طعامنا تحت المجهر ( معلومات حول الغذاء )

بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني وأخواتي روّاد مُنتدى المُهندس؛
في رحاب المعلومات العامّة.
مقال؛ أسأله تعالى أن ننتفع به جميعًا.

/

:star2: طعامنا تحت المجهر ! :star2:

:bookmark: الطعام أو الغذاء هو كل مادة مستهلكة لتوفير الدعم الغذائي للجسم, عادة ما تكون من أصل نباتي أو حيواني، لها طعم مقبول وسهلة المضغ و الهضم و الامتصاص, ويتم تناولها من قبل كائن حي واستيعابها من قبل خلايا الكائن الحي في محاولة لإنتاج الطاقة، والحفاظ على الحياة، أو تحفيز النمو، بحيث يكون متوازن.
هذا هو التعريف النموذجي للطعام، وكل ما نشاهده نحن بني آدم هو الطعام قبل تحضيره أو أثناء تحضيره أو بعد تحضيره … لكن هل شاهدنا بصورة مقربة جداً … شديدة القرب … صورة توضح شكل الجزء الصغير المكون للطعام … لا … إذا هيا لنشاهد سويًا.

صورة مقربة لجزئ (الأسبارتام) (Aspartame) هو مُحَلي صناعي غير سكري، وهو أحلى بـ 200 مرة تقريباً أكثر من السكر، ولكن بسعرات حرارية أقل بكثير، وهو (الإستر الميثيلي لثنائي الببتيد) المكون من الحمضين (الأمينيين فينيل ألانين)، و(حمض الأسبارتيك).ويستخدم الأسبارتام في تحلية المشروبات الغازية، ويعد إحدى بدائل السكر بالنسبة لمرضى السكري.

جزئ السكر ويشير عادة إلى مادة (السكروز)، وهي المادة المفضلة للإنسان للتحلية، يستخرج السكر بشكل أساسي من قصب السكر في المناطق الحارة من العالم كما يستخرج من بنجر السكر في المناطق الشمالية الباردة.ينبغي التعامل مع السكر بحذر حيث أن السكر من الممنوعات بالنسبة لمرضى السكري بشكل خاص.

التوت وهو جنس شجر يزرع لثمره، ويأكله الإنسان، ويربى على ورقه دودة القز، وأنواعه كثيرة.كل أنواع التوت تحتوي على مغذيات نباتية مكافحة للسرطان، لكن التوت الأسود، على وجه الخصوص يحتوي على تركيزات عالية جداً من المواد الكيميائية النباتية وتدعى (الإنثوسيانين)، ويساعد على محاربة: سرطان القولون، وسرطان المريء، وسرطان الجلد.

القرنبيط نبتة غنية بالمواد الكبريتية، تعرف أيضاً باسم الزهرة أو الشفلور.قال عنه أطباء العرب أنه يقتل الدود، ويفجر الأورام، ويلحم الجروح، والطحال، والكبد، والحصى، وماؤه يعيد الصوت بعد انقطاعه، والبرى منه يمنع السموم.يقول علماء التغذية: إن القرنبيط من أكثر الخضروات احتواءً على مادة الفوسفور فهو لذلك مقوٍ للبنية لأن الفوسفور من أخص مركباتها، وذكر بعض العلماء أنه من الخضروات التي تحلل حمض (البوليك) وينصح بأكله لهذا السبب.

الفلفل الحار أو الحريف هو ثمار بعض أصناف نوع الفليفلة الحولية من الفصيلة الباذنجانية.يستخدم كنوع من البهارات بالرغم من أنه يعتبر كخضروات أيضاً، وهو هاضم ومنشط للعصارة الهضمية وله تأثير على دهون الدم ومنشط للأوعية الدمويةكما أنه معرق ومفيد في الربو والبرد والتهاب الشعب الرئوية، ومنشط وضد الأورام، ومجدد لخلايا جهاز المناعة في الدم، والطحال والأنسجة الليمفاوية، ومنشط لإفراز مركبات الأجسام المضادة التي تحسن جهاز المناعة، وغني بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة المقاومة للبرد.

اليانسون نبات من الفصيلة الخيمية يعرف بعدة أسماء فيعرف باسم (ينكون) و(تقدة) و(كمون حلو) وفي المغرب يسمونه (الحبة الحلوة).فوائد اليانسون كثيرة فهو مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال، كما أنه منشط للهضم ومدر للبول، ومعروف أنه مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.

جزيئات القهوة الفورية وتسمى أيضاً البن القابل للذوبان، أو مسحوق القهوة، تستخلص القهوة سريعة الذوبان من حبوب القهوة، ويتم تحضير القهوة سريعة الذوبان تجارياً إما عن طريق التجفيف بالتجميد أو التجفيف بالرش، بعدها تصبح جافة جداً وخالية من أي سوائل أو زيوت طيارة، القهوة الفورية موجودة في بعض دول العالم على شكل سائل أيضاً.

القهوة مشروب يعد من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلداً، ويقال أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثير منبه للبشر، وتعد القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.يتم إنتاج ثمار البن التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة الموجودة بشجر البن، ويتم زراعتهم غالبا في أمريكا اللاتينية، وجنوب شرق آسيا، وإفريقيا.

العنب وهو ثمرة ناعمة القشرة، لبيّة، عصيرية، تنمو على شجرة خشبية، وتظهر على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة، ويتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر (الجلوكوز) وسكر (الفركتوز) بشكل كبير، ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل فيتامين (ب) ، والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.


انتهى بحمد الله تعالى.
المصدر/ موقع ابتكار.

إعجابَين (2)