درس خاص جدا لمهندسي الصيانه

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الكرام أهلا وسهلا بكم أحبتي في الله …
موضوعي هذا قد لايكون جديداً …
لأنها تواجه كل مهندس صيانه في بادئ أمره …
لنفرض إنك مهندس جديد = حديث التخرج …
وقد أعطيت لك كل الصلاحيات العمل للصيانه - للتجربه طبعاً …
وتم توكيل اليك مهام الصيانه لموقع معين من مواقع العمل حيث تحتوي على آلالف الأجهزة والمعدات التي كانت تعمل منذ سنين ولم يتقدم أحد لصيانتها … وقد طلب منك إثبات جدارتك في هذا المكان وأنت لاعلم لك بكيفيه عمل المعدات لأنك حديث التخرج كما قلت لك…

كيف تبدأ ؟
وبم تبدأ ؟
كيف تضع برنامج الصيانه ؟
وكم تحتاج من وقت لتهئ نفسك ؟
وماهي الأفكار والمساعدات التي تريدها ؟

سوف نقوم بشرح كل جزء ان شاء الله لانى تعبت على ماجمعت المعلومات دى واردت انى افيدكم جميعا بها

بسم الله نبدأ:

كيف تبدأ ؟

أول شئ التوكل على الله ثم استلام مكتب الصيانة واستلام جميع التصاميم الخاصة بالمبنى والآلات والمعدات والاطلاع عليها بالكامل وهذا قد يستغرق وقتا حسب طبيعة الموقع

وبم تبدأ ؟

تبدأ بزيارة ميدانية وبعد أن تجس نبض فريقك الجديد وتبقى أقدمهم خبرة ملاصقا لك لتفهم منه ماهو غير مكتوب على الورق

كيف تضع برنامج الصيانة ؟

بعد الاجرءات السالفة الذكر تتطلع على كروت ما يسمى ( بكرت عمر الآلة) (Past History Card) وتركز على احتياجات كل آلة من برامج الصيانة المتنوعة فالآلة الجديدة نسبيا تستطيع أجراء ما يسمى بالصيانة الوقائية لها (Preventive Maintance) ،و الآلة الأقدم صيانة عمرة كاملة ( Over all maintance) والآلة القديمة أما استعمال عملية الاستبدال ( Replacement) أو مراقبتها وعمل برنامج صيانة فجائية لها(Emergent Maintance) حيث من خلال معاينتك لها تستطيع التنبؤ بالأعطال المتوقعة وهذا النوع من البرامج ضروري في حالات الإطفاء الاجبارى الطارئ) (Shot Down) حيث يجب التنسيق مع باقي الأقسام لوضع خطط بديلة كقسم المناولةHandling )ومراقبة الجودة((Q.C والتخزين Storing))
بعد إجراء كافة البرامج المزمع إجرائها عليك تعبئة النماذج الخاصة لطلب قطع الغيار (Orders) لتخاطب من خلالها المخازن ومن ثم تعبئة أوامر العمل ( Work Order ) وبعد ذلك سوف يتم موافتك بتقارير انجاز العمل (job Reports ) .

وأنصحك بأن تضفى على تلك النماذج بصمتك الخاصة كمهندس لان تلك النماذج قام بتصميمها مهندس مثلك والكمال لله فلا تتقيد بتلك النماذج فباستطاعتك تصميم غيرها بما يتماشى مع طابعك الشخصي بس المهم تكون تصميمات أفضل ومقنعة.

وكم تحتاج من وقت لتهيئ نفسك ؟

المهندس الفطن يندمج بسرعة ويظهر انه في مستوى الحدث ويتفاعل بسرعة وعليك أن تهئ نفسك فورقبولك الوظيفة أو المهمة .

وماهية الأفكار والمساعدات التي تريدها ؟

لاتوجد اى أفكار معينة عدى التسلسل المنطقي في تطبيق العمليات فلا تسبق شئ على شئ وقد تكون عواقب ذلك وخيمة فأحيانا يحتاج المرءلاعادة فك منظمومة تحتاج لايام لأنه نسى شيئا تافها كياي مثلا ( Spring) كذلك تحتاج لمساعدة نفسك في التركيز ومراقبة فريقك ولا تعطى صلاحيات إلا بعد تجربتهم جيدا ومادمت جديدا معهم فأحرص على إن يتم كل شئ تحت اشرافك المباشر

وبخصوص كارت عمر الالة : يقوم المهندس الحديث بتقييمها ثم يفتح لها كرت ولو أراد معلومات ياخذ اسم الالة وبياناتها من عليها اصلا ويخاطب الشركة الموردة أو المصنعة وسيحصل على البيانات التى يريدها ( يخاطبها على طريق الانترنت أو الفاكس)

يكون محظوظ لو لم يجد فريق قديم ويأسس هو فريق جديد احسن ويبداء من الصفر.

بالنسبة الى تقارير العمل jop reports:

هذه التقارير تنفذ فى نهاية العمل المكلف به المهندس ويرفق معها جميع الوثائق الخاصة بأمر العمل و اوامر طلب قطع الغيار ووصف كامل لعملية الصيانة وكم استغرقت من وقت، والوقت الضرورى لاجراء الصيانة القادمة بالساعات واشير هنا الى أن هذا التقرير أحيانا يكون سطر واحد أو اشارة صح أو ان يحتوى عدة صفحات فنلاحظ انه فى حالة اجراء صيانة دورية (Daily Rotten Maintance) وتعتمد احيانا عملية المراقبة العينية أو بالسمع والملاحظة وتنتهى بعملية التزييت ( Lubricating and grassing)

يتبع

أن المهندس الجديد إذا بدأ أول أيامه بالشكوى من عدم قدرته على التأقلم مع العمال والعمل فأنه يعتبر غير قادر على تحمل المسؤوليه … لذا أجد أفضل طريقه هنا لمثل هذا المهندس هو أنهيفهم كيفيه عمل المحركات بنفسه دون اللجوء للفنين إلا إن قاموا هم بمد يد العون وقاموا بشرح أشياء أكثر له … وغالبا إنهم لن يقوموا بذلك لأنهم لايريدون هذا المهندس أن يكون بينهم … فكما قلت آنفاً كحل لمثل هذا المعضله كالتالي:

  • يفهم كيفيه عمل المحركات
  • يتابع عمل الفنين على هذه المحركات
  • يقوم بتقديم طلب للإدارة لعمل صيانه لهذه المحركات
  • ويعطي أموامره للعمال الفنيين بالعمل ( ربما لن يتعاونوا بالشكل المطلوب )

ومن لم يعمل بجد وإجتهاد فأنك ستخصم من راتبه أسبوع … ومن يخالف ولا يريد أن يتعاون فأنه يفصل من العمل وبالتالي سيقوم المهندس بطلب عمال آخرين للعمل… والعمال الآخرين سيقوم هو بإمتحانهم وقبولهم…

هذه طريقه من عشرات الطرق التي إستخدمتها من واقع خبرتي بمجال عملي … وستجد العجب بعد هذا اليوم .

بعد الاستعانه بالله سوف اقوم بتفقد المعدات الموجوده واحاول عمل جدول بكل المعدات مرتبا حسب موديل الماكينه وسوف اقوم بترتيب كل مجموعة من الموديلات المتشابها بحيث يسهل عملية التعامل مع المعدات واقوم بانتقاء ماكينه من كل موديل وتكون طبعا احسن حالا من الموجودين واحاول ان اعرف ما تقوم بعمله الماكينه اما من خلال الكتالوج او من خلال اي شخص من العمال الذين تعاملو مع الماكينه من قبل اما في عمليات صيانه او تشغيل بعد معرفة ما تفعله الماكينه اقوم بعمل تجربه لها وان وجد نقص مثلا في قطع الغيار احاول الاستعانه من اي ماكينه مشابهه من نفس الموديل الي ان تعمل الماكينه واكون بهذا تعرفت علي ملامح المعدات الموجوده عندي وايضا عندي نموذج يعمل من كل موديل يمكنني الرجوع اليه ومراجعتة ومقارنته بباقي موديلاته وقتما شئت

اود ان اذكر ايضا : انً الناس يعتبرون المهندس يفهم في كل شيء وهذه نظرة تكلفنا غاليا و تفرض علينا نحن المهندسين التزامات كبيرة و لا بد أن كل مهندس تعرض لمثل هذه المواقف بل و لا زلنا نتعرض لها بعد أكثر من عشرة أعوام على تخرجنا.

أحب بداية أن أسدي نصيحة لكل مهندس مستجد و هي حكمة انكليزية سمعتها كثيراً أثناء عملي في الخليج first impression is the last impression أي الانطباع الأول الذي سيأخذه الناس عنك هو الانطباع الأخير فلا تخفض قيمة أسهمك بغلطة أو بإظهار جهل مدقع و أكتفي بذه النصيحة و لنا عودة

ا- الصيانة الوقائية PREVENTIVE MAINTENANCE :

هي مجموعة الفحوصات والخدمات التي تتم بصفة دورية وحسب خطة زمنية موضوعة ( تحدد من قبل مصنعي الآلة أو من قبل الفنيين ذو الخبرة القائمين بالصيانة ) لمعالجة القصور إن وجد قبل وقوع العطل أو التوقف عن العمل .

وتتم عمليات الصيانة الوقائية يوميا وأسبوعيا وشهريا حيث الفحص الدوري الظاهري لأجزاء ووحدات الآلة وأجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزيت وتغير بعض الأجزاء البسيطة إذا لزم ذلك .

ب- الصيانة التصحيحية أو العلاجية المخططة CORRECTIVE MAINTENANCE :

هي مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات حسب خطة زمنية موضوعة ( تحدد من قبل مصنعي الآلة أو من قبل الفنيين ذو الخبرة القائمين بالصيانة ) ويتم فيها :

  • تغير الأجزاء التالفة أو الأجزاء التي انتهى عمرها الافتراضي .

  • إجراء عمليات الإصلاح على بعض الأجزاء بهدف إعادة استعمالها مرة أخرى مثل ( إصلاح الجزء المتآكل أو المتشقق جزئيا باللحام .)
    -إجراء عمليات الضبط والمعايرة لبعض أجزاء الآلة التي تحتاج إلى ذلك .

ج - الصيانة الاسعافية أو الطارئة :

هي مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات نتيجة لحدوث تلف مفاجئ يؤدي إلى وقوف الآلة الغير مخطط لها . وعادة ما يكون سبب هذا العطل من عدم إتباع تعليمات المصّنع ( التشغيل الخاطئ) أو عدم تطبيق الصيانة الوقائية الصحيحة .

ثالثا - خطوات تطبيق الصيانة :

قبل البدء في سرد خطوات تطبيق الصيانة لابد أن نذكر أنه من واجبات الإدارة المسئولة عن المنشأة اختيار الشخص المسئول عن الصيانة أولا ، وهو الشخص الذي سوف يحمل على عاتقه عبء تنفيذ هذه الخطوات ويتم دعمه بالكامل من قبل الإدارة لتذليل كل الصعوبات التي قد تعترض تنفيذ خطوات تطبيق الصيانة .

ونلخص خطوات تطبيق الصيانة الصحيحة فيما يلي :

1- تحديد الآلات والأجهزة المراد صيانتها:

يتم حصر جميع مكونات المنشأة التي تحتاج إلى صيانة وترتيبها حسب الأهمية .

في جدول أولي يوضح مواصفات المكونات وعددها وموقعها في المنشأة وغيرها من المعلومات المهمة اللازمة للتعرف على كل مكون من مكونات المنشأة .

2- التأكد من توفر جميع كتالوجات المصّنع: .

إن توفر جميع كتالوجات المصّنع الخاصة بالتشغيل والصيانة وقطع الغيار لجميع المكونات المراد عمل الصيانة لها من أهم الأمور التي يجب عدم إغفالها في تطبيق عمليات الصيانة . إذ أن المصّنع عادة ما يقوم بذكر جميع التعليمات المهمة التي تخص طريقة التشغيل الصحيحة وعمليات الصيانة وقطع الغيار في هذه الكتالوجات . وفي حالة عدم وجود كتالوجات المورد أو المصّنع يتبع آلاتي :

  • مخاطبة المورد أو المصّنع للحصول على الكتالوجات اللازمة.

  • في حالة تعذر الحصول على الكتالوجات أو أن وقت الحصول عليها طويل فانه يتم مخاطبة أو زيارة أي منشأه مماثلة ومحاولة الحصول على خطه الصيانة للآلات والمعدات المماثلة .

  • إن تعذر وجود منشأه مماثلة يتم الاستفادة بخبراء الصيانة الموجودين في المنشأة أو خارجها .

3- تحديد عمليات الصيانة :

يتم الاطلاع على كل تعليمات المورد والشركة الصانعة المذكورة في الكتالوجات الخاصة بالصيانة ، لأن المصّنع أو المورد هو الجهة الموثوقة التي يستطيع فريق الصيانة الاعتماد عليها في تطبيق عمليات الصيانة الوقائية والإصلاحية وطلب قطع الغيار . ويستلزم ذلك أن يكون فريق الصيانة على إطلاع دائم ومستمر بهذه الكتالوجات وقراءتها واستيعابها قبل البدء في أعمال الصيانة والرجوع إليها كل ما دعت الحاجة لذلك.

ويقصد بعمليات الصيانة : كل إجراء لابد أن يقوم به فريق الصيانة نحو جزء معين في الآلة .

4- عمل نماذج وجداول الصيانة :

بعد تحديد عمليات الصيانة يتم تفريغ عمليات الصيانة في نماذج يتم تصميمها حسب نوع الأعمال (أنظر الشكل رقم ) . فالأعمال اليومية يتم تجميعها في نموذج واحد لكل آلة ، والأعمال الأسبوعية يتم تجميعها أيضا في نموذج واحد ، والشهرية وهكذا .

ويتم إعطاءها إلى فريق الصيانة للبدء في تنفيذ العمليات المذكورة فيها . ويتم إرجاعها إلى مسئول الصيانة للنظر في الملاحظات المدونة فيها إن وجد ، وإجراء اللازم نحوها ثم يتم حفظها في السجلات الخاصة بالآلة .

5- عمل خطة الصيانة :

بعد ما تم حصر جميع عمليات الصيانة المطلوبة لجميع مكونات المنشأة وتمت معرفة أنواع الصيانة لكل عملية . يتم وضع تصور مستقبلي لعمليات الصيانة بعمل خطة صيانة زمنية ( شهرية- سنوية ) للآلات تحدد فيها مواعيد الصيانة المختلفة لكل آله حسب تعليمات الشركة الصانعة ويراعى أيضا الآتي :

  • توفر العمالة المحلية والأجنبية
  • توفر قطع الغيار والعدد والأدوات اللازمة
  • أوقات الذروة والمواسم
  • إجازات الأعياد وإجازات الفنيين

وغيرها من العوامل المؤثرة في عمليات الصيانة .

ويتم ترتيب أوقات إنجازها على مخطط أشهر السنة الكاملة . (أنظر الشكل رقم ).

6- اختيار وتدريب العمالة الفنية :

من أهم العناصر التي ترفع كفاءة عملية الصيانة للمعدات وخفض تكاليفها هو عنصر العمالة المدربة لإعمال الصيانة ، فبعد استحداث خطة الصيانة يكون على مسئول الصيانة انتقاء الأفراد الذين يتوسم فيهم القدرة على استيعاب الأشياء ومكونات الوحدات والمعدات و القدرة على تمييز الأعطال وأسبابها وإصلاحها وعمل البرامج اللازمة لتدريبهم على المعدات ذاتها وعلى كيفيه إنجاز أعمال الصيانة في وقت قصير مما يقلل فترة توقف العمل كما يقلل الخسائر في الإنتاج وغير ذلك .

كما أن العمالة المدربة على الصيانة تخفض كمية قطع الغيار المستخدمة وذلك بالكشف على الوحدات ومعرفة ما يمكن استبداله وما يتم تنظيفه وإصلاحه وتركيبه بالآلة مرة أخرى .

واستخدام العمالة المدربة لأدوات الفك والتركيب يجب أن يتم دائما على أسس سليمة مما يوفر في استهلاك هذه الأدوات . كما يوفر أيضا في قطع غيار المعدات تحت الصيانة وذلك مثلا عند استخدام المطارق في الطرق على أجزاء مختلفة من الآلة بغرض الفك أو التركيب مما يؤدي إلى تلف أجزاء منها أثناء أجراء الصيانة وهذا ما تفعله العمالة غير المدربة .

ونستخلص من ذلك أن استخدام العمالة المدربة يؤدى إلى ما يلي :

  • رفع كفاءة تشغيل الوحدات
  • تقليل التلفيات أثناء عملية الصيانة
  • تقليل قطع الغيار المستهلكة
  • تقليل الوقت اللازم للصيانة وإتمامه في التاريخ المحدد طبقا للجداول.
  • الاستعداد التام لمواجهة الظروف الطارئة والحالات الحرجة .

وتعتمد تخصصات العمالة الفنية لقسم الصيانة على ونوعية الآلات ونشاط المنشأة
وعلى آية حال لا بد أن تتوفر العمالة بجميع التخصصات اللازمة ( كماً وكيفاً) لتنفيذ أعمال الصيانة على الوجه المطلوب .

7- توفير قطع الغيار :-

من المعروف أن كل جزء في الآلة يؤدى وظيفته خلال فتره عمره الافتراضي وذلك عند تشغيل الآلة تحت الظروف وبالشروط المحددة من قبل مصنع الآلة ، ومما لاشك فيه أن توفر المواد مثل ( زيوت شحومات وأسلاك مواد تنظيف … الخ ) وكذلك قطع الغيار اللازمة له تأثير مباشر في نجاح خطط الصيانة الموضوعة في المنشأة وتنفيذها في تواريخها المحددة دون تأجيل . ويؤدي عدم توفر قطع الغيار إلى زيادة الأعطال وتفاقمها وزيادة مدة خروج الآلة عن العمل وبالتالي يؤثر ذلك في النهاية على ضعف الإنتاج وجودته . ولتوفير قطع الغيار لابد من اتباع خطة شراء مدروسة ومخططة تعتمد على الأتي :

ا- تحديد أنواع قطع الغيار :

يمكن تصنيف أنواع قطع الغيار حسب التالي :

  • قطع غيار أساسية في الآلة أو ثانوية .
  • قطع غيار ذات عمر افتراضي كبير أو صغير

ب- تحديد حجم الاحتياج من قطع الغيار :

في البداية يمكن تحديد قطع الغيار التي يجب أن تتوفر في المنشأة من كتالوجات المصّنع الخاصة بقطع الغيار إذ أن معظم المصّنعين يقوموا بتحديد الحد الأدنى لتواجد قطع الغيار وخاصة الاستهلاكية منها في الكتالوجات الخاصة بقطع الغيار ، وفي حالة عدم وجود هذه المعلومات في الكتالوج فإنه يتم متابعة الآلات خلال ساعات تشغيلها ومن واقع ملف الصيانة الخاص بها يتم معرفة المعدلات الفعلية لاستهلاك قطع الغيار.

ويمكن حساب الكمية المطلوبة في السنة من أي جزء من الآلة حسابيا وذلك بتطبيق المعادلة الآتية :

عدد القطع المطلوبة في السنة العمل اليومي الفعلي X العمل الفعلية في السنة )/ متوسط العمر الاستهلاكي للجزء

مثال :

إذا كان متوسط العمر الاستهلاكي لمحمل المحور ( Shaft Bearing ) هو 500 ساعة وعدد ساعات العمل الفعلية للآلة في اليوم هو 6 ساعات وعدد أيام العمل الفعلية في السنة 300 يوم .

فيكون عدد المحامل اللازمة لتغطية احتياجات الآلة في السنة باستخدام المعادلة السابقة :

عدد المحامل في السنة = 6 * 300 / 500 = 3.6 حوالي 4 محامل

ج- تحديد حجم الطلب الاقتصادي لمخزون قطع الغيار:

وبعد تحديد حجم الاستهلاك السنوي يتم تحديد حجم الطلب الاقتصادي لمخزون قطع الغيار والذي يعتمد على قيم عديدة لابد من توفرها منها تكلفة أوامر التوريد في السنة وتكلفة التخزين وحجم الاستهلاك.

ويمكن وضع سياسة عامة لتخزين قطع الغيار لحين توفر المعلومات الخاصة بحساب المعدل الاقتصادي للتخزين ، تتلخص في أن القطع المتوفرة محليا لا يتم شراؤها وتخزينها في مخزن المنشأة لأنه يسهل شراؤها في أي وقت . أما القطع التي لا تتوفر محليا والتي تحتاج الوقت الطويل لتوريدها فانه يتم طلب المهم منها وخاصة ذات الاستهلاك الكثير وتخزينها في المنشأة لحين الحاجة . أما عن طلب القطع الأخرى فانه يتم شراؤها عندما يحين وقت الحاجة إليها حسب خطة الصيانة .

العدد والأدوات :

مما لاشك فيه أن توفر العدد اللازمة لعمليات الصيانة المختلفة له تأثير مباشر في نجاح خطط الصيانة الموضوعة للموقع وتنفيذها في الوقت المحدد لها دون أي تأخير .

ويتم تحديد العدد والأدوات المناسبة واللازمة لكل عمل من واقع تعليمات المصنعين أو من واقع الخبرة والتجربة ، ويتم تسجيلها في نماذج خاصة تحفظ في السجلات الخاصة بالصيانة (.

بل أن وجود عدد متنوعة ومتطورة ( مثلا مفاتيح هيدروليكية ) يكون له التأثير المباشر في تسريع وقت فك القطعة ووقت تركيبها مرة أخرى وصيانتها ، والذي يؤدي في النهاية إلى تخفيض أوقات إنجاز عمليات الصيانة وبالتالي يزيد من أوقات التشغيل .

ولا بد من وجود أجهزة قياس متطورة (مثل أجهزة قياس الحرارة -الرطوبة -الاهتزازات …. وغيرها) ، للتعرف على حالة الآلة أثناء تنفيذ إجراءات الفحص الدوري أو الصيانة التصحيحية .

9- عمل واستحداث نظام تسجيل المعلومات :

لابد أن يكون لدي إدارة الصيانة نظام كامل لتسجيل كل عمليات الصيانة بكل تفاصيلها الدقيقة التي تقوم بها خلال فترة عمر الآلة . حيث أن المعلومات التي تسجل في هذا النظام هي التي تكون بمثابة المرجع الأول والأخير لتقارير الصيانة التي يتم رفعها للإدارة وتقدير الموازنات وخطة الصيانة وشراء قطع الغيار وخطة المراقبة غيرها من الأمور التنظيمية الأخرى .

ومن الأنظمة المفيدة التي تضمن تنظيم وتسجيل عمليات الصيانة هو استخدام نظام أمر العمل :

ما هو أمر العمل ؟ :

هو الوثيقة التي تخول فني الصيانة البدء في إجراء الصيانة . ويتم إصداره من مسئول الصيانة .

فوائد نظام أمر العمل :

1- توضيح العمل المراد إنجازه .
2- توضيح العمل المنجز .
3- رصد عمالة وزمن العمل المنجز .
4- رصد المواد المستخدمة في العمل المنجز .
5- رصد تكلفة العمل المنجز .

ونسرد باختصار دورة أمر العمل التي تبدأ عند الحاجة إلى إنجاز أي عمل من أعمال الصيانة المختلفة :

  • يتم أولاً تملية نموذج أمر العمل (يدويا أو آليا حسب نوع النظام المستخدم ) من قبل مسئول الصيانة وتوضيح العمل المراد إنجازه .

  • ويتم إرساله إلى مشرف العمال في فريق الصيانة لإنجاز العمل . وبعد ما يقوم فريق الصيانة بإنجاز العمل المطلوب . يقوم مشرف العمال أو من ينوب عنة بكتابة العمل المنجز وقطع الغيار والمواد المستهلكة إن وجد ، وأسماء العمال وعدد ساعات العمل في الأماكن المحددة لذلك في نموذج أمر العمل المذكور .

  • ويقوم مشرف العمال بالتوقيع على صحة المعلومات وإرساله مرة أخرى إلى مسئول الصيانة الذي يقوم بالإطلاع عليه وإرساله إلى قسم التسجيل في قسم الصيانة .

9- تنظيم الأعمال وتوزيع المسئوليات :

التنظيم من الناحية الفنية : إن من أفضل الأنظمة التي تضمن تنظيم أعمال الصيانة من الناحية الفنية هي عمل بطاقات وصف لجميع أعمال الصيانة الكبيرة منها والصغيرة ،( انظر الشكل ) . ولا بد أن تشمل هذه البطاقات على الأقل على الآتي :

  • عناصر العمل المراد إنجازه .
  • الوقت المطلوب لإنجاز كل عنصر .
  • جميع العدد والأدوات المطلوبة لإجراء العمل .
  • عدد العمالة المطلوب لإنجاز العمل .
  • جميع قطع الغيار المتوقع احتياجها لإنجاز العمل .

ولهذه البطاقات فوائد كبيرة حيث أنها تعتبر من المراجع الهامة لفريق الصيانة عند تنفيذ الأعمال و عمل خطة الصيانة و تقديرات حسابات العمل الإضافي وغيرها من الأمور .

التنظيم من الناحية الإدارية :

توضيح الهيكل التنظيمي للمنشأة لجميع العاملين في قسم الصيانة لمعرفة مسميات الوظائف في كل قسم ودرجة تبعية كل وظيفة إلى الأخرى . ويجري توزيع العاملين في قسم الصيانة على هذه الوظائف وتعريف كل موظف بمسئوليات ومهام هذه الوظيفة .
اختيار الأشخاص لأداء الأعمال ، توزيع المسئوليات والأعمال ، وإصدار أوامر العمل … وغيرها من الأعمال التنظيمية التي تضمن سير عمليات الصيانة في المنشأة .
والجدير بالذكر أنه كلما حافظت المنشأة على تنظيم أعمال الصيانة كلما أدى ذلك إلى نجاح عمليات الصيانة في المنشأة وتحقيق أهدافها .

10 – مراقبة تنفيذ الخطة :

ويقصد بالمراقبة :

1- تحديد الاختلافات بين ما تم تحديده في خطة الصيانة وبين ما تم إنجازه بالفعل

ويتم ذلك بإصدار تقرير شهري عن جميع إنجازات أعمال الصيانة ومقارنتها بالأعمال الموضوعة بالخطة مسبقا .

2- تحديد وتحليل أسباب الاختلاف:

تتم دراسة أسباب الاختلافات من قبل مسئولي الصيانة ( مثلا تقصير وإهمال فريق الصيانة ، نقص أو زيادة في العمالة, نقص في الأدوات والعدد ، عدم توفر قطع الغيار وغيرها ) .

3- ثم اتخاذ الإجراءات التصحيحية لذلك :

بمجرد أن بتعرف مسئولي الصيانة عن أسباب الفروق ، فينبغي أن يتخذ جميع الإجراءات التصحيحية الممكنة لإنهاء هذه الأسباب . ويمكن رفع التوصيات ومتطلبات الإجراءات التصحيحية للأقسام المختلفة ذات العلاقة في المنشأة للمساهمة في إنهاء هذه الأسباب

اتمنى من الله ان اكون افدتكم وانتظر ردودكم الكريمة واى استفسار ان شاء الله نرد عليه

مع تحياتى العطرة لكم : م . عمرو

جزاك الله خيرا اخى العزيز على هذا المجهود العظيم وان شاء الله سيكون مفيد جدا لنا
وللعلم تم اضافته فى المجلة الهندسية لأهميته