جهاز الرادار RADAR


#1

RADIO DETECTION AND RANGING

جهاز الرادار من الأجهزة الضرورية لأي سفينة حيت يعرف بالعين السحرية لكل البواخر والزوارق والقاطرات, وكل شي يعبر البحار حتى انعدام الرؤية لتجنب الأخطار. يتكون الرادار من الأجهزة الرئيسية وهى التالي:-

وحدة الاستلام يتكون من الأجزاء التالية :
KLYSTRON, MIXER, I-F MODULATOR, T\RCELL, SCANNER AND DISPLAY

وحدة الإرسال ويتكون من الأجزاء التالية :
MAGNETRON, MODULATOR, SUB MODULATOR , T\R CELL , AND SCANNER.

يتركب هذا جهاز الرادارفى غرفة قيادة الباخرة غير إن الهوائي SCANNER الدوار يتركب في مكان مرتفع في الباخرة ليعطى نتيجة جيدة عند الإرسال والاستلام مع الدوائر الاليكترونية الميكانيكية تعمل مع بعضها البعض في تزامن واحد لإرسال نبضات للموجات الكهرومغناطيسية واستقبال النبضات المنعكسة عبر SCANNER . فعبر ال SCANNER, يتم إرسال النبضات ,وأثناء دوران الSCANNER , تنتشر هده النبضات في كل مكان على سطح البحر,فتصطدم بالهدف وتنعكس وتعود إلى أل SCANNER, فيتعرف عليها وحدة الاستلام ,حيث تكون هده النبضات المنعكسة ضعيفة فيقوم وحدة الاستقبال بتعديلها ومزجها بالدبدبات وتكبيرها حتى تظهر على الشاشة على شكل الهداف, يمكن تميزها إذا كانت متحركة أو ثابتة , وعلى كم بعد من السفينة, حتى يتمكن ربان السفينة من تفادها أتناء سيرها في البحار.

هذا نظام الرادار البحري الذي يعمل بشكل جيد , ويقدم معلومات دقيقة في الوقت المناسب حول ماهو حولك عندما تكون في البحر بعيدا من اليابسة, فالسلامة هي الأولوية ولهذا يعتبر هدا الجهاز مهم جدا لكلاهما الملاحة والسلامة السفينة وطاقمها.

الهوائي المعروف ب SCANNER :

للرادار هوائي واحد ,من خلاله أرسل النبضات الكهرومغناطيسية واستقبال المنعكسة منها بعد اصطدامها بالهدف ,حيت يتحكم في هده العملية صمام

T\R CELL, حيث يقوم هذا الصمام بإغلاق وحدة الإرسال أثناء الاستقبال, ويغلق وحدة الاستقبال أثناء الإرسال.

الشاشة DISPLAY :

وظيفتها هي أظهار الأهداف على الشاشة وحولها مفاتيح متعددة المهام منها تشغيل الرادار, ضبط الصورة , وضبط الإضاءة , زيادة المدى , ضبط خط مقدمة السفينة ومفاتيح أخرى وكلها لضبط الأهداف المرئية على الشاشة وكذا عند تغير الطقس , وتجدها (الشاشة ) مقسمة إلى دوائر وكل دائرة تمثل أميال بحرية حسب وضع مفتاح الأميال على الشاشة, فمثلا رادار يعمل على مدى 24 ميل بحري, ومفتاح الأميال موضوع على الشاشة 12 ميل بحري , فتطهر على الشاشة 6 دوائر من المركز إلى المحيط, حيث المركز هو الباخرة التي تشغل منها الرادار, وهدا يعنى إن هناك 6دوائرسوف تظهر على الشاشة ,(6 x2=12 ميل بحري ), ومن هنا بإمكانك تحديد بعدك من الهدف , وأيضا سوف تظهر أهداف على الشاشة لكي تتجنبها , أثناء رحلتك .

وهناك رادارات تعمل على 24 ميل بحري, 36 ميل بحري و72 ميل بحري وتوجد رادارات فائقة الأداء مثل (ARPA) , وهى تعنى AUTOMATIC RADAR PLOTTING AID . من مهامها الشاشة ملونة وتظهر الأهداف عليها بكل وضوح ويمكنها اصدارصوت تحذير كلما اقرب من الهدف, ويمكننا متابعة سفينة ,زورق وأي شيء يجوب عباب البحر بوضع علامة على الهدف ويمكن معرفة سرعة واى معلومة نريدها . هناك مميزات كثيرة أخرى لهذا الرادار غير موجودة على الرادارات العادية.

التغذية لجهاز الرادار POWER SUPPLY .

تكون هناك تغذية مناسبة لتشغيل الرادار وذلك حسب نوعية الجهاز فبعضها يعمل على 12V,24V OR 32VDC . ولهذا يعتبر الرادار من أهم الأجهزة والعين السحرية للباخرة أثناء سفرها من مكان إلى أخر, إلى جانب بقية الأجهزة الملاحية المساعدة لسلامة الباخرة وطاقمها .

أهم استخدام الرادار :

1- في البحث والإنقاذ .

2- منع التصادم في المناطق المزدحمة بالسفن أو البحار المفتوحة.

3- اكتشاف الأجسام القريبة والبعيدة المتحركة منها والثابتة .

4- يمكننا أخذ معلومات إرشادية ملاحية من الرادار في أي وقت .

محبوب سعد سالم
رئيس قسم الملاحة والتحكم
ميناء عدن سابقا
24-12-2011
عدن اليمن