كتاب التوربينات محورية السريان Axial Flow Turbines


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

القدرة المنتجة بواسطة توربينة تكون متناسبة مع حاصل ضرب السمت الكلي المتاح (H) ومُعدِّل السريان (Q). عليه فإنَّ القدرة المطلوبة من توربينة يتم الحصول عليها بالتوفيق أو بالتوافق بين هاتين الكميتين H و Q.

لتوربينة عجلة بلتون، لكي يتم تحقيق سرعات نفث عالية من الضروري أن يكون السمت الإجمالي ضخماً، ونتيجة لذلك فإنَّ مُعدِّل السريان يكون عادة صغير. على أيَّ حال، فإنَّ توربينة عجلة بلتون تصبح غير مناسبة إذا كان السمت المتاح صغيراً، يمكن بالتالي استخدام توربينة فرانسيس ذات النوع نصف القطري (Francis – type radial turbine)، حيث يعتمد مُعدِّل السريان الذي يمر خلالها على أحجامها (مقاساتها). كما في حالة المضخَّات، لمُعدِّل سريان أكبر فإنَّ مقاس عين العجلة (runner eye) يجب زيادته، ممرات الريشة تصبح أقصر لكنها أعرض، وينتج عن ذلك توربينة ذات نوع مختلط (mixed – flow type turbine) .

إذا تمَّ حمل الإجراء إضافياً ، يتم الحصول على توربينة ذات سريان محوري بما أنَّ مُعدِّل السريان الأقصى يمكن تمريره خلال التوربينة عندما يكون السريان موازياً للمحور. الشكل أدناه (1.1) يوضَّح أن ترتيبة ريش التوجيه لتوربينة سريان محوري تكون مشابهة لتلك لتوربينة فرانسيس.

تكون حلقة ريش التوجيه في مستوى متعامد مع العمود بحيث أنَّ السريان خلالها يكون نصف قطرياً. على أي حال، يكون وضع العجلة (runner) أسفل السريان، بحيث أنَّ المائع بين ريش التوجيه والعجلة يدور خلال زاوية قائمة في الاتجاه المحوري.

الغرض من ريش التوجيه هو خلق تدويم على المائع بحيث أنه عندما يقترب من العجلة يكون أساسياً من النوع ذو الدَّوامة الحرة (Free – vortex type) i.e. تتناسب السرعة المماسية (التدويمية) تناسباً عكسياً مع نصف القطر. ريش العجلة يجب أن تكون طويلة لكي تناسب مُعدِّل السريان الضخم ونتيجة لذلك فإنَّ اعتبارات المتانة (المقاومة) المطلوبة لنقل العزم الضخم المنتج تستدعي ضرورة استخدام وترات ريشة كبيرة (large blade chords).

التحميل
التوربينات محورية السريان.pdf (1.9% u)


(عمارة إسلامية) #2

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء اللهُ!
جزاكم الله تعالى خيرًا أخي د. أسامة.
وزادكم الله تعالى من واسع علمه.


#3

جزاك الله خيرا دكتور اسامة على هذا الكتاب القيم