معدات الأمان في السيارة ( نظام التوقف المفاجئ eba )




معدات الأمان في السيارة ( نظام التوقف المفاجئ EBA ) …


تقديم : م / جمعة محمد سلامة


[CENTER][CENTER][SIZE=3][B]مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )

[/b][/size][/center]
[/center]



[CENTER][CENTER][SIZE=3]

هو نظام يقوم بإيقاف المركبة بشكل آلي في حالة وجود عائق مفاجئ أمامها ، ويسمى النظام المساعد للتوقف المفاجئ [/size]Emergency Brake Assist ( EBA ) أو مساعد الفرامل Brake Assist ( BA ) وكل تسمية حسب الشركة المصنعة .[/center]
[/center]

ويقوم النظام بالتوقف المفاجئ عند وجود عائق مع وضع شروط في النظام وهو سلامة نظام منع إنغلاق المكابح ( ABS ) وضرورة وضع حزام الآمان وكذلك عدم تجاوز المركبة سرعة 60 كيلومتر في الساعة ، وذلك لضمان عدم إصطدام السائق أو الركاب أو تعرضهم لأذى .


ويستخدم النظام جهاز رادار موصول بجهاز كمبيوتر دقيق يقوم بعمل السائق آليا بإيقاف المركبة قبل الاصطدام حسب الشروط التي ذكرت ، مما يمنع التصادم مع أي عائق يظهر بشكل غير متوقع أو عدم انتباه السائق له ، ولكن قبل ذلك يقوم النظام بتنبيه السائق صوتياً ومرئياً قبل الدخول في منطقة الخطر .


ويمكن للنظام أيضا وباستخدام نفس الرادار تخفيف السرعة في حالة تثبيتها على الطرقات السريعة حسب مسافة معينة يحددها السائق عبر لوحة تحكم داخل المقصورة ، فمثلاً عندما تقود المركبة بسرعة 100 كلم / ساعة وتم تثبيت السرعة ، فإن أي مركبة يصادف وجودها أمامك في مجال 200 متر على سبيل المثال سيشغل النظام في مركبتك لتخفيف السرعة تلقائياً ، ثم العودة لنفس السرعة السابقة بعد إخلاء الطريق .


وتستخدم بعض السيارات النظامين معاً كنوع من أفضل تقنيات السلامة التي توفرها لمقتنيها .


وتسارعت شركات السيارات العملاقة على تطوير هذه التقنية ووضعها بشكل قياسي على معظم مركباتها ، وأبرز تلك السيارات والتي كانت الأولى في استحداث هذا النظام هي :


• أودي فئات A8/A7 في عام 2010


• فورد ( لينكولن ) MKS/MKT في عام 2009


• هوندا ليجيند في عام 2010


• نيسان ( إنفينيتي ) فئات M/G/QX في عام 2011


• مرسيدس فئات E/S في عام 2008


• تويوتا ( ليكزس ) LS460 في عام 2010


• فولكس واجن طوارق في عام 2011


• فولفو S80 في عام 2007


حالياً توجد هذه التقنية في طرازات أخرى من تلك السيارات ، وكذلك سيارات أخرى أصدرت هذا العام مثل: جاغوار وبي .أم .دبليو ، وسوبارو وبورشه .


[CENTER][CENTER][SIZE=3]
أتمنى لكم السلامة دائماً …

[/size][/center]
[/center]



[CENTER][CENTER][SIZE=3]المدرب / جمعة محمد سلامة … وصورة لحظة إستلام شهادة إتمام دورة من المدرب الليبي / مصطفى ماطوس ( دورة تقييم أداء العمليات … مصراتة / ديسمبر 2010 )

[/size][/center]
[/center]
[CENTER][CENTER][SIZE=3]عناوين التواصل :

[/size][/center]
[/center]
[CENTER][CENTER]المدرب / جمعة محمد سلامة[SIZE=3]

[/size][/center]
[/center]
[CENTER][CENTER]المدرب / جمعة سلامة[SIZE=3]

[/size][/center]
[/center]

المدرب جمعة محمد سلامة