بوردة تكشف لك من يتجسس على خط هاتفك

السلام عليكم أخوتي الاعزاء
اقدم لكم هذه الدائرة الجميلة والمهمة جداً في حياتنا اليومية
اسم هذه الدائرة :détecteur d’écoute téléphonique

تعريف

[CENTER]
إذا قمت بمخابرة هاتفية من البيت أو من اي مكان آخر وكانت هذه المخابرة هامة جداً وعندك شك في ان يكون أحد ما قد قام بوصل جهاز تجسس على الخط القادم اليك من السنترال للتجسس فبدأ بصنع هذه الدائرة لمعرفة ان كان احد يتجسس أم لا .

المخطط

التنفيز

ربط مع الجهاز

[/center]

جزاك الله خيرا اخى راشد على الدائرة الرائعة
ونرجو ان توضح لنا فى هى فكرة عمل الدائرة

شكرا اخي المهندس احمد على ردك الطيب وان شاء الله اليوم بعد عودتي من عملي في المساء سأشرح مفهوم الدائرة ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل ان ابدأ بتفصيل البوردة يجب ان اضع بين ايديكم بعض المعلومات التي تساعدنا على فهم ما سوف يجري لكشف التجسس

عندما تكون سماعة التلفون مغلقة يمر بالجهاز ما يقارب ال 48 فولط بي 25 ملي اومبير وترسل من السنترال وعند فتحنا للسماعة تنخفض الى 8 فولط بي صفر اومبير تقريبا وتكون الحالة جهد ثابت وعند اجراء المحادثة او المخابرة التلفونية يرسل السنترال ما يقارب 90 فولط متردد وبتردد 20 هيرتز جميل طيب نكمل التفسير

تبدأ دائرتنا عند اجراء المخابرة اي عند ارسال السنترال لي خط متردد وكما نشاهد بالبوردة وضعنا 4 ديودات لتحويل المتردد الى ثابت وهذه الطريقة لا تحتاج للشرح نعلمها جميعا اذا بدأت الصورة تتوضح لنا , تزهب الاشارة الثابتة لي اومبلي من نوع TL071 ولهذه الانواع ادوار عديدة واستعمالات متعددة سنشرحها بحلقات قادمة ان شاء الله ما اريد ان نعرفه هو ان الاومبلي وتوصيلاته كما في الصورة مع مجموعة مقاومات تكون ما يدعى بال trigger + seuil وال seuil تعني الموجة اي نقوم بتحديدها وتكون ما بين ال 0 الى 9 فولط لان مصدر التغزية يقارب ال 9 فولط وهذه الموجة تكون مفلترة ونقية من الزبزبات وتحدد بكلا من المقاومات التالية R2,R3

عند رفع السماعة واجراء المكالمة تكون الموجة المرسلة والمحولة من متردد الى ثابت فوق الموجة التي تم تحديدها وهذا يعني ان لا احد يستعمل سماعة للتجسس وبهذه الحالة ال انارة من نوع led تكون غير مشعة في حال فتح سماعة اخرى يسبب الى ضعف بالتردد لان الخط انقسم ما بين خطين فتكون الاشارة المحولة الى ثابتة هبطت تحت الموجة المفتوحة والمحددة من طرفنا وهذا الانهباط يسبب بإشعال ال led وبهذه الحالة نستطيع القول ان هناك من يتجسس على مخابرتنا من جهاز آخر

جزاك الله خيرا اخى العزيز على التوضيح

مشكور على هذه المعلومات الجيدة

مشكور على هذه المعلومات الجيدة

الله يجزيك الخير …معلومات مفيدة في بداية الشرح
اما بعد ذلك لم افهم 100%

اشكرك اخي الكريم Error101 على مرورك الكريم وان شاء الله سؤعيد الشرح من الالف الى الياء فالموضوع يحتاج الى الشرح المعمق وانا اختصرته

جزاك الله كل خير اخي العزيز mechanical …نحن بالانتظار

مشكوررررر على الدائره وعلى الشرح اثابك الله

مشكور جدا…

لهذه الدائرة فائدة أخرى إذ يمكن ضبطها لتكتشف أن الخط عليه عدة تليفون سماعتها مرفوعة و بذلك يمكننا في المنزل الذي يحوي عدة في كل حجرة أن نعرف هل هناك من يستعمل الخط في حجرة أخرى أم أن الخط خال و يمكننا استعماله بغير تداخل على خصوصية أحد .

شكرا لك يا ريت تحدد نوع البرده ومن اين ااتي بها

[center]شكرا كتير فكرة مشروع حلوة وشكرا على التوضيح

الى الامام
سندريلا [/center]