المفاهيم الأساسية لعلم الحساب

المفاهيم الأساسية لعلم الحساب
علم الحساب أو الحسابيات هو فرع من الرياضيات يتكون من دراسة الأعداد، وخاصة خصائص العمليات التقليدية عليها، بما فيها: الجمع والطرح والضرب والقسمة والرفع إلى أس، واستخراج الجذور. علم الحساب هو جزء أساسي من نظرية الأعداد، وتعتبر نظرية الأعداد واحدة من الأقسام عالية المستوى في الرياضيات الحديثة، إلى جانب الجبر والهندسة والتحليل. استخدمت مصطلحات الحسابيات والحسابيات العالية حتى بداية القرن العشرين كمرادفات لنظرية الأعداد، ولا تزال تستخدم أحيانًا للإشارة إلى جزء أكبر من نظرية الأعداد.

تنص المبرهنة الأساسية في الحسابيات على أن كل عدد صحيح طبيعي غير منعدم يمكن كتابته على شكل جداء أعداد أولية، وهذه الكتابة فريدة. على سبيل المثال، يحتوي 252 على عامل رئيسي واحد فقط:

252 = 22 × 32 × 71
قدمت عناصر إقليدس لأول مرة هذه النظرية، وقدمت برهانًا جزئيًا (يسمى موضوعة إقليدس). أثبتت المبرهنة الأساسية في الحسابيات لأول مرة بواسطة كارل فريدريش غاوس.

المبرهنة الأساسية في الحسابيات هي أحد أسباب عدم اعتبار 1 عددًا أوليًا. تشمل الأسباب الأخرى غربال إراتوستينس، وتعريف العدد الأولي نفسه (عدد طبيعي أكبر من 1 لا يمكن تشكيله بضرب عددين طبيعيين أصغر).