نبذة عن كلية الهندسةالمدنية في جامعة النجاح الوطنية

[COLOR=#000000][FONT=Tahoma]أسس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة النجاح الوطنية مع تأسيس الكلية في بداية العام الدراسي 1979/1980، للأهمية المتميز بها هذا التخصص بالنسبة للتخصصات الأخرى في مجال الهندسة، فقد تم تطويره في فترة قصيرة.
إن القسم في الوقت الحاضر يمنح درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية بحيث يعطى الطالب القواعد الأساسية في مجالات الهندسة المدنية والتي تتضمن الإنشاءات، هندسة ميكانيكا التربة والأساسات، هندسة نظم المواصلات، هندسة البيئة، الإدارة الهندسية بالإضافة إلى هندسة المياه والمساحة. وكذلك يمنح القسم درجة الماجستير في تخصصات الإنشاءات، الطرق والمواصلات، والمياه والبيئة.
ضمن الخطة المعمول بها حاليا يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية إنهاء 176 ساعة معتمدة خلال مدة الدراسة والتي تقدر بخمس سنوات، حيث يتم الطالب في السنة الأخيرة مشروع تخرج يقوم خلاله بتطبيق المعلومات الأساسية في أحد مجالات الهندسة المدنية لمشاريع عملية.
يتوفر في قسم الهندسة المدينة عدة مختبرات تسهم في توثيق الأسس الهندسية لدى الطالب في مجالات مختلفة وتوثيق العلاقة مع المجتمع المحلي بتقديم خدمة الفحوصات والاستشارات الهندسية المتعلقة بالهندسة المدنية. المختبرات المتوفرة في الوقت الحاضر تتكون من مختبر ميكانيكا التربة، مختبر الطرق، مختبر هندسة المرور، مختبر مواد البناء، مختبر ميكانيكا الموائع والهيدروليكا، مختبر مقاومة المواد، مختبر الحاسوب، ومختبر المساحة.
يتوفر في القسم كادر أكاديمي يغطي جميع التخصصات الأساسية والفرعية في مجال الهندسة المدنية من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير ويتم في الوقت ذاته تطوير كوادر أخرى لكي تغطي متطلبات القسم ومتطلبات البحث العلمي في هذا المجال.
شروط التخصص:
أن ينهى الطالب بنجاح المساقات التالية، وأن يكون معدله في جميعها 70% على الأقل:

[ul]
[li]21101 تفاضل وتكامل 1[/li][li]21102 تفاضل وتكامل 2[/li][li]22101 فيزياء 1[/li][li]22101 فيزياء 2[/li][/ul]
ويتم تخصيص الطلبة الراغبين بالتخصص في قسم الهندسة المدنية ممن حققوا الشروط أعلاه بالاضافة الى دراسة هندسة وصفية من خلال التنافس في معدل المساقات الأربع أعلاه، بحيث يتم اختيار أعلى المعدلات حتى الوصول إلى العدد الذي يمكن أن يستوعبه القسم في تلك السنة.
[/font][/color]المصدر
http://eng.najah.edu/ar/node/7

تم نقل الموضوع الي القسم الخاص به