ماهي المدة الزمنية التي احترفت بها البرنامج وكيف ؟؟

أخي الكريم تم تغيير عنوان الموضوع لكي يعبر عن محتواه، رجاء مراعاة ذلك في المواضيع اللاحقة.

برنامج السوليدووركس تنطبق عليه وبجدارة نظرية 80-20 وهي تعني أنك تستطيع احتراف ما تريده من البرنامج بنسبة 80% بمجهود يساوي 20% وباقي نا تريدخ وهو ما يشكل 20% ستبذل فيه جهداً ووقتاً يناظر 80%.

ولكن ألفت الانتباه أننا نتكلم عن “ما تريده من البرنامج” لأن البرنامج بحره واسع جداً ويشمل تخصصلا فنية لا أظن أن أحداً يحيط بها كلها.

ربنا بوفقك، بس بردو عاوزين نسمع حكايتك الشخصية مع البرنامج.

إعجاب واحد (1)

شكرا اخي ابو انس وآسف على العنوان الخاطئ وشكرا على التعديل

صراحة انا ليست لدي حكاية مع البرنامج نهائيا …
تقدر تقول هاوي للبرنامج
صح اني مهندس ميكانيك ولكني اعيش في العراق وانت تعرف وضع العراق لاتوجد فيه شركات تستقطب هكذا برامج …
سابقا كنت مستخدم للماكس ولكن صراحة حسيت انه ليس لي كمهندس ميكانيك فقط كنت فقط اعمل تصاميم ومحاتكاه لاعمال اجنبية … وانت تعرف بان الماكس هو معماري بحت

فحبيت اني اتعلم برنامج ميكانيكي يمكن احصل فرصة عمل في شركة اجنبية وكنت محتار بين السوليد وركس والانفتور وبالاخير جاء الجواب منكم على السوليد وركس…
وبالرغم من سوء النت لدينا هنا (تصور ان 300 ميغا منذ الصباح ولحد الان لم يكتمل التحميل 32% !! ) الا اني عانيت حتى حملت دروس ليندا الي وضعها الاخ عزام مشكورا …
وبدأت معها …

ولحد هذه اللحظة احس اني تائه بين اروقه البرنامج لا اعرف ماذا افعل بالضبط … وكتبت هذا الموضوع قلت يمكن الاقي الحماس منكم …
وفي استعراض SolidWorks world 2012 الي في سان دييغو طبعا شوفتها في اليوتيوب تحدث بيرنانت سيكوت (اعتقد انه مدير الشركة) عن شخص احترف السوليد وركس في سنتين وهو الان رئيس مهندسين في شركة … فانتابني الفضول اكثر لتعلم البرنامج …

آسف تحدثت كثيرا … ارجوا ان اكون قد وفقت في ايصال الفكرة

السلام عليكم
أخي الكريم أولا أهلا بك معنا ونرجو لك التوفيق
أنا صحيح ماني محترف للبرنامج بس بخلص حالي هههه
بس أنا رح قلك ازا بدك تحترف البرنامج لازم تعمل الخطواط التالية وبالترتيب
1- لازم تبلش بالفيديوهات الموجودة بالمنتدى من فيدهات 2007 لحتى 2012 وخصوصا
فيديوهات الأخ أحمد عايش الدروس العربية وبتلاقيها بالمنتدى هي بتوفر كتير عليك كفهم أولي للبرنامج
2-التطبيق المستمر للبرنامج والاستعانة بالأعضاء والمشرفين بالنتدى ولو رسمة بسيطة كل يوم
3-متابعة كل جديد لأن برنامج متطور وكل سنة بيتحدث وبصير في ميزات أكثر يمكن اللي اخترعو لو يقطش شهر بتخف خبرتو ههههه
وهون بالمنتدى الكل بحب يخدم وبدون مقابل واسألني أنا حتى صرت مشي حالي بالبرنامج قديش المشرفين تعبو معي بالنصيحة والرد على المشاكل اللي حصلت معي وازا بدك تعرف عن العزاب شوف دورة السيارة الأودي وانت بتتأكد وهي بالنتدى موجودة
وبالنهاية البرنامج فعلا ضخم وكل مااتعمقت أكتر بتلاقي أكتر
والله يوفقك وتقدر تحترف البرنامج

السلام عليكم

فعلاً الأخ أبوأنس و الأخ حسام أعطوك الخلاصة

أول خطوة تبدأ بدورة الأخ أحمد عايش

إعجاب واحد (1)

برامج الرسم الميكانيكي تقاس مهارتك فيها بعدد ساعات الممارسة
مفيش حاجة اسمها واحد امهر من التانى او اذكي منه فهياخد وقت اقل فى احترافه
الفرق انت اشتغلت على كام برنامج رسم وعدد الساعات اللى قضيتها عليه
يعنى مثلا لو اشتغلت على كاتيا فانت طبيعي يكون السوليد سهل جدا الك وفى اقل من شهر ممكن تحترفه
ولو اشتغلت على السوليد ممكن تحترف الانفينور بردو فى فترة قليلة جدا
(خبرتك مع البرامج الاخرى والمدة)

اي مجسم تشوفه فى الطبيعة
حاول تفكر فيه ممكن ترسمه ازاى
واقضى وقت كتير على البرنامج
بالتوفيق الك يارب
ودي.

يمكنك أيضاً في سبيل تحقيق ذلك الاستعانة -بعد الله- بسلسلة مشرفنا الغالي محمد الألماني (ابو عبد الله)

سؤالك جميل, واجابتو صعبة جدا
الحقيقة البرنامج كبير جدا
فهو مختص بعدة مجالات
والعبرة بالمجال اللي تريد الاختصاص به
اما اذا كنت بتتكلم عن احتراف البرنامج كاملا “فالحكاية صعبة” والسبب انك في مرحلة معينة رح تجد نفسك تايه وهاد التوهان سببه انك مش عارف سبب وجود بعض الاوامر او القوائم … الحقيقة حتى تحترف البرنامج كاملا فانت بحاجة للخبرة العملية

لكن خلينا نتكلم عن الاساسيات: انت بحاجة الى 4 شهور حتى تحترف اساسيات البرنامج “بشرط ان يكون لك خبرة في اساسيات الرسم الهندسي”

رح احكيلك قصتي مع السوليدوركس:

انا بالبداية كنت طالب سنة ثانية بكلية الهندسة الميكانيكية , وكنا بندرس الاتوكاد على مدار سنة كاملة
النصف الاول رسم ثنائي والنصف الثاني رسم ثلاثي بالاضافة للرسم اليدوي الثنائي والثلاثي

بعد ما عدت السنة عجبتني الفكرة وصرت اتعلم على الاتوكاد 3D كان اصدار 2007 "خلي بالك انا قديم "

وبيوم من الايام يا طويل العمر " جاني اخوي الكبير الله يحفظه ويرزقه " وجابلي برنامج السوليدوركس “كراك طبعا” , وبذكر وقتها كان مكتوب ع الغلاف “افضل برنامج تصميم ثلاثي” يعني كنوع اعلان معروف عند باعة البرامج المكركة

فانا حكتلو شكرا وتركت البرنامج بالدرج مهمل لمدة اكثر من 6 شهور

بعد هذه الفترة شفت ندوة عن البرنامج واعجبني جدا, وكان والدي الله يحفظه ويرزقه اشترالي جهاز كنبوتر حديث فروحت البيت ونزلت السوليدوركس “بصعوبة لانها اول مرة بتعامل معه”

شغلت البرنامج وما عرفتش اعمل حاجة واستغربت من شكلو لانو مختلف تماما عن الاتوكاد "بحيث اني بهديك المرحلة كنت محترف اتوكاد وكان الطلاب بالجامعة يطلبو مني اشرحلهم الاتوكاد عشان يجتازو الامتحانات وبذكر موقف صار معي بكورس الاتوكاد الثاني بحيث اني كنت متفوق جدا وكان المدرس لما يشرح للطلاب طريقة عمل قطعة اقوم انا اشرحلهم عمل نفس القطعة باوامر اكثر احترافية وابسط واسرع وكان يندهش من هذه الاوامر كانو اول مرة يشوفها والحمدلله كان لولا لطف ربنا كان رح يرسبني بالمادة لانو حاولت اغشش طلاب

المهم يا طويل العمر: بعد ما نزلت السوليدوركس وما عرفتش اعمل اشي عليه, خلال 10 دقائق رحت على control panel وعملت un-install

فبحثت عن تعليم للبرنامج فوجدت انو الدنيا مليانه واليوتيوب ملياااااااان

فرحت منزل البرنامج مرة تانية واتعلم حبة حبة حبة حبة لحد ما حصلت اكمن كتاب وبلشت اتعلم منهم وتقريبا استغرقني الموضوع حتى اعرف طريقة تفكير البرنامج تقريبا 5 شهور بحيث اني بعد 5 شهور صرت اشتغل واجيب مصروفي بشغل سوليدوركس

وطالت القصة وصرت اكتشف امور بالبرنامج ومن يومها للان صار تقريبا 4 سنوات “صدقني في اوامر ما عمري استخدمتها” والسبب انو بدها خبرة عملية

فبتمنى منك لا تحسب الوقت لتعلم شي, لكن تاكد انك بحاجته وانك على مقدرة عليه, واعطيه كل جهدك

إعجاب واحد (1)

الله يجزيك كل خير يا عزام

انت بدون منازع ملٍك منتدى السوليدوركس “مع فائق الاحترام لكل المشرفين ولاخي ابو انس”

ومبارك عليك الشهادة يا ريس

ومبارك عليك الشهادة يا ريس

الله يخليك ويسلمك
يا رجال خجلتني حاج بقى تحكي هيك

إعجاب واحد (1)

خلال 10 دقائق رحت على control panel وعملت un-install

أنا عمال أضحك على العبارة دي من قلبي، الموضوع عده عليه كتير، بس عن جد صعبت علي :slight_smile:

كان اصدار 2007 "خلي بالك انا قديم

على فكرة بـ 2003 كنت أرسم أوتوكاد ثلاثي الأبعاد وعلى نسخة أوتوكاد R14 يعني أنا أقدم :slight_smile: و بـ 2004 كان معي شهادة نمذجة ثلاثية من الشركة الأم لبرنامج يونيجرافيكس، يعني طلعت أنا أقدم بالاتنين بس طبعاً فرق الهمة والعزيمة هو اللي خلاك أبو عايش صاحب أشهر كورسات عربي للبرنامج، وخلاني أبو أنس العجوز اللي ماشي على عكوز في البرنامج، بس أنا وراكم وراكم لما أجيب آخركم انت وعزام

إعجاب واحد (1)

لييه كده يا ابو انس لييه خليني افرح شوية بنفسي

شكرا يا شباب على اجاباتكم الرائعه
طيب ايه رأيكم بكورس لندا 2012 Essentinal training ؟؟؟ لاني حملته بعد معاناه بسبب ضعف النت

يعني تشوفوه انه كورس جيد ام اتابع دروس الاخ احمد عايش بالرغم من صعوبة المتابعه بسبب النت الزفت

طيب ايه رأيكم بكورس لندا 2012 Essentinal training ؟؟؟

هل هذا الكورس موجود عندنا في المنتدى ولا لأه، لو مش موجود أستاذنك تنزله عندنا.

لا اخي ابو انس هو موجود عندنا وحملته من المنتدى من موضوع الاخ عزام

ممكن رأيكم بالكورس ؟؟

الكورس ممتاز بس إذا بدك نصيحتي وبصدق
مثل ما قلت لك أول خطوة كورس الأخ أحمد عايش و إنت لا تشاهدها
من عالنت مباشر حملها صح رايح تتعذب كتير لسوء النت عندك بس بعينك الله
هلق بعد كورس أحمد عايش تتابع بكورسات البروفيسور باقي الكورسات طبعاً كلها مفيدة زيادة خبرة
بس بقى المشكلة عندك بالنت شوف كيف بتلاقيلها حل

برأيي لا يوجد أي برنامج في العالم ممكن انو نتعلمو من خلال دروس دورية … حتى ولو تعلمنا جزء كبير فأكيييييد رح نرجع ننسا …
مقدار إحترافنا لأي برنامج هو عبارة عن عدد ساعات الشغل عليه و الممارسة … بالإضافة لعدد المشاكل اللي بتواجهك من خلال تصاميمك و مدى صعوبتها و هاد برأيي شيء مهم جدا لأن الشي اللي بتلاقيلو حل مستحيل تنساه …
و الانسان مهما بلغ من درجات الاحتراف ممكن احيانا تواجهو مشاكل تصميمية يضطر يدورلها كتير ليحلها … طبعا الأساس انو يكون عنا قاعدة هندسية صحيحة و كل شي بعدين بالبحث سهل انشالله
تقبلو مروري… و السلام

لا أريد ان اضيف شيء على مشاركة الاخ الكريم
هذا ما حصل معي بالضبط

السلام عليكم

في البديه ابارك للجميع بالعيد وانشاء الله يكون خير وبركه…اخي لا يوجد لدي ما اضيفه من النصائح حول البرنامج بعد ما تكلم خبراء البرنامج بارك الله فيهم.وكما قال الاخ احمد عايش هذا البرنامج ضخم جدا وواسع ،المهم لمن يريد ان يتعلم البرنامج ان يحدد مجال عمله وما يحتاج من البرنامج . اما عن تجربتي الشخصيه فانا اولا لست مهندس ميكانيكي انما مهندس زراعي وكمان عندي خبره مع بعض الدراسه في مجال الكمبيوتر عملت بالصدفه في مصنع لتصنيع خزائن الكهرباء والأجهزه الألكترونيه في العام 2006 ادخل البرنامج للشركه ومن باب الفضول بدأت اتعلم البرنامج بشكل فردي مع العلم انه لم يكن مجال عملي فانا كنت مسؤول عن قسم ال (cnc punch +laser

وكنت استلم التصميم جاهز وفقط علي التنفيذ . بعد اقل من 3اشهر كانت عندي القدره على التصميم ومحاكات جميع الأعمال التي كنت اقوم بها طبعا التعلم تم بواسطة الدروس التعليميه المرفقه مع البرنامج وبعض الكتب من الأنتر نت والقليل جدا من الفيدوهات في ذلك الوقت.ومنذ 2009 اصبحت مسؤول عن التصميم والأنتاج … اسف السرد المسهب.
الأشياء التي تساعد على تعلم واحتراف البرنامج بشكل ذاتى.

بيئة العمل وهذا يجعلك تتطبق بشكل عملي.

التركيز على التخصص فانا منذ اليوم الأول ركزت على ال sheet metal وهو مجال عملي مع العلم انه وبعد 8 سنوات يوجد في البرنامج بعض الفروع لا اعرف كيف تعمل مثل المولد دزاين… فمعرفة مجال العمل والتركيز عليه اسهل طريقه للأحتراف.

اتقان اللغه الأنجليزيه وعلى ما اعتقد وللاسف فهي مهمه جدا لاحتراف بمعظم برامج الحاسوب.
-وجود مصدر ارشادي (feed back) وهو ما افتقدته شخصيا في البدايه . وكما اعتقد هذا المنتدى مصدر مهم ورائع لهذاالشيء.

اما اهم الأشياء التي تعوق التعلم وتطيله فهي عدم تركيز وتحديد المجال ، فانا مثلا اضعت الكثير من الوقت وانا احاول اتعلم اشياء لا تنفعني بشكل عملي اكتشفت لاحقا انها كانت مضيعه للوقت الذي هو اغلى شيئ في حياتنا العمليه.

ملاحضه هامه ان تتعلم هذا البرنامج حسب اعتقادي سهل جدا وخاصة مع وجود كم هائل جدا من المواد التعليميه ولكن اصعب مايكون هو الأبداع وابتكار التصاميم على هذا البرنامج وهو ما يكتسب مع الممارسه العمليه.

افضل مصدر للتعلم حسب رايي متابعة هذا المنتدى لمعرفة كل ماهو جديد ودروس

مع تمنياتي للأخ عمار وللجميع بالتقدم والنجاح.

أنا مؤيد لهذا الكلام 100%

و خصوصاً موضوع الممارسة العملية

إعجاب واحد (1)

عيد سعيد وكل عام والجميع بالف خير شكرا للجميع وبالاخص الاخ عمر للتوضيح

مثلما ذكرت في بداية موضوعي انه في العراق هنا وفي مجال عملي لايوجد استعمال للبرنامج مطلقا ولابنسبة 0.1 % اما مادفعني لتعلمه هو الفضول وباعتباره يمس المهندس الميكانيكي بطريقة او بأخرى لذلك ارتأيت ان اتعلم البرنامج …
اما بخصوص تحديد مجال العمل صراحة كما قلت لايوجد مجال للتحديد …
لذلك ما احتاجه هو ان يوجهني احد الاحبة هنا …
وشكرا مجددا