تعرف على الثايرستور وأنواعه


#1

يحتوي على الأرجل الاتية

  1. anode
  2. cathode
  3. gate (البوابة)

لكي يعمل الثايرستور يجب إعطائه نبضه سريعة من خلال البوابة وبعد إزالة تلك النبضة يستمر الثايرستور في العمل أي لا يتطلب أي تيار إضافي بعد أن يتم تشغيله وهذا ما يميزه عن الترانزيستور .

يستخدم الثايرستور بشكل أساسي للتحكم في انتقال الطاقة. ومن أنواع الثايرستور المقوم السليكوني المحكوم (Silicon Controlled Rectifier): إن المقوم السليكوني المحكوم ( SCR ) يعمل على منع التيار الذي يحاول المرور بأي اتجاه بين الأنود والكاثود لكن عندما يحاول التيار المرور من الأنود إلى الكاثود فإن نبضة سريعة من التيار إلى القاعدة ستشغل المقوم ( SCR ) ولكن المهم هو أن المقوم ( SCR ) سيواصل عمله حتى بعد أن تتوقف بوابة التحكم طالما أن تيار العمل ما زال سارياً، فإذا تم فصل تيار العمل عند نقطة أخرى في الدائرة عند ذلك يحتاج إلى نبضة أخرى لاستعادة التوصيل مرة ثانية وبما أن المقوم ( SCR ) لا يسمح عادة لأي تيار عمل كبير بالمرور في الاتجاه المعاكس من الكاثود إلى الأنود فإنه يعمل مثل أي دايود أو مقوم آخر وهكذا يمكن أن يكون محكوماً ولهذا أعطي اسم ( المقوم السليكوني المحكوم( (SCR.

وهو كما بالشكل رباعي الطبقات (pnpn) , لو أخذنا 3 طبقات من الجهة اليسرى نحصل على ترانزيستور pnp ولو أخذنا الجهة اليمنى نحصل على ترانزيستور npn

أنواع الثايرستور

تصنع بعض الثايرستورات من أجل تطبيقات التحكم الصفحي , أما بعضها الأخر فيصمم من أجل تطبيقات الفتح والإغلاق (التقطيع) عالي السرعة . ربما تكون أهم ميزة في الثايرستور هو التيار الذي يتحمله الثايرستور .

تتوفر ثايرستورات منخفضة التيار بمعدلات تيار / جهد لا تتجاوز 100/1A فولت . أما الثايرستورات المتوسطة التيار فتتوفر بمعدلات تيار / جهد بحدود 10A/100V . تبلغ المعدلات الأعظمية للتيار والجهد في الثايرستورات عالية التيارات عدة ألاف الأمبير وعدة ألاف الفولت . يصنع غلاف الثايرستورات منخفضة التيارات من البلاستيك أو المعدن , أما الثايرستورات متوسطة وعالية التيارات فإنها تكون مزودة بمبدد حرارة ذاتي (مصنوع مع الثايرستور) , وقد لا يكفي هذا المبدد بمفرده أثناء الاستخدام , وعندها لابد من استخدام مبدد حرارة خارجي إضافي .

المصدر موقع كهربجي


(Hatsol) #2

معلومة مفيدة جدًا، شكر الله لك


(Ahmed Abdulsalam ) #3

بارك الله بكم


(yousif aljaml ) #4

مشكور على الجهد
بس عندي سؤال
(ماهي الاجهزه الالكترونيه التي يوجد بها الثايرستور؟)