سقف البيت يقع (صور).. هل من حل؟

اخواني الكرام لدينا مشكلة وهي أنه منذ فترة بدأت أجزاء من سقف الشقة تقشر ثم تنفصل عن السقف قليلا ثم بدأت تسقط
وأصبحنا نخاف أن تسقط علينا فأصبحنا نسقطها بانفسنا
والأمر لا يتوقف بل تزيد وتسقط أجزاء أخرى لا نعرف ما السبب
حاول صاحب البيت عملها بالتلييس بالأسمنت مخلوط بالجبس لكن عادت نفس المشكلة بعد حوالي سنة

الحديد المسلح ظهر في السقف كما هو واضح في الصور وواضح عليه الصدأ
والقطع الخرسانية التي تقع بها أجزاء من حديد متآكل

ما هو الحل ؟ وبغض النظر عن الشكل هل هناك خطورة؟

معذرة لا أدري لماذا لم تظهر الصور هذه روابط أخرى

سيدتي:
المشكله تكمن في صدأ الحديد بالفعل كما زكرتي. الحلول انشاء الله كثيره ولكن يجب ان تستعيني بمهندس مدني او مكتب هندسي. ما فعله صاحب البيت ليس حلا بالعكس يعتبر كارثه لاخفاءه المشكله لوقت اطول . السقف علي هذه الحاله خطير ويجب اخلاء السكن علي قدر المستطاع حتي يتم ترميمه او ازالته واعاده صبه إن امكن. الان وفورا استعيني بمكتب هندسي لينصحك بالازم وليس غير مهندس مدني او مكتب هندسي واليوم قبل الغد. ما عليكي الان إن تعسر عليكي اخلاء المنزل أن تسنديه زي مبنقول بالعاميه ( تصلبيه) وايضا صلبه يجب ان يكون بمعرفه مهندس مدني وأن تُخففي الاحمال فوق السقف إن أمكن حتي يتم علاج المشكله.

أطمئني ياأخت أم عبدالرحمن فالوضع ليس خطير والسقف لن يسقط بإذن الله والأخ (yasser shaker ) أخطأ في كلامه بعض الشئ من ناحية الخطورة واخلاء السكن وإعادة صب السقف فالأجزاء التي سقطت هي من طبقة البياض ( اللياسة ) ومن الغطاء الخرساني لحديد التسليح وهي اجزاء بسيطة في الأسقف الكبيرة في الصورتين الأولى والثالثة وأما الصورة الثانية فهي لسقف الممر وعرضه لا يزيد عن 120 سم ، يعني مايخوف ، ويمكنكم البقاء والسكن في البيت مع الحذر من تساقط القطع التالفة.

الحل:

1- يجب المعالجة بواسطة شركة متخصصة في معالجة الخرسانات ولو المسكن هذا في السعودية سأدلك على اسماء هذه الشركات.
2- يمكن المعالجة بواسطة مقاول ذو خبرة على أن يقوم بالآتي:
أولاً: البحث عن مصدر الرطوبة التي سببت هذه المشكلة وأنا أظن أن هذا هو السقف النهائي ولا يوجد فيه طبقة عزل للرطوبة فتتسرب مياه الأمطار أو مياه من الخزان العلوي عندما يفيض فيجب عمل طبقة عزل لكامل السقف من أعلى ، أما إذا كان السقف غير نهائي أي يوجد دور في الأعلى فالمشكلة أصعب شوية لأن التسريبات ناتجة من الحمامات والمطبخ ويجب معالجتها وذلك بنزع البلاط مع المونة والرمل حتى الوصول إلى طبقة الخرسانة المسلحة ويتم عزلها.

ثانياً: يجب صنفرة حديد التسليح بواسطة الساندبلاستر (الصفع الرملي) أو بالفرشاه الحديد إذا تصعب الأمر.
وبعد الصنفرة إذا نقص قطر اسياخ الحديد فيجب زرع اسياخ جديدة بجانبها أو بدلاً عنها.
ثالثاً: بعد معالجة مصدر الرطوبة وحديد التسليح يتم التلييس - بعد تخشين السقف بالصفع الرملي - وذلك بعمل طبقة من الطرطشة مخلوطة بمادة كيميائية تزيد من عملية الألتصاق ثم تتم عملية التلييس بمونة الأسمنت بدون الجبس.

هذا والله أعلم

م/ سمير الرياشي
Eng. Samir Al-Riashy

جزاكم الله خيراً يا باشمهندس سمير

أولاً: البحث عن مصدر الرطوبة التي سببت هذه المشكلة

أنا لست متخصصاً بل أنا مهندس ميكانيكا ولكني أقدر أقول أنه حقاً هذا هو السبب الرئيس، ولكن أيضاً أحياناً في مصر المقاولون هداهم الله يستخدمون حديد تسليح مستعمل (مفكوك من مبانٍ قديمة) وأحياناً أيضاً لا يراعون الملوحة في الرمل وخطلة المونة وفعلاً الحديد يتآكل تماماً، وحدث هذا في عمارة عمرها 7 سنوات فقط وكانت مشكلتها أكبر من هذه المشكلة بكثير، العمارة بدأت بعض أسقفها وبالكوناتها يحدث في إنحناء ملحوظ بالعين المجردة وتم معالجتها ولله الحمد.
فهذه المشكلة إن شاء الله أبسط بكثير ولكن رأيي الشخصي أنه لابد من استبدال أسياخ الحديد التالفة لأن الصفع الرملي لما يكون الصدأ فقط على السطح وبنسبة خفيفة أما في هذه الحالة أغلب الظن أن الحديد تلف الكامل حتى الأخت قالت

والقطع الخرسانية التي تقع بها أجزاء من حديد متآكل

المشكلة إنه في مصر كتير الناس بتنسى الحنفيات مفتوحة، والناس بتهمل كتير جداً في خطر الرطوبة، الناس ترى الملوحة تظهر على حوائط مناور المطابخ والحمامات وترى خضار المياه في الحوائط ومع ذلك لا يهتمون بالكشف عن التسريبات لأن الشقة إيجار مش تمليك وصاحب الملك مش عاوز يدفع عاوز بس ياخد وصاحب الإيجار الشقة مش شقته وصاحب العقار مش هايدفعله حاجة بل بالعكس دا ممكن يخرجه من الشقة بعد ما يوضبها بأسبوع، والضحية الحقيقية في هذا الأمر يكون العقار نفسه.

جو مصر غير رطب والأمطار ليست بالخطر الكبير مثل دول الخليج وأغلب الظن أن الدور العلوي به تسريبات.

شكراً جزيلاً لمرورك ياأبوأنس وشكراً على ملاحظاتك وبالنسبة لحديد التسليح فقد ذكرت في ملاحظتي ( إذا نقص قطر اسياخ الحديد فيجب زرع اسياخ جديدة بجانبها أو بدلاً عنها ) بدلاً عنها أي في حالة تلف الأسياخ بالكامل فيتم إزالتها واستبدالها باسياخ جديدة.

وأخيراً أرجو منك نقل هذا الموضوع إلى منتدى الهندسة المدنية حتى نرى أراء أخرى من المهندسين المدنيين.

تم نقل الموضوع بناءً على طلب مشرفنا الغالي المهندس سمير مشرف الهندسة المدنية

وبالنسبة لحديد التسليح فقد ذكرت في ملاحظتي ( إذا نقص قطر اسياخ الحديد فيجب زرع اسياخ جديدة بجانبها أو بدلاً عنها ) بدلاً عنها أي في حالة تلف الأسياخ بالكامل فيتم إزالتها واستبدالها باسياخ جديدة.

نعم فعلاً أنت قلت هذا الكلام وأنا أصلاً أخذته من كلامك، بس لأني عارف إن الناس عندنا في مصر بتتساهل ومش هايقدروا فرق ما بتتكلم عنه عن ما تريده بمعنى كلامك وثقافة “التلصيم” هي السائدة في الأعمال الإنشائية في مصر، فلأجل ذلك فقط حبيت أقطع الكلام بضرورة إحلال أسياخ التسليح، لأن المرة القادمة لا قدر الله ستكون خرسانة بدون حديد تماماً وهو ما يعني إنهيار مفاجئ للسقف فمصر المرونة في الخرسان سيكون انتهى.

لا اخي ماكو مشكلة قي حالة شاهدت نزل ماء من السقف يفضل العلاج خف من النخر اما اذا كان يتساقط بدون اثار للماء فان سبب سقوط السقف بسبب ان نجار قالب الصبة الكونكرتية قد استخدم الدهن بتزيت الخشب للصبة مما حصل ان الصبة قد تسبعت بالزيت وهذا جعل لسقف يسقط بسببعدم قدرة الصبة على امساك الجص في هذ الحالة يجب عمل سقف ثانوي من عدم حصول انزاج وشكرا

مشاركة من تويتر

حسب ماهو موضح بالصور فيجب اولا ان يتم عزل السطح بصورة صحيحة وإضافة أسياخ في اماكن الاسياخ المتآكلة

مهندس سمير ايه اللي انته قولتوا وايه اللي انا قولتلوا بالله عليك؟
يعني انته قولت ايه غير اللي انا قولتوا عشان يبقي كلامي كلوا خطأ تماما ؟ حضرتك شايف الحديد اللي فالصوره ده ينفع سنفرتوا؟
بالتاكيد يحتاج السقف الي تزريع حديد ؟ بالله عليك كيف سيتم التزريع والتنظيف من غير صلب السقف؟ وكيف يكون الموضوع بسيط في سقف خالي تقريبا من الحديد؟ كمان قولت السقف علي حالته خطير مش قولت السقف هيقع.
وبعدين انا اتجنبت اتكلم في تفاصيل العلاج عشان احثها علي الاستعانه بمكتب هندسي ومتعملش شئ لوحدها.
يعني فهمني معلشي اصلي هندسه قديمه و يمكن المناهج اتغيرت؟

بس الشيىء الغريب فى الموضوع ان الشقة كلها كده فى مكان واحد كنا قلنا مثلا انه فى رطوبة او تسريب ميه من فوق الا بقى لو كان السقف ده فى السطوح والمطر بيتخزن عليه ويتسرب فى السقف

وطالما الحديد ظهر كده يبقى الموضوع مش ان اللياسة او المحارة هى اللى وقعت دا اكيد اجزء من خرسانة السقف نفسها وقعت
اعتقد المشكلة دى بتكون من اللياسة العمال بيحطوا جبس كتير فى المونة علشان يمسك معاهم والجبس بيكون اخطر شيىء على الحديد ويخليه يصدى بسرعه ويتأكل

المعذرة يامهندس ياسر شاكر فأنا حبيت اطمئن الأخت أم عبدالرحمن لأنك بالصراحة خوفتها بكلامك !!

وعلشان ماتزعل مني قمت بتعديل كلامي في الأعلى.

اعتقد المشكلة دى بتكون من اللياسة العمال بيحطوا جبس كتير فى المونة علشان يمسك معاهم والجبس بيكون اخطر شيىء على الحديد ويخليه يصدى بسرعه ويتأكل

فعلاً هذه أيضاً نقطة مهمة وسبب حقيقي.

المعذرة يامهندس ياسر شاكر فأنا حبيت اطمئن الأخت أم عبدالرحمن لأنك بالصراحة خوفتها بكلامك !!
وعلشان ماتزعل مني قمت بتعديل كلامي في الأعلى.

جزاكم الله خيراً يا باشمهندس سمير على حسن أخلاقك وهذا هو العهد بأهل اليمن. إن شاء الله أخونا yasser shaker يتقبل الموضوع بنفس الصدر الرحب ونسعد بكم جميعاً وبخرتكما الكبيرة.

بس أنا عندي سؤال: هو فين صاحبة السؤال؟؟؟

ربنا يستر وميكنش السقف وقع واحنا قاعدين نتكلم هنا

وإياك ياأبا أنس.

جزاكم الله كل خير على ردكم المفيد واستجابتكم ومعذرة ازعاجكم ولم نتوقع هذه الاستجابة فجزاكم الله كل خير

بخصوص السبب فهو أن فوق الشقة سطوح وكان فيه مواسير صدأت وانكسرت وأصبحت تنشع على السقف وهذا منذ فترة

وقد تم الغاء المواسير لكن إلى الآن تظهر هذه الآثار ولا تتوقف

بخصوص ما يقع من السقف فهو قطع خرسانية وليس محارة

الحديد الظاهر مصدئ

هنا في هذه الصورة شكل الحديد انفصل عن السقف لان الخرسانة تساقطت حوله

هذه صورة أقرب

وهذه صور أكثر وضو حا لكمية الخرسانة المفقودة من السقف

ونسأل الله أن يرشدنا لما فيه الخير وأن يحفظنا ويحفظ المسلمين من كل شر

وجزاكم الله خير الجزاء

الأخت أم عبدالرحمن الحل هو كما تكلمت سابقاً والحديد التالف في هذه الصور الجديدة يتم تغييره بزراعة اسياخ جديدة مكانه

انا بصراحة شايف ان عادة صب السقف من جديد افضل وخصوصا انه دور علوى والخرسانة والحديد متاكلة جدا

إعادة الصب أفضل ولكن التكلفة ستكون عالية لأن فيها أعمال تكسير وإزالة السقف القديم ثم أعمال صب سقف جديد

فعلا اعادة الصب ستكون التكلفة اعلى ولكن هذا دور علوى ويجب عمل عزل ملاءم ضد المياة والحرارة ومن الصور تظهر الخرسانة متأكله جدا حتى اصبحت مثل الاسفنج وحتى لو وضعت اسياخ جديدة هستصدأ بعد فترة قليلة ومع تجمع مياة الامطار او تسريب المواسير فان التأكل سيكون أسرع

ويمكن ايضا عمل عزل للسقف من اعلى حتى اذا لم يتم الصب من جديدة تحسبا لاى مياة اخرى