مستشارك الهندسي

جريدة الرياض اليومية

[CENTER] مستشارك الهندسي
يجيب عن أسئلة هذا الأسبوع المهندس محمود حمدونة المستشار بمكتب المطور العربي للاستشارات الهندسية.
ويمكنكم التواصل معنا وطرح استفساراتكم على البريد الاليكتروني " economy@alriyadh.com "

@ ما هو الفرق بين الخرسانة المستخدمة في فصل الصيف والخرسانة المستخدمة في فصل الشتاء؟
الجواب: الخرسانة التي تصب في فصل الشتاء أفضل لأن المياه بالنسبة للخرسانة مهمة جداً، ونسبة تبخر المياه من الخرسانة ضئيلة في الجو البارد، لعدم حدوث تقلصات مفاجئة في الخرسانة،مما ينعكس على ديمومة الخرسانة وبقائها لمدة أطول، بينما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف إلى عدة مشاكل قد تقلل من جودة الخرسانة وينبغي تجنب صب الخرسانة في الأوقات ذات الحرارة المرتفعة خصوصاً وقت الظهيرة في الصيف.

@ هل يمكن استخدام الحديد المرتجع بعد انتهاء المشروع؟
الجواب: يمكن استخدامه شريطة أن لا يكون حبيبات الصدأ أخذت في الانتشار على الحديد وأما إذا كان هناك صدأ فلاينصح باستخدامه، والوقاية خير من العلاج، بحيث يجب تخزين الحديد في الموقع بالطريقة السليمة بحيث لا يترك على الأرض الطبيعية، ويتم تغطيته جيداً.
@ ماهي أنواع الخرسانة الشائعة المستخدمة في البناء؟
الجواب: هناك خرسانة عادية للنظافة، وخرسانة مقاومة للأملاح للصب تحت الأرض للقواعد مثلاً، وخرسانة ذات مقاومة كسر عالية للعناصر الإنشائية المهمة للمبنى، ونوعيات أخرى للخرسانات خاصة بالموانئ في البحر.

@ في ظل ارتفاع سعر الحديد ووصول سعر الطن عتبة 5000 ريال، كيف يتم التوفير في استخدام الحديد؟
الجواب: يمكن ذلك من خلال استخدام النظام الإنشائي السليم والحسابات الدقيقة لكافة العناصر الإنشائية، مع العلم بوجود عدة انظمه مثل الكارتونال وغيرها من أنظمة الأسقف، يصل حد التوفير بالحديد فيها إلى 30%، من النظام التقليدي.
[/center]