ماذا يعني ال((أوتوكاد AutoCAD))

المقـــــــــدمة;


يعد برامج أوتوكاد AutoCAD (أحد إصدارات شركة أوتودسك AutoDesk) واحد من أهم برامج الرسم الهندسي على تطبيقات الويندوز، ومع زيادة استخدام الحاسبات في مجالات الرسم الهندسي كان لابد من أن يلم المهندس بقواعد الرسم الهندسي باستخدام الحاسبة وذلك لغرض زيادة الدقة في الرسم المنجز، تقليل الأخطاء الناجمة عن المستخدم الذي يقوم بالرسم بالطرق الاعتيادية، توفير الوقت بصورة ملحوظة
(مع زيادة الخبرة وساعات العمل على البرنامج)، سهولة الحمل والنقل والتسليم (إذ تسلم الشركات في الوقت الحاضر خرائط أي مشروع على قرص ليزري مرسومة
ببرنامج أوتوكاد لتقليل الكلف الناجمة عن الرسم اليدوي)، إمكانية الرسم بالألوان متعددة ولعدة طبقات بسهولة ويسر، فضلاً عن إمكانيات كثيرة لا يوجد الوقت لشرحها.
ما هي إمكانات الأوتوكاد في الرسم الهندسي

يقوم الأوتوكاد بعمل جميع الأشكال ثنائية وثلاثية البعد (اعتماداً على خبرة المستخدم User) فضلاً
عن المقاطع، المساقط من الأشكال ثلاثية البعد، التضليل والطلاء Rendering، حسابات المساحات والمراكز الهندسية، وضع الأبعاد والتفاوت المسموح به tolerance، إمكانية رسم مخططات معمارية لمدن كاملة … الخ. أي بصيغة أخرى جميع عمليات الرسم الهندسي وبجميع التفاصيل (علماً إن الشركة المصنعة للبرنامج صرحت إن بإمكان البرنامج توضيح مسافة بين مسمارين على حائط في مخطط مدينة كاملة!!!)، إذن فبرنامج الأوتوكاد واحد من أفضل برامج الرسم الهندسي واكثرها دقة وسهولة في الاستخدام، لذلك ننصح أي مهندس بضرورة الاهتمام بتعلم البرنامج وزيادة عدد ساعات العمل عليه للوصول إلى السرعة العملية في التطبيق.
وفيما يلي بعض الرسوم المنفذة سابقاً باستخدام البرنامج:

الوصف العام للبرنامج

تمتاز واجهة تطبيق الأوتوكاد بواجهة شبيه لواجهات برامج تطبيق الويندوز وهي متكونة من:

عرض عام لخواص قوائم شريط القوائم

1.قائمة File: قائمة عامة في معظم التطبيقات تحتوي على إمكانات فتح وإغلاق لوحة الرسم، تخزن
الملف وتصديره، الطباعة وخواص الطابعة والصفحة، خواص الرسم.
2.قائمة Edit:وهي من القوائم العامة أيضاً تحتوي على أوامر النسخ Copy واللصق Paste والتراجع عن خطوة سابقة undo والتقدم Redo.
3.قائمة View: وهي متخصصة كما يدل عليها أسمها بأسلوب العرض ونسب التكبير والتصغير zoom والعرض ثلاثي الأبعاد عرض واجهة التطبيق مع أشرطة الأدوات tool bar أوامر التضليل والطلاء… الخ.
4. قائمة Insert (إدراج): وهي قائمة خاصة بإدراج مكونات من برامج أو ملفات أخر فضلاً عن Layout الخاصة بإضافة لوحة رسم جديدة للملف وخواصها…
5.قائمة Format (إعداد): وهي قائمة مهمة جداً، تحتوي أهم أوامر الرسم مثل
الطبقات وألوان الخطوط وأنواع الخطوط وعرض كل خط، خواص النصوص، الأبعاد النقاط، الخطوط المتعددة multiline، الأبعاد، سمك الخط، أبعاد الرسم Drawing limits، إعادة تسمية الملف.
6.قائمة Tools (ادوات): وهي قائمة خاصة بالأدوات المساعدة للبرنامج كتصحيح الأخطاء الكتابية وخواص اللوحة والرسم من حيث ألوان الواجهة وعدد آخر من الأوامر نمر عليها تباعاً إنشاء الله.
7. قائمة Draw (رسم): وهي أهم قائمة في البرنامج أو بمعنى آخر القائمة الخاصة بأوامر الرسم وفيها جميع أوامر ثنائي وثلاثي الأبعاد من مستقيمات وأشكال هندسية أساسية إلى السطوح والحجوم وغيرها.
8.قائمة Dimension (الأبعاد): وهي قائمة خاصة بوضع الأبعاد على لوحة الرسم وإضافات أخرى.
9.قائمة Modify (تعديل): وهي من القوائم المهمة أيضاً تعمل أوامرها على إدارة الرسم من حيث إيجاد خواص الأجزاء نسخ أو مسح أجزاء منه أو أوامر معينة لغرض تعديل أجزاء معينة في الرسم.
10.قائمة Express: وهي قائمة تعطي دليل لأوامر معينة.

واجب

مر على جميع القوائم في قائمة شريط القوائم وحاول أن تتأمل في عنوان القائمة والوظيفة للاوامر الموجودة بداخلها وحاول تشغل بعض الأوامر التي بداخلها وتأمل في النتيجة.

ملاحظة

روعي البساطة في العرض لئلا يمل الطالب ويترك الهدف الرئيس من الدرس وهو الوصول الى قدرة الرسم وبالسرعة العالية للرسومات ثنائية وثلاثية الابعاد. فارجو المتابعة واعطائي الوقت لنهاية الدورة.

الفصل الثاني

تجهيز لوحة الرسم

لبدء عمل أي رسم هندسي يدوي يجب مناقشة أمور معينة مثل عدد الرسومات في الورقة Sheet الواحد، أبعاد الورقة المناسبة للرسم sheet size، مقياس الرسم، … الخ. عملية التهيئة نفسها تجرى على الرسم ببرنامج الأوتوكاد.
لذلك سوف نضع عدد من الخطوات الواجب العمل بها في بداية كل رسم جديد لتسهيل العمليات اللاحقة وبالتالي توفير الوقت الذي يعد عامل مهم جداً لأي مهندس.
أنشاء أول عمل:
1. لبدء عمل جديد يجب فتح لوحة رسم جديدة وذلك عن طريق الأمر New الموجود في قائمة file (والأمر New من الأوامر العامة ووجوده في قائمة file في جميع البرامج تقريباً التي تعمل في بيئة الويندوز). بعد إعطاء الأمر New سوف تظهر لك واجهة أخرى تحمل عدد من الخيارات كوحدات القياس حسب الوحدات المترية (meteric) أو الوحدات البريطانية English (feet and inches) ثم تعطي الأمر OK.
2. ضبط حجم لوحة الرسم ونقطة الصفر نسبة إلى الشاشة (وهي تعتمد على الرسم ونفسه والحجم المراد أخراج الرسم له وتوفر الطابعة الخاصة بهذا الرسم،… الخ) لتكن A4 مثلاً بأبعاد (297 × 210) ملم وذلك عن الأمر Drawing limit الموجود في قائمة Format، فعند تشغيلك لهذا الأمر سوف يعطيك العبارة التالية
Specify lower left corner or [ON/OFF] <0.000,0.000>
في هذه العبارة يطلب موقع الركن الأسفل الأيسر من الورقة والأفضل أن بقى <0.000,0.000> وذلك بضغط مفتاح الادخال Enter ليسهل علينا الموقع النسبي (نسبه للصفر افضل بالطبع من نسبه إلى موقع آخر كأن يكون <10.000,10.000>.
بعد ذلك سوف يطلب منك موقع العلوي الأيمن للورقة (أي حجم ورقة الرسم) بالعبارة
Specify upper right corner [ON/OFF] <420.0000,297.000>
أي أعطى قياسات الورقة A3 ولكن ورقة الرسم بالنسبة لنا القياس المطلوب هو القياس A4، لذلك نعطي
<297.0000,210.000>
3. ستكون النتيجة بعد هذا الأمر هو تحويل الورقة من قياس A3 إلى قياس A4 ولكن سوف لا يكون هناك أي دلالة على التغيير لذلك سوف نستيعن بإيعاز Grid الذي يظهر ورقة الرسم بصورة منقطة بمسافات متساوية DX و Dy، ومن الممكن تغيير هذه المسافة بين كل نقطة وكما يلي:
نكتب Grid في نافذة الأوامر Command windows لتظهر لنا العبارة التالية:
specify grid spacing (X) or [ON/OFF/Snap/ Aspect]<10.000>:
ومعنى هذه العبارة هي أدخل DX و Dy إذا أردتها متساوية (حيث هو معطي قيمة افتراضية مقدارها (10.000) فإذا أردت أن تغيرها فتدخل القيمة الجديدة.
وإذا أردت أن تدخل قيم مختلفة لـ Dx و Dy فاختار Aspect (وذلك بكتابة الحرف a فقط في نافذة الأوامر command windows فتظهر لك عبارة لإدخال Dx ثم عبارة أخرى لإدخال Dy ولكن هذا ممكن الاستغناء عنه لأن فرق مقداره 10.000 ومتساوي لـ x و y يكون مناسباً جداً ولا حاجة لإضاعة الوقت فيه.

  1. إلى الآن لم تجهز الورقة للرسم فهي غير ظاهرة بصورة كاملة في شاشة الحاسبة فيجب إظهارها بصورة كاملة وذلك باستخدام الأمر zoom وكما يلي: ما قائمة view فـ zoom فـ all ليظهر صفحة الرسم المنقطة كاملة (وهناك طريق مختصر وهو كتابة z ثم a في شريط الأوامر وهي مختصرات عن zoom و all).

  2. نختار وحدات قياس ودرجة دقة واتجاه الزاوية المناسب لنا أو الموافق لخواص الرسم عن طريق الأمر Units الموجود في القائمة format أو من الممكن البقاء على الوحدات الافتراضية في الأمر وكما يلي:

  3. في الأوتوكاد إمكانية رسم عدد كبير من الطبقات وهي ذات فائدة مهمة في الرسم (فمثلاً يمكن لك أن ترسم خريطة لمنزل في طبقة معينة كأن تكون رقم 0 ورسم صحيات المنزل على طبقة أخرى مثل 1 وكهربائيات المنزل بطبقة ثالثة وهكذا حسب تفاصيل الرسم أو التطبيق وإمكانية المستخدم) لذلك فمن المستحسن تحميل عدد مناسب من الطبقات كأن تكون 6 إلى 7 طبقات لغرض الاستفادة منها في مراحل الرسم المتقدمة. وهذا الإيعاز موجود في قائمة Format ثم layer فتظهر لنا اللوحة التالية:

  4. ثم نختار عدد من أنواع الخطوط المهمة في الرسم كخطوط المركز center line والخطوط المخفية Hidden line وذلك عن طريق قائمة format ثم الأمر linetype فتظهر لنا الواجهة التالية:

تفعيل الأمر Osnap 8. (أحد الأوامر أسفل واجهة التطبيق) وهو من الأوامر المهمة جداً جداً لرسامي أوتوكاد، وتكمن أهميته بتحديده عدد كبير من نقاط الرسم ولتحديد هذه النقاط… نضغط بالزر الأيمن للماوس على أيقونة الأمر osnap لتظهر قائمة فنختار منها الإيعاز setting لتظهر الواجهة التالية (فنختار بعض النقاط المهمة كثيرة التردد في الرسم الهندسي وكما مؤشر في الشكل أدناه):

  1. المرحلة الأخيرة قبل الشروع بالرسم يجب أن نحصل على واجهة مناسبة وعملية لزيادة سرعة الرسم (لأن أغلب الإيعازات تكون موجودة بصورة مختصرة على واجهة التطبيق) ومن أهم الأشرطة التي من المساعد وجودها في واجهة التطبيق هي: (شريط الرسم Draw وشريط التلطيف أو التحسين modify وشريط الأبعاد dimensions وشريط خواص الأشكال object properties والشريط القياسي standard toolbar) وجميع الأشرطة يمكن أن حصل عليها من قائمة view ثم toolbar فنختار الاشرطة السابقة).
    أصبحت الآن الورقة جاهزة للرسم.

الفصل الثالث

أوامر الرسم الرئيسة في الأوتوكاد

مقدمة

هناك مقدمة مهمة لا بد لأي مستخدم أن يتقنها جيدا قبل أن يشرع باستخدام البرنامج وهو أسلوب تحديد النقطة في أوتوكاد، فأما أن يكون بالاحداثيات الكارتيزية (أي بالمحورين المعروفين x و y وإدخال النقطة بأسلوب الزوج المرتب (x، y)) أو باستخدام الأحداثيات القطبية (من الزوج المرتب r و q (r<q)) هناك أسلوبان لتحديد النقطة (وهو يشمل كلا المحورين) (فيكون لدينا اربع طريق لتحديد النقطة في الرسم وهي كارتيزي نسبي وكارتيزي مطلق وقطبي نسبي وقطبي مطلق) وكاللآتي:
الأسلوب الأول (المطلق): أسلوب النسبة إلى المركز (0،0) أي تحدد النقطة بالحساب إلى مركز الأحداثيات سواء أكانت الكارتيزية أو القطبية وذلك بادخال النقطة أما بالزوج المرتب x , y أو r<q.
الأسلوب الثاني: النسبة إلى نقطة معلومة (وهو الأسلوب الأسهل والأكثر عملية واستخدام من قبل رسامي أوتوكاد) وهو باستخدام دلالة النسبة إلى نقطة سابقة باستخدام الرمز * ثم إدخال الزوج المرتب
(*x , y) نسبة إلى النقطة المعلومة، أو الزوج المرتب * r<q.
مثال توضيحي: لتحديد نقاط الشكل التالي في لوحة الرسم

المحاور الكارتيزية

يجب تحديد نقطة ابتدائية لتجعل الرسم في منتصف اللوحة وذلك عن طريق قياس الفرق بين الطولي الكلي للرسم والعرض الكلي له ومقارنته بطول وعرض الصفحة وكما موضح في الرسم (x+x +150=297) فتكون قيمة x تساوي 73.5 وبنفس الطريقة (y + y + 200 = 210) فتكون قيمة y تساوي 5 لنخرج بقيمة النقطة الأولى (A) وهي A(73.5,5).
نعطي الإيعاز line فيطلب النقطة الأولى لنعطي احداثيات النقطة A(73.5,5) ونضغط enter فيطلب منا احداثيات النقطة الثانية في المستقيم {لتحديد بقية النقط ستكون هناك طريقتين كما بينا سابقاً الأولى هي اكمال تحديد النقاط نسبة إلى النقطة (0،0) (وهي طريقة غير عملية لأن يتوجب علينا حساب كل نقطة بحسابات قد تكون معقدة في بعض الرسومات)} أما الطريقة الأخرى هي نسبة إلى نقطة سابقة وكما يلي (150,0) أي أننا اعتبرنا النقطة A هي نقطة الصفر لتكون B احداثياتها نسبة إلى A هي B(150,0) (بينما احداثياتها إلى (0,0) هي B(73.5+150,5+0) أي B(223.5,5)) وهكذا نستمر بادخال بقية النقط C(0,100) ثم D(-150,0) ثم A(0,-100) ليكمل لنا رسم المستطيل

المحاور القطبية

كما في الطريقة أعلاه يجب تحديد النقطة الأولى في الرسم وهي A(73.5,5) ثم بقية النقاط *B(150<0) فـ *C(100<90) فـ *D(150<180) أو *D(-150<0) وأخيراً نرجع إلى A بـ *100<270 أو *-100<90.

واجب
حاول ان ترسم عدة رسومات بسيطة ثم تحدد النقط بالاسلوبين النسبي والمطلق في كل رسم (على الاقل 5 رسمات)
2. تأكد من ايجاد نقطة لجعل الرسم متمركز في صفحة الرسم فمن اهم ادبيات الرسم الهندسي هو الترتيب والانضباط في الابعاد والاستغلال الامثل لشيت الرسم.

ملاحظة: يعتبر هذا الدرس من اهم الدروس في الاوتوكاد وان اتقان اسلوب تحديد النقطة هو مفتاح اتقان الرسم الهندسي بالاوتوكاد… وسندرج انشاء الله بعد ثلاثة ايام بعض الدروس الصوتية. فلا تقصروا في اتقان الدرس

ارجو ان تستفادوا واذا اكو احد يعرف بالأوتكاد خلي ينفعنى بما لديه مع جزيل الشكر

بارك الله فيك، مشكور جداً…

شكرا