أفكار لمواجهة مشكلة البطالة بين المهندسين

الزملاء المهندسون المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي بعض الأفكار التي أود أن نشترك في التشاور حولها ، وهي حول محور مواجهة البطالة بين المهندسين وهو موضوع صعب ويحتاج دراسات من متخصصين في كافة المجالات ولكنها محاولة للاقتراب من رؤي للحل ، حيث أعتقد أن أهمية هذه القضية لا تحتاج إلى مزيد من التوضيح ، فكيف تنهض الأمة إذا كانت الكثير من عقولها لا يجدون ما يناسبهم من عمل ، ولندخل مباشرة في صميم الموضوع الذي أتصور أنه يحتاج إلى مراحل مختلفة :

المرحلة الأولى
1. عمل قاعدة بيانات دقيقة حول عدد المهندسين الذين لا يعملون وعدد المهندسين الذي يعملون في وظائف غير هندسية .
2. جمع بيانات حول المؤسسات الهندسية والمؤسسات الغير هندسية التي يعمل بها مهندسون .
3. الطلب الحالي والمستقبلي المتوقع للمهندسين المصريين في الأسواق الخارجية .
4. تكوين مجموعة تكون مهمتها التنسيق بين طالبي العمل والباحثين عن مهندسين والمساعدة في تيسير الاتصال بينهم .

المرحلة الثانية
1. معرفة عدد خريجي كليات الهندسة والمطلوب تدبير فرص عمل لهم
2. عمل مسح لأقسام كليات الهندسة التي يوجد بها فرص عمل وإعداد دراسات ميدانية صادقة عن الأقسام التي يعمل خريجوها والأقسام التي يواجه خريجوها البطالة لفترة بعد التخرج وتوجيه النصح للطلبة بوضع فرص العمل بعد التخرج في الاعتبار عند اختيار الأقسام.
3. المساهمة في تحديد أسباب وجود بطالة في خريجي بعض الأقسام الهندسية.
4. وضع تصور لحلول نقص فرصة التوظيف للمهندسات .
5. مساندة المهندسين المعاقين لتوظيفهم في وظائف مناسبة لظروفهم الصحية

المرحلة الثالثة
بعد تكوين راي عام قوي يساند هدف مقاومة البطالة بين المهندسين والأهداف الأخرى وحل مشكلة الحراسة تبدأ مرحلة تطبيق دراسات استثمار أموال النقابة في مشروعات هندسية يتم فيها استيعاب الخريجين ، ومتابعة تطبيق قانون النقابة بمنع اشتغال غير المهندسين بالوظائف الهندسية والاستفادة من جهود المهندسين المغتربين في رعاية المهندسين خارج مصر ، وتوفير فرص عمل لمن يرغب بالعمل خارج مصر.

ماذا نحتاج حتى نستطيع تحقيق هذا الهدف …
لدي تصور اجمالي وآخر تفصيلي
فلنبدأ بالتصور الاجمالي … ونرجىء التصور التفصيلي حتى يحضر أهله …
1. نحتاج عدد كاف من المهندسين وطلبة الكليات الهندسية الذين يخصصون جزءا من وقتهم لهذه القضية ويعملون سويا بدأب وصبر برؤية واحدة نتجت من حوار مستمر فترة كافية ، نضجت خلاله الأفكار وتحددت خطة العمل ودور كل فرد .
2. نحتاج اقناع الحكومة برفع الحراسة عن نقابة المهندسين .
3. نحتاج تعاون المهندسين بكافة أوضاعهم وأعمارهم …من طلبة السنة الاعدادية بكليات الهندسة حتى المهندسون الوزراء ورؤساء الأحياء والمحافظون ورؤساء مجالس الادارات في الشركات الهندسية .

والعنصر الأول هو نقطة البدء … فهل من مشمر ذو عزيمة وصبر

ولكم صادق الود والاحترام ،،،،
مهندس عمرو عرجون

فكره رائعه ولابد من سرعة التنفيذ.

الاقتراح ممتاز يابشمهندس عمرو فعلا احنا مش هنتقدم خطوة واحدة الا اما يكون مهندسي مصر كلهم يد واحدة وندعوا الله عز وجل ان يتم رفع الحراسة عن النقابة بس الشئ الوحيد المهم هنبدا ازاي في تنفيذ الفكرة؟

                                  م/ ايهاب سعيد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً م/عمرو ولكن أيضاً فى مشكلة حقيقية للخريج وهى أنه بُيستغل من قبل بعض أصحاب العمل ،تجد بعد التعب وسهر الليالى والكدح يحلم بوظيفة بمرتب معقول ولكن مبدأئياً عندما يتخرج ممكن يجد وظيفة بعد طول عناء ولكن مرتبها ضئيل جداً تكاد تصل 400 جنيه أينعم هذا رزق والرزق بيد الله ولكن اين كادر المهندس!!!