ساعدووووووووني

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني المهندسين والمهندسات

انا طالب كلية هندسة سنة اولى ولم اتخصص بعد وقد اقترب الوقت لكي اقرر ما هو التخصص المناسب الذي يجب علي الدخول فيه

حقيقتا اني حائر في تخصصين اثنين هما الهندسة المدنية والهندسة الكيماوية

ولكي اقرر ايهما سأختار يجب علي معرفتهما حق المعرفة من ناحية الدراسة وصعوبتها ومن ناحية طلب سوق العمل لكلا التخصصين و المستقبل المهني والمالي لكل منهما

لكي اختار احداهما وانا مطمئن وملم بكل المعلومات التي تلزم معرفتها

ارجوا منكم راجيا ان تساعدوني وان تزودوني بكل المعلومات الخاصة بهذين التخصصين

وشكرا لكم وبارك الله فيكم وجعلكم الله ذخرا لخدمة مسيرة الاسلام العظيم

أخي الكريم
أولاً أسأل الله أن يوفقك في دراستك وفي الامتحانات
بص يا هندسة وببساطة
قسم مدني هو من أوسع الأقسام في مجال العمل سواءً في مصر أو غيرها وقسم الهندسة الميكانيكية ذا طابع خاص وهو أن أغلب الذين يدرسون فيه بنات “كما هو الحال في جامعة القاهرة” ولذلك فإن فرصة عمل المهندسين الشباب في هذا المجال طيبة ولا سيما في الفترة المقبلة بعد إفتتاح عدة مشاريع بتروكيماوية في مصر منها أكثر من 5 مصانع أسمدة من الغاز الطبيعي وكذلك شركة E-Agriem وكذلك شركة E-lab
بالنسبة لطبيعة الدراسة فإن قسم الهندسة المدنية مناسب لأغلب الشباب الطبيعيين وإللي ما عندهمش مانع يتبهدلوا حبة وقسم كيميا أعتقد إنك لو بتحب الكيميا هاتسلك فيه بس هاتطحن كيميا “ما تصدقش الدكتورة شاكيناز لو لسه موجودة"
أما المستقبل المادي فدية حاجة في علم الغيب لأن كل الأقسام فيها مهندسين بقوا رؤساء مجالس إدارة ومش هاتتخيل مرتباتهم كام، ما تحاولش تتخيل، وبرده في إللي ما كانش عنده حظ واشتغل أي شغلانه
يعني ما تشغلش نفسك بالفلوس، أقوللك من الآخر!!! القسم إللي هاتحس إنك هاتجيب فيه تقدير كويس وهاتستمتع بالدراسة فيه دوس فيه ولا يهمك، حط في اعتبارك دايماً إن كليتنا كلية مزاجاتي ولزماً تخدها حبه حبه علشان ماتنحش-لا مؤاخذة في التعبير- أودامك
بس لو إنت بتحب الحسابات واللوحات والذي منه، قسم مدني هايتحلك الفرصة دي أكتر
على العموم ربنا يوفقك
طبعاً أنا عرف إن كلامي شوية عام وإني ما رجحتلكش قسم منهم لأن أنا مؤمن إن كل الأقسام كويسة بس أهم حاجة إنت يناسبك منها آيه
لما وقفت موقفك عام 2001 قررت قراراً كان صدمة لكل العائلة كانت صدمة للجميع عندما فوجئوا جميعاً أنني قررت أن ألتحق بقسم ميكانيكا علماً بأن تقديري كان في السنة الإعدادية جيد جداً، وطبعاً زادت المفاجئة بعد عامين قررت أن أزيد الطين بله بالتخصص في التصميم الميكانيكي والإنتاج
ولكن؟؟؟؟؟؟؟!!!
ماذا كانت النتيجة؟؟؟؟!!!
الحمد لله التقدير النهائي جيد جداً مع مرتبة الشرف وكنت الثالث على دفعة 2004 وقد استدعيت للعمل كمعيد في ذات الكلية"هندسة القاهرة” في عام 2005 ولكني قررت الالتحاق العمل في شركة بتروجت المصرية والآن أنا أعمل في السعودية والحمد لله

بارك الله فيك وجزاك كل خير
وشكرا جزيلا لك لاهتمامك بمساعدتي ووفقك الله وصوب خطاك

وبعد قراءة كلامك اجد نفسي قريبا من الهندسة الكيميائية

وانا في انتظار مشاركات اكبر واكثر من اخواني المهندسين ليثروني بمعلوماتهم ونصحهم

انا مع اخى ابو انس بس انا بنصح بالهندسة المدنية لانها تخصصى وانا مرتاح كثير بهذا التخصص وان شاء الله بتوفيق اخى الكريم 000000000000000000

اعمل استخارة وانا مني وعلي بحب الكهربا لانها زوووء وخطرة يعني من الاخر
بس انتا اسال واستفسر و الله يوفقك

اخوي انا اشوف انك تستخير ربك وتتأكد
ولا تخاف مالك الا نصيبك

لاكن ما اعرف اذا مستواك الدراسي يأهل انك تدخل الهندسه الكيماويه لان دراستها على ماسمعت صعبه شوي مو شوي وشوي
وانا اشوف بعض الزملا الي يدرسون تخصص هندسه مدنيه مرتاحين فيه شوي

وانصحك انك تستخير ربك ولله يوفقك

سلام … الحق و بكل تجرد … أن سوق الهندسة المدنية في بلادنا العربية أوسع من سوق الهندسة الكيميائية … و المستقبل في علم الله …

استخير المولي عز و جل
و ان شاء الله ستجد ضالتك
اما عن نفسي فانا اعمل مهندسا مدنيا منذ زمن طويل
ولله الحمد

شكرا لكم على اهتمامكم
وجزاكم الله كل خير

صباح الخير انا بشكر الكل علي ارائهم وفي النهايه الخيار الاخير لك وحدك بس نصيحتي لك الهندسه المدنيه لاني بدرس فيها وخلص قربت اتخرج يعني في لتشطينات وانا بحبها كثر ومن ناحيه الدراسه ما راح اقولك ساهلي لانو ما في شي سهل ويلي بيدرس بينجح والحمد لله انا مشيت فيه منيح صح مش بتفوق كثييير يس كثير منيحمع العلم اني بدرس في جامعه الفلتح في ليبيا والله يوفقك في اختيارك

السلام عليكم يا أخي انا رأئي مثل ابو انس لان بالفعل البتروكيماويات سوف تحتل الاهتمام في الفتره القادمة و انا في الهندسة البحرية و بص يا أخي افضل شئ اذهب لشئون الطلاب في إدارة الكلية و اطلب منهم كتاب الارشاد والليحه و سوف يسلموك كتاب به مميزات كل قسم و مجالاته في العمل…و تأمر ياباشا …:slight_smile: