****مسابقة رمضان ... منتدى المهندس****

اعضاء منتدى المهندس

[CENTER]كل عام وانتم بألف صحه وسلامه ويارب يتقبل منا ومنكم صيام وقيام شهره المبارك

[/center]

[CENTER]مسابقات رمضان



[/center]

[CENTER][FONT=Traditional arabic]

اولا …مسابقة القرآن الكريم[/font]

[/center]

[CENTER][FONT=Traditional arabic]

ان شاء الله …سنقوم بتفسير وتوضيح لمعنى آيه محدده[/font]

[/center]

[CENTER]طبعا بدون ذكر الآيه …والمطلوب من حضراتكم ذكر هذه الآيه

[/center]

[CENTER]ولتسهيل المسابقه …هنبدأ من أول المصحف وبترتيبه

[/center]

[CENTER]وسيكون هناك سؤال عن آيه محدده فى كل ربع …وهكذا .

[/center]

[CENTER]ا

[/center]

[CENTER]وانا اعلم جيدا انكم لستم فى حاجه لتوضيح فضل قراءة القرآن الكريم وخاصة

[FONT=Traditional arabic]

[/font]
[/center]

[CENTER]اللهم اجعله شفيعا لنا يوم الدين …آمين يا أرحم الراحمين

[/center]

[CENTER]

[FONT=Traditional arabic]

ثانيا مسابقة اسماء الله الحسنى [/font]

[/center]

[CENTER]وسنقوم فى هذه المسابقه بالتحدث عن اسم من اسماء الله الحسنى والمطلوب معرفة هذا الأسم

[/center]

[CENTER][FONT=Traditional arabic]

[/font]
[/center]

[CENTER]ثالثا مسابقة معرفة الشخصية الاسلاميه

[/center]

[CENTER]في هذه المسابقة سيتم عرض معلومات عن شخصية اسلامية محددة والمطلوب معرفة هذه الشخصية وطبعا ممكن تكون (عن الصحابة او عن اعلام المسلمين …)

[/center]



[CENTER][FONT=Traditional arabic]

واخر مسابقة هي مسابقة افضل عضو(افضل عضو نشيط بمواضيعه وردودة سيتم اختياره من طرف مشرفي القسم الاسلامي)

.
[/center]
[/font][CENTER]الأسئلة سيتم وضعها هنا يومياً وسيتم إغلاق الموضوع وسأنتظر من المتسابقين إرسال الرسائل الخاصة وفيها اجابة الاسئلة

والاجوبة ترسل كل يوم او في اخر الشهر على حسب رغبتكم
وبالنسبةللتقييم فان شاء الله يعلن عنه في اخر الشهر [FONT=Traditional arabic][COLOR=red]

.

[/center]
[/color][/font][CENTER]احلى رمضان ان شاء الله في القسم الاسلامي[FONT=Traditional arabic]

[/font]


[/center]

[CENTER]

وربنا يجازيكم خير الجزاء [FONT=Traditional arabic]

[/font]



[/center]

وكل عام وانتم والأمه الاسلاميه بخير وسعاده

المسابقة الاولى

اولا .الســــؤال الأول …

 [CENTER][FONT=Traditional arabic][SIZE=5][B][COLOR=purple]نبدا من  الربع الأول من سورة البقره محور الاية .[/color][/b][/size][/font][/center]
 [CENTER][FONT=Traditional arabic][SIZE=5][B][COLOR=green]الظاهر أنَّ الآية تتعرض الى الكافرين من خلال الفئة التي واجهت الدعوة الإسلامية في بداياتها .[/color]

فلم تفتح قلوبها للإسلام لتفكر فيه وتناقشه، لتتبعه عن قناعة، أو لترفضه عن دليل، وإنما وقفت موقف المعاند الذي يصرّ على موقفه،
ولا يسمح لنفسه أو للآخرين بأية تجربة فكرية أو عملية للحوار حول خطأ الموقف أو صوابه .

فأغلق الله قلوبهم وسمعهم وابصارهم ووعدهم بالعذاب العظيم …[/b][/size][/font] [/center]

ما هى الآيه الكريمه …ورقمها …؟


[CENTER][FONT=Traditional arabic][SIZE=5][B][COLOR=purple]

ثانيا : اسماء الله الحسنى

[/color]
سنتعرف على معنى اسم من اسماء الله الحسنى

[/b][/size][/font]هو الاسم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ،
[CENTER][FONT=Traditional arabic][SIZE=5][B]
وأضافها كلها إليه ولم يضفه إلى أسم منها ،

فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،

وهذا الاسم مختص بخواص لم توجد في سائر أسماء الله تعالى
.
1- أنَّه اسمٌ علمٌ، وليس مشتقًّا كسائر الأسماء المشتقَّة من الأفعال والصِّفات.
2- أنَّه اسمٌ لم يطلق على غير الله تعالى؛ إذ قبض الله الألسنةَ عن التَّسَمِّي به؛ }هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا{ [مريم: 65].
3- أنَّه الأصلُ في أسماء الله، وسائر الأسماء مضافة إليه؛ }وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا{، ولا ينسب هو إلى شيء منها؛ .
4- أنَّه دالٌّ على جميع الأسماء الحسنى.

6- أنَّه أَوَّلُ اسم في أَوَّل آية في القرآن
كما أنه آخر ما ذكر من الأسماء
أَثَرُ الإيمان بالاسم:
إذا تَدَبَّرَ المؤمنُ هذا الاسم عَرَفَ أنَّ له جميعَ معاني الألوهيَّة؛ فإذا تقرَّر عندَه أنَّ اللهَ وحدَه المألوهُ خضع له وخشع وأَلْزَمَ قلبَه هَيْبَتَه وتعظيمه، وعَلَّقَ بربِّه حبَّه وخوفَه ورجاءَه وأنابَ إليه في كلِّ أموره وقَطَعَ الالتفاتَ إلى غَيْره من المخلوقين ممَّن ليس لهم حولٌ ولا قوة إلَّا بالله العليم العظيم.
[/b]
[/size][/font][/center]
يا ترى عرفتم ايه هو الاسم ؟

ثالثا :
معرفة الشخصية الاسلاميه
.




[FONT=Traditional arabic][SIZE=5][B] .إنه صحابي جليل وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان من أحب الناس إلى الرسول

ولما جاء وفد نجران من اليمن إلى الرسول (، طلبوا منه أن يرسل معهم رجلا أمينا يعلمهم، فقال لهم: “لأبعثن معكم رجلا أمينا، حق أمين”، فتمنى كل واحد من الصحابة أن يكون هو، ولكن النبي ( اختار…، فقال: “قم يا …” [البخاري].

وكانت له مواقف عظيمة في البطولة والتضحية، ففي غزوة بدر رأى أباه في صفوف المشركين فابتعد عنه، بينما أصر أبوه على قتله، فلم يجد الابن مهربًا من التصدي لأبيه، وتقابل السيفان، فوقع الأب المشرك قتيلا، بيد ابنه الذي آثر حب الله ورسوله على حب أبيه، فنزل قوله تعالى: (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم وأيديهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون) [المجادلة: 22].
وفي غزوة أحد، نزع الحلقتين اللتين دخلتا من المغفر (غطاء الرأس من الحديد وله طرفان مدببان) في وجه النبي ( من ضربة أصابته، فانقلعت ثنيتاه، فحسن ثغره بذهابهما. [الحاكم وابن سعد].

وقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لجلسائه يومًا: تمنوا. فقال أحدهم: أتمنى أن يكون ملء هذا البيت دراهم، فأنفقها في سبيل الله. فقال: تمنوا. فقال آخر: أتمنى أن يكون ملء هذا البيت ذهبًا، فأنفقه في سبيل الله. فقال عمر: لكني أتمنى أن يكون ملء هذا البيت رجالاً من أمثال… ومعاذ بن جبل، وحذيفة بن اليمان، فأستعلمهم في طاعة الله. [البخاري].
وكان عمر يعرف قدره، فجعله من الستة الذين استخلفهم، كي يختار منهم أمير المؤمنين بعد موته.
وكان …-رضي الله عنه- كثير العبادة يعيش حياة القناعة والزهد
[/b][/size][/font]
[/center]

الاسئلة سهلة…
موفقين باذن الله

حجاوب بعد الفطار ان شاء الله

[CENTER][B][FONT=Traditional arabic][SIZE=5]

المسابقة الثانية

.
[/size][/font][/b][CENTER][B][FONT=Traditional arabic][SIZE=5]والسؤال الاول …

[/size][/font][FONT=Traditional arabic][SIZE=5]وهو عن آيه فى الربع الثانى من الجزء الأول من سورة البقره .

[/size][/font]وفى هذه الآيه الكريمه …[/b] [/center]

يَقُول تَعَالَى آمِرًا بَنِي إِسْرَائِيل بِالدُّخُولِ فِي الْإِسْلَام وَمُتَابَعَة مُحَمَّد عَلَيْهِ مِنْ اللَّه أَفْضَل الصَّلَاة وَالسَّلَام وَمُهَيِّجًا لَهُمْ بِذِكْرِ أَبِيهِمْ إِسْرَائِيل وَهُوَ نَبِيّ اللَّه يَعْقُوب عَلَيْهِ السَّلَام وَتَقْدِيره يَا بَنِي الْعَبْد الصَّالِح الْمُطِيع لِلَّهِ كُونُوا مِثْل أَبِيكُمْ فِي مُتَابَعَة الْحَقّ .


فلآيه الكريمه موجهه لبنى اسرائيل ومذكرة بنبى الله يعقوب عليه السلام .


[CENTER][B][FONT=Traditional arabic][SIZE=5][COLOR=magenta]ماهى هذه الآيه …وما رقمها …؟

السؤال الثاني
اسماء الله الحسنى
[/color][/size][/font]الجواد الكثير الخير، ومن أكثر خيرًا من الله يسهل خيره ويقرب تناول ما عنده؛ فليس بينه وبين العبد حجاب، وهو قريب لمن استجاب، وهو… العزيز الذي له قدرٌ عظيم المنزَّه عن النَّقائص.
أثر الإيمان بالاسم:
- الله … يستحيي أن يردَّ عبده حين يسأله؛ كما قال صلى الله عليه وسلم: «إنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وتَعالىَ حييٌّ … يَسْتَحيي مِنْ عَبْده إِذَا رفع يَديْه إليه أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا».
- من… تعالى مضاعفةُ الحسنات؛ بدءًا من ضعفها وعشرة أمثالها وحتى سبع مائة ضعفًا وأكثر، وجعله السيئة كما هي.
- ومن …- عز وجل - احتساب الحسنات وثواب العبادات لمن لم يبلغه سن التكليف من الأطفال.
- ومن …– تعالى - أفضالُه على مَن يكفر بنعمه؛ فالله – تعالى - …في نفسه، وإن لم يعبده أحد فعظمته ليست مفتقرة إلى أحد؛ }وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ …{ [النمل: 40]؛ غنيٌّ عن العباد وشكرهم وعبادتهم، و يعمُّ بخيره في الدُّنيا الشَّاكر والكافر، ثم يحاسبهم ويجازيهم في الآخرة.

- رغم أنَّ الاسمَ ورد في القرآن ثلاث مرات فقط، إلا أنَّ اللهَ أَسْبَغَ صفة اسمه على أعظم عطاياه في الآخرة وهي الجنة


[FONT=Traditional arabic][SIZE=5][COLOR=navy]الســــــــــــؤال الثالث

[/color] اذا حملت المصحف بيمينك، واستقبلته بوجهك، ومضيت تتأنق في روضاته اليانعات، سورة سورة، وآية آية، فاعلم أن من بين الذين يدينونك بالشكر والعرفان على هذا الصنع العظيم، رجل كبير وصحابي جليل إسمه …
وان وقائع جمع القرآن في مصحف، لا تذكر الا ويذكر معها هذا الصحابي الجليل…
وحين تنثر زهور التكريم على ذكرى المباركين الذين يرجع اليهم فضل جمع القرآن وترتيبه وحفظه، فان حظ … من تلك الزهور، لحظ عظيم…


هو أنصاري من المدينة…
وكان سنّه يوم قدمها النبي صلى الله عليه وسلم مهاجرا، احدى عشرة سنة، وأسلم الصبي الصغير مع المسلمين من أهله، وبورك بدعوة من الرسول له…
وصحبه آباؤه معهم الى غزوة بدر، لكن رسول الله ردّه لصغر سنه وحجمه، وفي غوزوة أحد ذهب مع جماعة من اترابه الى الرسول يحملون اليه ضراعتهم كي يقبلهم في أي مكان من صفوف المجاهدين…
كانت شخصيته المسلمة المؤمنة تنمو نموّا سريعا وباهرا، فهو لم يبرع كمجاهد فحسب، بل كمثقف متنوع المزايا أيضا، فهو يتابع القرآن حفظا، ويكتب الوحي لرسوله، ويتفوق في العلم والحكمة، وحين يبدأ رسول الله في ابلاغ دعوته للعالم الخارجي كله، وارسال كتبه لملوك الأرض وقياصرتها، يأمر… [COLOR=navy]أن يتعلم بعض لغاتهم فيتعلمها في وقت وجيز…
قالوا عنه

[/color] يقول الشعبي:
" ذهب … ليركب، فأمسك ابن عباس بالرّكاب.
فقال له …: تنحّ يا ابن عم رسول الله… فأجابه ابن عباس: لا، هكذا نصنع بعلمائنا"…
ويقول قبيصة:
" كان … رأسا بالمدينة في القضاء، والفتوى والقراءة، والفرائض"…
ويقول ثابت بن عبيد:
" ما رأيت رجلا أفكه في بيته، ولا أوقر في مجلسه من…".
ويقول ابن عباس:
" لقد علم المحفوظن من أصحاب محمد أن … كان من الراسخين في العلم"…
ان هذه النعوت التي يرددها عنه أصحابه لتزيدنا معرفة بالرجل الذي تدّخر له المقادير شرف مهمة من أنبل المهام في تاريخ الاسلام كله…
مهمة جمع القرآن…

فمن هو هذا الصحابي الجليل ؟؟؟
.
[/size][/font][/b] [/center]

[/center]

[CENTER]المسابقة الثالثة

.[B][FONT=Traditional arabic][SIZE=5]

[/size][/font][/b][/center]

[CENTER]السؤال الاول …
( وهو عن آيه فى الربع الرابع من سورة البقره )

فى هذه الآيه يذكر الله تعالى بنى اسرائيل بأنهم بعد أن نجوا وأغرق الله فرعون وقومه ذهب موسى لميقات ربه ليتلقى عنه التوراة ,فعبد بنو اسرائيل العجل…
وعندما عاد موسى بالتوراة وبالألواح وجدوا فى تعاليمها مشقة عليهم وقالوا نحن لا نطيق هذا التكليف وفكروا الا يلتزموا به والا يقبلوه واراد الله عز وجل أن يصيب بفضله وبرحمته بنى اسرائيل رغم انوفهم…
رفع فوقهم جبل الطور الموجود فى سيناء…وقال لهم اقبلوا التكليف أو أطبق عليكم الجبل…
تماما كما أهلك الله تبارك وتعالى الذين كفروا ورفضوا الايمان وقاوموا الرسل الذين من قبلهم…
[FONT=Arial Black][SIZE=4]

[/size][/font]
[FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=purple]فما هى هذه الآيه الكريمه …وما رقمها …؟

.[/color][/size][/font]السؤال الثاني …[FONT=Arial Black][SIZE=4]
اسماء الله الحسنى


.[/size][/font] ليس دونه شيء؛ وهو دليل على اطِّلاعه على السَّرائر والضَّمائر والخفايا ودقائق الأشياء؛ كما يَدُلُّ على كمال قُرْبه ودُنُوِّه، ولا يتنافى الظَّاهر و…؛ لأنَّ اللهَ ليس كمثله شيء.
وا…العالم بكلِّ شيء والعارف … الأمور وظواهرها، وهو ا… الذي لا يُحَسُّ؛ وإنَّما يُدْرَك بآثاره وأفعاله، وهو … لجميع الأشياء؛ فلا شيءَ أقربُ إلى شيء منه؛ }وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ{ [ق: 16].
أَثَرُ الإيمان بالاسم:
من رُزق فهم معنى هذا الاسم وضح له التَّعَبُّد به؛ وهو إحاطةُ الرَّبِّ بالعالم؛ فَأَصْلح له غيبَك؛ فإنَّه عنده شهادةٌ، وزَكِّ له …؛
دعاء:
روى مسلم (7064) أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يقوله إذا أخذ مضجعه، وفي رواية الترمذي (3818)أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم عَلَّمَه لابنته فاطمة رضي الله عنها حين سَأَلَتْه خادمًَا بعد أن أشار عليها بالتَّسْبيح: «اللهمَّ رَبَّ السَّمَوَات وَرَبَّ الأرض وَرَبَّ الْعَرْش الْعَظيم رَبَّنا وَربَّ كُلِّ شيء فَالقَ الحَبَّ والنَّوَى وَمُنَزِّلَ التَّوْراة والإنجيل والفُرقان، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرَّ كُلَّ شيء أَنْتَ آخِذٌ بناصيته، اللَّهمَّ أنتَ الأَوَّلُ فليس قبلَك شيءٌ، وأنتَ الآخرُ فَليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ … فَليْسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ ا… فليس دونك شيءٌ، اقْض عنَّا الدَّيْنَ وأَغْننا من الفَقْر».
ووردت مرَّةً واحدةً في القرآن الكريم في آيَة لها أَثَرٌ عظيمٌ في دَفْع الوَسْوَسَة وَرَدَ كيدها كما ورد عن سؤال أبي زميل لحبر الأمة ابن عبَّاس - رضي الله عنه - عن شيء يجدُه في صَدْره لن يَتَكلَّم به، فقال له ابنُ عبَّاس: «ما نجا من ذلك أَحَدٌ حَتَّى أنزل اللهُ تعالى: }فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ{ [يونس: 94]»
والخلاصةُ أنَّ معرفةَ هذه الأسماء الأربعة هي أركانُ العلم والمعرفة والتَّوْحيد؛ فحقيقٌ بالعبد أن يَبْلُغَ في مَعْرفتها إلى حيث يَنْتَهي به قُوَاه وفَهْمُه.

الاسم …؟؟

الســـــــــؤال الثالـــــــــــث
[FONT=Arial Black][SIZE=4]

عاشت أكثر عمرها فى العهد الجاهلي، وأدركت الإسلام، فأسلمت، ووفدت على رسول اللَّه ( مع قومها بنى سليم .
اشتهرت بإيمانها العظيم باللَّه ورسوله، وجهادها فى سبيل نصرة الحق؛ فقد شهدت معركة القادسية سنة ست عشرة للهجرة ومعها أولادها الأربعة. قالت لهم في أوَّل الليل: يا بَنى إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين، واللَّه الذي لا إله إلا هو إنكم لبنو رجل واحد، كما إنكم بنو امرأة واحدة، ما خنت أباكم، ولا فضحت خالكم، ولا هَجَّنت حَسبكم، ولا غَيَّرت نسبكم . وقد تعلمون ما أعد اللَّه للمسلمين من الثواب الجزيل، واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية؛ يقول اللَّه -عـز وجـل-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)[آل عمران: 200]. فإذا أصبحتم غدًا إن شاء اللَّه سالمين فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين، وباللَّه على أعدائه مستنصرين، وإذا رأيتم الحرب قد شَمَّرت عن ساقها، واضطرمت لظى على سياقها، وجُلِّلَتْ نارًا على أرواقها، فتَيمَّموا وطيسها، وجَالدوا رئيسها عند احتدام خميسها (جيشها)، تظفروا بالغنم والكرامة فى دار الخلد والمقامة.
فخرج بنوها قابلين لنصحها، وتقدموا فقاتلوا وهم يرتجزون، وأبلوا بلاءً حسنًا، واستشهدوا جميعًا . فلما بلغها خبرهم، قالت: الحمد للَّه الذي شرَّفنى بقتلهم فى سبيله، وأرجو من ربى أن يجمعنى بهم فى مستقر رحمته .
فكان عمر بن الخطاب -رضى اللَّه عنه- يعطى لها أرزاق أولادها الأربعة، لكل واحد مائتا درهم، حتى قبض.
إنها … المؤمنة القوية التي حوَّل الإسلام حياتها،

وفى الإسلام، تضحى بفلذات كبدها فى سبيل اللَّه. ولا عجب فى الأمر، فهذا هو حال الإسلام دائمًا مع معتنقيه ومحبيه، يحيل حياتهم إلى فضائل، ويغرس فيهم الصبر والإيمان، ويعينهم على التسامى على الشدائد والمحن.

[/size][/font]
أجمع أهل العلم بالشعر أنه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أعلم بالشعر منها، وكان النبي ( يستنشدها، ويعجبه شِعرها.
.
[FONT=Arial Black][SIZE=4].
فمن هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السؤال الرابع

.
[/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=RoyalBlue][B]ما هو الكتاب الوحيد الذي لا يوجد أي ريب أو شك فيه ؟

.[/b][/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=RoyalBlue][B]هل ثمار الجنة تشبه ثمار الدنيا ؟

.[/b][/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=RoyalBlue][B]ما هي السبع المثاني ؟

.[/b][/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=RoyalBlue][B] متى كانت بداية العداوة الظاهرة بين الإنسان والشيطان ؟

.[/b][/color][/size][/font]كم موت وكم حياة للبشر ؟
[FONT=Arial Black][SIZE=4]

[/size][/font][/center]

[CENTER]اعتذر ان كنت اطيل
و الاسئلة اجوبتها سهلة جدا وغرضي هو ان تستفيدوا
[FONT=Arial][SIZE=4]
موفقين باذن الله
:slight_smile:

[/size][/font][/center]

الى حد الان في مشتركين ارسلا اجوبتهما عن كل مسابقة …انتظر نشاطكم معنا
من اول مسابقة الى اخر مسابقة
يعني لمن اراد ان يرسل اجابات كل الاسئلة بدءا من المسابقة الاولى فلا مانع
بالتوفيق ان شاء الله

[CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=4]المسابقة الرابعة

.

[/size][/font][/b] [/center]

الســــــــــؤال الاول …
( وهو عن آيه فى الربع الخامس من سورة البقره )




جاءت هذه الآيه الكريمه …


فى يهود بنـي إسرائيـل الذين كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرّفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلـمون, وهم الذين إذا لقوا الذين آمنوا بـالله ورسوله مـحمد صلى الله عليه وسلم قالوا آمنا. يعنـي بذلك أنهم إذا لقوا الذين صدّقوا بـالله وبـمـحمد صلى الله عليه وسلم وبـما جاء به من عند الله قالوا آمنا أي صدقنا بـمـحمد وبـما صدقتـم به وأقررنا بذلك.
أخبر الله عز وجل أنهم تـخـلقوا بأخلاق الـمنافقـين وسلكوا منهاجهم …



[CENTER]اللهم اجعلنا ممن يتبعون منهجك …ولا نكن من المنافقين المكذبين وارحمنا ياربنا يوم الدين …
[CENTER] [B]

فما هى هذه الآيه الكريمه …وما رقمها …؟
[/b] [/center]
[B]
.الســــــــؤال الثاني …
اسماء الله الحسنى


ذو الصَّفح والأناة، لا يَسْتَفزُّه غضبٌ، ولا يستخفُّه جهلُ جاهل ولا عصيان عاص، …عمَّن عصاه؛ لا يَحْبس أنعامَه ولا أفضالَه عن عباده لأجل ذنوبهم رجاء توبتهم، و… مع علمه وكمال قدرته وإحاطته؛
أثرُ الإيمان بالاسم:
- …الله عظيمٌ يتجلَّى في صَبْره – سبحانه - على خَلْقه، والصبرُ داخلٌ تحت …، والأناة تؤدي إلى …، و… يؤدِّي إلى الحكمة.
- … الله مشهود في الأرض؛ حيث ترى الكفارَ وأهلَ العصيان معافون يتقلَّبون في نعم الله؛ فسبحان مَنْ يُمْهل ولا يُهْمل، وقد تغترُّ الناسُ بالإمهال فلا تستشعر قلوبُهم رحمةَ الله؛ حتى يأخذهم بعدله وقوته عندما يَحين أجلُهم الذي ضُرب لهم.
وقد يزداد غرورُ البعض فيستكبرون على … وإمهاله بطلبهم تعجيل العقوبة؛ }وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ{ [ص: 16].
جعل الله صفة ا… مما يحبُّه من الخصال في العبد وهو يرفعها لدرجة العزم؛ }وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ{ [الشورى: 43].
فما هو الاسم …؟؟؟
[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black]

الســــــــــــؤال الثالث[/color][/size][/font]
من المسلمات
وُلدت …بالبصرة ، ومات أبواها، وتركاها صغيرة تواجه مع أخواتها الثلاث صعوبات الحياة.
ولما حلّ الجفاف هاجرت أخواتها بينما أبت الهجرة معهن فتركنها وحيدة، حتى وجدها اللصوص، فأخذوها وباعوها لتاجر ثرى ذاقت تحت يده ذل الرق والعبودية. فلما علم التاجر أنها تصلى طوال الليل، ذهب ليتأكد من ذلك فسمعها تدعو: إلهى أنت تعلم أن قلبى يتمنى طاعتك، ونور عينى فى خدمتك، ولو كان الأمر بيدى لما انقطعت لحظة عن مناجاتك. ولكنك تركتنى تحت رحمة هذا المخلوق القاسى من عبادك. فرقّ لها فأعتقها وأطلق سراحها.
انصرفت… بعد ذلك للزهد والعبادة وقراءة القرآن، وظل ذلك دأبها طوال عمرها.
وجاء أحد التجار يطلبها للزواج، فقال لها: إننى أربح فى اليوم ثمانين ألف درهم وأنا أخطبك لنفسي. فقالت له: إن الزهد فى الدنيا راحة القلب والبدن، والرغبة فيها تورث الهم والحزن. صُم دهرك ، واجعل الموت فطرك، فما يَسُـرُّنى أن اللّه خولنى أضعاف ما خولك، فيشغلنى به عنه طرفة عين، والسلام.
وعندما أتى رجل إليها ليعطيها أربعين دينارًا وقال لها: تستعينين بها على بعض حوائجك.
بكت، ثم رفعت رأسها إلى السماء وقالت: هو يعلم أنى أستحى منه أن أسأله الدنيا وهو يملكها، فكيف أريد أن آخذها ممن لا يملكها؟ يا هذا وما ترى من سوء حالي؟! ألستُ على الإسلام؟! فهو العز الذي لا ذُل بعده، والغنى الذي لا فقر معه، والأنس الذي لا وحشة معه.
فقام الرجل وهو يقول: ما سمعتُ مثل هذا الكلام. فقالت له: إنما أنت أيام معدودة فإذا ذهب يوم ذهب بعضك، ويوشك إذا ذهب البعض أن يذهب الكلُّ، وأنت تعلم فاعمل.
[FONT=Arial][SIZE=4] وكانت…تصلى الليل، فإذا طلع الفجر هجعت فى مُصَلاها هَجْعَة خفيفة حتى يسفر الفجر، فتثب من مرقدها وهى فزعة وتقول: يا نفس كم تنامين؟ وإلى كم تقومين؟ يوشك أن تنامى نومة لا تقومين منها، إلا لصرخة يوم النشور. ثم تبكى وهى ساجدة فإذا رفعت رأسها يُرى موضع سجودها مبلل
.
.

[/size][/font] ومن أقوالها المأثورة:
أستغفر اللَّه العظيم من قلة صدقي في قولي. أستغفر اللَّه.
* كلوا خبز الدنيا واعملوا للآخرة.
* مُحِبُّ الله لا يَسْـكُنُ أنينُه وحنينُه حتى يسكن فى جنة محبوبه.
[FONT=Arial][SIZE=4] * وكانت توصى الناس بقولها: اكْـتُمُوا حسناتِـكُمْ كما تكتمون سيئاتكم.

[/size][/font] فمن هي …؟

[/b] [/center]

المسابقة الخامسة


[CENTER] .

[/center]

[CENTER][B]
[FONT=Arial][SIZE=4]السؤال الاول …

[/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4]وهذه الآيه فى الربع السادس من سورة البقره …

[/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4]أجمع أهل العلم بالتأويل جميعا ان هذه الآيه نزلت جوابا لليهود من بنى اسرائيل إذ زعموا أن جبريل عدو لهم وان ميكائيل ولى لهم ثم اختلفوا فى السبب الذى من اجله قالوا ذالك فقال بعضهم انما كان سبب قولهم ذلك من أجل مناظره جرت بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فى امر نبوته …

[/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4]ماهى هذه الآيه …وما رقمها ؟

[/size][/font]السؤال الثاني …
اسماء الله الحسنى
[/b]
مبالغة في الوصف بالقدرة وهو المظهر قدرته بفعل ما يقدر عليه.

أثر الإيمان بالاسم:

- إذا علم العبد أن ربَّه - عز وجل - قادرٌ لا يعجزه مقدور، خاف عذابه فلا يأمنه إن عصى، وكذلك لا ييأس من رحمته إن لجأ إليه؛ فيرجوه رجاء من يعلم أنَّه قادر على توصيل كلِّ مَرْجُوٍّ.
[B][FONT=Arial][SIZE=4]- للعبد قدرةٌ يكتسب بها ما أقدره الله عليها على مجرى العادة }وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ{ [الزخرف: 72]، }فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ{ [الأعراف: 39].

الاسم هو …؟

[/size][/font]السؤال الثالث …
[/b][/center]

[CENTER] إنه الصحابي جليل وقد كان بداية حياته غلامًا صغيرا يعيش في العراق في قصر أبيه الذي ولاه كسرى ملك الفرس حاكمًا على الأُبُلَّة (إحدى بلاد العراق
وكان من نسل أولاد النمر بن قاسط من العرب، وقد هاجروا إلى العراق منذ زمنٍ بعيد، وعاش سعيدًا ينعم بثراء أبيه وغناه عدة سنوات.
[COLOR=DarkSlateGray]

وذات يوم، أغار الروم على الأبلة بلد أبيه، فأسروا أهلها، وأخذوه عبدًا، وعاش العبد العربي وسط الروم، فتعلم لغتهم، ونشأ على طباعهم، ثم باعه سيده لرجل من مكة يدعى عبد الله بن جدعان، فتعلم من سيده الجديد فنون التجارة، حتى أصبح ماهرًا فيها، ولما رأى عبد الله بن جدعان منه الشجاعة والذكاء والإخلاص في العمل، أنعم عليه فأعتقه.
وعندما أشرقت في مكة شمس الإسلام، كان … ممن أسرع لتلبية نداء الحق، فذهب إلى دار الأرقم، وأعلن إسلامه أمام رسول الله ، ولم يَسْلَم … من تعذيب مشركي مكة، فتحمل ذلك في صبر وجلد؛ ابتغاء مرضاة الله وحبًّا لرسوله ، وهاجر النبي بعد أصحابه إلى المدينة، ولم يكن … قد هاجر بعد، فخرج ليلحق بهم، فتعرض له أهل مكة يمنعونه من الهجرة؛ لأنهم رأوا أن ثراء … ليس من حقه، لأنه جاء إلى بلادهم حينما كان عبدًا فقيرًا، فلا يحق له أنه يخرج من بلادهم بماله وثرائه، وصغر المال في عين …، وهان عليه كل ما يملك في سبيل الحفاظ على دينه، فساومهم على أن يتركوه، ويأخذوا ماله، ثم أخبرهم بمكان المال، وقد صدقهم في ذلك، فهو لا يعرف الكذب أو الخيانة.
وكان … تاجرًا ذكيًّا، فتاجر بماله ونفسه في سبيل مرضاة ربه، فربح بيعه، وعظم أجره، واستحق أن يكون أول ثمار الروم في الإسلام، واستحقَّ ما روي عن رسول الله أنه قال: (.… سابق الروم) [ابن سعد].
وشارك …في جميع غزوات الرسول .

وواصل جهاده مع الصديق ثم مع الفاروق عمر -رضي الله عنهما-، وكان بطلا شجاعًا، وكان كريمًا جوادًا، يطعم الطعام، وينفق المال.
[ابن سعد].
وكان عمر -رضي الله عنه- يعرف … فضله ومكانته، فعندما طُعن -رضي الله عنه- أوصى بأن يصلي … بالناس إلى أن يتفق أهل الشورى على أحد الستة الذين اختارهم قبل موته للخلافة؛ ليختاروا منهم واحدًا، وكان … طيب الخلق، ذا مداعبة وظُرف، فقد رُوي أنه أتى المسجد يومًا وكانت إحدى عينيه مريضة، فوجد الرسول ( وأصحابه جالسين في المسجد، وأمامهم رطب، فجلس يأكل معهم، فقال له النبي ( مداعبًا: (تأكل التمر وبك رمد؟)
فقال …: يا رسول الله، أني أمضغ من ناحية أخرى (أي: آكل على ناحية عيني الصحيحة). [ابن ماجه]،
فتبسم رسول الله .

[/color]

وظل يجاهد في سبيل الله حتى كانت الفتنة الكبرى، فاعتزل الناس، واجتنب الفتنة، وأقبل على العبادة حتى مات -رضي الله عنه- بالمدينة سنة (38هـ)، وعمره آنذاك (73) سنة، ودفن بالبقيع. وقد روى … -رضي الله عنه- عن النبي ( أحاديث كثيرة، وروى عنه بعض الصحابة والتابعين -رضوان الله عليهم أجمعين-.


فمن هو هذا الصحابي …؟

[/center]

[CENTER][CENTER]

المسابقة السادسة


[CENTER] .

[/center]
.
السؤال الاول …

وعن آيه فى الربع السابع من سورة البقره …[/center]

[CENTER]نهى الله تعالى المؤمنين فى هذه الآيه الكريمه عن كثرة سؤال النبى ( صلى الله عليه وسلم ) عن الأشياء قبل كونها …
فلعله أن يحرم من أجل تلك المسأله …

ولهذا جاء فى الصحيح …
(( إن أعظم المسلمين جرما من سأل عن شىء لم يحرم فحرم من أجل مسألته ))

[FONT=arial black][SIZE=5][COLOR=green]ماهى الآيه الكــــريمه …؟ وما رقمهــــــا …؟

.[/color][/size][/font]

[CENTER][CENTER]السؤال الثــــــاني…

اسماء الله الحسنى

المصرِّفُ لأمور عباده كما يجب
ذكر مرة واحدة في سورة القمر

أَثَرُ الإيمان بالاسم:
سبحانه كل يوم في شأن، يتصرف في ملكوته كيف يشاء؛ }يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ{ [الرحمن: 29]؛ عَبَّرَ الرَّسولُ صلى الله عليه وسلم عن تَصَرُّف الله في ملكه في هذه الآية: «مَنْ شَأْنه أن يَغْفر ذَنبًا وَيُفَرِّجَ كربًا وَيرفَعَ قَوْمًا وَيَخفضَ آخرين»( وقال تعالى: }يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{ [البقرة: 247].
إذا علم العبدُ ما لله من المُلْك حَقَّ عليه ألَّا يشح به؛ لأنَّ ملكَه لما آتاه اللهُ من نعمة ومال وجاه على طريق الوديعة اسْتُخْلف عليه أيَّامًا قليلة؛ فإن رَدَّها إلى مالكها أحسن رَدٍّ عاد عليه ونال عوضًا منها أرفعَ وأشرفَ مُلْك، وإن نسي أنَّه مُسْتَخْلَفٌ فقط طَغَى وظَنَّ أنَّه المالكُ الحقيقيُّ

[/center]
[/center]

[FONT=arial black][SIZE=5][COLOR=green]
ركزوا فيه جيدا ودونوا الاجابة …

السؤال الثـــــــــالث
[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=4]

. أسلم وهو في المدينة قبل أن يهاجر إليها النبي (، وكان سيد الأنصار وكبيرهم، وأحد الذين بايعوا النبي صلى
الله عليه وسلم في بيعة العقبة الأولى، وكان نقيبًا لبني سلمة، وأول من أوصى بثلث ماله
.
وخرج … يومًا مع نقباء الأنصار إلى مكة، وفي الطريق حان وقت الصلاة، وكانت قبلة المسلمين في ذلك الوقت ناحية بيت المقدس،
فقال … لمن معه من المسلمين: يا هؤلاء، قد رأيت أن لا أدع هذه البنية (يقصد الكعبة) مني بظهر (وراء ظهري)، وأن أصلي إليها (أي اتجه نحوها).
فقال له أصحابه: والله ما بلغنا أن رسول الله ( يصلي إلا إلى الشام (يقصد بيت المقدس)، وما نريد أن نخالفه،
فقال : إني لمصلٍّ إلى الكعبة.
فقالوا له: ولكنا لا نفعل.
فكان -رضي الله عنه- إذا حضرت الصلاة يصلي ناحية الكعبة، وباقي أصحابه يتجهون ناحية بيت المقدس، وظلوا على هذه الحال حتى وصلوا مكة، وكانوا يعيبون على … صلاته ناحية الكعبة حتى إنه شك فيها، وخاف أن يكون بفعله هذا قد خالف الله ورسوله ).
ولما وصل الأنصار إلى مكة أسرع … إلى رسول الله ( وقال له: يا نبي الله، إني خرجت في سفري هذا، وقد هداني الله للإسلام، فرأيت أن لا أجعل هذه البنية (الكعبة) مني بظهر (وراء ظهري) فصليت إليها، وقد خالفني أصحابي في ذلك، حتى وقع في نفسي شك من ذلك، فماذا ترى يا رسول الله؟ فقال له رسول الله (: (لقد كنت على قبلة لو صبرت عليها)، ثم أمره أن يصلي ناحية بيت المقدس، فاستجاب … لأمر الرسول (. [أحمد].
ثم عاد … إلى المدينة، وهناك مرض مرض الموت، فقال لأهله قبل أن يموت: استقبلوا بي ناحية الكعبة، فلما فارق الحياة وضعوه نحو الكعبة، فكان بذلك أول من استقبل الكعبة بوجهه حيًّا وميتًا حتى جاء أمر الله بتغيير القبلة إلى الكعبة.

من هو هذا الصحابي…؟؟
[/size][/font][/center]
[/center]

[CENTER]المسابقة السابعة

.

.
السؤال الاول …

السؤال الثامن …

عن آيه فى الربع الثامن من سورة البقره …

وفى هذه الآيه الكريمه يقول الحق سبحانه وتعالى واذكر يا محمد لقومك بناء ابراهيم واسماعيل عليهما السلام البيت ورفعهما القواعد منه …

كما روى ابن ابى حاتم عن وهيب بن الورد انه قرأ هذه الآيه ثم بكى ويقول يا خليل الرحمن ترفع قوائم بيت الرحمن وأنت مشفق أن لا يتقبل منك .

ما هى هذه الآيه الكريمه …؟

السؤال الثــــــاني…

اسماء الله الحسنى

[FONT=Times New Roman][SIZE=4][FONT=&quot]السَّتَّارُ لذنوب عباده المسدل عليهم ثوب عطفه ورأفته المبالغ في السَّتْر؛ فلا يُشَهِّر بالمذنب في الدُّنيا ولا في الآخرة.[/font][/size][/font]

أثر الإيمان بالاسم:

- اتِّصافُ الله بالمغفرة رحمةٌ للعباد؛ لأنه غنيٌّ عن العالمين لا ينتفع بالمغفرة لهم؛ فتعالى اللهُ الذي لولا كمال عفوه ومغفرته ما ترك على الأرض دابَّةً تَدُبُّ؛ }وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى{ [فاطر: 45].
- أَمَرَ الله عبادَه بالاستغفار؛ }اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ{، ثمَّ أوضح – تعالى - في القرآن بعد هذا الأمر مباشرة ما للاستغفار من ثمار عظيمة في الدُّنيا والآخرة؛ }يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ{[هود: 3]، }يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ{ [هود: 52]، }يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا{ [نوح: 11، 12].

السؤال الثـــــــــالث

إنه صحابي و أحد النقباء الاثني عشر الذين حضروا بيعة العقبة، وكان… يعبد شجرة قبل أن يسلم، فأراد أن يتزوج أم سليم -رضي الله عنها-، وكانت مسلمة،
فقالت له: ألست تعلم أن إلهك الذي تعبد نبت من الأرض؟
قال: بلى،
قالت: أفلا تستحي أن تعبد شجرة؟
إن أسلمت فإني لا أريد منك صداقًا (مهرًا) غيره.
قال: حتى أنظر في أمري، فذهب، ثم جاء فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله،

وحضر… مع الرسول ( كل الغزوات، وكان في غزوة أحد إذا رمى… سهمًا يرفع بصره ينظر إلى أين يقع السهم، وكان يدفع صدر الرسول بيده لخوفه عليه، ويقول: يا رسول الله هكذا لا يصيبك سهما… عشرين رجلاً وأخذ أسلابهم. [أبوداود والدارمي والحاكم].
وكان… أكثر الأنصار مالاً، وكان أحب أمواله إليه (بيرحاء) وهى أرض بها نخيل، وكانت أمام المسجد، فكان النبي ( يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب، فلما نزل قوله تعالى: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: 92]،

وكان … كثير الصيام، وكان حريصًا على الجهاد رغم كبر سنه؛ لقوله تعالى: {انفروا خفافًا وثقالا}،وقال اولاده قد غزوت مع الرسول ( حتى مات، وغزوت مع أبي بكر حتى مات، وغزوت مع عمر حتى مات، فدعنا نغزو عنك، ولكنه صمم على رأيه، ولبس ثياب الحرب، وخرج معهم، ومات أثناء غزوة في البحر، ولم يجد الصحابة جزيرة قريبة ليدفنوه فيها إلا بعد سبعة أيام، ولم تتغير رائحة جسده.

فمن هو هذا الصحابي…؟؟؟
[/center]

المسابقة الثـــــــــــــامنة


[CENTER] .


[/center]
.
[CENTER] السؤال الاول …
******************

وهو عن آيه فى الربع التاسع من سورة البقره واول ربع فى الجزء الثانى …

فى هذه الآيه الكريمه يخبرنا الحق سبحانه وتعالى أن العلماء من أهل الكتاب يعرفون صحة ما جاءهم به الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كما يعرف احدهم ولده …
ويروى عن عمر انه قال لعبد الله بن سلام : اتعرف محمدا كما تعرف ولدك ؟ قال نعم وأكثر , نزل الأمين من السماء على الأمين فى الأرض بنعته فعرفته .

ماهى هذه الآيه الكريمه …؟

السؤال الثــــــاني…
***************
اسماء الله الحسنى
[/center]

[CENTER]الشديد القوة الذي لا تنقطع قُوَّتُه، [COLOR=DarkSlateGray]

[/color] أثر الإيمان بالاسم:[COLOR=DarkSlateGray]

[/color] جاء الاسم لتعظيم ما يمتنع به من اعتصم بحبله وتَمَسَّكَ بعروته الوُثْقَى؛ فهو ا… لمن تَعَلَّقَ به وامتنع بجنابه؛ فلا يخاف ولا يُغْلَبُ.
[FONT=Comic Sans MS][SIZE=4]
[COLOR=Plum]ما هو هذا الاسم؟؟؟

[/color] [/size][/font]السؤال الثـــــــــالث
****************
إنه صحابي جليل، أحد أفراد وفد الأنصار الذين جاءوا إلى مكة ليبايعوا رسول الله ( بيعة العقبة الأولى، وكان أحد الاثني عشر نقيبًا الذين اتخذهم الرسول ) نقباء على أهليهم وعشائرهم.

وواحد من أولئك الذين قال فيهم رسول الله (: (لو أن الأنصار سلكوا واديًا أو شعبًا، لسلكت في وادي الأنصار، ولولا الهجرة لكنت امرءًا من الأنصار) [البخاري].
وقد شهد بدرًا وأحدًا والخندق والغزوات كلها مع رسول الله (، ولم يتخلف عن مشهد، وهو أحد الذين ساهموا في جمع القرآن زمن النبي ).
وقد كان ولاؤه لله ورسوله عظيمًا، حيث يُروى أن قومه كانوا مرتبطين بعهد مع يهود بني قينقاع بالمدينة قبل مجيء النبي ( إليها، ولما هاجر الرسول ( وأصحابه واستقروا بها، وتجمعت قبائل اليهود عقب غزوة بدر، وافتعلت إحدى قبائلهم وهم بنو قينقاع أسبابًا للفتنة والصدام مع المسلمين، فلما رأى … موقفهم هذا نبذ إليهم عهدهم قائلا: إنما أتولى الله ورسوله والمؤمنين، وأبرأ إلى الله ورسوله من حلف هؤلاء الكفار وولايتهم.
فنزل القرآن مؤيدًا موقفه هذا قائلاً: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} إلى أن قال: {ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون} [المائدة: 51-56].
لقد سمع…رسول الله ( يومًا وهو يتحدث عن مسئولية الأمراء والولاة، والمصير الذي ينتظر من يفرط منهم في حق من حقوق المسلمين، قائلاً: (والذي نفس محمد بيده، لا ينال أحد منكم منها شيئًا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه) [مسلم]، فأقسم … بالله ألا يكون أميرًا على اثنين.
ولما فتح المسلمون الشام أرسل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب … ومعاذ بن جبل وأبا الدرداء إلى أهلها؛ ليعلموهم القرآن ويفقهوهم في الدين، فأقام … بحمص، ثم انتقل منها إلى فلسطين؛ حيث تولى القضاء بها، فكان بذلك أول من تولى قضاء فلسطين.

من هو هذا الصحابي …؟؟؟
[/center]

[CENTER]المسابقة التـــــــــــــاسعة

.


[/center]
.

[CENTER] السؤال الاول …
******************
[FONT=Comic Sans MS]
[SIZE=4]الربع 2 فى الجزء الثانى …

[/size][/font] فى هذه الآيه الكريمه يذكر تعالى حال المشركين به فى الدنيا وما لهم فى الدار الآخره حيث جعلوا لله اندادا أى أمثالا ونظراء يعبدونهم معه ويحبونهم كحبه وهو الله لا اله الا هو ولا ضد له ولا ند له ولا شريك معه .
وفى الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال قلت يا رسول الله أى الذنب أعظم ؟
قال (( أن تجعل لله ندا وهو خلقك ))
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم …
ماهى هذه الآيه الكريمه …؟

السؤال الثــــــاني…
***************
اسماء الله الحسنى

[FONT=Comic Sans MS][SIZE=4]هادي الخلق، نَوَّرَ قلوبَ المؤمنين بهدايته ومعرفته والإيمان به

[/size][/font] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=4]أَثَرُ الإيمان بالاسم:

[/size][/font] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=4]وَرَدَ الاسمُ مَرَّةً واحدةً في القرآن متبوعًا بشرحه بمثال ضُرب لهداية الله تعالى لقلوب المؤمنين؛ في سورة [النور: ]؛ فضرب سبحانه مثلاً لنوره الذي قَذَفَه في قلب عبده المؤمن؛ وهو نورُ القرآن والإيمان الذي أعطاه إيَّاه؛ كما قال في آخر الآية: (نورٌ عَلَى نُورٍ)؛ يعني نورَ الإيمان على نور القرآن.

[/size][/font] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=4]- وقد جمعَ اللهُ – سبحانه - بينَ ذكر هذين النُّورين - وهما الكتاب والإيمان - في غير موضع من كتابه؛ كقوله: }مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا{ [الشورى: 52]، وكَرَّرَ تعالى ضربَ الأمثال على الهداية بالنُّور: }أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{ [الأنعام: 122]، }أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ *{ [الزمر: 22].

[/size][/font] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=4]- وسَمَّى اللهُ تعالى به رسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم؛ [المائدة: 15].

[/size][/font] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=4]- كان من دعائه صلى الله عليه وسلم بعد قيام اللَّيل: «اللهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبي نُورًا وفي بَصري نُورًا وَفي سمعي نُورًا وَعنْ يميني نُورًا وَعنْ يَسَاري نُورًا وَفوقي نُورًا وَتحتي نُورًا وأمامي نُورًا وَخلفي نُورًا اجعل لي نُورًا»؛ حيث هذه الأنوارُ تَسُدُّ منافذَ الشَّيْطان.

[/size][/font] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=4]- مَنْ غَضَّ بصرَه أَوْرَثَ اللهُ قلبَه نورًا وإشراقًا يتجلَّى في العين وفي الوجه وفي الجوارح؛ كما أنَّ إطلاقَ البصر يورثه ظلمةً تَظْهَرُ في وَجْهه وجوارحه.

[/size][/font] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=4] ما هو هذا الاسم؟؟؟

[/size][/font] السؤال الثـــــــــالث
**************

يروى أنها لما أقدمت على الهجرة مع زوجها ، وتوجها معًا صوب الجنوب نحو الحبشة، قابلهما عمر بن الخطاب -وذلك قبل أن يُسلم- فقال لهما: إنه الانطلاق يا أم عبداللَّه، فقالت له بلا خوف ولا تردد: نعم واللَّه لنخرجنّ فى أرض اللَّه، آذيتمونا وقهرتمونا؛ حتى يجعل الله لنا مخرجًا.
فقال عمر: صحبكم اللَّه، ثم انصرف، فقالت لزوجها: يا أبا عبد الله، لو رأيت عمر آنفًا ورِقَّته وحزنه علينا!
قال: أطمعتِ فى إسلامه؟ قالت: نعم،
قال: فلا يُسلم الذي رأيت حتى يُسلم حِمَارُ الخطاب [ابن حجر فى الإصابة]! قال أبو عبد الله ذلك؛ لما كان يرى فى عمر وغيره من المشركين من الغلظة تجاه المسلمين الجدد، لكن الله -سبحانه وتعالى- يهدى من يشاء من عباده إلى الإسلام ونوره.
وينتزعهم من شِراك الظلمة والكفر، وأسلم عمر بن الخطاب وأصبح يغار على الإسلام والمسلمين وكرَّس حياته فى خدمة هذا الدين.
و ذات مرة سمعها رسول اللَّه ( تنادى ابنها عبد اللَّه بن عامر وهو طفل فقالت: هاكَ، تعالَ أعطيك. فقال لها النبي (: “وما أردت أن تعطيه؟”. قالت : أُعطيه تمرًا.
فقال النبي (: “أما إنك لو لم تعطيه شيئًا كتبت عليك كذبة” [أبو داود وأحمد].
وهكذا كان رسول اللَّه ( يعلِّم أصحابه، ولاسيما أمام الأطفال؛ لكى تنشأ عندهم الأخلاق الإسلامية السامية، فأعطى للمرأة درسًا فى معاملة أولادها بالصدق، وهكذا كانت نموذجًا للمسلمة الصادقة مع أولادها.
إنها … سيدة من نساء الإسلام الخالدات اللاتى تحملن من أجله كل مكروه كى ترتفع رايته، ويسعد بظله كل إنسان على ظهر الأرض لما فيه من نجاة وسعادة، فقد هاجرت مع زوجها تاركةً دارها ومالها وبلدها، وفضلت ما عند اللَّه على ما عند البشر.

[/center]

[CENTER]المسابقة العـــــــــــــاشرة

.


.
السؤال الاول …
******************
[/center]


إن الصوم فيه تزكيه للبدن وتضييق لمسالك الشيطان ولهذا ثبت فى الصحيحين
(( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءه فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )) .
وكما اوجب الله الصيام على المؤمنين فقد أوجبه على من كان قبلهم وليجتهدوا فى اداء هذا الفرض كما اجتهد اللذين من قبلهم .


[CENTER]ماهى هذه الآيه الكريمه …؟


السؤال الثــــــاني…
***************
[FONT=Times New Roman][SIZE=4]اسماء الله الحسنى

[/size][/font]
له العُلُوُّ المطْلَقُ في ذاته دونَ إضافة إلى موجود من موجوداته؛ أي لا يقارن بغيره؛ فيقال: هو … وكُلُّ شيء تحتَ قَهْره وسُلْطانه وعَظَمَته؛ فهو الذي على العرش استوى وعلى الملك احتوى، وبجميع صفات العظمة والجلال والكمال اتَّصَفَ، وإليه فيها المنْتَهَى.

أَثَرُ الإيمان بالاسم:

عُلُوُّ الخَلْق من عُلُوِّه تعالى؛ كما أنَّ عزَّتَهم من عزَّته، وعلى قدر الإيمان والعمل يكون العُلُوُّ في الدُّنيا والآخرة؛ }إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ{ [المطففين: 18]؛ فَيَجْتَهد الإنسانُ أن يَكونَ في “علِّيِّين”؛ وهي جَنَّاتُ المقرَّبين أعلى من جنات أصحاب اليمين؛ فأصحابُ علِّيِّين جُلَساءُ الرَّحمن، وهم أصحابُ المنابر من نور عن يمينه.

وفي الدُّنيا يكون عُلُوًّا يَمْنَحُ القُوَّةَ بمنعه الوهن، ويَمْنَح السَّعادةَ بدَفْعه الحَزَن: }وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ{ [آل عمران: 139]؛

وما تلك السَّعادة والقوة إلَّا لأنَّ هذا العُلُوَّ يُدخل صاحبَه في معيَّة الله؛ }فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ{ [محمد: 35].

دلَّ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم أُمَّتَه على ما يُرفَعُ به الدَّرجاتُ: }وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا{ [طه: 75]، }يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ{ [المجادلة: 11]، وقال صلى الله عليه وسلم: «مَا تَواضعَ أَحدٌ لله إلا رَفَعَهُ الله»

وهذا العُلُوُّ يَحْصُلُ للمؤمن بإيمانه وليس بإرادته؛ وإلَّا كان ممَّن ذَمَّهم الله كفرعون وإبليس؛ }تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ{ [القصص: 83].


ما هو هذا الاسم؟؟؟

السؤال الثـــــــــالث
**************
صحابية

كانت تمتلك سمات رفيعة، يندر وجودها لدى النساء فى عصرها، وكانت مثقفة متعلمة، تخصصت فى معالجة الأبدان.
[FONT=Times New Roman][SIZE=4]أسلمت قبل الهجرة، وكانت تُرْقِى فى الجاهلية

[/size][/font]وكان لها دور بارز فى مجال التعليم ومعالجة القروح والأمراض؛ لذا خصص لها رسول اللَّه ( دارًا بالمدينة تقديرًا لدورها الاجتماعي، وكانت تعيش فيها هي وابنها، وأصبحت تلك الدار مركزًا علميَّا للنساء، تعلمت فيها الكثيرات من نساء المؤمنين تعاليم الدين، بالإضافة إلى القراءة والكتابة والطب، وكان من بين المتعلمات السيدة حفصة زوج الرسول).
وحرص خلفاء المسلمين بعد رسول الله( على احترام مكانة الشَّفَّاء وتقديرها، فقد روى أن عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- كان يقدمها فى الرأي، ويقبل نصائحها، ويقدم لها ما تحتاجه من عون وبِـرّ.

. وقد روت … رضى اللَّه عنها عن النبي (، وروى عنها كثيرون.

وتوفيت -رضى اللَّه عنها- سنة عشرين للهجرة، فى خلافة عمر بن الخطاب -رضى الله عنه-.
[/center]