بس للأسف بعد ما خلصتها حبيت أعمل configuration جديدة للكرسي وهو في وضعية الطي ولكن للأسف كل حاجة راحت ولأني لم أراجع كل mates بتاعتك فلم أتمكن من تصليح النموذج مرة أخرى فأرجو أن تقبل عذري إن شاء الله عن استخدامي للكلام المرسل بدلاً من سكتش يحل الموضوع :slight_smile: “يمكن تظن إني رجعي الناس بتتكلم 3d وأنا لساي بأرغي مش حتى 2d :)”

أولاً: لابد أن تمنع ظهرية الكرسي من العودة للخلف
ثانياً: الأرجل لابد أن تكون المسافة بينها ثابته في وضعية الجلوس لأنها لو اتغيرت فهذا يعني إن الكرسي هاينفتح تماماً ويطيح إللي يجلس عليه
ثالثاً: أنا لاحظت نقطة قد تطلب منك تعديلاً جذرياً في التصميم، وهي أن المقعدة لها محور واحد فقط وهو ما يعني أنها حرة الدوران حول هذا المحور، طبعاً هذا المحور هو محور تثبيت الأرجل وهو ما يعني أن المقعدة ممكن تقلب بمن جالس عليها، هذه النقطة أنا لازلت أفكر في أسهل طريقة لحلها ولكن إن شاء الله ذكاؤك يسبقنا لها إن شاء الله.

رابعاً: حكاية الصدادات، الصدادات هي بروز في التصميم تعوق الحركة في اتجاه معين، بمعنى مثلاً، النقطة ثالثاً بتاعة المقعدة وكونها تلف، هذه قد تحتاج لتصميم جزء بارز في المقعدة من أسفل من شأنه مثلاً أن يستند على الأرجل، أقولك مثل آيه الصدادات، مثل الصدادة التي تركب في الأرض قبل الحائط لكي تمنع الباب عند الفتح من أن يصطدم بالحائط.

أما بالنسبة للسميولشن فلا تتعب نفسك فيه، أنا هافصله في مسابقة لحالة لكي نعرف أهميته، يعني إن شاء الله فور الانتهاء من هذه المسابقة سنطلب من واحد أن يعمل حسابات تصميمية لكرسيه ومن ثم يحكم على تصميمه هل هو آمن أو فيه زيادة عن المطلوب أم أنه غير آمن ويحتاج لتعديل وهذه إن شاء الله سنجعلها بصورة نقاشية ونعرضها للكل إن شاء الله. ونبقى نديكم عليها نقاط منفصلة :slight_smile: علشان نخلص بقى ولا آيه انت مش ناوي :slight_smile: لو الكرسي ده خلصته هاعمل معاك أنترفيو وبعدها نخلص :slight_smile:

أسأل الله أن يعيد الأمن لبلاد المسلمين حتى لا نحرم من أصدقائنا الغاليين على أنفسنا عزام وحسام وسالم شوران.
[/right]

جزاك الله خيرا اخي ابو انس على مجهوداتك الجبارة ومساعداتك المستمرة

وسأخذ بهذه النصائح التي ذكرتها ان شاءء الله حتى نخرج بأجمل تصميم

اخي ابو انس

بالنسبة لأمر الصدادات اتوقع اني انتهيت منه

وأن هذه هي الطريقة المناسبة بالنسبة لأمرها

وبالنسبة لحركة الظهر الخلفية فقد لغيتها كما طلبت وجعلت الزاوية ملائمة

بحيث يكون تحريك الكرسي يتم عن طريق الظهر كما سيظهر معك

اما بالنسبة للأرجل فجعلتها ثابتة وجعلت المسافات بينها ثابتة

ولو اني كنت اود ان جعلها حينما تغلق ان تنضم لبعضها بصورة اكبر ( بحيث يكون اغلاق الكرسي اكثر )

لكن اتوقع انها هكذا ايضا ملائمة

اتمنى اني قد وصلت الى مرحلة جيدة في التصميم ( الكرسي )

صحيحححححححححححح

بالنسبة لأمر السيميولوشين سوف اقوم بتأجيله كما طلبت

لكن لدي سؤال هل الطريقة التي قمت بأستخداها ( السيميوليشن ) صحيحة ام لا

هذا الملف

http://www.zshare.net/download/99109014fb11495c/

عفوا اخوي ابو انس

هذا تعديل بسيط عالملف

http://www.zshare.net/download/99109733d15bacbd/

عليها ملاحظات، بالنسبة للتحميل 1500 نيوتن فهذا رائع جداً ومنطقي، والخامة المستخدمة كانت ABS وأنا لا أعرفها ولكني أظنها أحد أنواع البلاستيك وهذا أيضاً جيد لأنه يبدو من تصميمك إن الكرسي بلاستيك.
هناك نقطة فنية ولكنها معقدة وأنا نفسي بصراحة لم استعملها من قبل وهي أن خامة البلاستيك ليست linear elastic وإنما بيكون لها نظام آخر أعتقد إنه linear elastic plastic (ولكني للأمانة غير متأكد) ولكن للحقيقة فأنا لم أكن أنتظر منكم استخدام طريقة غير linear elastic ولكني فقط بما إنك سألت فيجب أن أبين عى قدر معرفتي.

أما بالنسبة لنقاط التثبيت فهي لا تعكس الحقيقة، لأنك ثبت الكرسي من جهة ليس فيها تثبيت، قاعدة الكرسي عندك مثبتة في مكانها عن طريق الأرجل، والصدادات عند إضافتها للتصميم، أما بالنسبة للمكان الذي استخدمته أنت للتثبيت فهذا المكان من وجهة نظري نحتاج أن نضع فيه تحميلاً إضافياً. لماذا هذا التحميل؟ هذا التحميل ناتج عن رد فعل تثبيت ظهرية الكرسي، بمعنى، ظهرية الكرسي لما تريح عليها ظهرك لو هي غير مثبتة هاطيح، إيه إللي يمنعها؟ مقعدة الكرسي ولذلك فكلاهما يؤثر على الآخر، طيب… كيف أحسبها؟ هناك طريقتين الأولى عن طريق معادلات الاتزان والثانية باستخدام السميولاشن، طريقة السميولاشن إنك تحسب الظهرية الأول ثم تستخدم قيمة ردود الأفعال الناتجة في التقرير وتضعها في حسابات المقعدة.

فيه أمر أخير وأنا سأتركه لك أنت، هل قارنت الإجهاد الناتج بإجهاد تحمل خامة الكرسي؟

محمد أنا أبغى أحكي معاك على السكايب حسابي هو
abuanaselmasry
أرسل لي طلب إضافة وأنا أقبله إن شاء الله، بس تنويه بسيط لك ولأي أحد يتصل علي على السكايب هو إن السكايب عندي مفتوح دايماً حتى لو كنت خارج البيت لأنه منصبه على جهاز ديسكتوب ولا أسجل منه خروج، فرجاء قبل المكالمة إرسال رسالة فورية على السكايب وأنا إن شاء الله أتصل مباشرة إذا كنت موجود وإذا ما كنت موجود فسأقرأ التنبيهات وساعتها أنسق معكم للاتصال في وقت نتفق عليه معاً ساعتها لأنني لست منتظم في التواجد في البيت لأنه معتمد على حسب ظروف الشغل.

بس يهمني يا محمد إنا نحكي مع بعض بخصوص تصميمك إن شاء الله.

انا اتشرف بذلك اخي ابو انس

لقد ارسلت لك طلب اضافة mohammad.deutsch

انا اسف ما انتبهت
http://www.almohandes.org/upload2/files/get/1g9tGDPof8/1.rar
ياريت ملاحظاتكم قبل ما استمر . انا ركزت ان يكون شكل جديد

اخي ابو انس

انا لم افهم امر نقاط التثبيت جيدا

لكنني غيرت تصميمها لا ادري هل هكذا امرها جيد ام لا

على العموم تقبل اعتذاري فلقد اثقلت عليك بالفترة الاخيرة من كثرة الاسئلة

الله ينور يا سالم، أكمل على بركة الله.

اخي ابو انس

والله ماني عارف شو اقولك

التصميم شكلو تغير شوي

ولسا انا مش واثق من امر الصدادات

http://www.zshare.net/download/991251713f7f9531/

أولاً يا محمد التصميم تم إصلاح أحد المشاكل الموجودة فيه، وبقي مشكلة واحدة فقط وهي مشكلة إنه ينقلب للأمام، الجزء المضاف هو أيضاً يمنع الانقلاب للخلف وليس للأمام.

أنا شايف إن الحل محتاج أن تغير تصميم الأرجل لابد أن يكون للارجل محورين وليس محور واحد.