الهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية

[CENTER][COLOR=blue]تقوم الهندسة المعمارية على المعرفة بالعديد من فروع الهندسة الخاصة بالتشييد و البناء بداية من التصميم المعماري و الإنشاء إلى صيانة و تشغيلية المبنى. و تأتي أهمية المهندس المعماري من أنه يكون على دراية كافية عن المبنى ككل, فيكون المهندس المعماري ملما بكل جوانب المبنى من حيث الإنشاء, التهوية, الحركة, التوصيلات الكهربائية و أيضا التصميم المعماري.

الفرق عن العمارة
المعماري هو المسؤول عن إيجاد الشكل و الحيزات الفراغية الملائمة للاستعمال
بينما المهندس المدني(الانشائي) هو المسؤول عن إخراج هذه الصورة التي رسمها المعماري في خياله إلى أرض الواقع …

هذا التعريف أراه مختزلا ومختصرا ، فهو يختزل أمور كثيرة هامة في نشاط واحد ، كما يخلط بين الأشياء عند تعريف أمرين منشأهما واحد. فالمعماري هو المسؤول عن إيجاد الشكل والحيزات الفراغية بدون أدنى شك ، لتلائم إستخدام مجتمع معين ( يترواح بين فرد واحد أو عدة أفراد ، إلى مجتمع بكامله) لأداء نشاط معين ، مع توفير الجوانب الأخرى التي لا تقل أهمية من مجرد أداء النشاط ، وهي الراحة والجمال ، والتناسق والإستمرارية وأمور أخرى كثيرة. المهندس المعماري هو من يقوم بإخراج هذه الأعمال لحيز الوجود ،، هذه في الحقيقة فيها وجهات نظر كثيرة ، فالمعماري في الأصل مسؤول عن إخراج أعماله وتنفيذها ،، وقد يساعده في ذلك أطقم كثيرة من مختلف أنواع المهندسين ،، لكن في النهاية يبقى هو الماستر الذي يدير كل شئ.

المهندس المعماري هو مهندس أساسه معماري وبناءه هندسي ، فهو يركز على معرفته المعمارية ، ولكنه لا ينسى أن ينهل من بقية التخصصات بشكل أكبر وبجرعة كافية للسيطرة على الأمور ، بعكس المعماري الذي يركز في بناءه المعرفي على العمارة ، بدون الدخول بعمق في التخصصات الأخرى ،، لذلك فالمهندس المعماري يعتبر مدير مشروع يقوم بالتنسيق والترتيب لفهمه لجميع ما يقوم به الآخرين[/color][/center]

تشكر على هذه المعلومات القيمه