الدرس الاول فى الميكاترونيات


#1

ما هي الميكاترونيات ؟

الميكاترونيات هي كلمه تجمع وتصف التكامل بين الميكانيكا والالكترونيات و تكنولوجيا الكمبيوتر في عمليات التصميم المعقد للمنتجات .

ويكون هذا التكامل تكامل فعال من اجل الزيادة و تعتبر أيضا فلسفه في عمليه التصميم و تمثل هذه الفلسفة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتاحة .

تعريفات الميكاترونيات

قامت شركه يوسوكاوا بوضع التعريف الأصلي من الملاحظة للتكامل الفعال بين الميكانيكا والالكترونيات في brushless motor وعرف يوسوكاوا الميكاترونيات على أنها تتكون من mech"" وفى من mechanism و tronics"" من electronics وقدمت للعالم في نهاية 1960 بواسطة شركه يوسوكاوا اليابانية .

والسؤال هنا هل كان قبل 1960يوجد ميكاترونيات ؟ الإجابة نعم ولكن بدون اسم لن بعض الناس يعتقدون أن الميكاترونيات ليست سوى هندسة جيده أو تصميم جيد

وبعد يوسوكاوا توالت التعريفات وكان من أهمها التعريف الخاص بهاراشيما و توموزوكا وفاكادا في أوراقهم وهو التكامل الفعال للأنظمة الطبيعية مع تكنولوجيا المعلومات و اتخاذ القرار الصعب في عمليات التصنيع و التصميم وإنتاج المنتجات الصناعية و العمليات الصناعية أيضا وعرف هذا التعريف بتعريف سنه 2000 أو Y2K ويوضح هذا التعريف أن تكنولوجيا المعلومات تلعب دور متزايد في الميكاترونيات و يشمل على الكمبيوتر و معالجه الإشارات الرقمية DSP و التصميم بواسطة الكمبيوتر CAD .

ومن ناحية أخرى فان عمليه اتخاذ القرار تشمل الطرق والنظريات مثل نظريه تصميم التغذية أو الراجع feedback design theory ونظريه التحكم وكلا هذين الأساسين التكنولوجيين وأساس المعرفة في عمليه اتخاذ القرار الصعب انتشر جدا خلال العقود الثلاثة الماضية والذي أدى إلى توسيع مجال تطبيقات الميكاترونيات .

وبعد ذلك توالت التعريفات مثل Auslander and Kempf at 1996 وهو كما يأتي .

"Mechatronics is the application of complex decision making to the operation of physical systems."

وهناك تعريف أخر ظهر سنه 1997

" Mechatronics is a methodology used for the optimal design of electromechanical products."

وهناك تعريف أخر قام به Bolton

"A Mechatronics system is not just a marriage of electrical and mechanical systems and is more than just a control system it is a complete integration of all of them and Mechatronics engineering appears modern concurrent engineering design practices.

ولذلك يمكن اعتبار التعريف المبسط للميكاترونيات وهو من فروع الهندسة و ليس مشتق من الهندسة الميكانيكية أو الكهربية و الذي يتعامل مع الميكانيكا والالكترونيات و تكنولوجيا المعلومات

و الميكاترونيات تقدمت كثيرا خلال ال 25 سنه الماضية و انتشرت انتشار واسع من خلال المنتجات الذكية والصناعات الجديدة وتوضح هذه الصور الميكاترونيات و تعرفيها ومكونتها

والى اللقاء في الدرس القادم مع Mechatronics components


(almohandes) #2

بارك الله فيك اخي العزيز في هذه المعلومات القيمة

جعله الله في ميزان حسناتك


(مهندس طموح) #3

شكرا لك يا باش مهندس على موضوعك الهام
الكل يحب ان يعرف الكثير عن الميكاترونيات

شرح مميز وننتظر الدرس القادم


(قطرة ندى) #4

شكرا لك يا اخي الفاضل
موضوع متميز …ننتظر كل ما هو متميز ان شاء الله


(HopeTwin) #5

شكرا جزيلا على الموضوع الجميل صراحة…
وجزاك الله كل خير على شرح الدرس المفيد صراحة…
Keep up…


#6

شكرا لك اخى العزيز hopetwin و نوعدك بالمزيد و الشيق عند افتتاح قسم الميكاترونيات


(midotato) #7

ممكن اعرف إية المواد الي بتدرس في قسم الميكانيكا في مصر؟؟