فضليات النساء والحج

المرأة الأولى مريم …
زوج محمدنا في الجنة …
وسيدة نساء العالمين دنيا وأخرة …
اصطفاها الله …
قال تعالى:
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ B[/b] ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ B[/b] إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ B[/b] فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ B[/b] فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ COLOR=#ff0000[/color]
[SIZE=5]ثم قال تعالى : وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ COLOR=#ff0000 يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ COLOR=#ff0000 ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ COLOR=#ff0000[/color] إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ COLOR=#ff0000[/color][/color][/size][/color]
[SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][FONT=Traditional Arabic]وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ COLOR=#ff0000 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ COLOR=#ff0000 وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ COLOR=#ff0000 وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ COLOR=#ff0000 وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ COLOR=#ff0000[/color] إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ COLOR=#ff0000[/color][/color][/font][/color][/color][/size][/color][/font]
ثم قص الله في عبودية عيسى ثم ثنى بإبراهيم باني البيت مباشرة وكان قد قال آل إبراهيم وآل عمران في أول تلك الآيات …
[COLOR=#ff0000][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Traditional Arabic][FONT=Traditional Arabic]حتى قال تعالى:إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ COLOR=#ff0000 فِيهِ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ COLOR=#ff0000 [/color][/font][/color][/color][/size][/color][/font]
والآن ما قصة مريم تلك التى ربطت بآل البيت آل إبراهيم
ولا استطيع البدء بغير سيدة نساء العالمين جنة ودنيا …
[SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][FONT=Traditional Arabic]قال تعالى: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا COLOR=#ff0000 فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا COLOR=#ff0000 قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا COLOR=#ff0000 قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا COLOR=#ff0000 قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا COLOR=#ff0000[/color] قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا COLOR=#ff0000[/color] فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا COLOR=#ff0000[/color] فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا COLOR=#ff0000[/color] فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا COLOR=#ff0000[/color] وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا COLOR=#ff0000 [B][FONT=Traditional Arabic]فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا COLOR=#ff0000 [/color][/color][/font][/color][/font][/color][/color][/size][/color][/font][/b]
مريم اتخذت مكانا شرقيا صوب جهة الشروق من البيت الذي بورك حوله وهو ثاني البيوت بناء بعد الكعبة بأربعين عام …
والخلاصة أمرت مريم أن لا تحزن وليس أمر عبث …
وأمرت مريم وليس أمر عبث فلمريم قدرة على هز جذع النخلة فالله يدري ما يأمر به بل ويمكن له ويصبح هو الحكمة العليا
فمن قدر الله وأجله سيجعل حكمة هز النخلة القدرة على تمام نزول عيسى من رحمها …
ومن لم يقدر الله سيظن أن هز النخلة هو لتبيان أهمية العمل والسعي …
كسعي هاجر بالصفا والمروة للبحث عن قوم يحملون الماء …
أو بئر ماء أو موقع تجمع طير …
فيجعل الرب ليس بمنعم ولا وهاب وهو قادر على إسقاط التمر عليها بلا هز
[SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][FONT=Traditional Arabic][B][FONT=Traditional Arabic]وهو أمر يتكرر في دنيانا …
[B][FONT=Traditional Arabic]ثم قال تعالى: فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا COLOR=#ff0000
يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا COLOR=#ff0000
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا COLOR=#ff0000
قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا COLOR=#ff0000
وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ‎وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا COLOR=#ff0000
وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا COLOR=#ff0000
وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا COLOR=#ff0000[/color] ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ COLOR=#ff0000[/color] مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ COLOR=#ff0000[/color] وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ COLOR=#ff0000[/color] فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمِْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ COLOR=#ff0000[/color] أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ COLOR=#ff0000[/color]

فما خلاصة قصة مريم أنها التقوى …

يظهر لها رجل فتسعيذ منه بالله ليكون العون من الله فيه …
ويجب أن يكون هذا هو طريق كل منا يتوكل على الله فيما لا يملك …

وفجاءة كارثة تحل على رأسها وهي القديسة فتتقبلها بطمأنية كاملة …

فتصدر التعجب كيف تحل وهي تربت على أن الحمل يترتب على مس الرجال …
أليست قديسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
لقد أنجبت من اعانها على الولادة ونصحها وتكلم
1.في المهد بعبوديته 2.رسولا بعبوديته 3.كهلا يوم ينزل بعبوديته 4. يوم القيامة بعبوديته
رفع عيسى بعد التوفي ولكن توفي الله هو الإنامة …

فقصة مريم تفيدنا في السعي لرضى الله وعدم خشية العباد في الله …

والخلاصة اسعى في الدنيا لكن كيفما أمرك الله طف سبع بالبيت وبالصفا والمروة فهي سبع وصلى صلاتي العشي والعشاءين أربعا وأجعل منها أول صلاة الليل وترا فانقص ركعة وووووووووووووووو فالتزم ما أمر الله به وعندما يشتد الأمر ابحث وفق قدراتك واترك الباقى على الله …

فما هو التوكل على الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا COLOR=#ff0000[/color] فَأَتْبَعَ سَبَبًا COLOR=#ff0000[/color]
فلا تتوكل فيما لا تملك بل أياس منه
وما لديك سببه فأتبعه سبب حتى تكون متوكل قبلت ما آتاك الله به من سبب حتى تتبعه سبب يطور ما عندك
فتحصل على المرجو لو قدر لك ولن تحصل على نتيجة لو لم يقدر لك ذلك فأحمد الله في كل من البأساء والضراء وحين البأس …
[/color][/font][/b][/color][/font][/color][/font][/color][/color][/size][/color][/font][/b]

[CENTER]المرأة الثانية أمنا هاجر …
أم مصرية وصي بها بأقباط مصر (وهم قوم مصر من أهل الكتاب ) خير …
كانت أول من عمر حريم بيت الله فسعت بالصفا والمروة …
وأليك القصة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

فمن صحيح البخاري [ جزء 3 - صفحة 1230 ]
3185 - حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو

قال حدثنا إبراهيم بن نافع عن كثير بن كثير عن سعيد بن جبير
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
لما كان بين إبراهيم وبين أهله ما كان خرج بإسماعيل وأم إسماعيل

ومعهم شنة فيها ماء فجعلت أم إسماعيل تشرب من الشنة فيدر لبنها على صبيها حتى قدم مكة فوضعها تحت دوحة
ثم رجع إبراهيم إلى أهله فاتبعته أم إسماعيل
حتى لما بلغوا كداء [ومكة بين كداء وكدي
( ففي الحديث :وإذا أراد دخول مكة وهو محرم بالحج اغتسل بذي طوى
لما روى ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
لما جاء وادي طوى [وادي عند باب مكة] بات حتى صلى الصبح فاغتسل
ثم دخل من ثنية كداء , ويدخل من ثنية كداء من أعلى مكة ويخرج من السفلى
لما روى ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يدخل مكة من الثنية العليا (كداء)ويخرج من الثنية السفلى (كدي)) . ]
نادته من ورائه يا إبراهيم إلى من تتركنا ؟ قال إلى الله
قالت رضيت بالله قال فرجعت فجعلت تشرب من الشنة
ويدر لبنها على صبيها حتى لما فني الماء
قالت لو ذهبت فنظرت لعلي أحس أحدا قال فذهبت
فصعدت الصفا فنظرت ونظرت هل تحس أحدا فلم تحس أحدا
فلما بلغت الوادي سعت أتت المروة ففعلت ذلك أشواطا
ثم قالت لو ذهبت فنظرت ما فعل تعني الصبي فذهبت فنظرت
فإذا هو على حاله كأنه ينشغ للموت فلم تقرها نفسها
فقالت لو ذهبت فنظرت لعلي أحس أحدا فذهبت فصعدت الصفا فنظرت ونظرت فلم تحس أحدا حتى أتمت سبعا
ثم قالت لو ذهبت فنظرت ما فعل فإذا هي بصوت
فقالت أغث إن كان عندك خير فإذا جبريل قال
فقال بعقبه هكذا وغمز عقبه على الأرض قال فانبثق الماء
فدهشت أم إسماعيل فجعلت تحفر قال فقال أبو القاسم
صلى الله عليه وسلم ( لو تركته كان الماء ظاهرا ) .
قال فجعلت تشرب من الماء ويدر لبنها على صبيها
قال فمر ناس من جرهم ببطن الوادي فإذا هم بطير
كأنهم أنكروا ذاك وقالوا ما يكون الطير إلا على ماء
فبعثوا رسولهم فنظر فإذا هم بالماء فأتاهم فأخبرهم
فأتوا إليها فقالوا يا أم إسماعيل أتأذنين لنا أن نكون معك
أو نسكن معك فبلغ ابنها فنكح فيهم امرأة
قال ثم إنه بدا لإبراهيم فقال لأهله إني مطلع تركتي
قال فجاء فسلم فقال أين إسماعيل ؟ فقالت امرأته
ذهب يصيد قال قولي له إذا جاء غير عتبة بابك
فلما جاء أخبرته قال أنت ذاك فاذهبي إلى أهلك
قال ثم إنه بدا لإبراهيم فقال لأهله إني مطلع تركتي .
قال فجاء فقال أين إسماعيل ؟ فقالت امرأته
ذهب يصيد فقالت ألا تنزل فتطعم وتشرب فقال
وما طعامكم وما شرابكم ؟ قالت طعامنا اللحم وشرابنا الماء .
قال اللهم بارك لهم في طعامهم وشرابهم .
قال فقال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم
( بركة بدعوة إبراهيم ) . قال ثم إنه بدا لإبراهيم
فقال لأهله إني مطلع تركتي فجاء فوافق إسماعيل
من وراء زمزم يصلح نبلا له .
فقال يا إسماعيل إن ربك أمرني أن أبني له بيتا .
قال أطع ربك قال إنه قد أمرني أن تعينني عليه قال إذن أفعل
أو كما قال قال فقاما فجعل إبراهيم يبني وإسماعيل يناوله الحجارة
ويقولان { ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم } .
قال حتى ارتفع البناء وضعف الشيخ عن نقل الحجارة
فقام على حجر المقام فجعل يناوله الحجارة
ويقولان { ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم }
[/center]
[CENTER]فتلك هي المرأة التى سعت فوافق سعيها ما فرض الله من سعي
فلقد حج النبيون منذ آدمنا وأخرهم محمدنا

وتلك الموافقة كانت نسبا لسيد بني آدم …

وقيل في هاجر وسارة غيرات كثيرة …
نست أن هاجر أمة سارة التى وهبت لإبراهيم فتزوجها …

فمن صحيح البخاري [ جزء 2 - صفحة 772 ]
2104 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد

عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم

( هاجر إبراهيم عليه السلام بسارة فدخل بها قرية (بمصر)
فيها ملك من الملوك أو جبار من الجبابرة
فقيل دخل إبراهيم بامرأة هي من أحسن النساء
فأرسل إليه أن يا إبراهيم من هذه التي معك ؟ . قال أختي
ثم رجع إليها فقال لا تكذبي حديثي فإني أخبرتهم أنك أختي
والله إن على الأرض مؤمن غيري وغيرك فأرسل بها إليه
فقام إليها فقامت توضأ وتصلي
فقالت اللهم إن كنت آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجي
إلا على زوجي فلا تسلط علي الكافر فغط حتى ركض برجله )
قال الأعرج قال أبو سلمة بن عبد الله إن أباهريرة قال

( قالت اللهم إن يمت يقال هي قتلته فأرسل ثم قام إليها
فقامت توضأ تصلي وتقول اللهم إن كنت آمنت بك وبرسولك
وأحصنت فرجي إلا على زوجي فلا تسلط علي هذا الكافر
فغط حتى ركض برجله )
قال عبد الرحمن قال أبو سلمة قال أبو هريرة

( فقالت اللهم إن يمت قتلته فيقال هي قتلته
فأرسل في الثانية أو في الثالثة
فقال والله ما أرسلتم إلي إلا شيطانا ارجعوها إلى إبراهيم
وأعطوها آجر فرجعت إلى إبراهيم عليه السلام
فقالت أشعرت أن الله كبت الكافر وأخدم وليدة )
وكانت الوليدة هاجر أم إسماعيل بكر إبراهيم منها …

ثم إسحاق بكر سارة من إبراهيم أبو الأنبياء …[/center]

[SIZE=5][B][size=4][CENTER]قال أبو هريرة تلك أمكم يا بني ماء السماء…

وهو من صحيح البخاري [ جزء 5 - صفحة 1955 ]
4796 - حدثنا سعيد بن تليد قال أخبرني ابن وهب قال أخبرني جرير ابن حازم عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم
حدثنا سليمان عن حماد بن يزيد عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة
: لم يكذب أبراهيم إلا ثلاث كذبات بينما أبراهيم مر بجبار ومعه سارة - فذكر الحديث - فاعطاها هاجر قالت كف الله يد الكافر وأخدمني آجر . قال أبو هريرة فتلك أمكم يا بني ماء السماء
وهو من صحيح البخاري [ جزء 5 - صفحة 1955 ]
4796 - حدثنا سعيد بن تليد قال أخبرني ابن وهب قال أخبرني جرير ابن حازم عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم
حدثنا سليمان عن حماد بن يزيد عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة
: لم يكذب أبراهيم إلا ثلاث كذبات بينما أبراهيم مر بجبار ومعه سارة - فذكر الحديث - فاعطاها هاجر قالت كف الله يد الكافر وأخدمني آجر . قال أبو هريرة فتلك أمكم يا بني ماء السماء

ومن كنز العمال [ جزء 6 - صفحة 1053 ]
17452 - عن علي قال : كانت هاجر لسارة فأعطت هاجر إبراهيم فاستبق إسماعيل وإسحاق فسبقه إسماعيل فجلس في حجر إبراهيم قالت سارة : والله لأغيرن منها ثلاثة أشراف فخشى إبراهيم أن تجدعها أو تخرم أذنيها فقال لها : هل لك أن تفعلي شيئا وتبرئي من يمينك ؟ شقي أذنيها وتخفضيها فكان أول الخفاض هذا
( هب )

وتلك سنة متبعة في النساء زينة الحلق
ولحص علي القصة ذات مرة
فمن كنز العمال [ جزء 16 - صفحة 1035 ]
46538 - عن علي أن سارة كانت بنت ملك من الملوك

وكانت قد أوتيت حسنا فتزوج بها إبراهيم
فمر بها على ملك من الملوك فأعجبته فقال لإبراهيم :
ما هذه ؟ فقال له ما شاء الله أن يقول فلما خاف إبراهيم
وخافت سارة أن يدنو منها دعوا الله عليه فأيبس الله يديه ورجليه
فقال لإبراهيم : قد علمت أن هذا عملك فادع الله لي
فوالله لا أسوءك فيها فدعا له فأطلق يديه ورجليه
ثم قال الملك : إن هذه لامرأة لا ينبغي أن تخدم نفسها
فوهب لها هاجر فخدمتها ما شاء الله ثم إنها غضبت عليها
ذات يوم فحلفت لتغيرن منها ثلاثة أشياء فقال :
تخفضينها - وتثقبين أذنيها ثم وهبتها لإبراهيم
على أن لا يسوءها فيها
فوقع عليها فعلقت فولدت إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام
( ابن عبد الحكم في فتوح مصر وليس فيه عن علي غير هذا الحديث وحديث ذي القرنين )

فالقصة الحقيقية إرادة الرب في بناء البيت بمناولة ولد هاجر
فجعل شرط سارة على هاجر أن لا تساومها وتهبها لأبراهيم

فسبق ولد هاجر ولد سارة
فحلفت …

ومن البداية والنهاية نورد زيادة [/center]
[SIZE=5][B][CENTER]فأتته [إبراهيم] وهو قائم يصلي فأومأ بيده مهيم
فقالت رد الله كيد الكافر أو الفاجر في نحره وأخدم هاجر
[SIZE=5][COLOR=#8b0000]ومن تاريخ الطبري:[B]
حدثني موسى بن هارون قال حدثنا عمرو بن حماد قال
حدثنا أسباط عن السدي بالإسناد الذي قد ذكرناه
أن سارة قالت لإبراهيم تسر هاجر فقد أذنت تك فوطئها

فحملت بإسماعيل ثم إنه وقع على سارة فحملت بإسحاق

فلما ولدته وكبر اقتتل هو وإسماعيل فغضبت سارة على أم إسماعيل
وغارت عليها فأخرجتها ثم إنها دعتها فأدخلتها ثم غضبت أيضا فأخرجتها ثم أدخلتها وحلفت لنقطعن منها بضعة
فقالت أقطع أنفها أقطع أذنها فيشينها ذلك ثم قالت
لا بل أخفضها فقطعت ذلك منها فاتخذت هاجر عند ذلك ذيلا
تعفي به عن الدم فلذلك خفضت النساء واتخذت ذيولا
ثم قالت لا تساكني في بلد
وأوحى الله إلى إبراهيم أن يأتي مكة وليس يومئذ بمكة بيت
فذهب بها إلى مكة وابنها فوضعهما وقالت له هاجر
إلى من تركتنا ها هنا ثم ذكر خبرها وخبر ابنها
فمن حق سارة على هاجر وقد صارت أم ولد أن لا تتكبر عليها
لا هي ولا نسلها وكانت مشيئة الله في بناء البيت وعمارته
وتناسل العرب من إسماعيل …

فلا تغلو في قصة الغيرة فهي للولد وللتكبر عليها …[/b][/color][/b][/size]
[/center]
[/size][/b][/size][/size]

المرأة الثالثة سارة:
أذن إبراهيم بالحج فكان أول من لبى ولده إسحاق وأمه سارة
وابتلى الله سارة حيث نفت مخدومتها هاجر في ولدها …
فمن تفسير الطبري نورد :

[B][CENTER]حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني يونس
عن ابن شهاب أن عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن حارثة الثقفي
أخبره أن كعبا قال لأبي هريرة : ألا أخبرك عن إسحاق بن إبراهيم النبي ؟
قال أبو هريرة : بلى قال كعب :
لما رأى إبراهيم ذبح إسحاق قال
الشيطان :
والله لئن لم أفتن عند هذا آل إبراهيم
لا أفتن أحدا منهم أبدا فتمثل الشيطان لهم
رجلا يعرفونه فأقبل حتى إذا خرج إبراهيم بإسحاق
ليذبحه دخل على سارة امرأة إبراهيم فقال لها :
أين أصبح إبراهيم غاديا بإسحاق ؟
قالت سارة غدا لبعض حاجته قال الشيطان :
لا والله ما لذلك غدا به قالت سارة :
فلم غدا به ؟ قال : غدا به ليذبحه قالت سارة :
ليس من ذلك شيء لم يكن ليذبح ابنه
قال الشيطان : بلى والله قالت سارة :
فلم يذبحه ؟ قال : زعم أن ربه أمره بذلك
قالت سارة : فهذا أحسن بأن يطيع ربه
إن كان أمره بذلك فخرج الشيطان من عند سارة
حتى أدرك إسحاق وهو يمشي على إثر أبيه
فقال : أين أصبح أبوك غاديا بك ؟ قال :
غدا بي لبعض حاجته قال الشيطان :
لا والله ما غدا بك لبعض حاجته ولكن غدا بك ليذبحك
قال إسحاق : ما كان أبي ليذبحني قال : بلى
قال : لم ؟ قال : زعم أن ربه أمره بذلك
قال إسحاق : فوالله لئن أمره بذلك ليطيعنه
قال : فتركه الشيطان وأسرع إلى إبراهيم
فقال : أين أصبحت غاديا بابنك قال :
غدوت به لبعض حاجتي
قال : أما والله ما غدوت به إلا لتذبحه
قال ؟ لم أذبحه ؟ قال : زعمت أن ربك أمرك بذلك
قال : الله فوالله لئن كان أمرني بذلك ربي لأفعلن ؟
قال : فلما أخذ إبراهيم إسحاق ليذبحه وسلم إسحاق
أعفاه الله وفداه بذبح عظيم قال إبراهيم لإسحاق :
قم أي بني فإن الله قد أعفاك وأوحى الله إلى إسحاق :
إني قد أعطيتك دعوة أستجيب لك فيها
قال إسحاق : اللهم إني أدعوك أن تستجيب لي
أيما عبد لقيك من الأولين والآخرين لا يشرك بك شيئا
فأدخله الجنة
فذلك هو رمي الجمرات
فلقد رمي بها الشيطان عند كل مرة سبعا …
ومن تفسير القرطبي نورد:[/center]
[size=4][B][CENTER]قوله تعالى : { مناسكنا } يقال : إن أصل النسك في اللغة الغسل
يقال منه : نسك ثوبه إذا غسله وهو في الشرع اسم للعبادة
يقال : رجل ناسك إذا كان عابدا
[وفي الحقيقة النسك الذبح للمعبود في الأصل …
لكنه شرح نسك الثوب خاصة كما ورد في لسان العرب
ومنه أيضا :والنِّسِيكة الذبيحة وقيل النُّسُك الدم والنَّسِيكة الذبيحة
تقول من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة
شرفها الله تعالى واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة والجمع نُسُك ونَسَائِكُ
والنُّسُك ما أَمرت به الشريعةُ والوَرَع ما نَهَتْ عنه ]
واختلف العلماء في المراد بالمناسك هنا فقيل :
مناسك الحج ومعالمه قاله قتادة و السدي
وقال مجاهد و عطاء و ابن جريج : المناسك المذابح أي مواضع الذبح
وقيل : جميع المتعبدات وكل ما يتعبد به إلى الله تعالى ي
قال له منسك ومنسك والناسك : كالعابد
قال النحاس : يقال نسك ينسك فكان يجب أن يقال على هذا :
منسك إلا أنه ليس في كلام العرب مفعل وعن زهير بن محمد قال :
لما فرغ إبراهيم عليه السلام من بناء البيت الحرام
قال : أي رب قد فرغت فأرنا مناسكنا فبعث الله تعالى إليه جبريل
فحج به حتى إذا رجع من عرفة وجاء يوم النحر عرض له إبليس
فقال له : أحصبه فحصبه بسبع حصيات ثم الغد ثم اليوم الثالث
ثم علا ثبيرا
فقال : يا عباد الله أجيبوا فسمع دعوته من بين الأبحر
ممن في قلبه مثقال ذرة من إيمان
فقال : لبيك اللهم لبيك قال :
ولم يزل على وجه الأرض سبعة مسلمون فصاعدا
لولا ذلك لأهلكت الأرض ومن عليها
وأول من أجابه أهل اليمن
وعن ابي مجلز قال : لما فرغ إبراهيم من البيت جاءه جبريل
عليه السلام فأراه الطواف بالبيت قال : وأحسبه قال :
والصفا والمروة ـ ثم انطلقا إلى العقبة
فعرض لهما الشيطان فأخذ جبريل سبع حصيات
وأعطى إبراهيم سبع حصيات فرمى وكبر وقال لإبراهيم :
ارم وكبر فرميا وكبرا مع كل رمية حتى أقل الشيطان
ثم انطلقا إلى الجمرة الوسطى فعرض لهما الشيطان
فأخذ جبريل سبع حصيات وأعطى إبراهيم سبع حصيات
وقال : ارم وكبر فرميا وكبرا مع كل رمية حتى أفل الشيطان
ثم أتيا الجمرة القصوى فعرض لهما الشيطان أخذ جبريل سبع حصيات
وأعطى إبراهيم سبع حصيات وقال : ارم وكبر فرميا مع كل رمية
حتى أفل الشيطان ثم أتى به جمعا فقال : ها هنا يجمع الناس الصلوات
ثم أتى به عرفات فقال عرفت ؟ نعم فمن ثم سمي عرفات
وروي أنه قال له : عرفت عرفت عرفت ؟ أي منى والجمع
وهذا فقال نعم فسمي ذلك المكان عرفات
وعن خصيف بن عبد الرحمن أن مجاهدا حدثه قال :
لما قال إبراهيم عليه السلام : { وأرنا مناسكنا }
أي الصفا والمروة وهما من شعائر الله بنص القرآن
ثم خرج به جبريل فلما مر بجمرة العقبة إذا إبليس عليها
فقال له جبريل : كبر وارمه فارتفع إبليس إلى الوسطى
فقال جبريل : كبر وارمه ثم في الجمرة القصوى ذلك
ثم انطلق به إلى المشعر الحرام ثم أتى به عرفة فقال له :
هل عرفت ما أريتك ؟ قال نعم فسميت عرفات لذلك فيما قيل
قال : فأذن في الناس بالحج قال : كيف أقول ؟
قال قل : يا ايها الناس أجيبوا ربكم ثلاث مرار ففعل فقالوا :
لبيك اللهم لبيك قال : فمن أجاب يومئذ فهو حاج
وفي رواية أخرى : أنه حين نادي استدار فدعا في كل وجه
فلبى الناس من كل مشرق ومغرب وتطأطأت الجبال
حتى بعد صوته
وقال محمد بن إسحاق : لما فرغ إبراهيم خليل الرحمن صلوات الله عليه من بناء البيت الحرام جاءه جبريل عليه السلام
فقال له : طف به سبعا فطاف به سبعا هو وإسماعيل عليهما السلام
يستلمان الأركان كلها في كل طواف فلما أكملا سبعا صليا خلف المقام ركعتين
قال : فقام جبريل فأراه المناسك كلها : الصفا والمروة
ومنى والمزدلفة قال : فلما دخل منى وهبط من العقبة
تمثل له إبليس فذكر نحو ما تقدم
قال ابن إسحاق : وبلغني أن آدم عليه السلام كان يستلم الأركان كلها
قبل إبراهيم عليه السلام
وقال : حج إسحاق وسارة من الشام
وكان إبراهيم عليه السلام يحجه كل سنة على البراق
وحجته بعد ذلك الأنبياء والأمم
وروى محمد بن سابط عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال :
[
كان النبي من الأنبياء إذا هلكت أمته لحق مكة فتعبد بها هو ومن آمن معه
حتى يموتوا فمات بها نوح وهود وصالح وقبورهم بين زمزم والحجر ]
وذكر ابن وهب أن شعيبا مات بمكة هو ومن معه من المؤمنين
فقبورهم في غربي مكة بين دار الندوة وبين بني سهم
وقال ابن عباس : في المسجد الحرام قبران ليس فيه غيرهما قبر إسماعيل
وقبر شعيب عليهما السلام
فقبر إسماعيل في الحجر وقبر شعيب مقابل الحجر الأسود
وقال عبد الله بن ضمرة السلولي : ما بين الركن والمقام إلى زمزم قبور تسعة وتسعين نبيا
جاؤوا حجاجا فقبروا هنالك صلوات الله عليهم أجمعين[/center]

[/b][/b][/size]

فالرمي تعليم جبريل لإبراهيم …
فمن الذبيح …
هنا مأخذ على ابن كثير فارق استاذه ولم يدلل بصدق …
وتلك مسألة خلافية فلن نجدها في الصحاح …

لكن :
1. مسند أحمد بن حنبل [ جزء 1 - صفحة 306 ]
2795 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس أنا حماد عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن بن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ان جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم ان يذبح ابنه إسحاق قال لأبيه يا أبت أوثقني لا اضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد ان يذبحه نودي من خلفه { أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا

تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف . عطاء بن السائب اختلط وحماد هو ابن سلمة روى عنه قبل الاختلاط وبعده عند غير واحد من أهل العلم و المرجح هنا أن هذا الحديث مما رواه عنه بعد الاختلاط فالصحيح الذي عليه أهل العلم أن الذبيح إسماعيل لا إسحاق … وهنا دعوى اختلاط لا كذب
2.هنا استنتاج للفظة تعني والعم صنو أبيه والقرآن جعل آباء يعقوب الأقرب هم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق على لسان سائر ولده …
فمن المستدرك [ جزء 2 - صفحة 604 ]
4036 - حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ثنا عبيد بن حاتم الحافظ العجلي ثنا إسماعيل بن عبيد بن عمر بن أبي كريمة الحراني ثنا عبد الرحيم الخطابي ثنا عبد الله بن محمد العتبي ثنا عبد الله بن سعيد الصنابحي قال : حضرنا مجلس معاوية بن أبي سفيان فتذاكر القوم إسماعيل و إسحاق بن إبراهيم فقال بعضهم : الذبيح إسماعيل و قال بعضهم : بل إسحاق الذبح فقال معاوية : سقطتم على الخيبر كنا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم قأتاه الأعرابي فقال : يا رسول الله خلفت البلاد يابسة و الماء يابسا هلك المال و ضاع العيال فعد علي بما أفاء الله عليك يا ابن الذبيحين فتبسم رسول الله صلى الله عليه و سلم و لم ينكر عليه فقلنا : يا أمير المؤمنين و ما الذبيحان ؟ قال : إن عبد المطلب لما أمر بحفر زمزم نذر لله إن سهل الله أمرها أن ينحر بعض ولده فأخرجهم فأسهم بينهم فخرج السهم لعبد الله فأراد ذبحه فمنعه أخواله من بني مخزوم و قالوا : أرض ربك وافد ابنك قال ففداه بمائة ناقة قال فهو الذبيح و إسماعيل الثاني

تعليق الذهبي قي التلخيص : إسناده واه
3.وهام هنا ذكره لكونه أخر القولين عن ابن عباس…
فمن المستدرك [ جزء 2 - صفحة 608 ]
4046 - حدثنا إسماعيل بن علي الخطبي ببغداد ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ثنا موسى بن إسماعيل و حجاج بن منهال قالا : ثنا حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : هو إسحاق يعني الذبيح
و حدثنا حماد بن سلمة عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : الذي أراد إبراهيم ذبحه إسحاق

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
4. من كنز العمال [ جزء 2 - صفحة 595 ]
4569 - { علي رضي الله عنه } عن علي قال : الذبيح إسحاق
( عب ص )

5. من كنز العمال [ جزء 11 - صفحة 680 ]
32308 - الذبيح إسحاق
( قط في الأفراد - عن ابن مسعود البزار وابن مردويه - عن العباس بن عبد المطلب ابن مردويه - عن أبي هريرة )

6.ومن مجمع الزوائد [ جزء 8 - صفحة 371 ]
13769 - وعن أبي الأحوص قال : فاخر أسماء بن خارجة رجلا فقال : أنا ابن الأشياخ الكرام . فقال عبد الله : ذاك يوسف بن يوسف بن إسحاق ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله
رواه الطبراني موقوفا بإسنادين رجال أحدهما ثقات غير أن مشايخ الطبراني لم أعرفهم

وهنا نكتفى بالحديثين الأخريين رغم الضعف …
ونرد حجتي ابن كثير غير ما ذكرنا
1. لا يعقل ذبحه ولم يولد يعقوب وهو رد على فداء الله وعلى ميلاد محمدنا .
2.شهادة يهودي أسلم أمام عمر بن عبد العزيز ليس فيصل .
ونورد (من ابن كثير الذي جعله إسماعيل ولن أترك عمر والنسابة العباس لقوله) ما نصه :
[size=4]فمن حكى القول عنه بأنه اسحق كعب الأحبار وروى عن عمر والعباس وعلي وابن مسعود ومسروق وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد وعطاء والشعبي ومقاتل وعبيد بن عمر وأبي ميسرة وزيد بن أسلم وعبدالله بن شقيق والزهري والقاسم وابن أبي بردة ومكحول وعثمان بن حاضر والسدي والحسن وقتادة وأبي الهذيل وابن سابط وهو اختيار ابن جرير وهذا عجب منه وهو إحدى الروايتين عن ابن عباس ولكن الصحيح عنه وعن أكثر هؤلاء أنه إسماعيل عليه السلام
[/size]

نظرات في سورة الصافات التى ذكرت مبشر به هو في كتاب إسحاق ولم تذكر إسماعيل واقتصرت على ذكر المثنى والمعلوم أن من تربى معه وحج معه معا هو إسحاق لا إسماعيل الذي نشا بعيدا بمكة .
قال تعالى:وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ B[/b]
رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ B[/b]
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ B[/b]
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ
أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ
سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ COLOR=#ff0000[/color]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font][/font][/color][/b][/font][/size]
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ
[FONT=Arabic Transparent][B][FONT=Traditional Arabic]وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ [FONT=Arabic Transparent][size=4]COLOR=#ff0000[/font] [/font][/color][/b][/font][/size]

وأقول هنا بشارتين بميلاد شرحت في مواضع أخرى ثلاث في كتاب الله
وبشرى مكأفاة بالنبوة واختصاص نسله بها حتى قتلوا الأنبياء ووشوا بعيسى

[COLOR=Red][SIZE=5]قد تلاحظ أن جبريل مهضوم الحق …
علم إبراهيم السعي فنسب لغيره …
وبعد أن أتمت هاجر السعي جاءها حيث تريد ماء للترضع وليدها … هضم نجدته ونسب الفضل لها …
أخذ جبريل الحصيات وناولها إبراهيم ونسب الفضل لغيره …
وتغابى الشيطان فكرر الموقف ثلاثا متقاربات من غيضه …
ومن قبل كل هذا الفضل لله …

ونحن على ملة الخليل سعت هاجرنا بلا عمرة ولا حج …
وسن الله ومن تطوع خيرا فإن الله شاكرا عليم …

قال تعالى في قبلة العبد بلا كتمان حق أنها للطواف بها وبالصفا والمروة ولو تطوع بلا حج ولا عمرة :
[/size][/color]وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148) وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (149) وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (150) كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151) فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ FONT=Traditional Arabic يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)[/font]
وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ (154) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَFONT=Traditional Arabic الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158) إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (162) وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163)[/font]

[COLOR=Red][SIZE=5]ورمت هاجر حيث تقيم ثم رمى إسماعيل على الطريق
ثم رمي إبراهيم ليتخذ طريقه للمنحر فكتبت لهم في صحافهم كل من رمى …

وسن الله ذكره في أيام معدودات أيام النحر الأربع …
وتلك من كرامات الإنصياع لأمر الله ولو كان أوله فتنة …

قال تعالى بعد قضاء مناسك الحج هو ذكر الطواف يوم النحر والرمي في أيام التشاريق والرب مقبل عليهم عفوا لهم :
[/size][/color]الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199) فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آَبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (202)
وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِFONT=Traditional Arabic وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205)[/font] وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌFONT=Traditional Arabic فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ [/font]
FONT=Traditional Arabic[/font]

أخي أحذر تفضيل قول عبد على قول الله …
وأشهد بما شهد الله به وإلا تكن كافر …
كن عبد رباني تسلم وإلا فأنت تجاهد في غير سبيل الله…

والخلاصة توافق مع رمي الجمرات بتعليم جبريل لإبراهيم بدعوة وأرنا مناسكنا القرآنية أول من رمى وهم سارة وإسحاق وإسماعيل …
وتوافق مع سعي جبريل سعي هاجر …
وتوافق مع شرب ماء زمزم شرب هاجر وولدها منها …
وتوافق مقام إبراهيم حول البيت طوافا وهو يبنيه مع طواف جبريل
سبعا على الأرحج فتلك الهامة التى تنسب له خاصة …
وووووووووووووووووووووووووووووووووو
فلا تهضم تعليم جبريل للمناسك
لكن أن يقال لها أصل عند آل إبراهيم فلا حرج نحن على ملته وآل البيت …
لكن آدم ونوح وغيرهم من النبيين بل وصالحين الله فقط يعلمهم
حجوا البيت من قبل إبراهيم بلا بناء فطافوا بالقواعد دون رفع …

وهنا نورد تصحيح ففي المقال السالف سهوا ورد :ورمت هاجر حيث تقيم ثم رمى إسماعيل على الطريق
ثم رمي إبراهيم ليتخذ طريقه للمنحر فكتبت لهم في صحافهم كل من رمى …

والتصحيح :ورمت سارة حيث تقيم ثم رمى إسحاق على الطريق
ثم رمي إبراهيم ليتخذ طريقه للمنحر فكتبت لهم في صحافهم كل من رمى …

لنا عود مع موضوعات نساء الحج في مواسم الحج
وتلك الوعود لو كنا أحياء وقدرنا على تذكرة الله
ولا أطيل حتى نتأهب لشهر المحرم شهر سنة جمع الزكاة