كيفية ثوصيل دائرة تحكم في محرك كهربائي عكس اتجاه دوران شمال يمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القطع المطلوبه للدائره
1/ قاطع mccb رئيسي
2/ كونتاكتور 4 نقاط مفتوحه ونقطتين مغلقه عدد 2
3/ اوفرلود عدد 1
4/ قاطع 1فاز 6A لدائرة التحكم
5/ محرك كهربائي 3 فاز
6/اسلاك 1.5 ملم لدائرة التحكم

طريقة التوصيل
ا/دائرة البور
ناخذ الفازات ال 3 من المصدر الى قاكع الدائره ال MCCB ومن مخرج القاطع الى مدخل الكونتاكتور C1 النقاط 1 3 5 ثم من مخرج الكونتاكتور C1 الى الاوفر لود ومن الاوفر لود الى المحرك فتكون الفازات ال3 وصلت الى المحرك L1 L2 L3 ثم ناخذ الفازات ال3 من مخرج القاطع الرئيسي نفسه الى مدخل الكونتاكتور C2 النقاط 1 3 5 ومن مخرج الكونتاكتور C2 الى الفازات ال3 قبل الاوفر لود نفسه بحيث نقلب فازين اثنين كلاتي L1 يكون مع L3 وL3 مع L1 ويبقى L2على حاله

وهكذا نكون قد انهينا دائرة البور

دائرة الكنترول

نبدأ دارة التحكم من احدى الفازات نأخذ تغذيه الى قاطع دائرة التحكم ومن مخرج القاطع الى نقطة ال OFF ومن مخرجها الى مدخل الاوفر لود نقطة ال 95 صم من ال96 الى مفتاح ال ON 1 ثم الى نقطة مغلقه في كونتاكتور C2 ومنها الى ملف كونتاكتور C1 ولاستمرارية العمل نأخذ خطين توازي من الON1 الى نقطه مفتوحه 13 , 14 في C1
في هذه الحاله يعمل المحرك يمين

في حالة العمل شمال نأخذ خط من مخرج الاوفرلود الى ON2 ومنها الى نقطه مغلقه في C1 ومنها الى ملف الكونتاكتور C2 ولاستمرارية العمل نأخذ خطين توازي مع كبسة الON2الى نقطه مفتوحه 13 و 14 في كونتاكتور C2 في هذه الحاله يعمل المحرك شمال ولا يمكن ان يعمل يمين
والسبب في ذلك والمهم جدا ان تفهمه انه في حالة عمل المحرك يمين C1 يقوم الكونتاكتورC1 بفتح طريق كونتاكتور C2 والعكس صحيح في حالة عمل المحرك شمال C2 يقوم الكونتاكتور C2 بفتح طريق الكونتاكتور C1

ارجوا ان تكونوا قد استفدتم من هذا الشرح
وانا على استعداد لاي استفسار

اخوكم بالله ابو محمد ابراهيم
دعواتكم يا طيبيييييين

شكرا على المعلومات

شكرا" لك يا اخي الكريم واريد ان اضيف ان عدم عمل الكنتكتروين مع بعضهما يطلق عليه قفل كهربائي بين الكنتكتروات ولا يمكن ان يعملا معا" وهنال ففل كهربائي بين الضواغط وكذلك قفل ميكانكيي بين الكنتكترات ايضا"

بارك الله فيك و جزاك خيرا يا أبو محمد

و لي طلب واحد عندك أرجو أن لا يكون ثقيلا عليك :slight_smile:

لو في مجال لرسومات توضيحية ( مخططات )

يمكن استخدام مفتاح NO واحد لاحاجة لقفل من اي نوع

لاحاجة لقفل من اي نوع

لم أفهم ماذا تقصد

؟ :slight_smile:

شكرا للأخ الفاضل ولكن ياريت يكون الشرح بالرسم سواء دائرة الباور أو الكنترول

مشكور اخى

ينفع سيلكتور 3 وضع

عايز اعرف قدرة كونتاكتور لماتور 4 ك

مشكورررررررررررين جميعا
وربنا يؤلف بين قلوبكم

اقدم لكم شكري الجزيل على هذا الموقع القيم وعلى هذه المعلومات الهندسية المفيدة لكل مهندس عربي وتحية شكر الى كل المشاركين في هذا المنتدى

السلام عليكم : ياليت لو كان الشرح معه رسم وشكرآ
أخوي ابو محمد

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور

شكرا جزيلا على هذا المجهود الرائع

عوزين رسومات او برنامج نرسم بيه كل ما ندخل على اى لينك محطوط يقول منلقيش البرنامج

موضوع رااائع
بارك الله فيك ع الجهود المبذوله

الاخ الكريم محمد علي بيك
بعد تحية الاسلام
ياريت توضح ما تريد ان تعرفه 4ك هل اختصار لاربعة كيلو واط ام ان كان كذلك فهي قدرة الموتور اما ان كنت تريد معرفة التيار فيجب ان تعرف هل الموتور احادي الاوجه ام ثلاثي الاوجه
نرجو الردعسي ان نجد الثواب في ما سوف نجيبه

الاخوة الاعزاء
لدي كل الرسومات و كل ما يسأل عنه ولكن ارجو ان تعينونا بشرح كيفية ادراج الصور والرسومات والكتب علي صيغة الpdf ,doc

مشكورررررررررررررررررر على الا فاده