كتاب إنتقال حرارة وكتلة أمثلة محلولة ومسائل إضافية


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

إنَّ مؤِّلف هذا الكتاب وإيماناً منه بالدور العظيم والمُقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريف والترجمة للمراجع والكتب الهندسية يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم لطلاب الهندسة الميكانيكية ، هندسة الإنتاج او التصنيع ، الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية حيث يُغطِّى مناهج نظرية ومختبرية في انتقال الحرارة والكتلة. يتفق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموحَّد السوداني ، ويُعد الكتاب مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث. هذا الكتاب مقتبس من مُذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المُقرر لفترة لا تقل عن ثلاثة عشر عاماً.
يهدف هذا الكتاب لتأكيد أهمية دراسة وسائل انتقال الحرارة والكتلة نظرياً ، عملياً ومُختبرياً . فقد اشتمل هذا الكتاب على صياغة بعض النماذج الرياضية في انتقال الحرارة والكتلة وتطويرها حتى الوصول إلى الصيغ النهائية المستخدمة في حل المسائل بالإضافة لإيراده بعض الأمثلة لنظم مستخدمة في التطبيقات العملية والمُختبرية.
يشتمل هذا الكتاب على أربعة فصول حيث يستعرض الفصل الأول أهمية التوصيل العابر (i.e. اللامستقر) في تطبيقات هندسة عديدة مثل محركات السيارات ، أفران المُعالجات الحرارية ، توزيع درجات الحرارة خلال زعانف التبريد لأسطوانات محركات الاحتراق الداخلي ، ريش التوربينات الغازية والبخارية وغيرها. يشرح هذا الفصل نظرية المقاومة الداخلية المهملة أو نظرية المواسعة الإجمالية في الأنظمة التي تكون فيها مقاومة التوصيل (i.e. المقاومة الداخلية) صغيرة جداً أو يمكن تجاهلها مقارنة مع مقاومة الحمل . (i.e. المقاومة الخارجية) يشتمل الفصل الأول أيضاً على طيف واسع من الأمثلة والمسائل المحلولة وغير المحلولة.
يستعرض الفصل الثاني إنتقال الحرارة بالغليان بينما يستعرض الفصل الثالث إنتقال الحرارة بالتكثيف. في نهاية كل فصل هنالك مجموعة من الأمثلة المحلولة ومسائل إضافية غير محلولة.

يشتمل الفصل الرابع من الكتاب على أساسيات انتقال الكتلة والتي يتم دراستها من حيث تعريف مصطلحاتها الأساسية ، أنواعها ، وتطبيقاتها. يشتمل هذا الفصل أيضاً على العديد من الأمثلة والمسائل التي نرجو أن تُبسِّط على القارئ هضم وفهم هذا المقرر.
إنَّ الكاتب يأمل أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجة في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.
والله الموفق

كتاب إنتقال حرارة وكتلة أمثلة محلولة ومسائل إضافية.pdf (3.4% u)