درس فرد وطوي سجادة ببرنامج الثري دى ماكس


#1

فرد وطوي سجادة

- ببساطة هذا الموضوع يحاول التعرف على طريقة التعامل مع طوي وفرد مثل هذه السجادة …

- شغل MAX ، وانتقل إلى لوحة الأوامر الرئيسية اليمنى Command Panels ، ثم انتقل إلى Create Panel لوحة الإنشاء الرئيسية ذات أيقونة الأصبع السحري ، ومن أنواع الكائنات اختار النوع الأول Geometry ، ومن خلال القائمة انتقى أداة Box ، ثم توجه إلى منفذ الرؤية Top وقم برسم صندوق ( لا تكترث كثيراً بمسألة الأبعاد لأننا سنقوم بتعديلها في الخطوة اللاحقة ) حاول رسم شيء شبيه بهذا …

- الآن انتقي الصندوق إن لم يكن مختار ، ثم انتقل إلى لوح التعديل Modify Panel ، ومن قائمة Parameters ، غير قيم الطول Lenght إلى 250 ، والعرض Width إلى 370 ، وبما أننا نريد تصميم سجادة ليست بالطبع ذات سماكة عالية فقم بتغيير الأرتفاع Height إلى 1 ( قيم القياس هنا بالإنش وهي قيم إفتراضية يمكن تغييرها ) …
- تفكر جيداً في الحركة المراد القيام بها وهي عملية طوي تلك السجادة …
- ستحتاج للتمكن من محاكاة تلك الحركة إلى رفع كثافة الصندوق المقطعية ، وبما أن الصندوق أو السجادة ستطوى في إتجاه واحد وهو العرض فلن تحتاج فعليا إلا إلى زيادة مقاطع هذا الجانب فقط … الآن انتقل إلى خانة Widht Segs وقم برفع القيمة إلى 32 مقطع … سيستجيب الصندوق الآن لعمليات الطوى التي سيتعرض لها لاحقاً …

- يجب أن تبدو منافذ الرؤية لـ MAX كما في الصورة ، لاحظ المقاطع الـ 32 …


#2

- الخطوة التالية تتمثل في إضافة معدل الإلتواء أو الطوى Bend … مع اختيار المجسم توجه إلى لوحة التعديل Modify Panel وهي اللوحة النشطة من الخطوة السابقة ، ومن أعلى القائمة انتقي المعدل Bend …


- تم الآن إضافة المعدل إلى المجسم ، ستحتاج الآن إلى القيام ببعض التعديلات على المعدل Bend … الآن ومن القائمة Parameters ومن قسم Bend غير قيمة زاوية الطوي Angle إلى (1500) … سبب رفع القيمة هكذا حتى تستمر عمليات إلتواء الكائن (السجادة) أثناء تقدم عمليات الطوي ، وسيتضح هذا لاحقاً ، غير الآن محور الإلتواء في قسم Bend Axis إلى المحور X ، ومن قسم Limits فعّل الخيار Limit Effect ، نحن بحاجة إلى إحداث عمليات الطوي من جهة واحدة ولأجل ذلك انتقل إلى Upper Limit وغير القيمة إلى 380 … ليتسنى لك عمل إلتواء جزئي ومن جانب واحد لمعدل Bend …

- يجب أن يبدو مشهدك شبيه بالمشهد التالي :

- لعلك لاحظت أن الإلتواء يتجه للأسفل … وهذا غير واقعي … ولاشك أنك قد فكرت في كيفية قلب هذا الإلتواء إلى الجهة العلوية … الأمر بسيط … سنحتاج الآن إلى التعامل مع الكائن الوهمي Gizmo لنتمكن من تطبيق ما ننشده على المعدل Bend … الآن ومن نفس لوحة التعديل ومن قسم Modifier Stack ، إضغط على زر Sub-Object وعندها سيقوم MAX بجعل كائن Gizmo هو الفعال وسيتم تلوينه باللون الأصفر …

#3

- سنقوم الآن بتصحيح الإلتواء وجعله للأعلى (مع ملاحظة أن هناك طريقة أخرى غير التي سنتبعها) … سنقوم هنا بعملية تدوير لكائن Gizmo ليقوم هذا الكائن بتدوير المعدل معه …
- أولاً قم بتفعيل نظام القفزالدائري ASnap بضغط حرف الـ A من لوحة المفاتيح (سيسهل عليك نظام القفز هذا الوصول إلى قيمة محددة أثناء التدوير) ، وثانياً اختر أداة التدوير من لوح الأيقونات العلوي ، أو توجه لكائن Gizmo في منفذ الرؤية Left ولامسه بمؤشر الماوس ثم إضغط على زر الماوس الأيمن ومن القائمة المنبثقة انتقي الوظيفة الثانية Rotate ، قم الآن بتحريك الكائن … لاحظ كيف أن المجسم يصاب بالتشوه نتيجة عمليات التحريك هذه ، لا تبالي … قم بعمل إستدارة بزاوية 180 درجة …


- يمكنك ملاحظة مقدار الزاوية التي يتم تحريكها من خلال النظر إلى شريط المعلومات في أسفل واجهة ماكس … لاحظ أيضاً أن التحريك يتم من خلال المحور Z …

- يمكنك أيضاً إنجاز الحركة السابقة من خلال التعامل مع صندوق Rotate Transform Type-In ، وهذا الصندوق يمكنك الوصول إليه عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة التدوير في شريط الأيقونات العلوي ، أو يمكنك الوصول إليه عن طريق قائمة Tools … ومن خلال هذا الصندوق يمكنك إجراء كافة عمليات التدوير وبمنتهى الدقة … وللقيام بحركة التدوير السابقة قم بكتابة الرقم 180 في خانة المحور Z في فرع Offset Screen وسيتولى MAX عملية تدوير الكائن المختار 180 درجة على المحور Z بغض النظر عن وضع الكائن والزاوية الحالية …

- ها هو الكائن والمعدل في وضعهم الصحيح …

- الخطوة التالية هي صنع حركة طوي السجادة … في البداية إضغط زر التحريك Animate أسفل واجهة MAX ، سيتغير لون الزر إلى اللون الأحمر ليشعرك بأن MAX يقوم الآن بمتابعة تحركات كائناتك في المشهد ويقوم بتسجيل أي تعديلات …

- تأكد أن شريط تمرير الإطارات عبر الزمن Time Slider مضبوط على الإطار الأول (هذه الحركة سيتم إنجازها في 100 إطار وهو الرقم الإفتراضي في MAX) ، شريط التمرير هذا موجود في الجهة اليسرى من زر Animate ويمتد أسفل وبطول منافذ الرؤية السفلية …

- أيضاً سنحتاج إلى تفعيل المحور X وهو الذي ستتم عليه الحركة لنضمن عدم حدوث تحريك غير مقصود على أي محور أخر … ، انتقى المحور X من شريط المحاور في واجهة ماكس العلوية أو إضغط F5 من لوحة المفاتيح …

- وللبدء في التحريك أنتقي أداة التحريك Move من شريط الأيقونات العلوي أو من خلال القائمة المنبثقة عند ضغط زر الماوس الأيمن ومشيرة الماوس على كائن Gizmo …

#4

- الآن ومن منفذ الرؤية Front قم بتحريك كائن Gizmo نحو الجهة اليسرى بمقدار 170 وحدة تقريباً … الهدف بالطبع هو طوي السجادة كاملة ليكون هذا الإطار هو نقطة الإنطلاق الأولى في تكوين مشهد تظهر فيه السجادة مطوية بالكامل … ثم وعبر الزمن المخصص يتم فردها … (في الصورة كائن Gizmo قبل التحريك وبعده)


- هكذا ينبغي أن يظهر المجسم في الإطار الأول (سجادة مطوية بالكامل) …

- الآن حرك شريط تمرير الإطارات إلى الإطار الأخير 100 … إستعداداً لإنهاء الحركة التي بدأناها …

- قم الآن بتحريك كائن Gizmo نحو الجهة اليمنى … حرك بمقدار 370 درجة تقريباً حتى يكتمل فرد السجادة …

- مجسم السجادة كما يجب أن يظهر بعد الخطوة السابقة …

- عطل الآن وظيفة التحريك بمعادوة الضغط على زر Animate … ولرؤية الحركة التي أكتملت إضغط على زر Play …

- راقب الآن ثمرة عملك على منافذ الرؤية ، مع ملاحظة أنك قد تحتاج إلى تصحيح الرؤية في منافذ العرض وهو ما قد تعرضنا له سابقاً … قم بإكساء المجسم بالخامة المناسبة … وأنشيء ثلاثة أو أربعة مصابيح علوية لإضاءة السجادة … وأخيراً قم بعمل تصيير للمشهد …

(doren) #5

مشكور جدا ارجو المزيد:اخي المحترم احمد


(system) #6

شكرا على هذا المجهود


(مُحمَّد) #7

جزاك الله خيرا

.

اللهم وفقنا الى ما تحب وترضى