لمن يحب يفيد

انا ببحث عن (model induction motor) اذا حد بستطيع يفيدني او مرجع فيه شرح لعمل model
على الماتلاب بكون كتير شاكر اله

اذا كنت تريد مساعدة في الماتلاب ضع تسؤلك هنا
http://www.almohandes.org/vb/forumdisplay.php?f=45
سيساعدك الاخوة باذن الله

[RIGHT][COLOR=Black]السلام عليكم ورحمة الله،
أعتذر عن التأخير أخي الكريم، فقد كنت مشغولاً ببعض الأمور.
[B][FONT=Arial Black][SIZE=5]أرجو أن تجد ما تريد معنا في هذا المنتدى الرائع.

[/size][/font][/b][B][FONT=Arial Black][SIZE=5]أولاً: أريد أن أسألك أخي الكريم: هل تريد ما تريد عمله لمحرك (Induction) هو (3phase) أم (single phase)؟

ثانياً: حاولت أن أضع لك التصميم على المنتدى ولكن قد وجدته طويلاً ويحتاج إلى شغل كثير لإدخال البرنامج على المنتدى، ولن يكون مفهوماً بدون شرح، فرأيت أنه من الأفضل أن أقوم بوضع رابط لكتاب متخصص في هذه الأمور ولكل المحركات المعروفة من خلال الماتلاب لعمل تصميمات للمحركات المعروفة.

اسم الكتاب: Computer aided Design of Electrical Machines

وستجد ما تريد بالتحديد في الفصل السابع (3 Phase) والفصل الثامن منه (Single Phase).

هذا هو الرابط: http://ifile.it/89t7oc/ebooksclub.org__Computer_aided_Design_of_Electrical_Machines.pdf

أرجو أن تستفيد من هذا الكتاب

والسلام عليكم ورحمة الله
[/size][/font][/b][/color][/right]

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لك كتير مهندس هاني حقيقة انا كنت بدي تصميم ل ( 3phase )
وشكرا لك على الكتاب ولكن واجهت مشكله عند نسخ التصميم على الماتلاب كنت اجد اخطاء كثيره فما بعمل run
وبدي اسالك عن تصميم على شكل blocks او (simulating) اذا موجود
وبدي اطلب منك طلب انك تشاهد طلب المساعده (http://www.almohandes.org/vb/showthread.php?t=55635) وتعطيني اقتراحاتك ومعلوماتك وخاصه جدوى المشروع
وانا جدا لك مشكور

[FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=Sienna]

[B][COLOR=DarkRed]السلام عليكم ورحمة الله،

حياكم الله أخي الكريم، وأرجو أن تكون قد استفدت من الكتاب السابق، وحصلت على ما تريد، وأهلاً بك معنا.
أولاً: بالنسبة لعمل (Simulation) من خلال الماتلاب فيمكنك عمل ذلك. عندما تقوم بفتح قائمة (Simulink) الخاصة بالبرنامج وعمل بحث عن (Blocks) وأدخل اسم (Induction Motor)؛ فستظهر لك (Block) باسم الموتور الذي تريد، ثم قم بقراءة بعض الأمور الرئيسية عنها، ومن ثم يمكنك استخدامها بسهولة كبيرة جداً، وتقوم بإدخال إشارة مدخل عليها، وتشاهد النتائج بشكل جيد.

ثانياً: بالنسبة لطلب المساعدة، فقد قمت بالدخول عليه، وقرأت ما تريد عمله، فخرجت بما يلي:

1- بالنسبة لفكرة المشروع، ففكرته رائعة جداً، وهو مشروع ميكاترونكس بحت، لأنك ستستخدم فيه كل عناصر الميكاترونكس الأساسية الرئيسية. وأظن أنها فكرة رائعة يمكن أن تدخل في الصناعات وفي العديد من التطبيقات.

2- لاحظت أنك استعملت (Induction Motor) للقيام بعملية الحمل. ولكن كما تعلم فإن عملية الاختيار تكون مبنية على أسس متعددة ومنها الوزن الذي تريد حمله في كلا الموتورين.
الأمر الآخر: إن مشكلة (AC Machines) هي في عملية التحكم، لأن الأشارة التي تدخل على هذا النوع من الموتورات هي مترددة ؛ فبالتالي فإن عملية التحكم فيها ليست مستحيلة ولكن صعبه وأصعب بكثير من (DC Motors).
أرجو أن تضع المزيد من المعلومات عن المشروع بتفاصيل أكثر حتى نفكر في الأمر بشكل أفضل.

أنتظر ردك على هذه الأمور، وأرجو أن تطمئنني بما يجري معك.

وحياكم الله مرة أخرى.

والسلام عليكم ورحمة الله.

هاني الشطرات [/color][/b]
[/color][/size][/font]

السلام عليكم ورحمة الله
بداية احب ان اشكرك مجددا لاني والله احتاج جدا للمساعده
اما بالنسبه ل (simulation blocks) فانا قصدت blocks تظهر تفاصيل الماتور الحثي بحيث استطيع اعمل تعديلات للتحكم على دائرة stator.
انا فعلا ملاحظتك هذه هي احدى الامور التي كنت افكر بها وهو اختيار الماتور الحثي ثلاث فاز لذلك كنت اريد الاستفاده من خبراتكم خاصه العمليه
انا المعلومات البسيطه الموجوده عندي انه لو قارنا الماتور الحثي بداية بالالات الهيدروليكيه سنجد الالات الهيدروليكيه تستخدم للاحمال الكبيره مثل الموانئ لذلك انا في مشروعي اتحدث عن احمال متوسطه وليست كبيره لا احتاج للالات الهيدروليكيه
اما لو قارنا باالات التيار المستمر فهي ذات تكلفه عاليه وايضا هناك تكلفة الصيانه
والامر الاخر ان فكرة المشروع وهي (synchronization) لها تطبيقات اخرى يمكن استفيد منها مثلا خطوط الانتاج ويمكن خلاط الاسمنت في مصانع الاسمنت
انا اتمنى لو استطيع ابعثلك التفاصيل عن المشروع على الخاص او بريدك بس مش عارف كيف حتى استفيد من معلوماتك القيمه
واجدد التحيه اليك واعضاء المنتدى الرائع والسلام عليكم ورحمة الله