تعرف على الجهاز اللوحي الجديد iPad 4

[RIGHT]

عندما تم عقد حدث إطلاق شركة ابل الشهر الفائت, لم يقُم الرئيس التنفيذي للشركة, Tim Cook, بالإعلان فقط عن الجهاز اللوحي الجديد iPad Mini, و لكنه قام أيضاً بالإعلان عن الجيل الرابع من أجهزة iPad.

لم يختلف الجهاز الجديد كثيراً عن أجهزة iPad من الجيل الثالث, فالفرق الوحيد بينهُما هو أن أجهزةiPad 4 تأتي بمُعالج مركزي أفضل قليلاً, بجانب مدخل Lightning الجديد. بالرغم من أن الفرق بين iPad 3 وiPad 4 غير ملحوظ نهائياً حتى الآن, إلا أن الرئيس التنفيذي Tim Cook إعتبر الجيل الجديد قفزة جديدة في عالم التكنولوجيا, كما أنه تفاخر بالأداء الأفضل الذي تُقدمه الأجهزة الجديدة بفضل المُعالج المركزي الجديد A6X, و ذلك, بدون التأثير نهائياً على العُمر الإفتراضي لبطارية الجهاز

[/right]

إصدار الجيل الرابع من أجهزة iPad تم بعد مرور عدة أشهر قليلة فقط على الجيل الثالث من الأجهزة, و بناءً على ذلك, هل يستحق الجهاز اللوحي الجديد أن يقوم المُستخدمين بالترقية من الجيل الثالث إليه؟ في هذا المقال سنتعرف على هذه الإجابة بالتفصيل.

السؤال الأول الذي سيخطر في بال أي فرد هو هل الجهاز اللوحي الجديد أفضل من الأجهزة اللوحية الموجودة حالياً؟
الإجابة هي ببساطة الجيل الرابع سيكون أفضل في المُستقبل أما الآن, فلا يوجد فرق بينه و بين الجيل الثالث نهائياً.
المواصفات الأساسية الخاصة بالجهاز اللوحي الجديد لا تختلف كثيراً عن الجيل الثالث, فشاشة أجهزة الجيل الرابع تأتي أيضاً بدقة (2048x1536 (Retina Display. أجهزة الجيل الرابع سهلة الحمل, تم تصميمها بشكل دقيق و رائع, كما أنها تُمَكنك من إستخدام أكثر من 275,000 تطبيق في متجر App Store تم تطويرهم بشكل خاص من أجل الأجهزة اللوحية.

المواصفات الأساسية الخاصة بالجهاز اللوحي الجديد لا تختلف كثيراً عن الجيل الثالث, فشاشة أجهزة الجيل الرابع تأتي أيضاً بدقة (2048x1536 (Retina Display. أجهزة الجيل الرابع سهلة الحمل, تم تصميمها بشكل دقيق و رائع, كما أنها تُمَكنك من إستخدام أكثر من 275,000 تطبيق في متجر App Store تم تطويرهم بشكل خاص من أجل الأجهزة اللوحية.

الجيل الرابع من أجهزة iPad تأتي بنُسختين, نُسخة تدعم شبكات Wi-Fi فقط, و تبدأ هذه النُسخ بسعر 499$, و نُسخة آخرى تدعم الشبكات المُختلفة, و التي تُمكنك من الإتصال بالإنترنت بسُرعات رهيبة من خلال LTE.

الكاميرا الخاصة بأجهزة الجيل الرابع مُدهشة حقاً, و لكن في الحقيقة, لا تختلف الكاميرا عن الكاميرا الخاصة بأجهزة الجيل الثالث نهائياً.

الفرق الجوهري الوحيد بين الجيلين هو أن أجهزة الجيل الرابع تأتي بمدخل Lightning. المدخل الجديد يعني أن جميع الكابلات و الإكسسوارات الخاصة بك أصبحت لا فائدة لها إلا عند شرائك لمُحول بسعر 29$, و حالياً, من الصعب جداً أن تشتري هذا المُحول بسبب عدم توافره بكثرة.

في النهاية, لن يؤثر مدخل Lightning الجديد بشكل كبير على كيفيه إستخدامك لأجهزة iPad, و لكن من المُرجح أن يُغير طريقة إستخدامك للأجهزة الجديدة هو المُعالج المركزي A6X. المُعالج المركزي الجديد يأتي بضعف قوة المُعالجة المركزية الخاصة بمُعالج A5X, بالإضافة إلى ذلك, تمت زيادة قوة النواة الرسومية المُدمجة أيضاً بمقدار الضعف.
عملياً, لن تجد فرق كبير في سُرعة تشغيل التطبيقات, فالفرق بسيط لصالح الجيل الرابع, و لكن, الفرق يظهر عند تشغيل الألعاب و الأفلام, فالأمر أصبح أكثر سلاسة على أجهزة الجيل الرابع “يجب الوضع في الإعتبار أن الفرق يُعتبر عدة ثواني فقط”.
المُتصفح أصبح أيضاً أكثر سلاسة من الأول, سواء عند تشغيله أو تحميل الصفحات, بالإضافة إلى ذلك, قامت شركة أبل بتوفير تكنولوجيا شبكات Wi-Fi جديدة في الجيل الرابع تُمَكن الأجهزة من الإتصال بالشبكات بشكل أسرع و أفضل من الأول. كاميرا الويب FaceTime الجديدة بالطبع تُعتبر من مُميزات الجهاز الجديد أيضاً, فالصور أصبحت أكثر دقة و حدة, خصوصاً التفاصيل الصغيرة مثل العين و الأسنان.

حالياً, لن يشعر المُستخدم بفارق كبير بين مُعالج A5X و A6X, و لكن, يجب الوضع في الإعتبار أن الفرق سيصبح واضحاً بشكل كبير بعد إصدار تطبيقات و ألعاب تستفيد من هذه القوة الكبيرة المُتوفرة في الشريحة الخاصة بأجهزة iPad من الجيل الرابع, و لن يحدُث هذا الأمر إلا بعد مرور عامان على الأقل من الآن.

ما رأيك في الجيل الرابع من أجهزة iPad؟ هل تعتبرها مُنتج ثوري جديد مثلما وصفها Tim Cook؟ شاركنا برأيك في التعليقات

يرجى اضافة الموضوع كاملا فى المنتدى