كتاب حلول مسائل في أجهـزة قياس وتحكم للدكتور أسامة محمد المرضي سليمان

مقدمة الكتاب

إن مؤلف ھذا الكتاب وإيماناً منه بالدور العظيم والمق در الذي يقوم به ا ستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريب والترجمة للمراجع والكتب الھندسية ال قيمة يأمل أن يفي ھذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس، الدبلوم العالي والدبلوم العام لط ب الھندسة الميكانيكية، ھندسة الإنتاج والتصنيع، الھندسة الكھربائية والإلكترونية والھندسة المدنية لما له من أھمية كبيرة في تغطية مقررات أنظمة القياس الھندسية والتحكم (.i.e أنظمة ميكانيكية، ھيدروليكية، نيوماتية، حرارية، وكھربائية). يتفق ھذا الكتاب لغوياً مع القاموس الھندسي الموحد السوداني ويُعد مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمھندس والباحث. معظم مادة ھذا الكتاب مقتبسة من محاضرات ومذكرات مؤلفة في تدريسه لھذا المقرر لفترة تزيد قلي ً عن عشرون عاماً.

يھدف ھذا الكتاب لتأكيد أھمية التعرف على أجھزة القياس الھندسية، وأنظمة التح كم أو السيطرة وربطھما با نظمة الميكانيكية لمحاولة التع رف على التطبيق الجديد الذي يُعرف بالميكاترونيك (.mechatronic i.e) والذي يربط العناصر الميكانيكية بأنظمة التح كم الكھربائية والإلكترونية.

يحتوي القسم ا ول من الكتاب على ثلاث فصول. يشتمل الفصل اول على التعريف بنظام القياس، أنواع أنظمة القياس، دوال أو عوامل الانتقال نظمة ميكانيكية، ھيدروليكية، نيوماتية وكھربائية، والتعريف بالصيغة القياسية أو المعيارية لدوال الانتقال ذات التأ خر ا سي والمر كب.
يتض من الفصل ا ول أيضاً العديد من ا مثلة والمسائل المحلولة وغير المحلولة. يناقش الفصل الثاني كيفية تمثيل دوال الانتقال أو عناصر النظام في شكل مخططات كتلية أو صندوقية موصلة على التوالي، التوازي أو ھجين بين التوالي والتوازي. بھذا ا سلوب يمكن تبسيط فھم ا نظمة المعق دة التي تشتمل على عناصر عديدة وبالتالي يتم تحديد دالة الانتقال الإجمالية للنظام. يشتمل ھذا الفصل أيضاً على الكثير من ا مثلة والمسائل التي تساعد الطالب على فھم نظريات وتطبيقات المادة بكل سھولة ويسر. يھتم الفصل الثالث بدراسة نظم القياس من حيث مكوناتھا ا ساسية، أنواعھا. حيث يتم مناقشة أجھزة قياس الضغط، م حولات المقاومة لقياس الإنفعالات الميكانيكية (.i.e مقاييس الانفعال)، مح ولات المقاومة لقياس درجة الحرارة (.i.e ترمومترات المقاومة والثيرمستورات)، ومضخمات الإزاحة الميكانيكية الخطية والزاوية. في نھاية ھذا الفصل ھنالك العديد من ا مثلة والمسائل.يھدف ھذا الكتاب لتغطية أجھزة القياس وأنظمة التح كم الك سيكية وذلك لجعل الطالب قادراً على ا تي:-

  1. صياغة نماذج رياضية نظمة قياس وتح كم (.i.e أنظمة ميكانيكية، ھيدروليكية، نيوماتية، حرارية وكھربائية).
  2. تمثيل المخططات الكتلية أو الصندوقية لعناصر أو دوال انتقال مو صلة على التوالي، التوازي أو عناصر ھجين.
  3. التع رف على الم كونات ا ساسية لنظام القياس (.i.e مت غير الدخل أو المت غير المطلوب أو المرغوب، م حول الطاقة، مھيئ الإشارة، وحدة العرض، ومت غير الخرج أو المت غير الفعلي).
  4. دراسة بعض أنظمة قياس الضغط (.i.e أنبوب بوردون، المانوميتر القائم أو المعتدل والمانوميتر المائل).
  5. دراسة بعض أنظمة قياس درجات الحرارة (.i.e ترمومترات سائل في زجاجة، ترمومترات المقاومة، الثيرمستورات، والمزدوجات الحرارية).
  6. التعرف على مض خمات الإشارة الميكانيكية خطية كانت أم زاوية، عاكسة أو غير عاكسة ل شارة.
  7. دراسة بعض أجھزة قياس الجھد والتيار. يأمل الكاتب أن يح قق ھذا الكتاب الھدف الذي كُ ت َب من أجله ألا وھو تبسيط الفھم والاستيعاب لھذه المادة وھضمھا بسھولة حتى تصبح معيناً للطالب والمھندس والباحث وكل قارئ لھذا الكتاب. في الختام أسأل التوفيق والسداد.

المؤلف
أسامة محمد المرضي سليمان @osama64
Osama Mohammed Elmardi Suleiman
مارس 2016 م

التحميل

أسامة محمد المرضي سليمان، حلول مسائل في أجهـزة قياس وتحكم.pdf (7.6% u)

إعجابَين (2)