ماهي ASP.NET


(hendokasha) #1

NET هي النسخة الجديدة من ASP المعروفة والتي تشابه PHP، لكن .net تقدم دعماً برمجياً قوياً جداً، فمثلاً أصبح بمقدورك استخدام أي لغة برمجة تقريباً لتطوير هذا النوع من الصفحات.

واللغة الافتراضية هي Visual Basic، والتي جاءت مكان VB Script.

في ASP التقليدية كان يوجد 5 كائنات جوهرية والتي كان يتم استخدامها بشكل متكرر، أما مع ASP.NET فيوجد ما يقارب 2300 كائن مرتبة في مجموعات هرمية تسمى فضاء الاسم NameSpace.

أصبح بامكانك الآن بكل بساطة فصل كود الصفحة إلى ملفين، الأول يحتوي على HTML فقط، أما الثاني فيحتوي على الكود البرمجي، ويمكنك تحويل هذا الملف إلى مكتبة DLL، ولن تحتاج إلى استخدام الدالات الموجودة ضمنه إلا نسخه إلى مجلد يسمى BIN ، أي أنك لن تحتاجه إلى تسجيله على الملقم.

إدارة الأمن أصبحت لأكثر قوة ومرونة، فبإضافة سطر واحد فقط ضمن ملف web.config يمكنك حماية مجلد من دخول أي شخص إلى أي صفحة من الصفحات الموجودة ضمنه أو ضمن أي مجلد فرعي، وعند المحاولة إلى الدخول إلى أي صفحة يتم تحويله تلقائياً إلى صفحة باسم login.aspx، وهنا يجب أنيقوم بالتسجيل، فإذا نجح، يتم إعادته تلقائياً إلى الصفحة التي كان يحاول الوصول إليها

ASP.NET و إطار .NET

تعتبر ASP.NET جزء من إطار .NET لمايكروسوفت، الذي يتضمن عدد كبير من فئات البرمجة التي صممت لتناسب احتياجات أي مبرمج أو مطور، وفي الفقرات التالية سوف نتعلم كيف تتناسب ASP.NET مع إطار .NET كما سنتعرف إلى لغات البرمجة التي يمكنك استخدامها ضمن صفحات ASP.NET.

مكتبات فئات الإطار .NET - The .NET Framework Class Library

تحتوي مكتبات الفئات في إطار .NET على عدد كبير من الفئات المصممة لتناسب احتياجات أي مبرمج، فعلى سبيل المثال هناك فئات للوصول إلى قواعد البيانات، وأخرى للتعامل مع ملفات النظام وكذلك توليد الرسوم، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه المكتبات على فئات تخصصية مثل التعامل مع بروتوكولات الشبكات.

والأكثر أهمية لنا أن إطار .NET يحتوي على عدد من الفئات الخاصة لبناء صفحات ASP.NET.
ولهذه الفئات خصائص Properties ومناهج Methods وأحداث Event يمكنك التعامل معها، فمثلاً الفئة الخاصة بالربط مع قاعدة بيانات تمتلك خصائص نقوم بتزيدها بها مثل اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة المرور، فتقوم هذه الفئة بعملية الاتصال، وتوفر لنا مناهج للتعامل مع هذا الاتصال، ويمكننا الوصول إلى أي من هذه الفئات التي تأتي ضمن إطار .NET والتي يزيد عددها عن 3400 عند تطوير وبناء صفحات ASP.NET.

فهم فضاء الاسم – Understanding Namespace

لحسن الحظ تم ترتيب الفئات ضمن إطار .NET بشكل هرمي لفضاء الاسم.

تنبيه

في الإصدار السابق من ASP كنا نملك الوصول إلى خمسة فئات رئيسية فقط ( Response, Request, Session, Server, Application )، ASP.NET توفر الوصول إلى أكثر من 3400 فئة.

إن فضاء الاسم هو تجميع منطقي للفئات، فعلى سبيل المثال كل الفئات المتعلقة بالتعامل مع ملفات النظام تم جمعها ضمن فضاء اسم واحد وهو System.Io.

ونظم فضاء الأسماء إلى ترتيب هرمي ( شجرة منطقية ) حيث يتربع فضاء الاسم System أعلاها، حيث يحتوي هذا الفضاء على أنواع البيانات الأساسية مثل String, Array، كما يحتوي على فئات للعمل مع توليد الأرقام العشوائية Random number وكذلك الوقت والتاريخ.

طبعاً الكلام سيطول كثيراً لشرح ASP.NET، وسأحاول كل يومين أن أضيف بعض الشيء عنها إن شاء الله.

أما من يرغب باستهدام هذه التقنية فيجب عليه أن يستخدم أحد البرنامجين التاليين:

  1. Visual Studio .NET
  2. Matrox والذي يمكنكم الحصول عليه مجاناً من الموقع الرسمي لـ ASP.NET وهو asp.net، وهذا البرنامج مخصص لتطوير صفحات ASP.NET.

وفي المرة القادمة سنتحدث عن الفرق بين البرنامجين.

سأبدأ اليوم بسرد شرح بسيط للفرق بين Matorx وVisual studio.Net

  1. يقوم فيجوال ستوديو بإدارة كامل ملفات المشروع الذي تطوره، بينما ماتروكس يقوم على أساس التعامل مع كل ملف بشكل مستقل.
  2. يقوم ماتروكس بشكل افتراضي بإضافة الكود البرمجي إلى نفس الصفحة التي تطورها، بينما يعتمد الفيجوال على تقنية الكود الخلفي أي فصل كود الواجهة عن الكود البرمجي في ملفين مستقلين، لكن ماتروكس يسمح لك بعرض الكودين بشكل مستقل.
  3. تعتبر واجهة استخدام برنامج ماتروكس أبسط.
  4. لا يقوم ماتروكس بتجميع compile الملفات تلقائياً بل يجب أن تقوم بذلك بشكل يدوي من خلال محرر أوامر الدوس.
  5. لا يدعم ماتروكس ميزة الإكمال التلقائي للأوامر.
  6. ماتروكس مجاني

طبعاً يمكنك حتى استخدام notepad لتطوير الصفحات لكن في هذه الحالة يجب عليك تركيب .Net Framwork الذي يمكن جلبه من الموقع http://asp.net/download.aspx ، وذلك لتستطيع تصفح صفحات asp.net من خلال جهازك الشخصي، وفي هذه الحالة يجب أن تمتلك iis الذي يأتي مع ويندوز 2000 أو XP.

حسناً ما هي صفحات asp.net، من ناحية المبدأ هي أي صفحة مكتوبة باستخدام هتمل لكن مع تغيير اللاحقة إلى aspx، أي مثل أي صفحة من صفحات PHP,ASP,JSP,CFM

الفرق هو طريقة كتابة الكود وما تقدمه هذه التقنية من إمكانات.

تحتوي صفحة asp.net والتي تسمى أيضاً web form على تحكمات asp.net بالإضافة إلى الشيفرة التي يتم تنفيذها على السيرفر، بجانب تحكمات هتمل والشيفرة التي تنفذ عند المضيف.

فضاء الأسماء القياسية لـ ASP.NET– Standard ASP.NET Namespace

إن جميع الفئات الموجودة ضمن فضاء الأسماء التالية تكون متوفرة بشكل افتراضي لكل صفحات ASP.NET ( هذا يعني أنه في حال الحاجة لفئة موجودة ضمن فضاء اسم آخر، فإنه يجب استيراد اسم الفضاء الذي يحتوي عليها، وهذا ما سنتعلمه في دروس لاحقة )، وتحتوي فضاء الأسماء التالية على جميع الفئات التي يتم استخدامها بشكل متكرر عند تطوير تطبيقات ASP.NET:

  • System: ويحتوي على جميع أنواع البيانات الأساسية، بالإضافة إلى فئات مفيدة مثل تلك المتعلقة بتوليد الأرقام العشوائية، والتي تتعامل مع التاريخ والوقت.
  • System.collections: يحتوي على الفئات الخاصة بالتعامل مع التجمعات المختلفة مثل hash tables و المصفوفات Array.
  • System.collections.specialized: ويتضمن فئات للتعامل مع أنواع خاصة من التجمعات مثل قوائم الربط.
  • System.configuration ويحتوي على فئات للتعامل مع ملفات الإعدادات (ملفات web.config).
  • System.text: تقوم فئات فضاء الاسم هذا بتشفير، فك تشفير والتعامل مع البيانات النصية String.
  • System.Text.RegularExpressions: يحتوي على فئات لتنفيذ التعابير العادية مثل المطابقة والاستبدال.
  • System.Web: يحتوي على الفئات الأساسية للتعامل مع الويب، مثل التعامل مع طلبات المستعرض Browser Request وإجابات الملقم Server Response.
  • System.Web.Caching: يحتوي على الفئات اللازمة لعمليات Cach وهو ما سنتعرض له في دروس متقدمة.
  • System.Web.Secutity: ويحتوي على فئات التحقق من هوية زائر الصفحة.
  • System.Web.SessionState: للتعامل مع الجلسة وإدارتها.
  • System.Web.Ui: يحتوي على الفئات الأساسية اللازمة لبناء واجهة استخدام التطبيق الذي نطوره.
  • System.Web.Ui.HTMLControl: الفئات الخاصة لتحكمات HTML.
  • System.Web.Ui.WebControl: الفئات الخاصة لتحكمات الويب.

إطار عمل .NET – اللغات المتوافقة

في كل التمارين المقدمة هنا سوف نستخدم لغة فيجوال بيسيك، حيث أنها اللغة الافتراضية لصفحات ASP.NET ( كما أنها اللغة الأكثر شعبية في العالم )، لكن الأمر لا يقف على هذه اللغة فقط، فيمكنك استخدام C# (وتلفظ سي شارب)، JScript.NET ( وهي نسخة .NET من لغة Java Script)، بالإضافة إلى C++ و الكوبول والعديد غيرها.

وبغض النظر عن اللغة التي تستخدمها في صفحات ASP.NET يجب عليك أن تفهم أن صفحات ASP.NET تجمع Compiled قبل تنفيذها، وهذا يعني أنه يمكن تنفيذها بسرعة أعلى بكثير.

لا يتم تجميع صفحات ASP.NET إلى لغة الآلة بشكل مباشر، بل يتم أولاً إلى لغة ذات مستوى متوسط تسمى Microsoft Intermediate Language(MSIL)، كل اللغات المتوافقة مع .NET يتم تجميعها إلى هذه اللغة، وعند طلب أحد الصفحات فإنه يتم تجميعها إلى لغة الآلة، وكل هذه العمليات المعقدة تتم تلقائياً بالخلفية دون أي تدخل من المستخدم أو المبرمج.


(hendokasha) #2

المعلومات التالية من موقع http://www.arabicasp.net/index.asp بس أظن أنه سكر

مقدمة عن ASP.NET

تعتبر ASP.NET مايكروسوفت الجيل التّالي من مايكروسوفت لصفحات الخادم النّشطة . وهي التكنولوجيا التي تراهن عليها مايكروسوفت لبناء مواقع الإنترنت . يمكن أن تستخدم ASP.NET لبناء مواقع الإنترنت التّجاريّة للحجم الكبير أو بناء مواقع داخلية للشّركات الصّغيرة . التّكنولوجيا صُمِّمَتْ لتكون سهلة الإستخدام, ولكنهاّ قابلة جدا لبناء مواقع كبيرة جدًّا .

وهذة بعض الفوائد الأساسيّة لـ ASP.NET :

صفحات ASP.NET مترجمة ومجمعة :
عندما تطُلِبَ صفحة ASP.NET لأول مرة يقوم السيرفر بترجمة الصفحة وتحويلها الى لغة الآلة ويحتفظ بها مخبئة لتشغيلها في أي طلب آخر للصفحة. وهذا يعني أن صفحة ASP.NET تنفّذ بسرعة عالية .

صفحات ASP.NET تبنى مع تحكم السيرفر :
يمكن أن تبني صفحات الإنترنت المركّبة بسهولة بتجميع الصّفحات من تحكم سيرفر ASP.NET . على سبيل المثال, بإضافة تحكم الإجازة لصفحة, يمكن أن تجيز بيانات الشّكل بسهولة .أو, بإضافة سيطرة DataGrid لصفحة, يمكن أن تعرض بسهولة بيانات قاعدة البيانات

ASP.NET هو جزء من هيكل ال.NET :
هيكل ال.NET يتضمّن ما يزيد عن 3,400 طبقة من الممكن أن تستخدمها في طلبات ASP.NET . طورت هذه الطّبقات لتنفذ أغلب الحاجات البرمجية الشائعة . على سبيل المثال, يمكن أن تستخدم الطّبقات في هيكل ال.NET لتوليد الصّور, تشفير ملفّ, العمل بالتّعبيرات المنتظمة أو إرسال رسالةً بريد إلكترونيّ بحيويّة . ومادام أن ASP.NET هو جزء من هيكل ال.NET , يمكن أن تعمل كلّ هذه الأشياء من خلال سيرفر ASP.NET .

مقارنة بين ASP.NET و ASP

ASP.NET مطور من ASP . لكنّ, ASP.NET مطور ومتغير بشكل كبير عن ASP وكأن التقنيتين لاتتعلقان ببعضهما الا بشكل يسير .
بينما صفحات ASP التقليدية تكتب بسكريبتات بعض اللّغات مثل VBScript و JScript, صفحات ASP.NET تكتب بلغات البرمجة الكاملة مثل لغة Visual Basic و C#. و بينما هناك خمسة عناصر (objects) عاديّة متاحة في ASP وهي (Request, Response, Application, Session, and Server objects), هناك ما يزيد عن 3,400 object عاديّ في هيكل ال.NET الذي يمكن أن تستخدمه في سيرفر ASP.NET .

من المدهش, على اعتبار كلّ القوة و المرونة جمعت في ASP.NET, ASP.NET أسهل كثيرًا للاستخدام من ASP. بإضافة تحكم سيرفر قليل إلى صفحة, يمكن أن تبني صفحة متطوّرة في دّقائق والتي ستأخذ الأيّام لتّطويّرها بASP .

لغات ASP.NET

يمكن أن تكتب صفحة ASP.NET باستخدام أيّ لغة من اللغات المتوافقة مع الهيكل .NET . تتضمّن هذه اللّغات لغة Visual Basic, C#, لغة مطورة من سي ++, و JScript.NET. هذا يعني أنّك يمكن أن تطور معرفتك بإحدى هذة اللغات لبدء بناء صفحات ASP.NET بسرعة .

أيضًا هناك عدد من الشركات التي طوّرت لّغات إضافيّة للعمل بهيكل الـ.NET . على سبيل المثال, إذا فضّلت, يمكن أن تكتب صفحات ASP.NET مع COBOL أو PERL .

تحكم سيرفر ASP.NET

لمدّة عدّة سنوات, يتمتع مبرمجو لغة Visual Baisc بالقدرة على إنشاء أشكال معقّدة بالتحكم مثل TextBox و ListBox . مع ASP.NET, يمكن أن تعمل نفس الشّيء مع صفحات Web Form .

يتضمّن هيكل ASP.NET أربعة مجموعات للتحكم العادي :

1 - تحكم واجهة المستخدم الأساسيّة مثل TextBox, RadioButton, ListBox, and Button .
2 - تحكّم الإجازة لإجازة معلومات الفورم . تتضمّن مجموعة التحكم هذه فحص لحقول الفورم المطلوب إدخالها وفحص نوع البيانات التي أدخلت في الحقل وهل هي مناسبة أم لا.
3 - تحكم البيانات لعرض قاعدة البيانات و أنواع البيانات الأخرى . على سبيل المثال, يمكن أن تستخدم تحكم DataGrid لعرض محتويات جدول قاعدة بيانات بسهولة .
4 - السّيطرة الغنيّة لعرض عناصر واجهة المستخدم المعقّدة مثل التقويم أو إدارة البانرات الإعلانية.

من خلال Visual Studio.NET, وكذلك برنامج ASP.NET Web Matrix المختص بتحرير هذة اللغة يمكن أن تسحب عناصر التحكم لتبني صفحات ويب معقدة . أو إذا فضّلت, يمكن أن تنشيء صفحات ASP.NET من خلال برنامج المفكرة وتضع فيها أي من عناصر التحكم السابقة بكتابتها يدويا .

تحميل ASP.NET

لا تحتاج إلى شراء أي شيئ لبدء البرمجة مع ASP.NET. يمكن أن تحمّل ASP.NET بهيكل ال.NET من موقع هذة اللغة الرسمي :
تحميل ASP.NET الإصدار 1,0
http://download.microsoft.com/download/.netframesdk/Redist/1.0/W98NT42KMeXP/EN-US/dotnetredist.exe
تحميل ASP.NET Web Matrix
http://www.asp.net/webmatrix/download3.aspx


(hendokasha) #3

النسخة المحدثة من صفحات ASP والتي تعرف ASP.NET تغيرت بشكل جذري كبير، فبعد ان كان مجموعة من اوامر Script بسيطة اصبحت الان تسمى بكل ثقة لغة برمجة متكاملة لتطوير صفحات تعمل في خوادم Servers لتعطي صفحات ويب ديناميكية DHTML. المقال التالي سيكون مدخلك المبدئي الى تطوير صفحات ASP.NET.

في السنوات القليله الماضيه , شهدت تطبيقات الويب Web Applications تطورا فعالا وانتشارات كبيرا وصل الى حد تحول المطورين وتخصصهم في تطوير هذا النوع من التطبيقات، وجعلها مصدرا رئيسيا لدخلهم. وقد اثبتت صفحات ASP كفائتها العالية في هذا المجال خاصة ان كان يدعهما خادم قاعدة بيانات قوي كـ Microsoft SQL Server، فموقع microsoft.com مبني بالكامل على تقنية ASP مدعومة بخوادم متعددة الاغراض كـ Microsoft SQL Server، Microsoft Exchange Server و Microsoft Internet Information Server، واثبت الموقع استقراريته الكاملة رغم كثرة عدد الزوار والتي تصل الى اكثر من 5.5 ملايين زائر يوميا كما يزعم هذا الرابط من احد روابط موقع الشركة.

كما ان دعم ASP لمكونات COM احد العوامل الرئيسة التي انجحت هذه التقنية، فكل ما هو مطلوب من مطور صفحات ASP استخدام الدالة Createobject ليتجاوز حدود اللغة حتى يتمكنك من تطبيق مبادئ واساليب برمجية احترافية كالتطبيقات متعددة الطبقات nTied Applications وانجاز حلم Windows DNA، بالاضافة الى وجود عشرات الملحقات -والتي تعرف بالـ Third Partied- من مختلف الشركات التي توفر عشرات الحلول لمطوري صفحات ASP، كمكونات لارسال البريد الاكتروني، الاتصالات عن بعد باستخدم الهاتف الجوال، ادوات لمعالجة الصور والرسوم وغيرها من الخدمات التي لا نهاية لها.

بالاضافة الى ان صفحات ASP كانت تعطي فرصة كبيرة لمطوري صفحات DHTML (والتي تعمل على نفس المتصفح) لتطبيق اكوادهم باختلاف لغات البرمجة، كـ vbscripts او JScripts. ورغم كل هذه المزايا السابقة، الا ان لغة البرمجة المستخدمة في تطوير صفحات ASP ما زالت مبسطة جدا -فهي نسخة من vbscript- وهذا ادى الى دخول المطورين في متاهات وتعقيدات كبيرة جدا ولا نهاية لها خاصة عند التحدث عن المشاريع الكبيرة، فعملية التنقيح Debugging صعبة جدا، وعملية التعديل Modification اشبه بعملية بحث عن مسمار جحا في المحيط الهادي!

اما مع ASP.NET فالوضع مختلف تماما، فيمكنني ان الخص لك وصفها بانها لغة برمجة حقيقية ASP.NET is a true programming languages، فاصبحت امكانياتها كامكانيات اي لغة برمجة تعمل تحت اطار عمل NET Framework.

لن أطيل عليك الوصف والحديث , ودعنا نبدأ في تلخيص الثمرات التي يمكن للمطور أن يجنيها من تعامله مع ASP.NET :

ASP.NET هي جزء من اطار عمل .NET :

.NET Framework يحوي على أكثر من 3400 فئة -Class- يمكننا استخدامها في تطبيقات الويب الخاصة بنا من أي نوع كانت وذلك عن طريق ASP.NET، اما ASP الكلاسيكية فكانت تعتمد على خمس كائنات مبدئية هي Response , Request, Session , Application و Server بالاضافة الى امكانية تطوير كائنات خاصة بك والاتصال بها عن طريق COM. كما ان ASP.NET لغة برمجة كائنية التوجه OOP ! تمكنك من تعريف الفئات Classes وتطبيق السمات الثلاث الرئيسية لـ OOP وهي التغليف Encapsulation، تعدد الواجهات Polymorphism والوراثة Inheritance. وذلك لان ASP.NET متوافقة تماما مع معايير CLR والخاصة بلغات البرمجة التي تعمل تحت اطار عمل NET Framework.

XML Web Services

ASP.Net داعم حقيقي لخدمات XML Web Services والتي تمكن تطبيقات الويب من تبادل البيانات باستخدام بعض البروتوكولات التقليدية كـالـ HTTP. دون الحاجة الى تطوير المكونات الموزعة DCOM عن طريق ما يعرف بـ SOAP والتي لا تدعمها الا نظم Windows فقط، الان يمكنك تطوير خدمات XML Web Services تعمل في مختلف انظمة التشغيل والتي تدعم XML وبروتوكول HTTP التقليدي فقط.

Application Events

تمكنك ASP.net من كتابة أكواد مراحل التطبيق -Application Level-و مقابض الأحداث -Event Handlers- داخل الملف الاختياري global.asax الذي يعرف بملف تطبيق ASP.net, يجب أن يكون هذا الملف في المجلد الجذري الذي ستنشأه على الـ WebServer لكي تضع عليه موقعك. Global.asax في حال تواجده يترجم ويتحول الى ملف ذو امتداد dll , لذا يرفض اي طلب لعرض هذه الصفحه على المتصفح. الذي قد تجنيه من هذه الميزة هو انك الان تستطيع تعريف احداث Events خاصة بك في داخل صفحات ASP، دون الحاجة لتحصر نفسك في الاحداث الثابتة التي كانت توفرها لك الكائنات الخمس السابقة، ودون الحاجة الى تعلم لغة برمجة اخرى لتطوير احداث واستخدامها عن طريق COM.

الترجمة Compiling

Compiling أو الترجمه , في الحقيقه جميع صفحات ASP.net بالاضافة الى الـServer-Scripts مترجمة , مما يسمح لنا أداء قوي عالي الكفائة Optimized , الربط المبكر Early Binding للكائنات, وتحسين الاداء وذلك بفضل ان اكواد صفحات ASP.NET يتم ترجمتها الى Native-Code عن طريق Runtime-Further.

ملاحظه:

جميع صفحات ASP.net بالاضافة الى الـ XML Web Services و الادوات تترجم الى ملفات Dynamic-Link Libaray (DLL).
لاحظ انك لن تحتاج لتسجيل هذه الملفات في المره التي تترجم فيها الى ملفات dll .

التكوينات Configuration

من الاشياء الجديده التي طرأت على ASP.net هي الـ Configuration Files , وهي ملفات تحفظ ضبط خصائص تطبيقات الويب المصنوعه بـ ASP.net , ومن المميز بها أن هذه الملفات معتمدة اعتمادا كليا على الـ XML، وبما أنها كذلك فمن السهل علينا انشاء ملفات الـ Configuration هذه بأي محرر نصوص كالمفكرة Notepad.
لكل تطبيق ويب بالـASP.net ملف Configuration خاص به , وبإمكانك تعديل هذا الملف على ما يناسب احتيجاتك.

Code-Behind

هذه الميزة تمناها معظم مبرمجي الـ Classic ASP , تمكنك هذه الميزه من فصل شيفرات ASP.net عن شيفرات الـ HTML , يمكنك انشاء هذا النوع من الصفحات عن طريق استخدام الـ Visual Studio.NET، فعند اضافتك لصفحة ASP.net -أو ما يسمى بالـ WebForm- سيقوم VS.net بإنشاء فئة class تحمل نفس اسم صفحتك ذات الامتداد aspx.vb أو aspx.cs -تعتمد على اللغه المستخدمه - الصفحه الاساسيه التي كنت اضفتها والتي تحمل امتداد aspx ستأخذ جميع أكواد asp.net من الفئه المنشأه عن طريق مبدأ الوراثه .أسمع البعض يقول " خاصيه جميله … ولكن ما الفائده ؟ " الفائده تكمن في سرعة معالجة الاخطاء وسهولة الاضافة والتعديل وغيرها .
اليك مثالا بسيطا :

CODE 
<!--WebForm1.aspx-->
<%@ Page Language="vb" AutoEventWireup="false" Codebehind="WebForm1.aspx.vb" Inherits="WebServiceClient.WebForm1"%>

<HTML>
<HEAD>
<title>WebForm1</title>
<meta content="Microsoft FrontPage 5.0" name="GENERATOR">
<meta content="Visual Basic 7.0" name="CODE_LANGUAGE">
<meta content="JavaScript" name="vs_defaultClientScript">
<meta content="http://schemas.microsoft.com/intellisense/ie5" name="vs_targetSchema">
</HEAD>
<body bgColor="#ffffff" MS_POSITIONING="GridLayout">
</HTML>

'WebForm1.aspx.vb
Public Class WebForm1
Inherits System.Web.UI.Page

Region " Web Form Designer Generated Code "
'This call is required by the Web Form Designer.
<System.Diagnostics.DebuggerStepThrough()> Private Sub InitializeComponent()

End Sub

Private Sub Page_Init(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles MyBase.Init
'CODEGEN: This method call is required by the Web Form Designer
'Do not modify it using the code editor.
InitializeComponent()
End Sub

End Region
Private Sub Page_Load(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles MyBase.Load
Response.Write("مرحبا بكم")
End Sub

End Class

عند عمل طلب Request لهذه الصفحه ستلاحظ أنها تقوم بطباعة الجملة مرحبا بكم في شبكة المطورون العرب.

خاتمه

عرضت عليك بعضا من ميزات ASP.net التي تجذب أي المبرمج اليها, تذكر ان ASP.NET لغة برمجة متوافقة مع اطار عمل NET Framework. اي ان امكانياتها تصل الى امكانيات لغات NET. الاخرى، بعد الترجمة اكواد، يتم تضمينها في ملفات DLL خاصة بها لان الاكواد اصبحت تترجم الى Native Code، وبذلك تضمن ان اكوادك لن يتمكن احد من فتح ملفاتها النصية كما كان في السابق


(hendokasha) #4

مقدمه في asp


(spidermogey) #5

thanks a lot


(atif53) #6

thank uuuuuuuuـــــــ


(system) #7

شكرا جزيلا


(feras_1988) #8

الله يعطيك العافية


(amr_cutie) #9

شكرا يا بشمهندسهههههههههههههههههه


(system) #10

“إن الله لايضيع أجر من أحسن عملا”


(system) #11

السلام عليكم
شكرا على جهودكم
الرجاء تزويدي بدروس asp.net للضروره
مع الشكر


(system) #12

رائع جدااااااااااااا وجزاك الله كل خير


(albassam) #13

الف شكر موضوع رائع


(المتامل فى المستقبل) #14

(system) #15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جمعة مباركة
بس معي سؤال كيف استطيع ان اكون مصمم مواقع ويب في لغة asp.net وكيف ابداء ؟
ساعدوني الله يحفظكم


(القوس22) #16

شرح وافي وكافي مممممممممممممممممممممششششششششششور على المجهود الراقي.